سركوت كمال علي
sarkawtkamal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 April 2015

محامي من كوردستان العراق

 More articles 


Arab Times Blogs
مريم الريس السياسية الفاشلة

((اتمنى ان اكون رئيساً للجمهورية , خاصة وانه يتناسب مع اسمي , هذا جزء من طموحي ... وهو طموح مشروع )) الاسم الحقيقي لها مريم طالب رويس وهي من مواليد 1972 ومن منطقة شعبية تقع في الزعفرانية. عندما كانت طالبة في كلية القانون انتمت الى حزب البعث وكانت لها نشطات فعالة في الاتحاد الوطني لطلبة العراق.

تخرجت عام 1997 من كلية القانون وقامت بافتتاح مكت متواضع للمحاماة مع محام اخر في منطقتها. وكانت مختصة في قضايا الاحوال الشخصية. وفي عام 2003 وقبل سقوط صدام تم ايفادها الى مؤتمر المحامين العرب ويروى انها كانت شديدة الحماس وكثير الهتاف بحياة صدام حسين؟ وبعد سقوط صدام ومن صلتها القوية بأحمد الجلبي استطاعت ان تبرز بشكل غير اعتيادي وبسرعة قياسية. رشحها احمد الجلبي لعضوية المجلس التشريعي تمهيدا لانتخابات 2004 واصبحت مريم الريس عضوة في المكتب التنفيذي للمجلس التشريعي. عملت في الجمعية الوطنية عضوة في اللجنة القانونية , ثم مقررة في لجنة صياغة الدستور .

عملت مع عدة جهات سياسية عملت مع المجلس الاعلى الاسلامي وعملت مع حزب الامة بقيادة مثال الالوسي, وبعدها انتمت الى حزب الدعوة بسبب فشلها في الحصول على مقعد في البرلمان العراقي بعد الانتخابات الثانية. تم تعيينها من قبل نوري المالكي مستشارة من ضمن 60-70 مستشارا له. ومن اخطر تصريحاتها ما قالته مريم الريس عندما كانت مستشارة للمالكي ((أننا سوف لن نستسلم وسوف تكون بغداد عبارة عن بحور من الدماء إذ لم يُكلف المالكي رئيسا للوزراء ، جاء ذلك في لقاء متلفز على قناة (الافاق) ،)). وبتاريخ 10-12-2014 تم اعفائها من قبل حيدر العبادي من هيئة المستشارين وتم تعيين وليد الحلي بدلا عنها.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز