سركوت كمال علي
sarkawtkamal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 April 2015

محامي من كوردستان العراق

 More articles 


Arab Times Blogs
خطر المليشيات الشيعية على وحدة العراق

اهم المليشيات الشيعية في الساحة العراقية: اولا: عصائب اهل الحق: تم تاسيسها على يد المجرم الصفوي (قيس الخزعلي) والذي انشق عن (جيش المهدي ) عام 2006.وهي تتبع مباشرة لقائد قوات(فيلق القدس) الايراني قاسم سليماني. على الرغم من ادعاء الجماعة بانها قامت بعشرات العمليات ضد القوات الامريكية الا ان الواقع هو ان عملياتها وجرائمها كلها كانت موجهة ضد اهل السنة في العراق. الفرع السوري للجماعة يسمى كتائب حيدر الكرار ويقوده أكرم الكعبي، الذي هو القائد العسكري لعصائب أهل الحق ويتمركز الفرع في حلب.

 وفقاً لتقرير نشرته الغارديان في 2014 عن تدخل عصائب أهل الحق في الحرب الأهلية السورية: "حزب الله يدعي أيضا تدخل على نطاق واسع في سوريا إلى جانب الأسد دفاعاً عن مزار [ السيدة زينب ]. فكذلك يفعل كتائب حزب الله، وكيل آخر عراقي مدعوم من إيران، الذي غالباً ما يدفن أعضائه بجانب مقاتلي عصائب أهل الحق [في النجف]، والذين كانوا في طليعة الهجمات ضد المعارضة السنية بشكل حصري تقريباً عبر سوريا.

هم، جنبا إلى جنب مع الحرس الثوري الإيراني، يساعدون في تحويل دفة الامور لصالح نظام الأسد، والذي في أواخر عام 2012 كان يفقد السيطرة على دمشق لجماعات متمردة الذين كانوا يجدون تشققات خطيرة في الطوق الداخلي للنظام. "ثم جاء قرار استراتيجي من قبل جميع الجماعات الشيعية في الدفاع عن الأسد مهما كان الثمن،" هذا ما قاله السفير الإقليمي القائم سابقا في العاصمة السورية. "تستطيع أن ترى تحولا في الأسد على الفور تقريبا. حتى في خطاباته، كأنه يقول 'يمكننا أن ننتصر'." تقديرات أعداد المقاتلين الشيعة في سوريا تتراوح بين 8،000 و 15،000. مهما كان الرقم الحقيقي، فإن إشتراك أعداد كبيرة من العراقيين في الحرب السورية ليس سرا مثلما كان في الأشهر الأولى من الحرب الأهلية في سوريا، التي باتت تخاض على طول صدع طائفي." كما ان ترتبط بعلاقات وثيقة بال( حوثيين ) في اليمن وبرز ذلك من خلال البيان الذي أصدرته هذه الجهة على موقعها والذي جاء فيه (حيا الله المجاهدين اليمنيين الأبطال وقدس الله الشهيد القائد حسين الحوثي ،حيا الله المجاهد بدر الدين الحوثي والمجاهد البطل عبدالملك الحوثي وحيا الله الأبطال الحوثيين الذين أناروا درب الجهاد والتضحية الذين رفضوا الظلم والطغيان في بلادهم ورفضوا الاستكبار العالميّ....

 إلى أن يقول في البيان ,اللهم اطرد أعداء الحوثي من رحمتك وادحرهم ،اللهم أحصهم عددا واجعلهم طرائق قددا وشرد بهم من خلفهم ومن بين أيديهم فإنك عزيز منتقم ،وإذ إننا نستنكر الجرائم والانتهاكات اللا إنسانية من قبل الحكومة اليمنية نعزي عوائل الشهداء وندعو لأهالي صعدة الصابرة بالنصر واليمن والسلامة وقلوبنا معهم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين).

لهم مقعد واحد من اصل (328) مقعد في البرلمان العراقي والمتمثلة ب( كتلة الصادقون). يزعم أن عصائب أهل الحق تتلقى التدريب والأسلحة من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وكذلك من الجماعة اللبناية حزب الله المدعومة أيضاً من إيران. بحلول مارس 2007، توفر إيران شبكة بين 750،000 $ و 3 ملايين دولار من الأسلحة والدعم المالي كل شهر. أبو مصطفى الشيباني، وهو عضو سابق في فيلق بدر كان يدير شبكة تهريب مهمة معروفة باسم "شبكة شيباني" لعبت دورا رئيسيا في تزويد العصائب. تم أيضا تزويد الجماعة من قبل شبكة تهريب برئاسة أحمد سجاد الغراوي، أحد قادة جيش المهدي السابقين، ينشط في محافظة ميسان.

اعتبارا من عام 2006 كان لدى عصائب أهل الحق ما لا يقل عن أربعة فروع فعالة: لواء الإمام علي – مسؤولة عن جنوب العراق (المحافظات العراقية الشيعية التسعة: بابل و‌البصرة و‌ذي قار و‌كربلاء و‌ميسان و‌المثنى و‌النجف و‌القادسية و‌واسط.

لواء الإمام الكاظم - مسؤولة عن غرب بغداد (غالباً في منطقتي الكاظمية والرشيد الشيعيتان ولكن أيضا بعض الأنشطة الطفيفة في مناطق الكرخ المختلطة ومنطقة المنصور التي تسكنها أغلبية سنية) لواء الإمام الهادي - مسؤولة عن شرق بغداد (غالباً في مناطق مدينة الصدر وبغداد الجديدة والكرادة ذات أغلبية شيعية ولكن مع بعض الأنشطة الطفيفة في مناطق الرصافة المختلطة و منطقة الأعظمية التي تسكنها أغلبية سنية) لواء الإمام العسكري - مسؤولة عن وسط العراق (فعالة في المناطق الشيعية جنوب محافظة ديالى ومدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين وبعض المناطق الشيعية في محافظتي نينوى وكركوك) لواء حيدر الكرار - مسؤولة عن سوريا (غالباً جنوب دمشق وغرب حلب). وبتقارب المالكي مع الجماعة قامت بعمليات التصفية للمئات من الشباب فضلا عن اختطاف المئات منهم. وجرائمهم القذرة لا تعد ولا تحصى. قيس الخزعلي زعيم عصابة (عصائب اهل الحق)

ثانيا: سرايا طليعة الخراساني: الامين العام: علي مهدي علي عباس الياسري. الواجهة: حزب الطليعة الاسلامي. المرجعية الدينية عند التاسيس: السيد محمد تقي المدرسي. تشكلت سرايا طليعة الخرساني في شهر ايلول من 2013 للمشاركة في القتال في عمليات في ريف دمشق بالتحديد في السيدة زينب والغوطة الشرقية وشاركت مع بعض الفصائل الشيعية في الدفاع عن مرقد السيدة زينب في ريف دمشق.

ثالثا: كتائب سيد الشهداء: انشق عن كتائب حزب الله العراق في عام 2013 وكان من اولويات تأسيسها هو القتال في الشام لحماية بشار الاسد.

رابعا: حركة حزب الله النجباء: الامين العام للحركة هو (علي الكعبي).

خامسا: كتائب حزب الله العراق.

سادسا: سرايا السلام: تنظيم شيعي مسلح في العراق تابع إلى التيار الصدري الذي يقوده مقتدى الصدر. في يوم 11 يونيو 2014 اعلن مقتدى الصدر وفي بيان نشره موقعه الرسمي عن تاسيس تنظيم تحت اسم سرايا السلام بالتنسيق مع بعض الجهات الحكومية واوضح ان دورها سيكون حماية المقدسات الدينية في العراق من المراقد والمساجد والحسينيات والكنائس ودور العبادة مطلقا والتي تتعرض لخطر متوقع.

سابعا: فيلق الوعد الصادق.

ثامنا: منظمة بدر –الجناح العسكري: تاسست نهاية عام 1980 من قبل محمد باقر الحكيم وكان تشكيل فيلق بدر هي فكرة الخميني. ويتولى حاليا رئاسة المنظمة هادي العامري.

تاسعا: لواء عمار بن ياسر.

الحادي عشر: الحشد الشعبي: ويراس الحشد الشعبي جمال محمد جعفر المعروف ب(ابو مهدي المهندس) والمتهم بتفجير السفارتين الامريكية والفرنسية في الكويت عام 1983 والمحكوم عليه بالاعدام في الكويت. وتم تاسيس الحشد العشعبي بناء على دعوى السيستاني بالجهاد الكفائي ويتقاضى كل متطوع من افراد مليشيا الحشد الشعبي راتبا مقداره 500$ شهريا. وتم تدريب افراد هذه المليشيات على ايدي مستشارين ايرانيين ولبنانيين من حزب الله.

 وحاليا تتحرك هذه المليشيات باوامر من قائد فيلق القدس الايراني ( قاسم سليماني). تصل عدد المليشيات الشيعة الى (42) مليشيا ولكنني ذكرت وباختصار ابرز تلك المليشيات.

جرائم المليشيات الشيعية بحق اهل السنة في العراق: تتهم المليشيات الشيعية بارتكابها العشرات من اعمال العنف ضد اهل السنة من قتلهم وحرق بيوتهم ومزارعهم وتهجيرهم من مناطق سكناهم اضافة الى عمليات الخطف واغتصاب النساء وتهديم المساجد وغيرها من الجرائم. وعلما بان تلك الجرائم كلها تم توثيقها من قبل منظمة ( هيومن رايتس).

المحامي/ سركوت كمال علي - كوردستان العراق







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز