رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخــطـــاء شــــائـعــة / ج 47

الـخطأ : اعتاد العدو الصهيوني على الغدر .  

الصواب : اعتاد العدو الصهيوني الغدر .

 

        عاد الشيءَ : أتاه مرة بعد أخرى . عاد الشيءُ فلانًا : أصابه مرة بعد أخرى . يقال : عاده الشوق أو الحنين. أعاد الشيءَ إلى مكانه: أرجعه . اعتاده : جعله من عادته. اعتاد الشيءُ فلانًا: انتابه . ويقال: لك العَوْد: لك أن تعود في الأمر. "وفي المثل: { العَوْد أحمد } ( مجمع الأمثال ج 1 المثل رقم 2543 ) . ( المعجم الوسيط ص 635 ) . يعني أن الابتداء محمود والعود أحق بأن يحمد منه‏.‏

   تعوّده ، وعاوده مُعاودة وعِوادًا ، واعتاده ، وأعاده واستعاده : جعله من عادته . وعوّده إياه : جعله يعتاده . ( القاموس المحيط ص 302 – 303 )

     عاده واعتاده وتعوّده، أي صار عادة له. وعوّد طلبه الصيد فتعوّده . وجاء في المثل { زاحم بعَوْد أو دع } . أي استعن على حربك بأهل السن والمعرفة ، فإن رأي الشيخ خير من مشهد الغلام ، والعَوْد : الطريق القديم . ( الصحاح ص 823 ) .

   نرى مما تحته خط أن الفعل " اعتاد " بمعنى جعله من عادته يتعدى إلى مفعوله مباشرة وليس بحرف الجر ؛ لذلك فالصواب أن يقال : اعتاد العدو الصهيوني الغدر .


الـخطأ :  غطت المرأة وجهها بالخمار .

الصواب : غطت المرأة رأسها بالخمار .

 

   خَمَر منه : استحيا، خَمَر الشيء : ستره ، خمِر عنه: توارى واختفى. خمِر على فلان: حقد . خمَّر الشيءَ : غطاه . يقال : خمَّرت المرأة رأسها بالخِمار . اختمرت المرأة بالخِمار : لبسته . الخِمار : كل ما ستر . ومنه خِمار المرأة ، وهو ثوب تغطي به رأسها . ومنه العِمامة ؛ لأن الرجل يغطي بها رأسه . وفي الحديث : { أنه كان يمسح على الخف والخِمار } ( النهاية في غريب الحديث والأثر ص 285 ). العِمامة . الخَمَرة : الرائحة الطيبة . ( المعجم الوسيط ص 285 ) . يقال : دخل في خمار الناس : أي دهمائهم .

  خمر الشيء : قاربه وخالطه . خامر الرجل بيته وخمَّره : لزمه فلم يبرحه . وفي الحديث الشريف : { لا تجد المؤمن إلا في إحدى ثلاث : في مسجد يعمره أو بيت يخمره أو معيشة يدبرها } . ( النهاية في غريب الحديث والأثر ص 284 ) . يخمره أي يستره ويصلح من شأنه . خَمَر فلان شهادته وأخمرها : كتمها . الخِمار ما تغطي به المرأة رأسها . وتخمَّرتْ بالخِمار واختمرت : لبسته . ( لسان العرب ص 1261 ) . الخمْر سميت خمرا لأنها تخمر العقل وتستره . أو لأنها تخامر العقل أي : تخالطه .

      الخِمار كل ما ستر شيئا فهو خِماره , المُخْتمرة : الشاة البيضاء الرأس .

( القاموس المحيط ص 387) . النِّقاب : الرجل العلامة ، ما تنتقب به المرأة ، والطريق الغليظ . نقِب الخفّ : تخرَّق . ( القاموس المحيط ص 139 ) .

    تنقَّبت المرأة : شدّت النقاب على وجهها .النِّقاب : العلاّمة البحّاثة الفطن . النِّقاب : القناع تجعله المرأة على مارن أنفها تستر به وجهها ، الجمع نُقُب . المارن من الأنف : ما لان منه ، مَرْنا الأنف : جانباه . ( المعجم الوسيط ص 973 ، 895 ) .

    قال الله تعالى : [ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ] إلى آخر الآية (31) سورة النور . أي وليلقين بأغطية رؤوسهن على فتحات صدورهن مغطيات وجوههن؛ ليكمل سترهن ( تفسير القرآن الميسر – الآية 31 من سورة النور ) .  وَلْيُلْقِينَ خُمُرهنّ وَهِيَ جَمْع خِمَار ، عَلَى جُيُوبهنَّ ، لِيَسْتُرْنَ بِذَلِكَ شُعُورهنَّ وَأَعْنَاقهنَّ وَقُرْطهنّ ( تفسير القرطبي ) . لم يرد في تفسير القرطبي والجلالين وابن كثير والطبري والشيخ الشعراوي أن الخمار يغطي الوجه . أما اتباع الوهابية كما ورد في تفسير القرآن الميسر المذكور أعلاه فقد ذكروا أن الخمار يغطي الوجه .

     القاهرة - بوابة الوفد -  الثلاثاء , 10 مارس 2015 14:42

وجه اللواء سيد جاد الحق، مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات، سيدة منقبة برفع النقاب أثناء حديثه مع الركاب عن المشاكل التي يواجهونها في ركوب قطارات السكة الحديد . وأكد انه لا ينتقد النقاب بقدر أنها في القطار وضرورة رفع النقاب لعدم الالتباس والاشتباه في شخصيتها نظرا للمرحلة التي تمر بها البلاد وحوادث الإرهاب.

      نستدل مما سبق أن النقاب يستر وجه المرأة ، أما الخمار فهو ما تغطي به المرأة رأسها وجيدها وفتحة الصدر ؛ لذلك فالصواب أن يقال : غطت المرأة رأسها بالخمار .

 

الـخطأ : امتلأ الطُّستُ ماء .

الصواب : امتلأ الطَّستُ ماء .

 

     الطَّسْت : من آنية الصُّفْر ، وفي الصحاح : الطَّستُ : الطَّسُّ بلغة طيِّئ ، أبدل من إحدى السينين تاء للاستثقال فإذا جَمعتَ أو صَغَّرتَ رددتَ السين قلت طساس أو طُسَيْس ( تاج العروس ج 5 ص 5 ) .

    طسَّ في الأرض وإليها أبعد في السير . طسَّ فلانا : طعنه . والطَّسَّة : الظُفْر.

 الطَّسْت ُ: إناء كبير مستدير من نحاس أو نحوه ، يغسل فيه . الطَّشْت : الطَّسْت "معربة " تشت .( المعجم الوسيط ص 587 ).

   والمغنية تردد: الطشت ألِّي  .

    يلفظون الطاء تارة مكسورة وطورا مضمومة والصواب أن تكون مفتوحة ؛ لذلك فالصواب أن يقال : امتلأ الطَّسْتُ ماء


الـخطأ : انتشلت الماء من بئر عميق.

الصواب : انتشلت الماء من بئر عميقة .

 

       البئر : القليب ، أنثى والجمع أبْآر- كلفظ قرآن -  ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول : آبار. ( لسان العرب ص 199 ) . البئر حفرة عميقة ، يستخرج منها الماء أو النفط . مؤنثة ، والجمع أبؤر ، أبْآر ، بِئار . ( المعجم الوسيط ص 36 ) .

     قال الله تعالى : [ فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ](45) سورة الحج . فكثيرًا من القرى الظالمة بكفرها أهلكنا أهلها، فديارهم مهدَّمة خَلَتْ مِن ســكانها ، وآبارها لا يُـستـقـى منها، وقـصورهـا العـالـيـة الـمزخرفــة لم تـدفـع عـن أهـلهـا ســوء الـعـذاب (التفسير الميسر الآية 45 من سورة الحج).

      تجب موافقة النعت لما قبله فيما هو موجود فيه من أوجه الإعراب الثلاثة ومن التعريف والتنكير وفي العدد المفرد والمثنى والجمع والتذكير والتأنيث. ( أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك ج 3 ص 302-303 ) .

     وفي الآية الكريمة المنعوت " بئر " والنعت " معطلة " يتوافر في النعت الأربعة من عشرة ومنها التذكير والتأنيث فكلمة  " معطلة " مؤنث والدليل على ذلك أنّ آخرها تاء مربوطة وهذا يدل على أنّ المنعوت " بئر " مؤنثة لذلك فالصواب أن يقال : انتشلت الماء من بئر عميقة . 

 

 المراجع : -

 

    1 - أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك ، تأليف أبو محمد ابن هشام تحقيق محمد محي الدين عبدالحميد ، منشورات المكتبة العربية ، صيدا – بيروت .

2 - تاج العروس ، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي ، تحقيق الترزي وحجازي وغيرهما ، مطبعة حكومة الكويت  2000 م .

   3 – التفسير الميسر ، إعداد نخبة من العلماء ، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الطبعة الثانية 2009 م

   4 - الصحاح ، أبو نصر اسماعيل الجوهري، تحقيق محمد محمد ثامر ، دار الحديث – القاهرة 2009 م .

 5 – القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 م.

6 - لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980.

7 -  مجمع الأمثال ، لأبي الفضل الميداني ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد 1955 .

8 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972



9 – النهاية في غريب الحديث والأثر ، لابن الأثير ، تحقيق علي الحلبي ، دار ابن الجوزي – جدة الطبعة الأولى 1421 هـ .










تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز