عطية زاهدة
attiyah_zahdeh@hotmail.com
Blog Contributor since:
04 October 2013

كاتب من فلسطين

 More articles 


Arab Times Blogs
يا سيسراني، سلِّمْ لي على الإسكندراني

 

يا سيسراني، سلِّمْ لي على الإسكندراني

 

 أعلنت مصر يوم 13الجمعة -3-2015 عن انعقاد مؤتمر مؤتمر دولي حاشد لثلاثة أيام في مدينة شرم الشيخ، وذلك لدعم وتنمية الاقتصاد المصري. وفي قائمة أهداف هذا المؤتمر الاقتصادية: اجتذاب الاستثمارات الضخمة، واجتلاب المساعدات المالية الفخمة، من أجل القيام بمشاريع "سوبر" عملاقة في أرض مصر على أمل أن تحقق دعماً سياسيّاً لنظام حكم الرئيس الفريق عبد الفتاح السيسي.

 

  وتسعى الحكومة المصرية إلى بناء عاصمة إدارية جديدة جنوب شرق القاهرة، في فترة من خمس إلى سبع سنوات، بتكلفة حوالي خمسين مليار دولار.

 وفكرة إنشاء عاصمة إدارية جديدة قد سبقت إليها ماليزيا في عهد "مهاتير محمد" من خلال بنائها مدينة "بوتْرا جايا" على مقربة من العاصمة كوالا لامبور.

ولم تعلن مصر بعدُ اسماً لهذه العاصمة الإدارية الجديدة التي تخطط لإقامتها، وبالتالي، فإن المجال مفتوح للناس لطرح اقتراحات لتسمية هذه العاصمة الإدارية الجديدة لمصر.

 

 وتسمية المدن نسبةً إلى أسماء الحكام الذين أمروا ببنائها أو بُنيت في عهدهم هي أمر شائع، ومثال ذلك المدينة المصرية الشهيرة: "الإسكندرية". وعلى هذا، فإنني أقترح أن تتم تسمية العاصمة الإدارية الجديدة لمصر باسم: "السيسرية".

 ومن الواضح أن "السيسرية" كاسمٍ لمدينةٍ يذكر بالرئيس السيسي، ويذكر أيضاً، وبخاصة في مصر والدول العربية - يذكر بمدينة الإسكندرية. وبهذا يكون في مصر ليس فقط "إسكندرية"، بل ويكون فيها "سيسريّة" أيضاً.

فهل سييشهد المستقبل أناساً يُقال عن أحدهم إنه: سيسراني؟

  أوليس الاسم "سيساريا" مناسباً أيضاً ما دام يذكرنا بقيساريا بل وحتى "جباليا"؟

أجل، إذا أراد "البورزان" أن يعرف ماذا في البرازيل فعليه أن يعرف ماذا في إيطاليا.

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز