هشام طاهر
godsprophetsbook@gmail.com
Blog Contributor since:
13 July 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
جبل صهيون وسقوط ورقة التوت الاخيرة

 

فى السابق عرفنا ان مدينة اورشليم هى مدينة طيبة الاغريقية، المدينة المقدسة عند الاغريق او بنى اسرائيل، وان مدينة حبرون هى دولة مقدونيا الحاليا، وان مدينة داوود هى مدينة فليبى المقدونية نسبة الى فيليب المقدونى. اليوم نكشف عن جبل صهيون المذكور في التوراة، لتكتمل الامكان المقدسة المفقودة.  والكشف عن  جبل صهيون سوف يفتح نافذة قوية على مكان الاصلى لبنى اسرائيل.

جبل صهيون

معنى كلمة صهيون هى الحصن، بمعنى الجبل المحصن،وتعنى ايضا  المدينة الفاضلة، او مدينة داوود حيث انها مرتبطة بمدينة داوود حسب ما ذكرفى مزامير داوود، ذكر التوراة كلمة صهيون 196 مرة، وفى الانجيل ذكر مرتين في انجيل يوحنا، ومتى، وذكرت كلمة بنت صهيون في التوراة، 15 مرة اشارة الى مريم العذراء، وهم سفر اشعياء، سفر ارميا، سفر مراثى ارميا،،سفر ميخا، سفر زكريا.

الكتاب المقدس وجبل صهيون

 

سفر المكابيين الاول

48 فصعد الملك بجيشه نحو أورشليم لملاقاتهم، وزحف إلى اليهودية(مقدونيا) وجبل صهيون(الاصحاح السادس)

سفر اشعياء

32 اليوم يقف في نوب. يهز يده على جبل بنت صهيون، أكمة أورشليم.(الاصحاح العاشر)

9 على جبل عال اصعدي، يا مبشرة صهيون. ارفعي صوتك بقوة، يا مبشرة أورشليم. ارفعي لا تخافي. قولي لمدن يهوذا: هوذا إلهك(تركيا حاليا)(الاصحاح الاربعون)

سفر ميخا

7 وأجعل الظالعة بقية، والمقصاة أمة قوية، ويملك الرب عليهم في جبل صهيون من الآن إلى الأبد

8 وأنت يا برج القطيع، أكمة بنت صهيون إليك يأتي. ويجيء الحكم الأول ملك بنت أورشليم

9 الآن لماذا تصرخين صراخا ؟ أليس فيك ملك، أم هلك مشيرك حتى أخذك وجع كالوالدة

10 تلوي، ادفعي يا بنت صهيون كالوالدة، لأنك الآن تخرجين من المدينة، وتسكنين في البرية، وتأتين إلى بابل(رمز الى المدينة الفاسدة عكس كلمة صهيون المدينة الفاضلة). هناك تنقذين. هناك يفديك الرب من يد أعدائك

11 والآن قد اجتمعت عليك أمم كثيرة، الذين يقولون: لتتدنس ولتتفرس عيوننا في صهيون

12 وهم لا يعرفون أفكار الرب ولا يفهمون قصده، إنه قد جمعهم كحزم إلى البيدر

13 قومي ودوسي يا بنت صهيون، لأني أجعل قرنك حديدا، وأظلافك أجعلها نحاسا، فتسحقين شعوبا كثيرين، وأحرم غنيمتهم للرب، وثروتهم لسيد كل الأرض (الاصحاح الرابع)

سفر يوئيل

1 اضربوا بالبوق في صهيون. صوتوا في جبل قدسي ليرتعد جميع سكان الأرض لأن يوم الرب قادم، لأنه قريب(الاصحاح الثانى)

رؤيا يوحنا الاهوتى

1 ثم نظرت وإذا خروف واقف على جبل صهيون، ومعه مئة وأربعة وأربعون ألفا، لهم اسم أبيه مكتوبا على جباههم

2 وسمعت صوتا من السماء كصوت مياه كثيرة وكصوت رعد عظيم. وسمعت صوتا كصوت ضاربين بالقيثارة يضربون بقيثاراتهم

3 وهم يترنمون كترنيمة جديدة أمام العرش وأمام الأربعة الحيوانات والشيوخ. ولم يستطع أحد أن يتعلم الترنيمة إلا المئة والأربعة والأربعون ألفا الذين اشتروا من الأرض

4 هؤلاء هم الذين لم يتنجسوا مع النساء لأنهم أطهار. هؤلاء هم الذين يتبعون الخروف(رمز امون او النبى ابراهيم) حيثما ذهب. هؤلاء اشتروا من بين الناس باكورة لله وللخروف

5 وفي أفواههم لم يوجد غش(الرهبانية)، لأنهم بلا عيب قدام عرش الله

جبل أثوس المقدس

أول ذكر لجبل آثوس المقدس في المخطوطات القديمة موجود في إلياذة هوميروس. وفي القرن الخامس قبل الميلاد ذكر هيرودوس المؤرخ الاغريقى ان الملك الفارسي زركسيس الأول قام  بشق قناة في أكتي بطول 2.4 كم لتأمين حركة أسطوله وحمايته من أي محاولة للالتفاف حوله والإيقاع به،بسبب موقع الجبل الاستراتيجى. بعد وفاة اسكندر الاكبر كان يوجد اقترح عند المقدونيين لنحت الجبل الى شكل تمثال للاسكندر المقدونى.

يقع  جبل اثوس شمال اليونان، ويبعد عن مدينة فليبى(مدينة داوود) حوالى 30 ميل فقط ، ومن رغم ان الجبل  مرتبط بالارض، الا انة لا يمكن الوصول الية الا عن طريق البحر، بواسطة عبارة،ويعتبرالجبل منطقة نسكية، حيث يقيم هناك رهبان من مختلف الكنائس الأرتوذكسية. ويحتل الجبل أقصى شرق النتؤات الثلاثة لشبه جزيرة كالسيديس وتنطق باليونانية خالكذيكيس، التي تقع بدورها ضمن مقاطعة مقدونيا(حبرون) المطلة على بحر ايجة.

عرفت شبه جزيرة كالسيديس بأكتي، في الفترة الكلاسيكية من تاريخ اليونان.. اليوم تعرف المنطقة سياسياً بولاية الجبل المقدس النسكية المستقلة ذاتياً. يخضع الجبل روحيا لسلطة بطريرك القسطنطينية المسكوني، عاصمة الجبل والبلدة الوحيدة فيه هي كاريس، وقد أدرج جبل آثوس ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو عام  1988

 

جبل أثوس،  ليس ذو طابع يوناني بحت، بل دولي. فمن بين الأديرة العشرين الرئيسية  الباقية من الاربعين ديرا سابقا، هناك سبعة عشر ديراً يونانياً، أما الثلاثة الباقية فروسي وصربي وبلغاري، ورومانى(مركزيهود اوروبا الشرقية). في الحقبة البيزنطية كان أحد هذه الأديرة جورجياً كما وُجدت أيضاً أديرة لاتينية. إلى جانب هذه الأديرة الرئيسية، هناك عدّة أديرة مهمة وعدد لا يحصى من المناسك الصغيرة. يوجد أيضاً حتى الآن عدد من النساك، ويعيش معظمهم في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة، على ضفاف هوّات مخيفة، داخل أكواخ أو كهوف، لا يمكن بلوغها أحياناً،  اما أشكال الحياة فوق الجبل تاخذ نظام الرهبانية  التي سبق أن وُجدت في مصر خلال القرون الاولى بعد الميلاد، وهي الحياة الجماعية والحياة شبه الجماعية والنسّاك. وهذا برهان واضح على ان المكان مقدس من قبل الديانة  المسيحية وبخاصة الارتوذكسية.

فى القرن الثالث م. تم تدمير معبد وتمثال لزيوس على يد المسيحيين، حيث كانت الوثنية الاغريقية تقيم فى هذا المكان من قبل مجي المسيح. ومع دخول المسلمين مصر لجاء العديد من الرهبان الارتوذكس من صحراء مصرالى هذا الجبل لايجاد مكان اخر هادئ بديل عن مصر.

جبل  مريم العذراء

ذكر رجال الكنيسة في جبل اثوس المقدس ان السيدة مريم العذراة كانت تبحر الى هذا الجبل برفقة القديس يوحنا الانجلى من يافا الى قبرص لزيارة لعازر،وكانت ترسو سفينتها بالقرب من ميناء كليمنت على مقربة من الدير، وان السيدة مريم العذراء وضعت قدمها على الشاطئ الجبل، الذى يطغى علية جمال الطبيعة، وقالت بارك فيها الله،  وفى هذا الاثناء سمعت صوت الهى يقول: ليكن هذا المكان ميراثك، وتكون الحديقة ملاذا للخلاص.

في عام 885 اعلن الامبراطور باسيل الاول ان جبل اثوس جبل مقدس، ومكانا للرهبان، وممنوع على العلمانيين او المزارعيين او مربى الماشية الدخول اليةبموجب مرسوم صدر في ذلك الوقت.

حظر دخول النساء

جبل أثوس (شمال شرق اليونان) لم تطأها قدم أي نوع من الإناث منذ القرن العاشرميلاديا بموجب قرار أصدرته إدارة تلك المنطقة ذات الحكم الديني، لكي لا يدنس الجبل، وتفرض عقوبة جنائية على اى امراة تدخل الجبل المقدس، تترواح ما بين سنة الى سنتين.

شاهد فيديو جبل اثوس اوجبل صهيون

https://www.youtube.com/watch?v=BzhzqDqSxDY

 في المقال السابق ذكرت كلمة مسارحها على انها تعنى مسرح وهذا خطا منى واشكر القراء الذين اشاروا الى ذلك الخطا، ولكن مازال السؤال بدون اجابة اين الدولة اليهودية؟

وللحديث باقية







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز