هشام طاهر
godsprophetsbook@gmail.com
Blog Contributor since:
13 July 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
ملكة سبأ فى التاريخ العام

 

وسمعت ملكة سبأ بخبر سليمان فأتت لتمتحنه بمسائل (2). فأتت إلى أورشليم بموكب عظيم جداً، بجمال حاملة أطياباً وذهباً كثيراً جداً وحجارة كريمة. وأتت إلى سليمان وكلّمته بكلّ ما كان في قلبها، فأخبرها سليمان بكلّ كلامها، لم يكن أمر مخفيّاً عن الملك لم يخبرها به. فلما رأت ملكة سبأ كلّ حكمة سليمان، والبيت الذي بناه، وطعام مائدته، ومجلس عبيده، وموقف خدامه وملابسهم، وسُقاته، ومحرقاته التي كان يُصعدها في بيت الربّ، لم يبق فيها روح بعدُ. فقالت للملك: صحيح كان الخبر الذي سمعته في أرضي عن أمورك وعن حكمتك. ولم أصدّق الأخبار حتى جئتُ وأبصرتْ عيناي. فهوذا النصّف الذي لم أُخبر به ... وأعطت الملك مئة وعشرين وزنة ذهب، وأطياباً كثيرة وحجارة كريمة. وأعطى الملك سليمان لملكة سبأ كلّ مشتهاها الذي طلبت، عدا ما أعطاها إياه حسب كرم الملك. فانصرفت وذهبت إلى أراضيها هي وكلّ عبيدها.” (الملوك الأول 10: 1-13).

يقول كمال الصليبي في كتابه خفايا التوارة وشعب إسرائيل. فالإخباريات تذكر أن الملكة بلقيس  تقيم علاقات جنسية مثلية، عناصر جنسية أخرى في القصة تقول أن (النبي سليمان) نكحها من غير زواج أو بناء بها، تحقيرا لها.

القران

وتفقد الطير فقال: مالي لا أرى الهدهد، أم كان من الغائبين؟ لأعذّبنه عذاباً شديداً، أو لأذبحنَّه، أو ليأتينِّي بسلطان مبين (11). فمكث غير بعيد (12) فقال : أحطتُ بما لم تُحط به، وجئتك من سبأ بنبأ يقين. إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيتْ من كل شيء ولها عرش عظيم. وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله، وزيَّن لهم الشيطان أعمالهم فصدَّهم عن السبيل فهم لا يهتدون، ألاَّ يسجدوا لله الذي يخرج الخبء (13) في السماوات والأرض، ويعلم ما تخفون وما تعلنون. الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم. قال: سننظر أصدقْتَ أم كنت من الكاذبين. اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تولَّ عنهم فانظر ماذا يَرجعون. قالت: يا أيها الملأ إني أُلقيَ إليَّ كتاب كريم، إنه من سليمان وإنه باسم الله الرحمن الرحيم، الأَّ تعلوا عليّ وأتوني مسلمين. قالت: يا أيها الملأ أفتوني في أمري، ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون. قالوا: نحن أُولوا قوة وألوا بأس شديد، والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين. قالت: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون. وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بمَ يرجع المرسلون. فلما جاء (14) سليمان قال (15): أتمدونني بمال؟ فما أتانِ الله خير مما آتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون. ارجع إليهم فلنأتينَّهم بجنود لا قِبل لهم بها، ولنخرجنَّهم منها أذلة وهم صاغرون. قال: يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين. قال عفريت من الجنّ: أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك، وإني عليه لقويّ أمين. قال الذي عنده علم الكتاب: أنا آتيك به قبل أن يرتدّ إليك طرفك. فلما رآه مستقراً عنده قال : هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أو أكفر، ومن شكر فلنفسه ومن كفر فإن ربّي غنيّ كريم. قال: نكِّروا (16) عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون. فلما جاءت قيل: أهذا عرشك؟ قالت: كأنه هو. وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين. وصدّها ما كانت تعبد من دون الله (17)، إنها كانت من قوم كافرين. قيل لها: ادخلي الصرح (18). فلما رأته حسبته لُجَّة (19)، وكشفت عن ساقيها. قال: إنه صرح ممرّد (20) من قوارير (21). قالت: ربِّ إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لربّ العالمين. سورة النمل  .

ملكة الامازون واسكندر الاكبر

 تحولت قصة اسكندر وملكة الامازون عند المؤرخين مابين الحقيقة والخيال، ومن اكبر المعارضين للقصة المؤرخ بلوتارك، كاهن معبد ابوللو وعدو المقدونيين الاول،  بلوتارك من موليد مدينة خيرونا التى  تبعد عن معبد ابوللو 20 ميلا. موقعة خيرونا التى هزمت فيها طيبة على يد  اسكندر الاكبر مع ابية فيليب المقدونى.

 مدينة طيبة المقدسة ( اورشليم المذكورة فى التوراة)، ومعبد ابوللو ( معبد الرب) كانت تعتبر نفسها محتلة من قبل المقدونيين، وكانت تكن كراهية ضد اسكندر المقدونى.(انظر الى التوراة فى سفر الملوك ونقدة للنبى سليمان).

 كان المؤرخ الصقلى على العكس من بلوتارك اعطى بعض الضوء من التاريخ لم يكتبة بلوتارك ولكن للاسف كتب الصقلى اغلبها مفقود. يقول الصقلى: عسكر اسكندر فى مدينة هيركانيا(Hyrcania) هي مدينة فارسية قديمة تقع إلى الجنوب الشرقي من بحر القزوين جنوب روسيا. تُشكل اليوم جزءاً من مقاطعة مازندران، كما تقع جزءا منها في تركمانستان. اقام اسكندر معسكر فى هذة المنطقة لكى يستريح الجنود، واختر صخرة ضخمة يدور حولها نهر كبير يرتطم بها الامواج ، بحيث يكون الصخرة فى المنتصف من النهر وتحت هذة الصخرة كهف اقام بة اسكندر الاكبر وفى اليوم الثالث قامت ملكة الامازون فاليستريس(Thallestris) التى تتمتع بجمال ورشقة جسدية، اعجاب بها المقدونيين لشجاعتها حيث انها تركت الجزء الاكبر من جيشها على الحدود، ورافقها ما يقرب من 300 امازونى بكامل الدروع، فتعجب اسكندر من الزيارة ومن كرامة الملكة من الهدايا الثمينة. وعندما سأل عن سبب الزيارة قالت انها تريد انجاب طفل من رجل يعتبر اقوى رجل فى العالم، ووضعت شرطأ مفادة انها فى حال ولدت ولد فسوف تعطية لابية ولكن اذا انجبت بنت فستكون وريثة مملكة الامازون، ومنح اسكندر طلبها وعاشرها لمدة 13 يوما بدون زواج.

مملكة سباء ومملكة اشور

التوراة

يعتقد بعض العلماء ان هنالك اشارة ضمنية الى السكيثيين في سفر ارميا الاصحاح 51

8 سقطت بابل بغتة وتحطمت. ولولوا عليها. خذوا بلسانا لجرحها لعلها 9 تشفى داوينا بابل فلم تشف . دعوها، ولنذهب كل واحد إلى أرضه، لأن قضاءها وصل إلى السماء، وارتفع إلى السحاب 10 قد أخرج الرب برنا. هلم فنقص في صهيون عمل الرب إلهنا 11 سنوا السهام. أعدوا الأتراس. قد أيقظ الرب روح ملوك مادي، لأن قصده على بابل أن يهلكها. لأنه نقمة الرب، نقمة هيكله 12 على أسوار بابل ارفعوا الراية. شددوا الحراسة. أقيموا الحراس. أعدوا الكمين، لأن الرب قد قصد وأيضا فعل ما تكلم به على سكان بابل 13  أيتها الساكنة على مياه كثيرة، الوافرة الخزائن، قد أتت آخرتك، كيل اغتصابك 14 قد حلف رب الجنود بنفسه: إني لأملأنك أناسا كالغوغاء، فيرفعون عليك جلبة 15 صانع الأرض بقوته، ومؤسس المسكونة بحكمته، وبفهمه مد السماوات 16 إذا أعطى قولا تكون كثرة مياه في السماوات، ويصعد السحاب من أقاصي الأرض. صنع بروقا للمطر، وأخرج الريح من خزائنه17  بلد كل إنسان بمعرفته. خزي كل صائغ من التمثال لأن مسبوكه كذب ولا روح فيه 18 هي باطلة، صنعة الأضاليل. في وقت عقابها تبيد.

القران

لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ (17) وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ (18) فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19) سبأ.

مملكة اشور

يمكن تتبع وجود الآشوريين في منطقة دجلة الوسطى منذ الألف الثاني قبل الميلاد، فقد وسع (شمشي آدد 1745-1712 ق.م)الذي ينتمي لأسرة أمورية، سيطرت مدينة آشور على منطقة شمال بابل  إثر تراجع السيطرة السومرية الأكادية، وكان شمشي آدد قد بدأ حكمه في مدينة (شباط إنليل) تل ليلان في سوريا حالياً - ولقب نفسه ملك الكل، وبذلك بدأت فترة النفوذ الآشوري القديمة في منطقة الهلال الخصيب والتي استمرت من 1800 حتى 1375 قبل الميلاد، إلا أن الجزء الأكبر من بلاد ما بين النهريين بقي في هذه الفترة تحت سيطرت مدينة بابل، ووسع الآشوريين في هذه الفترة نشاطهم التجاري وأنشؤوا شبكة تجارية واسعة والعديد من المناطق التجارية(المستعمرات) في الأناضول، للتجارة بالمعادن، تلا ذلك فترة تنازع على النفوذ في سوريا مع الحوريين الذين أسسوا مملكة ميتاني والحيثيين، وقد تمكن الملك شلمنصر الأول من حولي 1400 ق.م من إخضاع ميتاني التي خضت من الضغط الحيثي من الشمال ثم عادت المملكة لتخضع لميتاني بعد الضعف الذي أصابها نتيجة الهجوم الحيثي 1450 ق.م

ملحمة جلجامش هي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري على 12 لوحا طينيا اكتشفت لأول مرة عام 1853 م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى في العراق ويحتفظ بالألواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني. الألواح مكتوبة باللغة الأكادية ويحمل في نهايته توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني الذي يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان. والقصة تدور عن البحث عن الخلود

عندما يقابل جلجامش أوتنابشتم يبدأ الأخير بسرد قصة الطوفان العظيم الذي حدث بأمر الآلهة. يعتقد العلماء ان قصة الطوفان شبيها لقصة طوفان نوح، ولكن يبدو لى انها قصة سيل العرم الذى ضرب شمال العراق المذكورة فى التوراة والقران. وقد نجى من الطوفان أوتنابشتم وزوجته فقط وقررت الآلهة منحهم الخلود.

الربط ما بين اسكندر وسليمان فى علم الاثار

تم العثورعلى قطعة اثرية من القرن 12 م فى كنيسة فى جنوب روسيا مرسوم عليها اسكندر الاكبر ومن حولها مكتوب بحروف عربية ما يلى ...الامير الاسفهلار الكبير المؤيد المنصور ناصر الدين ركن الدولة وصمصام الملة وبها الامة زعيم الجيوش تاج الملوك والسلاطين قاتل الكفرة والمشركين الب سارقن...سنقر بك انا سكمان داود بن ارتق سيف امير المؤمنين

وفى قطعة اثرية  اخرى يكتب عليها اسم  سليمان بن داود

لمشاهدة صور اسكندر فى الكنائس القديمة.

 

http://www.green-man-of-cercles.org/articles/alexander.pdf

 

لمشاهدة الفن الاسلامى فى القرن الثانى عشر والربط ما بين اسكندر وسليمان.

 

 

http://archnet.org/system/publications/contents/3339/original/DPC0982.pdf?1384774314

 

وللحديث باقية







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز