هشام طاهر
godsprophetsbook@gmail.com
Blog Contributor since:
13 July 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
النبى سليمان فى التاريخ العام

 

عندما تقرا التوراة والقران عن النبى سليمان تتعجب، وتسال نفسك هل النبى سليمان شخصية حقيقية؟ كل هذة القدرات العجيبة التى يمتلكها من جن، وطيور،وقوة عسكرية ،والقدرة على سمع النمل، وبناء المعابد، والتحكم فى الريح ،والغوص تحت الماء، كل هذا ولا يظهر فى التاريخ العام!.  اين مملكة سبأ؟، اين التاريخ العام وعلم الاثار من هذة المملكة؟  حسب ما ذكرفى التوراة ، ان المملكة كانت في عهد سليمان مملكة موحدة ثم انفصلت بعد وفاته الى مملكتين،   مملكة اسرائيل، و مملكة يهوذا.

 البحث عن سليمان فى التاريخ العام

اسكندر الاكبر المقدونى حفيد هرقل المصرى وامون المصرى او زيوس الاغريقى (21 يوليو 356 ق.م. - 13 يونيو 323 ق.م.)  انة حاكم الإمبراطورية المقدونية، وواحد من أذكى وأعظم القادة الحربيين على مر العصور. حيث وصف كتكتيكي وقائد قوات بارع والدليل على ذلك فتحه كل تلك المساحات الواسعة فى فترة وجيزة. كما كان شجاعا وسخيا، وشديدا صلبا عندما تتطلب السياسة منه ذلك. وما زالت الأكاديميات العسكرية حول العالم تُدرس أساليبه وتكتيكاته الحربيّة حتى الوقت الحالي.  وكما ذكر فى كتب التاريخ القديمة  أنه قتل أقرب أصدقائه كليتوس (Clouts) فى حفلة شراب حيث أنه ندم على ذلك ندما عظيما على ما فعله بصديقه. وصفوه بأنه ذا حكمة بحسب ما يقوله المؤرخون بأنه كان يسعى لبناء عالم مبني على الأخوة بدمجه الشرق مع الغرب فى إمبراطورية واحدة. فقد درب آلاف الشباب الفرس بمقدونيا وعينهم فى جيشه، وتبنى بنفسه عادات وتقاليد الفرس  وتزوج  منهم روكسانا (Roxana) التى توفيت عام 311 ق.م. ابنة أوكسيراتس (Oxyartes) التى لها صلة قرابة مباشرة بداريوش الثالث، وشجع ضباط جيشه وجنوده على الزواج من نساء فارسيات.

الملكية وتقسيم المملكة

في ربيع عام 331ق.م. قام إسكندر بالحج إلى المعبد العظيم ووسيط الوحي لآلهة الشمس آمون  المعروف بزيوس(Zeus) عند اليونان، حيث كان المصريين القدامى يظنون بأنهم أبناء الـه الشمس  Amon، وكذلك كان حال الحاكم الجديد لمصرإسكندر، ذلك بأن الحج الذى قام به لآمون آتى ثماره وأصبح ابناً له وذلك لاعتقاده بأن أصوله تعود لآمون كما ذكرت له أمه سابقا.

ولما كان إسكندر قد رسم فرعونًا فى منف وكان قد أصبح تبعًا لذلك "ابن آمون " مثل من سبقه من الفراعنه، فإن كبير الكهنة الذى رحب بمقدمه عند وصول إلى هيكل المعبد خاطبه بلقب "ابن آمون"، وهو اللقب الذى كان يحمله سائر الفراعنة منذ عهد بعيد وخصوصا الاسرة الثامنة عشر،  ودعاه  لدخول قدس الأقداس، حيث سأل الوحي عما يريد الوقوف عليه وتلقي الإجابة عن أسئلته. أما رفاقه فإنه لم يسمح لهم إلا بدخول فناء المعبد فقط وذلك بعد تغيير ملابسهم، وهناك ألقوا بأسئلتهم وأجيبوا عنها. وإزاء ذلك يبدو أنه لم يقم مهرجان للإجابة عن أسئلة الإسكندر، غير أنه لا يستبعد أن يكون قد أقيم مهرجان للإجابة عن أسئلة رفاقه.

 

وعندما خرج إسكندر من قدس الأقداس وعاد إلى صحبه فى الفناء وسأله أصدقائه عما حدث لم يجب إلا بقوله أنه سمع ما تمنى. ولعله قد فعل ذلك لأمر فى نفسه، أو لأن الكاهن الأكبر أفهمه أن التقاليد المصرية تقضي بذلك لأن الإله قد خاطب ابنه. وعلى كل حال فإن إسكندر كتم السر، إذ أنه كتب بعد ذلك بقليل إلى أمه أولومبياس بأنه قد أبلغ توجيهات سرية سيقضي بها إليها وحدها عند عودته إلى مقدونيا. 

وبالرغم من أن إسكندر قد كتم ما دار بينه وبين الوحي، فإن كلايتارخوس        (Cleitarchus)  لم يلبث بعد انقضاء بعض الوقت أن كتب يقول أن إسكندر سأل الوحي إذا كان كل قتله فيليب قد عوقبوا فرد الوحي بالإيجاب. وبعد ذلك سأل إسكندر عما إذا كان سيصبح سيد العالم وكان الرد بالإيجاب.                                             

وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على أنه كانت تتملك إسكندر عندئذ رغبة قوية فى الاعترف بأصله الإلهي وبحقه فى السيطرة على العالم، وعلى أن أمر هذه الرغبة لم يكن خافيًا على المطلعين على بواطن الأمور مثل مصادر الوحي، ومنذ ذلك الوقت حرص إسكندر على لقب ابن آمون وقضى بأن تزين صورته على النقود التى سكها بقرني كبش آمون المقدس وهو شعار امون ( النبى ابراهيم ).بعد موت اسكندر تم تقسيم المملكة ما بين قوادة،  فيما عدا مقدونية التى كانت تسيطر على معظم أرض اليونان، كانت توجد قوتان عظميتان فى الشرق: سوريا وعاصمتها أنطاكية، وكانت تحكمها الأسرة السلوقية نسبة إلى مؤسسها سلوقس، ومصر وعاصمتها الإسكندرية، ويحكمها البطالمة أو البطالسة نسبة إلى بطليموس الأول الملك المصرى.

الملك عند النبى سليمان فى التوراة

يذكر فى الاصحاح العاشر فى سفر الملوك الاول:

24 فتعاظم الملك سليمان على كل ملوك الأرض فى الغنى والحكمة - 23 وكانت كل الأرض ملتمسة وجه سليمان لتسمع حكمته التى جعلها الله فى قلبه.

تقسيم المملكة :

9  فغضب الرب على سليمان لأن قلبه مال عن الرب إله إسرائيل الذي تراءى له مرتين

10 وأوصاه في هذا الأمر أن لا يتبع آلهة أخرى، فلم يحفظ ما أوصى به الرب

11 فقال الرب لسليمان: من أجل أن ذلك عندك، ولم تحفظ عهدي وفرائضي التي أوصيتك بها، فإني أمزق المملكة عنك تمزيقا وأعطيها لعبدك (سفر الملوك)

الملك عند سليمان فى القران

قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي انك انت الوهاب (ص)35.

ذكرمدينة بابل في القران:

واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخرة من خلاق ولبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون( 102 البقرة)

شجرة نسب النبى سليمان واسكندر المقدونى

نسب  سليمان فى التوراة:

1. ابراهيم 2.اسحق 3. يعقوب 4. يهوذا 5. فارص 6. حصرون 7. ارام 8. عميناداب 9. نحشون 10. سلمون 11. بوعز 12. عوبيد 13. يسى. 14 داود.

القران

وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) الانعام

التاريخ العام

اسكندر ابن فيليب المقدونى حفيد  امون او زيوس.

الطيور مع اسكندر

توجد قصص كثيرة مع إسكندرمع الطيور، منها القصة التى  حدثت  فى مصر، لم ذهب إلى معبد امون فى  واحة  سيوة على حدود مصر وليبيا وهى منطقة صحروية كبيرة، أنة ضل الطريق، فقامت الطيور بتصحيح مسارة  إلى المكان الصحيح الى المعبد.

 وقصة اخرى عند دخولة بابل قامت الطيور بعملية انتحارية تحت قدمية. لاحظ تصوير اسكندر على العملات المعدنية مع الطيور، دليل على حبة وعلاقتة بها، وايضا توجد طيور تحمل اسمة مثل ببغاء الكساندرين او السكندرى، ويطلق علية فى الغرب اسكندر الطائر.

ومنها القصة الشائعة العجيبة عن صعوده  إلى السماء. ورأيت هذه الحادثة من فقرة موجزة فى النسخة الأم للمدعو كاليستينيس.

 وهي تحكي عن لقا ءإسكندر مصادفة بطائرين كبيرين لهما وجها إنسان وسألاه: هل ترغب فى الصعود إلى السماوات، واندهش اسكندر وفزع لسماعهما  وانة فهم لغتهم.

 فإن هذه الحكاية  عن صعوده إلى السماء بمساعدة الطائرين انتشرت فى الغرب فى حوالي أربعين  كتابا عن الإسكندر،  بل انها كانت موجودة فى المخطوطات القديمة التى كانت تحتفظ بها الكنائس،  وهذه الحادثة أكثر الأحداث شيوعا عن حياة إسكندر فى العالم الغربي إلى اليوم. وجدت هذه الرسوم فى نحت بارز على الرخام فى الحائط الشمالي فى كنيسة سانت مارك فى فينسيا، وفي تيجان أعمدة بازل، وكاين، وماتريس، وفي الفسيفساء اﻟﻤﺠددة فى كاتدرائية أوترانتو، وفي نسيج من تورناي مزدان بالصورة فى بالاّزودوريا فى روما.وجميع الكنائس القديمة التى تم بنها في القرون الاولى من الميلاد، يوجد بها رسوم اسكندرمع الطيور، خصوصا في جورجيا. انظرالى العملات الاغريقية القديمة تجد اسكندر مع طائر البومة، شعار الحكمة عند الاغريق.

الطيور وسليمان

يقول القرآن:

وورث سليمان داوود وقال يا ايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل المبين (16) وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون (17)

 وتفقد الطير فقال ما لي لا ارى الهدهد ام كان من الغائبين (20) النمل.

النساء فى حياة سليمان

يقول التوراة                                     







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز