هشام طاهر
godsprophetsbook@gmail.com
Blog Contributor since:
13 July 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
الاسباط فى التاريخ العام

 

 اسبرطة مدينة يونانية تأسست حوالي عام 900 قبل الميلاد، عبر تجمع أربع قرى هى: لمناي، ميسوا، كينوسورا، بيتاني. لقد سيطر الدوريون من هذا الحصن الطبيعي المنيع على جنوبي البلوبونيز.  وكان هؤلاء الدوريون ذو الشعر المرسل الطويل، الذين قوت حياة الجبال أجسامهم وضرستهم الحروب، كان هؤلاء الأقوام يرون أن الحياة إما اسياد او عبيد ولا ثالث لهما. واشتهرت أسبرطة بشعبها العسكري الذى ينشأ فتيانه على القتال ولا شيء غير القتال. يوخذ الطفل من الام عند بلوغة التاسعة من عمرة، ويبدا على تدريب القتال. وهذا  أول ما فعله ملوك إسبارطة، الذين يدعون أنهم من سلالة الهرقليين نسبة الى هرقل المصرى الذين وفدوا إلى البلاد منذ عام 1100ق.م. 

    يقول هيرودوت إن ليقورغ، عم الملك ووليه، تلقى من الوحي في دلفي بعض مراسيم، يصفها البعض بأنها قوانين ليقورغ، ويصفها البعض الآخر بأنها تصديق رباني على القوانين التي اقترحها هو. وفى كلتا الحالتين هى أوامر من عند الله؛ وتضيف الرواية إلى هذا أن ليقورغ سافر إلى كريت، وأعجب بنظمها، واعتزم أن يُدْخِل بعضها في لكونيا. وقبل الملوك ومعظم النبلاء إصلاحاته على مضض، لأنهم رأوا أن لا بد لهم منها إذا أرادوا أن يضمنوا لأنفسهم السلامة والطمأنينة؛ ولكن أحد الشبان الأشراف، واسمه الكمندر، قاوم هذا الإصلاح مقاومة شديدة عنيفة وفقأ إحدى عيني المشرع نفسه.  

ولم يثبط هذا العمل عزيمة ليقورغ أو يضعف همته، بل سكت وكشف لمواطنيه عن وجهه المشوه وعينه المفقوءة. واستولى عليهم الخجل والهلع من هذا المنظر فجاءوه بألكمندر ليعاقبه على فعلته.  فشكر لهم ليقورغ ما فعلوا، وصرفهم عن آخرهم، ولم يستبق منهم إلا الكمندر، ثم أخذه معه ليقورغ إلى منزله، ولم يقل له كلمة نابية أو يوقع عليه أي عقاب، بل أمره أن يقف في خدمته وقت الطعام. وكان الشاب ذا خلق كريم فقام بكل ما كان يؤمر أن يقوم به دون أن يتذمر، وبذلك أتيحت له الفرصة لأن يعيش مع ليقورغ فيلاحظ فيه فضلاً عن رقته وهدوء طبعه استقامة لا عهد له بها، وجداً وصبراً على العمل، وأصبح الشاب من أشد الناس إعجاباً به، وقد كان من قبل من ألد أعدائه، وقال لأصدقائه وأقاربه إن ليقورغ لم يكن ذلك الرجل النكد السيئ الطباع كما كانوا يظنون، بل إنه دون غيره الرجل الظريف الرقيق الحاشية في العالم كله.ولما أتم ليقورغ قوانينه، أخذ على اهل اسبرطة عهداً  ألا يبدلوا في القانون شيئاً قبل أن يعود إليهم. ثم سافر إلى دلفي معبد ابوللو، واعتزل العالم، وحرم على نفسه الطعام حتى مات، ظناً منه أن الواجب يقضي على السياسي أن يجعل موته إذا استطاع عملاً يخدم به الدولة.

ومن ضمن القوانيين الالهية عند اهل اسبرطة هى عدم الخروج من المنازل عندم يكون القمر بدر. في عام 490 ق.م  وقعت هذه القصة في الحرب ما بين الفرس واثينا في موقعة  الماراثون  وهو سهل يبعد عن أثينا حوالى 26 ميلا. ارسل الأثينيون فيد يبدوس أحد الأبطال الأولمبين  كرسول حتى يتمنكوا من الحصول على مساعدة من سبارطة، ولم وصل الى اسبرطة كان الجواب ان القمر مكتمل ويتعذرعليهم الخروج في هذه الحالة لانة امر الهى مقدس.

اسبرطة في التوراة

ورأى يوناثان أن له فرصة ملائمة، فاختار رجالا وسيرهم إلى رومية ليقروا الموالاة بينهم ويجددوها،

2 وأرسل معهم إلى إسبرطة وأماكن أخرى كتبا في هذا المعنى.

3 فانطلقوا إلى رومية ودخلوا الشورى وقالوا: «إنا مرسلون من قبل يوناثان الكاهن الأعظم وأمة اليهود لنجدد ما بينكم وبينهم من الموالاة والمناصرة كما كان من قبل».

4 فأعطوهم كتبا للعمال في الأقاليم حتى يبلغوهم أرض يهوذا بسلام

5 وهذه نسخة الكتب التي كتبها يوناثان إلى أهل إسبرطة:

6 «من يوناثان الكاهن الأعظم وشيوخ الأمة ومن الكهنة وسائر شعب اليهود إلى أهل إسبرطة إخوتهم سلام.

7 إن أريوس المالك فيكم كان قديما قد أنفذ كتبا إلى أونيا الكاهن الأعظم، يشهد أنكم إخوتنا على ما هو في نسختها،

8 فتلقى أونيا الرسول بإكرام وأخذ الكتب المصرح فيها بالمناصرة والموالاة.

9 فنحن، وإن لم تكن بنا حاجة إلى ذلك بما لنا من التعزية في الأسفار المقدسة التي في أيدينا،

10 قد آثرنا مراسلتكم لنجدد الإخاء والموالاة، لئلا نعد من الأجانب عندكم، إذ قد مضى على مكاتبتكم لنا زمان مديد.

11 وإنا في كل حين في الأعياد وسائر الأيام المفروضة لا نزال نذكركم في الذبائح التي نقدمها وفي الصلوات كما ينبغي ويليق أن يذكر الإخوة،

12 ويسرنا ما أنتم عليه من الاعتزاز.

وهذه نسخة الكتب التي أرسلها إلى أونيا:

20 «من أريوس ملك الإسبرطيين إلى أونيا الكاهن الأعظم سلام.

21 وبعد، فقد وجد في بعض الكتب أن الإسبرطيين واليهود إخوة من نسل إبراهيم،

22 وإذ قد علمنا ذلك فلكم جميل الصنع إن راسلتمونا فيما أنتم عليه من السلام.

23 والآن فإن جوابنا إليكم أن مواشيكم وأملاككم هي لنا، وأن ما لنا هو لكم، هذا ما أوصينا بأن تبلغوه

( سفر المكابيين الاول الاصحاح 12)

من معروف ان اسبرطة من نسل زيوس الاغريقى( النبى ابراهيم)

وواضح من السفر ان مكان الكاهن الاعظم  في مدينة طيبة الاغريقية وليست القدس العربية.

 

الاسباط فى القران

ذكر الاسباط فى القرآن اربع مرات، فى سورة البقرة والعمران والنساء.واختلف المفسريين فى تعريف الاسباط، منهم من قال انهم ابناء يعقوب ومنهم من قال انهم قوم  من بنى اسرائيل.

 وتعريف الأسباط فى اللغة العربية: الأسباط  كالقبائل والسبط كالقبيلة الجماعة يجتمعون على أب واحد.

القران

 قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إلى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) البقرة.

وللحديث باقية

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز