هشام طاهر
godsprophetsbook@gmail.com
Blog Contributor since:
13 July 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
هيستيا والنار المقدسة وايسكليبوس وعصا موسى وحل لغز الالهة الاغريقية

 

 

 يطلق عليها هيستيا عند الاغريقية او بفستيا عند الرومان، وهي بنت كرونوس وريا وأخت زيوس. لقد كانت هيستيا مثل آرتميس وآثينا ربة عذراء، وحدث بعد أن أطاح زيوس بعرش أبيه كرونوس أن تنافس في طلب يدها كل من بوسيدون وأبولو، غير أن هيستيا رفضت كل عروض الزواج التي تقدَّم بها الآلهة والبشر. وأقسمت برأس زيوس أن تظل عذراء إلي الأبد. ولم تكن العذرية وحدها هي موضع افتخار هيستيا، فقد كانت دون سائر آلهة الأوليمبوس هي الوحيدة التي لم تشترك أبدا ً في حروب أو منازعات، ولهذا السبب استجاب زيوس إلي رغبتها في أن تكون الذبيحة الأولي من نصيبها في أي حفل عام للقرابين،  وبذلك أصبحت هيستيا كما يتبين من اسمها ربة النار المقدسة . رمز الحياة العائلية وما يسودها من سلام وتضامن وهناء. من مميزات عبادتها كانت هيستيا تبسط حمايتها علي من يستجيرون بالموقد المقدس سواء في المنزل أو في مكان عام. وكانت كل وجبة من وجبات الطعام تبدأ وتنتهي بتقديم القرابين إليهاوهذة العادة موجودة فى الاديان السماوية حتى وقتنا الحالى وهى الصلاة قبل تناول الطعام. وكان هيستيا اول اسم يذكر عند الصلاة وأول ما ينطق به غالبا  عند القسم ، وكما كان في كل بيت موقد لهيستيا كان لكل مدينة موقد عام موقوف علي الربة في دار الرئاسة حيث كان يستقبل الضيوف والأجانب. وكانت تخدمها ست كاهنات عذراوات عرفن بعذراى هيستيا، حيث يقمن على رعاية النار المقدسة، ومنهن من تخدم معبد هيستيا في روما ويتم اختيارهن من بين عشرين ليكتمل عددهن ستة، وكلهن من العذارى.  كانت عذارى الفستال عذارى هيستيا موضوع احترام الكل فكان شأنهم شأن أصحاب المناصب الكبيرة.

التوراة:

1  وأما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان، فساق الغنم إلى وراء البرية وجاء إلى جبل الله حوريب

2 وظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة. فنظر وإذا العليقة تتوقد بالنار، والعليقة لم تكن تحترق

3 فقال موسى: أميل الآن لأنظر هذا المنظر العظيم. لماذا لا تحترق العليقة

4 فلما رأى الرب أنه مال لينظر، ناداه الله من وسط العليقة وقال: موسى، موسى. فقال : هأنذا

5 فقال: لا تقترب إلى ههنا. اخلع حذاءك من رجليك، لأن الموضع الذي أنت واقف علية ارض مقدسة(سفر الخروج الاصحاح 3)

القران

إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8) يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) النمل.

عصا ايسكليبوس ( ايسكولاب ) وعصى موسى

 اسكليبوس عصا وثعبان معا،قد ظهر إسكليبوس مصورا وهو يحمل عصا التفت حولها أفعى. أصبحت هذه العصا رمزا لمهنة الطب لاحقا. وأحيانا يطلق عليها كادوسيوس. ينطبق هذا الاسم على عصا أخرى للإله الاغريقى هيرمس. يمسك هيرمس عصا مجنحة التف عليها ثعبانان. نتيجة لهذا التشويش، تستخدم عصا هيرمس، الكادوسيوس، كرمز طبي أيضا في الولايات المتحدة. كانت ولادة اسكليبوس على  جبل يسمى  Titthion .واقدم معبد لة في مدينة سمرنا بتركيا.وفى اسبرطة لة قدسية خاصة عند اهل اسبرطة. أصبح إسكليبوس محط أنظار طائفة دينية واسعة الانتشار.قام اسكليبوس بعلاج هرقل بعد ان اصيب في فخدة في احدى المعارك. أقيمت له المعابد في جميع أرجاء اليونان. كان الناس بأعداد كبيرة تظل البقاء فى الليل في غرف نوم خاصة لكى يتطلعوا لزيارة الآلهة بالمنام، لتعمل على شفائهم مباشرة أو فى أحلامهم.  بقيت طوائف الدينية المؤمنة بإسكليبوس لعدة قرون واستمرت حتى العصر الروماني.

التوراة:

1 فَأَجَابَ مُوسَى وَقَالَ: «وَلكِنْ هَا هُمْ لاَ يُصَدِّقُونَنِي وَلاَ يَسْمَعُونَ لِقَوْلِي، بَلْ يَقُولُونَ: لَمْ يَظْهَرْ لَكَ الرَّبُّ».
2
فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «مَا هذِهِ فِي يَدِكَ؟» فَقَالَ: «عَصًا».
3
فَقَالَ: «اطْرَحْهَا إِلَى الأَرْضِ». فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ فَصَارَتْ حَيَّةً، فَهَرَبَ مُوسَى مِنْهَا.
4
ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «مُدَّ يَدَكَ وَأَمْسِكْ بِذَنَبِهَا». فَمَدَّ يَدَهُ وَأَمْسَكَ بِهِ، فَصَارَتْ عَصًا فِي يَدِهِ (سفر الخروج 4).

علاج الحية في التوراة:....

8 فقال الرب لموسى: «اصنع لك حية محرقة وضعها على راية، فكل من لدغ ونظر إليها يحيا».
9
فصنع موسى حية من نحاس ووضعها على الراية، فكان متى لدغت حية إنسانا ونظر إلى حية النحاس يحيا. (سفر العدد 21)

القران

وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى (18) قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى (21) طة.

وللحديث باقية







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز