Hesham Taher / هشام طاهر
godsprophetsbook@gmail.com
Blog Contributor since:
13 July 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
النبى موسى وهرقل المصرى وحل لغز الالهة الاغريقية الجزء الثانى

هرقل او هركليس من اوسع الابطال شهرة عند الاغريق والرومان. هو ابن الكمينا وامفيتريون المصريان. وان اشتق اسمة من مطاردة هيرا ( سارة زوجة النبى ابراهيم) لة يعنى مجترح الماثر بسبب مطاردة هيرا لة . اما اسمة الحقيقى فهو السيس او السيدس اى القوى. تقول الاسطورة ان الكمينا انجبت ولدين واحد منهم هو هرقل والثانى اسمة افيكل. وكان السيدس هو بطل الاغريق العظيم، وقد اطلقت علية عرافة طيبة اسم هرقل، وتحت هذا الاسم اشتهر وحصل على الخلود. كانت هيرا تترصد لهرقل من اليوم الاول من ولادته، حتى ارسلت ثعبان الى مخدع هرقل لقتلة، ولكن هرقل قتل الثعبان وقبض علية من عنقة، وقد اندهش امفتريون من قوة ولدة، وسئل العراف فى ذلك وقال لة ان ابنة سوف يكتب لة الخلود.

غالبا يظهر هرقل فى صورة عملاق الجسم ويحمل هراوة اوعصا فى يدة. هرقل فى التوراة: هذه قصة ذبيحة هرقل او هيركليس، وتم رفض الذبيحة بسبب انها قادمة من رجل كافر او فاسد. حسب وصف التوراة. في ترجمة النص من اللغة الانجليزية الى اللغة العربية حاول المترجم يترجمها حسب علمة ان هرقل رجل من الاسطير،وانة وثنى، ولا يجوز ان تقبل ذبيحتة. ولكن في النص الانجليزى للاصحاح تم سرقة اموال ذبيحة هرقل وتم انفاقها في شئ اخر، ويعتبركاتب التوراة ان ذلك من الفساد لانها امورتخص الشريعة. يقول التوراة: 13 فتمكن الميل الى عادات اليونان والتخلق باخلاق الاجانب بشدة فجور ياسون الذي هو كافر لا كاهن اعظم 14 حتى ان الكهنة لم يعودوا يحرصون على خدمة المذبح واستهانوا بالهيكل واهملوا الذبائح لينالوا حظا في جوائز الملعب التشبه المحرمة بعد المباراة في رمي المطاث 15 وكانوا يستخفون بماثر ابائهم ويتنافسون بمفاخر اليونان 16 فلذلك احاقت بهم رزيئة شديدة فان الذين اولعوا برسومهم وحرصوا على بهم هم صاروا اعداء لهم ومنتقمين 17 لان النفاق في الشريعة الالهية لا يذهب سدى كما يشهد بذلك ما سيجيء 18 ولما جرت في صور المصارعة التي تجري كل سنة خامسة والملك حاضر 19 انفذ ياسون الخبيث رسلا من اورشليم انطاكيي الرعوية ومعهم ثلاث مئة درهم فضة لذبيحة هركليس لكن هؤلاء طلبوا ان لا تنفق على الذبيحة لان ذلك كان غير لائق بل تنفق في شيء اخر 20 فكان هذا المال في قصد مرسله لذبيحة هركليس لكنه بسعي الذين حملوه انفق في بناء سفن ثلاثية (سفرالمكابيين 4) النص الانجليزى:, 19 the vile Jason sent an embassy of Antiochists from Jerusalem, taking with them three hundred silver drachmas for the sacrifice to Hercules. But even those who brought the money did not think it would be right to spend it on the sacrifice and decided to reserve it for some other item of expenditure; 20 and so what the sender had intended for the sacrifice to Hercules was in fact applied, at the suggestion of those who brought it, to the construction of triremes. هرقل وقتل فرعون مصر وابنة، والعنصرية ضد الاجنبى عند قوم فرعون......تابع هرقل طريقة ، فوصل الى مصر. وهنالك استلقى، منهكا من وعاء السفر، فى ظل خميلة صغيرة ، على ضفاف النيل ، واثناء نومة رائة بوزيريس ( فرعون ) ملك مصر ابن بوزيدون وليزاناسا ، ابنة ايبافوس ، فامر بشد وثاق البطل النائم . كان يريد تقديم هرقل قربانا لابية زوس، بقتل باحد الاجانب سنويا. امر بوزيريس بالقبض على هرقل، فكان القربان الاول، ومنذ ذلك الحين راح يقدم هذا الملك الظالم قربان الى زيوس ( امون او ابراهيم ) من جميع الاجانب الذين يزرون مصر، واقتيد هرقل الى المذبح ، ولكن البطل العظيم مزق القيود ، وقتل عند المذبح بوزيرس نفسة وابنة امفيدامنت.

 هكذا عوقب ملك مصر وابنة. القران:.... ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح ابناءهم ويستحيي نساءهم انه كان من المفسدين (4) القصص. ملتقى البحريين..... قد كلف اورستية ان يسوق الى ميسين بقرات جيريون ، وكان الطريق الى جيريون بعيد ، فقد كان على هرقل ان يذهب الى اقصى الغرب، سافر هرقل واجتاز افريقياوصحارى ليبيا القاحلة وعبر بلدان البربر(المغرب العربى)، الى ان وصل الى اخير حدود الارض وهنا ارسى الى المضيق الذى يفصل مابين البحريين وارسى على جانبي المضيق البحرى عموديين حجريين عملاقين، تخليدا لذكرى ماثرتة ( اعمدة هرقل التسمية القديمة لصخرتين على ضفاتين المتقابلتين لمضيق جبل طارق. توجد جزيرة فى منتصف المضيق فى الجهة القريبة من المغرب يقع فى هذة الجزيرة جبل اسمة جبل موسى، مازالت حتى الان تحمل اسم جبل موسى .

القران:... وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آَتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آَثَارِهِمَا قَصَصًا (64) فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) الكهف هرقل ومقابلة الرجل الصالح.... كلف هرقل الى احضر تفاحات الذهبية من اطلس الموجودة فى حدائق الهسبيريدات، ولكن لم يكن احد يعرف طريق الهسبيريدات الا العراف البحرى الشيخ العجوز نيروس إله البحر القديم. وقد سماه الشاعران هوميرس وهسيود برجل البحر العجوز. ومثل آلهة البحر الآخرين ، كان لنيروس كما يزعمون موهبة التنبؤ بالمستقبل والقدرة على تغيير الأشكال. وقد تنبأ بسقوط طروادة في حرب طروادة ، وكان على هرقل ان يفاجى العراف البحرى الشيخ نيروس، لدى خروجة من لجة البحر، الى ان تمكن هرقل من العثور على نيريوس، وانقض علية، وعرف منة طريق الهسبيريدات بعد صراع طويل. ومن اجل الحصول على الحرية من هرقل ، دلة على الطريق. وبعد حصول هرقل على التفاحات الذهبية، عاد الى موطنة مصر عن طريق ليبيا.

القران..... فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70) الكهف قصة اخرى لهرقل... : كان على هرقل ان يتوجة الى موطن اسلافة فى تيرنس ، وان يخدم اورستية اثنى عشرعاما. لقد كلف اورستية هرقل ان ينظف زريبة اوجياس ملك ايليد . ابن هيليوس الساطع . كان الة الشمس قد وهب ابنة ثروات لا تحصى. اقترح هرقل على اوجياس تنظيف كل زربيتة الهائلة ، فى يوم واحد، ان وافق على اعطائة عشر ما لدية من ماشية، وقد وافق اوجياس على هذا الطلب ، فكان يعتقد انة لا يستطيع ان ينهى المهمة فى يوم واحد، عمد هرقل الى هدم السور الزريبة من الجهتين متقابلتين وحول اليها مياة نهرى الفيوس وبيليوس، وخلال يوم واحد حملت مياة النهريين كل الزبل من الزريبة ، وعاد هرقل فبنى الجدار كما كان ، وجاء هرقل الى اوجياس مطالبا بمكافاتة، لكن الملك لم يعطة عشر الماشية كما وعدة، فاضطر هرقل ان يعود الى تيرانت خاوى الوفاض.

القران..... فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ ۖ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) الكهف. عصا هرقل..... ترعرع هرقل فى غابات كيثارون ، واصبح شابا جبارا ، كان اطول من الجميع بمقدر راس كاملة وكانت قوتة تفوق بكثير من قوة الانسان. ولم يكن احد يجرية فى التمارين الحربية ، وكان يجيد استخدم القوس والرمح ، وفى سن الشباب قتل اسد كيثارون وسلخ جلدة والقى هذا الجلد على كتفية واستخدمة كانة معطف . وقد صنع لنفسة هراوة ضخمة من شجر الردار الصلبة كالحديد، والتى اقتلعها من جذورها فى غابة نيمية.

القران..... وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى (18) قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى (21) طة. قصة قتل النفس بدون قصد عند هرقل...... لم يهتم امفيتريون بنمو قوة هرقل فقط ، بل اهتم بتعليمة القراءة والكتابة، والغناء والعزف على القيثارة ولكن هرقل لم يحقق نجاح فى مجال الموسيق مثل نجاحة فى المصارعة والرمى بالقوس، والمهارة فى استخدم السلاح. وغالبا ما كان مدرس الموسيقى لينوس يغضب من تلميذة وكان يعقبة ، وفى ذات مرة قام لينوس، اثناء الدرس بضرب هرقل، بسبب عدم رغبتة فى الدرسة ، واستبد الغضب بهرقل وقام بضرب لينوس ضربة واحدة على ام راسة، ولم يزن هرقل قوة الضربة ، التى كانت من القوة بحيث صرعت لينوس ومات على اثرها . وقد حوكم عليها ، وقد براء القضاء هرقل على اساس ان بوسع كل من يضرب ان يرد الضربة بضربة .وبعد براءة هرقل من هذة القضية ارسلة امفيتريون الى ادغال كيثارون لرعى القطيع .

قران:... وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (14) وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ (15) قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (16) قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ (17) فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنصَرَهُ بِالأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ (18) فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالأَمْسِ إِن تُرِيدُ إِلاَّ أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ (19)القصص.

وللحديث بقية







Design by Arab Times ... All rights reserved
Materials published by Arab Times reflect authors' opinions and do not necessary reflect the opinions of Arab Times