هشام طاهر
godsprophetsbook@gmail.com
Blog Contributor since:
13 July 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
اين هيكل سليمان؟

مكان هيكل سليمان لغز محير لعلماء الاثار بسبب عدم وجودة على ارض الواقع، وعدم وجود مملكة النبى داود وسليمان لغز اكبر منة غموض، ومنذ ان اعلن عالم الآثار الإسرائيلي  فلنكشتاين

عدم وجود اى اثر للمملكة سليمان وداودعلى ارض فلسطين.  وأن مدينة القدس بشكل عام لم يعش فيها اليهود مطلقا ولم يتم بناء أي هيكل على مر العصور وأن قصص الهيكل مجرد قصص مختلقة

 فلنكشتاين لم ياتى بشئ جديد بل سبقة من قبل علماء الاثار.الانبياء  بشكل عام  بداية من النبى ابراهيم الى النبى عيسى لم يذكروا الا فى الكتب السماوية فقط وعلى سبيل المثال لم يذكر هيرودوت المؤرخ الاغريقى فى كتابة عن اى نبى من الانبياء

 جميع المؤرخين مما فيهم بلوتارك الاغريقى لم يذكر احد فيهم قصة من قصص الانبياء

 

  السؤال: اين  انبياء الله فى التاريخ العام ؟  نحن امام سؤال يجب البحث عن اجابة لة ، واذا لم نجد الاجابة عنها  سوف نجد ان الاديان السماوية كلها دخلت  فى علم الاسطير

 

وصف الهيكل فى التوراة

 

يوجد فى التوراة عدة هياكل ونفرق هنا ما بين هيكل سليمان وهيكل القدس، وهيكل سليمان بعيد عن هيكل القدس

 

ذكر التوراة  الهيكل فى سفر الملوك الاول وسفر اخبار الايام الثانى 

الهيكل فى التوراة

يقول التوراة

8- وأرسل حيرام إلى سليمان قائلا: قد سمعت ما أرسلت به إلي. أنا أفعل كل مسرتك في خشب الأرز وخشب السرو

9-عبيدي ينزلون ذلك من لبنان إلى البحر، وأنا أجعله أرماثا في البحر إلى الموضع الذي تعرفني عنه وأنفضه هناك، وأنت تحمله، وأنت تعمل مرضاتي بإعطائك طعاما لبيتي

10- فكان حيرام يعطي سليمان خشب أرز وخشب سرو حسب كل مسرته(نوع الخشب الذى سوف يستخدم فى البناء)

15 وكان لسليمان سبعون ألفا يحملون أحمالا، وثمانون ألفا يقطعون في الجبل(ارقام عدد العاملين لا يتوفر في القرن العاشر ق.م مع اشارة ان موقع الهيكل في جبل)

16 ما عدا رؤساء الوكلاء لسليمان الذين على العمل ثلاثة آلاف وثلاث مئة، المتسلطين على الشعب العاملين العمل

17 وأمر الملك أن يقلعوا حجارة كبيرة، حجارة كريمة لتأسيس البيت، حجارة مربعة

18 فنحتها بناؤو سليمان ، وبناؤو حيرام والجبليون، وهيأوا الأخشاب والحجارة لبناء البيت

وصف بيتا الرب

يقول التوراة

والبيت الذي بناه الملك سليمان للرب طوله ستون ذراعا، وعرضه عشرون ذراعا، وسمكه ثلاثون ذراعا (بنسبة 3الى1 والسمك يدل على انة  قطعة من جبل)

3 والرواق قدام هيكل البيت طوله عشرون ذراعا حسب عرض البيت، وعرضه عشر أذرع قدام البيت

رواق بمعنى : مقدمة البيت المدخل الرئيسى للبيت مساحتة 2الى1

4 وعمل للبيت كوى مسقوفة مشبكة

5 وبنى مع حائط البيت طباقا حواليه مع حيطان البيت حول الهيكل والمحراب، وعمل غرفات في مستديرها (الغرف التى في الداخل تاخذ شكل المستطيل)

6 فالطبقة السفلى عرضها خمس أذرع، والوسطى عرضها ست أذرع، والثالثة عرضها سبع أذرع ، لأنه جعل للبيت حواليه من خارج أخصاما لئلا تتمكن الجوائز في حيطان البيت

7 والبيت في بنائه بني بحجارة صحيحة مقتلعة، ولم يسمع في البيت عند بنائه منحت ولا معول ولا أداة من حديد

8 وكان باب الغرفة الوسطى في جانب البيت الأيمن، وكانوا يصعدون بدرج معطف إلى الوسطى ، ومن الوسطى إلى الثالثة

9 فبنى البيت وأكمله، وسقف البيت بألواح وجوائز من الأرز

10 وبنى الغرفات على البيت كله سمكها خمس أذرع، وتمكنت في البيت بخشب أرز

18- وأرز البيت من داخل كان منقورا على شكل قثاء وبراعم زهور. الجميع أرز. لم يكن يرى حجر(بمعنى انها صخرة من قطعة واحدة وليس بها احجاراو طوب)

وصف بقية المبانى الموجودة داخل المعبد يضعنا اننا امام مدينة دينية بها عددة مبانى وليس مبنى واحد

يقول التوراة

وبنى بيت وعر لبنان ، طوله مئة ذراع وعرضه خمسون ذراعا وسمكه ثلاثون ذراعا، على أربعة صفوف من أعمدة أرز وجوائز أرز على الأعمدة

3 وسقف بأرز من فوق على الغرفات الخمس والأربعين التي على الأعمدة. كل صف خمس عشرة

(الوصف بوجود على الاقل خمس واربعون غرفة منحوتة في الجبل)

4 والسقوف ثلاث طباق، وكوة مقابل كوة ثلاث مرات (عدد ادوارالتى بها الغرفات 3 ادوار)

5 وجميع الأبواب والقوائم مربعة مسقوفة، ووجه كوة مقابل كوة ثلاث مرات

بيت بنت فرعون

 يصف التوراة بيت بنت فرعون

يقول التوراة

6 وعمل رواق الأعمدة طوله خمسون ذراعا وعرضه ثلاثون ذراعا. ورواقا آخر قدامها وأعمدة وأسكفة قدامها

7 وعمل رواق الكرسي حيث يقضي، أي رواق القضاء، وغشي بأرز من أرض إلى سقف

8 وبيته الذي كان يسكنه في دار أخرى داخل الرواق، كان كهذا العمل. وعمل بيتا لابنة فرعون التي أخذها سليمان، كهذا الرواق

بعد ذلك يرجع الكاتب الى وصف المبنى الرئيسى  من الخارج في الاصحاح السابع في سفر الملوك الثانى ، ونقف عند نقطة مهمة وهى وصف تمثال ياكين في الطرف الايمن من الهيكل وتمثال بوعز من الجهة اليسرى 

   لا يعرف التوراة من هو ياكين او بوعز

ونقش على ألواح أياديها، وعلى أتراسها كروبيم وأسودا ونخيلا كسعة كل واحدة، 36-وقلائد زهور مستديرة(سفرالملوك الاصحاح السابع)   العمود الايمن والايسركل على حدة  عليها رسوم ملائكة  واسود وزهرية بها زهور

في سفر اخبار الايام الثانى يصف البيت بطريقة اوضح نجد ان البيت مبنى على 6 اعمدة

يقول التوراة

15- وعمل أمام البيت عمودين، طولهما خمس وثلاثون ذراعا، والتاجان اللذان على رأسيهما خمس أذرع

16- وعمل سلاسل كما في المحراب وجعلها على رأسي العمودين، وعمل مئة رمانة وجعلها في السلاسل

17- وأوقف العمودين أمام الهيكل، واحدا عن اليمين وواحدا عن اليسار، ودعا اسم الأيمن ياكين واسم الأيسر بوعز (سفراخبار الايام الثانى الاصحاح الثالث)

مجموع عدد الاعمدة التى على المدخل ستة  اعمدة، عمودين امام المدخل وعمودين على اليمن وعمودين على الشمال

الطابق الاعلى

2-وعمل البحر مسبوكا عشر أذرع من شفته إلى شفته، وكان مدورا مستديرا وارتفاعه خمس أذرع ، وخيط ثلاثون ذراعا يحيط بدائره

3- وشبه قثاء تحته مستديرا يحيط به على استدارته، للذراع عشر تحيط بالبحر مستديرة، والقثاء صفان قد سبكت بسبكه (يصف ان الطبق الاعلى يوجد بة صينية على شكل دائرة )

4- كان قائما على اثني عشر ثورا، ثلاثة متجهة إلى الشمال، وثلاثة متجهة إلى الغرب، وثلاثة متجهة إلى الجنوب، وثلاثة متجهة إلى الشرق، والبحر عليها من فوق، وجميع أعجازها إلى داخل

(وان  عدد الاعمدة التى حول الشكل الدائرى تتكون من 12 عمود من الداخل فقط، وقسمها الى كل مجموعة بها ثلاث اعمدة اصبح المجموع 12 

بعد ذلك نجد نص الاصحاح 46 منفرد بدون تقديم عن مكان البيت فيقول

46-  في غور الأردن سبكها الملك، في أرض الخزف بين سكوت وصرتان.  (غور الاردن في عمق الاردن ونلاحظ انة لم يذكر كلمة اسرائيل هنا

التعجب من مكان البيت يقول التوراة

  8- وهذا البيت يكون عبرة. كل من يمر عليه يتعجب ويصفر، ويقولون: لماذا عمل الرب هكذا لهذه الأرض ولهذا البيت(سفر الملوك الاول الاصحاح التاسع) التعجب من مكان البيت يحوى انة ليس في مدينة بدليل انة ذكر اسم ارض فضاء ولم يذكر اسم مدينة

المسجد الاقصى في القران

سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير (1) الاسراء

الاقصى ليس معناها الاقصى مسافة فقط ولكن من الممكن تكون معناها الاقصى ارتفاع، الذى باركنا حولة المقصود انة قريب من مكان لقاء الله مع موسى

 المسجد الاقصى الحالى تم بناءة بعد وفاة الرسول  في عهد عبد الملك بن مروان عام 72هـ/691م

ولسليمان الريح عاصفة تجري بامره الى الارض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين (81) الانبياء

الهيكل والاقصى في التاريخ الاسلامى

يطلق علية بيت المقدس،  أورد ابن كثير في البداية والنهاية أن عمر رضي الله عنه قد صلى بالمسجد الأقصى تحية للمسجد، وصلى إماماً في صلاة الفجر، قال ابن كثير: "ويقال إنه لبَّى حين دخل بيت المقدس، فصلى فيه تحية المسجد بمحراب داود، وصلى بالمسلمين فيه صلاة الغداة من الغد، فقرأ في الأولى بسورة "ص" وسجد فيها والمسلمون معه، وفي الثانية بسورة بني إسرائيل" وسورة بني إسرائيل هي سورة الإسراء

هذا فيما يتعلق بصلاة عمر رضي الله عنه في بيت المقدس، أما الرواية الأخرى فقد ذكرت كتب التاريخ أن عمر رضي الله عنه امتنع عن الصلاة في الكنيسة حتى لا يسلبها المسلمون من الرهبان بحجة صلاة عمر فيها. ننلاحظ ان ابن كثير ربط ما بين هيكل سليمان والمسجد الاقصى انهم في مكان واحد. السؤال اين هيكل سليمان؟ الاجابة فى الجزء الثاني

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز