رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطاء شائعة / ج 41

الـخطأ : المروِّج للفصل العنصري يعمل لتحويل الأردن إلى وطن بديل

الصواب : المروِّج للفصل العنصري يعمل على تحويل الأردن إلى وطن بديل . جاء في أحد مواقع الأخبار الإلكترونية أن نتنياهو المروِّج للفصل العنصري يعمل لتحويل الأردن إلى وطن بديل . حيث تمت تعدية الفعل المضارع " يعمل " بصورة غير مباشرة باستعمال حرف الجر " اللام " وفي أدناه سيتم استعراض مدى دقة استعمال هذا الحرف بالرجوع إلى معاجم اللغة العربية . عمل فلان على الصدقة : سعى في جمعها . وفي التنزيل العزيز : [ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ](60) سورة التوبة . عمل للسلطان على بلد : كان واليا عليه . فهو عامل ( المعجم الوسيط ص 628 ) . وكما هو معروف فإن اسم الفاعل " عامل " يعمل عمل الفعل وتعدى اسم الفاعل بحرف الجر " على " . وقد يتعدى الفعل " يعمل إلى مفعوله مباشرة ، قال تعالى : [ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ] (8) سورة الزلزلة . وقد يعمل كما اسلفنا بصورة غير مباشرة باستعمال حرف الجر " على " ، قال تعالى : [ قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا ] (84) سورة الإسراء . وفي حديث عمر، رضي الله عنه : قال لابن السعدي : خذ ما أعطيتَ فإني عملت على عهد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فعمَّلني ، أي أعطاني عُمالتي وأجرة عملي . ( لسان العرب ص 3108 ) . يتبين لنا أن الفعل " يعمل " يتعدى بحرف الجر "على" وليس بحرف الجر " اللام "؛ لذلك فالصواب أن يقال : المروِّج للفصل العنصري يعمل على تحويل الأردن إلى وطن بديل . الـخطأ : سرَط اللقمةَ . الصواب :سرِط اللقمةَ . سَرِط الطعام والشيءَ ، بالكسر سَرَطًا وسَرَطانًا : بَلِعَه . ولا يجوز سَرَط . ( لسان العرب ص 1993 ) . سرِطْتُ الشيءَ بالكسر أسْرَطُه سَرَطًا : بلِعْته . ( الصحاح ص 1130 ) . سرَطه ، كنَصَر وفَرِح ، محركتين : ابتلعه . ( القاموس المحيط ص 670 ) . سَرَطه ، سَرِطه ، كنَصَر وفَرِح الأخـيـرة هي الفصحى المشهورة أي " سَـــرِط " ، والأولى " سَــرَطه " نقلها الصاغاني ، وأنكـــرها غيره " سَرَطًا ، وسَرَطانًا ، محركتين " ، أي بَلِعه ، وقيل ابتلعه من غير مضغ ، كما في بعض النسخ من الصحاح ، وفي المثل : { لا تكن حُلوًا فتُسْتَرط ، ولا مرًا فتُعْقى } . ( مجمع الأمثال رقم المثل 3603 ) . من قولهم : أعقيتَ الشيءَ ، إذا أزلته من فيك لمرارته .( تاج العروس ج 19 ص 341) . وسَرَطه سَرْطًا : ابتلعه . سَرِطه سَرَطًا : سَرَطه . ( المعجم الوسيط ص 427 ) . والخلاصة مما سبق أن الفعل " سرط " جاء في المعاجم على وجهين بحركة الراء ، ولكن رأى بعضها كتاج العروس ولسان العرب أن كلمة " سرِط " بكسر الراء لا بفتحها هي الفصحى المشهورة ؛ ولذلك يستحسن أن يقال : سَرِط اللقمة . الـخطأ : انكسر صَمَّام القارورة . الصواب : انكسر صِمَام القارورة

صمَّ القارورةَ ونحوها : سدّها . صَمَّتْ أذُنُه : سُدَّت  أصمَّ فلانًا ونحوه : صيَّره أصمَّ وفي التنزيل العزيز : [ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ] (23) سورة محمد . ويقال حِلمٌ أصمّ : واسع لا يتزعزع . وخطب أصم : شديد . والشهر الأصم أو شهر الله الأصمُّ : رجبٌ . صَمَام : علَمٌ للداهية الشديدة الصّماء . الصِّمام : السداد . وصِمام الأمن أو الأمان : " في الهندسة الميكانيكية " : سداد ينفتح من تلقاء نفسه عندما يزيد الضغط على الحد المرسوم . الصِّمام : أنثى القنافذ .( المعجم الوسيط ص 524 ) . صِمام القارورة وصِمامتها وصِمَّتها ، بكسرهن : سِدادها . وصَمَّها : سَدَّها . وأصَمَّها : جعل لها صِمامًا . وحجر أصمّ وصخرة صَمَّاء : صُلب . ( القاموس المحيط ص 1130 ) . الملاحظ أنَّ فتح الصاد وتشديد الميم المفتوحة لكلمة " صَمَّام " يعد خطأ شائعًا . والصحيح أن تكون الصاد مكسورة والميم مفتوحة وغير مشددة " صِمام " ؛ لذلك فالصواب أن يقال : انكسر صِمَام القارورة . الـخطأ : فتَّشَ على كتابه الضائع . الصواب : فتَّشَ عن كتابه الضائع . فتَش عن الشيء : سأل عنه واستقصاه . ويقال فتش الشيءَ . فتَّشَ الشيءَ ، وعنه : فتشه . فتَّش الأمورَ والأعمال : فحصها ليعرف مدى ما اتُّبع في إنجازها من دقة واهتمام . الفتَّاش : الذي يكثر التفتيش وتتبع أمور الناس . المفتَّش : موظف يقوم بتفتيش أعمال حكومية وغيرها ."محدثة". ( المعجم الوسيط ص672 ) . إن الفعل الماضي " فتَّش " بمعنى بحث في الشيء وعنه يمكن تعديته مباشرة إلى مفعوله نحو : فتَّش الخزانةَ عن كتابه الضائع . أو بحرف الجر " عن " نحو : فتَّش في الخزانة عن كتابه الضائع . وبهذا لم ترد تعدية الفعل " فتَّش " بحرف الجر " على " ؛ لذلك فالصواب أن يقال : فتَّش عن كتابه الضائع . الـخطأ : فلان عالة على أسرته . الصواب : فلان عائل على أسرته . عال فلانٌ يعيل : افتقر . كثُر عياله . فهو عائل . والجمع عالة ، عُيَّل . وهو عَيِّل أيضا . عال في مشيه : تمايل واختال وتبختر . فهو عائل وعيَّال . عال الشيءُ فلانًا : أعجزه وأحوجه . أعال الرجل : كثر عياله . أعال الشيءَ : التمسه . يقال أعال الذئب والأسد والنمر والصائد : التمس صيدًا . فهو معيل . ( المعجم الوسيط ص 637 ، 640 ) . عال يعيل : افتقر . والعيِّل : الفقير وكذلك العائل . الاسم العيلة . والعيلة والعالة : الفاقة . وفي التنزيل العزيز : [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ](28) سورة التوبة . والعالة : جمع عائل . وفي الحديث الشريف : { أن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تتركهم عالة يتكففون الناس } . ( لسان العرب ص 3194 ) . العَوْل : المستعان به ، وقد عَوَّل به وعليه . ويقال عوِّلْ عليه أي استعن به . وعوَّل عليه : اتكل واعتمد . وعيال الرجل وعيّله : الذين يتكفل بهم ، وقد يكون العيِّل واحدا ، والجمع عالة ، وعندي أنه جمع عائل . ( لسان العرب ص 3176 ) . أي أنّ قصده أنّ عالة هي جمع عائل . يتبين مما ذكر أعلاه أنّ معنى العائل يتحدد من خلال حرف الجر ، فالذي ينفق على عياله هو عائل لأسرته . والفقير المحتاج الذي يعتمد على الآخرين وهو مفرد وجمعه عالة فيقال : عائل على أسرته ؛ والخلاف في العبارتين موضوع الصواب والخطأ يتعلق باستعمال الاسم المفرد " عائل " والجمع " عالة " ؛ لذلك فالصواب أن يقال : فلان عائل على أسرته

المراجع : - 1- تاج العروس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي،تحقيق الترزي وغيره، مطبعة حكومة الكويت

2- لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980

3- المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز