محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
المغرب أم الفضائح هكذا يهان رجال الإعلام بمراكش من طرف الفرنسيين بمهرجان الضحك

المغرب أم الفضائح هكذا يهان رجال الإعلام بمراكش من طرف الفرنسيين بمهرجان الضحك ذ محمد كوحلال ،، مهرجان الضحك على المغاربة2014 ،،هذا هو العنوان الحقيقي، كيف ذلك ؟ تابعوا معنا الفضيجة ، بل أم الفضائح ... حياكم الله السلام عليكم ، أرجو أن تربطوا الأحزمة رجاء ... صباح اليوم كنا بفندق السعدي بمكتب الخلية المكلفة بتدبير شؤون مهرجان الضحك بمراكش2014. الذي سينعقد يوم العاشر من الشهر الجاري، إلى غاية الخامس عشر منه .

و كان حضورنا إلى المكتب لغرض الحصول على رخصة المرور = البادج بالمهرجان المذكور. بعد أن وصلنا إلى القاعة الشاسعة التي يوجد بها موظفون كلهم فرنسون في غياب أبناء الوطن. و تلك لعمري كانت ملاحظة سجلناها باستغراب شديد. متسائلين هل يعقل أن نجد فقط الفرنسيين في كل الملتقيات و التظاهرات الكبرى،منها الثقافية و السينمائية و حتى الرياضية التي تنظم على أراض البهجة؟. ألا يوجد أعباد الله مغاربة قادرون على حمل مشعل تنظيم مهرجان السوليما، أو حتى مهرجان الضحك؟ . هل يمكن أن نؤكد تلك المقولة للأمير عبد الكريم الخطابي الذي قالها من منفاه بمصر ،، لقد خرجنا من استعمار عسكري لندخل استعمارا مدنيا ،،.

و عندما تقدمت إلى احد الشباب الفرنسيين بطلبنا، أجابنا بنبرة غريبة لا تنم عن أي احترام ، عليكم الانتظار ساعة لان كل فريق الإدارة يتناول وجبة الغداء. يا سلامممممممم ... ساعة كاملة لكي يتناول الفرنسيون و الفرنسيات غدائهم، الله الله على لفشوش ... أويلي غدايدي ... و محايني ... أجي تشوف أمولاي الزرقطوني ، و الحنصالي ، و القايد حوم الزياني ....الخ. فين أيام يا اسود المغرب ، من حرروا البلاد من الفرنسيين؟ إنهم عادوا ليستعمروننا بلبوس سلس و أنيق ... انتظرنا ساعة و عشر دقائق ، بحديقة الفندق بحال ليتاما = الأيتام و الأطباق ما لد و طاب منها ينزل على طاولات الفرنسيين. يأكلون خيرات البلاد والعباد، و نحن نراقب.

 و بادر إلى ذهني سؤال، من نكون نحن و من يكون هؤلاء الجالسون على طاولة الغداء ؟. يقيمون بفندق خمس نجوم، و يأتون على الأطباق المشكلة ، ما يشتهيه المرء و بعدها يجدون أسطولا من السيارات الفارهة تنقلهم عبر كل أرجاء المدينة. ساعة و عشر مينوت ، عاد فريق الإدارة الفرنسي و تقدمنا إلى مديرة المهرجان، و كنا ثلاث أنفار بطلبنا فأجابتنا أنها تعتذر ان الأمر لا يدخل ضمن اختصاص الإدارة و يجب علينا الاتصال بشركة بالدار البيضاء تسمى ،، موزاييك ،، و طالبنا بالعنوان الرقمي للشركة أو رقم الهاتف ، فاعتذرت لنا الفرنسية التي يبدو من ملامحها و كلامها أنها تكره الجنس العربي ، بعجرفة ردت علينا بأنها لا تعرف عن الشركة سوى اسمها.

زعما خصنا نمشي نسولو جدة هي من بملك كل المعلومات عن الشركة البيضاوية.... يا جماعة هل يعقل هذه الكلام , مديرة المهرجان لا تعرف حتى رقم هاتف الشركة المكلفة بمد الصحافيين ببطائق المرور ،، البادجات ،، بل السخيف في الموضوع هو عندما واجهنا بالمديرة بان احد أفراد الإدارة اخبرنا بأننا سوف نتسلم رخصة المرور و علينا فقط انتظار مديرة المهرجان وبعدها علينا تقديم كل البيانات المطلوبة مرفقة بصورة . أجابتنا المديرة بعجرفة بان الأمر مستحل، و هذا معناه أننا مجرد ثلاثة أحفاد ،، مسيلمة،، طزززززززززززز ،، بفتح الطاء ،، و في الأمر اهانة تضاف إلى ما سبق . أحسسنا بالغرابة و اليأس و الحكرة، من تصرف مديرة المهرجان للمقابلة الزفت و الكذب التي واجهتنا به ، و كأننا لسنا مغاربة بل أجانب بؤساء تعساء .. و هم ،، أبناء الوطن ،، و هذا نعتبره اهانة و استفزازا للصحافة الملحية و الوطنية و للمغرب و المغاربة. و قد اخبرنا السيدة بذالك معتبرين أن الأمر كان سيكون مختلفا لو كان طالب الرخصة صحفي فرنسي. و اخبرنا السيدة الفرنسية أيضا بان التصرف الشائن و الأرعن الصبياني نعتبر استفزازا ما بعده استفزاز ، و أننا سوف نرد هذا الاحتقار عبر القلم. خاتمة زيارتنا خلينا خرصة للفرنسية المتعجرفة ، بان المهرجان لم يعد يهمنا ما دمنا نهان على ارض وطننا، من طرف من استعمرونا بالأمس. كلام قاس جدا جعل الفرنسية ترفع حواجبها من شدة الاستغراب.

 و عليه فإننا ندين و نستنكر هذا التصرف المهين و المشين في حق ثلاثة شباب من الصحافة الرقمية. و من واجبنا الحقوقي فإننا سوف نصعد بكل الأشكال النضالية القانونية لرفع هذا الاحتقار الذي مسنا و مس جسم الصحافة المحلية ، لأنه لن نقبل أن يأتي الفرنسيون و يتصرفون على أراضنا و كنأهم مالكون لها .. لن نقبل هذا الاستعمار، الذي يلهف ثروات الشعب من خلال االقامة بأفخم الفنادق و يتنقل المستعمرون عبر السيارات الفارهة.

و الناس ما لقا حتى باش يشريو كيس دقيق ....و فلوس الشعب يتم تبذيرها . و تناسى المسئولون تحت سقف ولاية مراكش ، الآية الكر ،، ان المبذرين كانوا إخوان الشياطين ،، عذرا يا جماعة فكل من ينظم ويسر هم كفرة، و لا علاقة لهم بالملة الإسلامية ، و الآية الكريمة لا تعنيهم ,و عليه نحول المجاديف في اتجاه آخر له كامل المسؤولية السيادية بما أننا نعيش تحت ظل دولة ذات سيادة كاملة ، فمن يتحمل المسؤولية يا ترى؟ الكلام موجعه رئيس حكومتنا الغير الموقرة الفاشل بنكيران ؟ كلا.. و ألف كلا ... ما قبلنا بهذه الاهانة في حق المغاربة الذين ماتوا من اجل تحرير البلاد و العباد من الكفرة... لن ننحني لمن قتلوا شردوا و عذبوا أجدادنا أيام الاستعمار... و إننا نحمل جزأ من المسؤولية إلى وزير الثقافة ، لا نستبعد أن ننظم وقفة احتجاجية رمزية ضد هذا المهرجان الزفت. واههههههههههه .. سؤال بريء أش هاد الزمر .. واش هاد الفرنسيين ولاو هوما صحاب لبلاد ، ينظمون و يسيرون كل التظاهرات و المغاربة أش يديرو ؟

جواب عفوي يبيعو صيكوك أو الديتاي، أمام القاعات التي تجرى فيها التظاهرات الزفت ... هذا عيب ما بعده عيب ، و كان بلادنا ليس فيها فنانين , و على ذكر الفنانين فقد التقينا عل هاشم مهرجان الفيلم القصير، بفنانة سينمائية مراكشية لبنى ابيضار التي تقيم بالخارج و أيضا التقينا مجموعة من الشباب قدموا من الرباط لغرض المساهمة في مهرجان الفيلم القصير السالف الذكر، و لمسنا حب الوطن من خلال تسخير الفن لخدمة الشباب و قريبا سوف ننشر ريبورتاج لهؤلاء الشباب الفنانين في مجالات المسرح الغناء التنشيط... الخ أعود إلى الفنانة أبيضار التي أكدت لنا يوم أمس أنها يائسة لما يعانيه الفنانون المغاربة من تهميش على ارض وطنهم في حين يفتح المجال للأجانب .... و مستغربة لما يلاقيه الفنانون المغاربة ببلاد العجم من ترحيب و تكريم و اهتمام ... اوااااااااااا .... لعجب خو الزمر هادا ... المغاربة يهمشون و الفرنسيون يتهلاو فيهم ... الفنانون المغاربة يغادرون الوطن و يعوضنوهم بالأجانب... اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر..







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز