علي الدر
ali.aldur1979@yahoo.ca
Blog Contributor since:
24 December 2013



Arab Times Blogs
عودة روح الله عشرة الفجر وقنبلة الضوء التي أضائت المنطقة

في كتابه "الاسد الصراع من اجل الشرق الاوسط" يقول باتريك سيل ما معناه ان وضع اسرائيل أمنته سياسات امريكامع حلفائها او عبيدها في الستينات والسبيعينات فعدو اسرائيل الاول في حينها مصر كانت مضغوطة من ايران واثيوبيا او بالاحرى مصر وسوريا كانتا مضغوطتين جغرافيا وعسكرياً من هذين النظامين العميلين. لله درك يا خميني كم تغيرهذا الوضع بعد ثورة ايران الاسلامية الكثير كتب عن انجازات الثورة ولكن ماذا عن قائد الثورة روح الله ابن مصطفى الموسوي الخميني من نسل محمد ابن عبد الله ... الولي الفقيه هناك حديثا للرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله) : "أن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" فلنتخيل شكل المنطقة لو ان هذه الثورة لم تحصل وليكن خيالا مبنيا على اسئلة منطقية مثل : لو لم تحدث الثورة ماهي حدود دولة اسرائيل؟؟

وكم سيكونون قريبون من تحقيق حلم اسرائيل الكبرى لربما اجتاحوا كل لبنان واستعادوا سيناء ولظهرت اول تطبيع لهم مع السعودية مامصير شعوب المنطقة مع هذا الاستعمار المقنع في ظل العولمة ؟؟ يكفي خيالاً مراً لقد جاء روح الله عندما كان روح الله الخميني في باريس جاء اليه - كلود شايت - وهو موظف في الحكومة الفرنسية يحمل رسالة مفادها انك تتسبب بتازيم الوضع مع دولة لنا معها علاقات دبلوماسية طبيعية فرد الامام : انا ارسل رسائلي الى ايران مايفعله الناس برسائلي لايخص الحكومة الفرنسية بشئ. بعد تازم الوضع في شوارع ايران وبعد خروج الشعب الايراني المسلم دفاعا عن قائده الروحي، حفيد محمد العربي وخروج الشاه ورفضه لحكومة شاهبور بختيار والتي اعلن عن تاسيسها جيمي كارتر جاء هذا الشايت برسالة تحذير اقوى من حملها اياه الرئيس الفرنسي انذاك جيسكار ديستان من جيمي كارتر مفادها ايها الخميني يجب ان تؤخر عودتك الى ايران ويعطي فرصة لحكومة بختيارلاستعادة النظام وانه اذا سقطت حكومة بختيار فستلقى نفسك في مقابل الجيش الموالي للشاه (تهديد مبطن ) ظنوا ان روح الله الخميني مثل حكام الخليج او صدام او حسني او او ، رد الامام بعصبية وقال " على الرئيس الامريكي ان يفهم ايران ويفهم انه اذا اراد علاقات طبيعية معنا فعليه ان يتوقف عن مساندة القوى التي تقف في وجه ارادة الشعب" سبحان الله تماماً كحكام العرب استغل الامام الاسلحة المتاحة له فبعد ان كان يحاضر في المدرسة الفيضية في قم لمدة ٢٠ عاماً في الاخلاق والسياسة واحوال المسلمين من الخمسينات والى ان نفي الى العراق وهناك قام بالتدريس في الحوزة العلمية في النجف قام وكان سلاحه رسائلة التي تكتب في النجف تنقل الى ايران وتطبع وتوزع على الناس عندما نفي الى تركيا قبل النجف قال له جندي حدودي من جنود الشاه مستهزئا ماذا تريد ان تفعل كيف تفكر باسقاط النظام؟؟

 واي نظام هو شاهنشاهي مدعوم من امريكا عنده خامس جيش في العالم اين جيشك ؟؟؟ مسكين هذا الجندي ظن انه يعلم صاحب العمامة المنطق رد الامام :"جنودي يولدون الآن وبعضهم يكبرون وسيرون الظلم " كانت محاضرات الامام من تركيا تدخل باشرطة كاسيت الى ايران وتنتشر انتشار النار في الهشيم فهو كسيده وجده محمد يغير بالكلمة وبها يسقط العروش وقرر ان يعود الى ايران ويقود الثورة ويؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية ويضع لها دستوراً من وحي القرآن اول اسطر هذا الدستور تقول: "يعبّر دستور جمهورية إيران الإسلامية عن الركائز الثقافية و الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية للمجتمع الإيراني ، و ذلك على أساس القواعد و المعايير الإسلامية التي تجسـّـد أهداف الأمـة الإسلامية ، و آمالها الـقـلـبية .

و لقد أعرب الشعب صراحة عن هذه الأهداف من خلال وقائع الثورة الإسلامية العظمى التي خاضها ، و عن طريق شعاراته ، و هتافاته المدوّية التي شاركت فيها طبقات الشعب كافــّـة.و اليوم و قد حقق شعبنا النصر الساحق فإنـه يتطلع بكل وجوده إلى تحقيق هذه الأهداف الكبرى ." ماهي عشرة الفجر؟؟ هي العشرة ايام الاولى من شهر شباط التي شهدت عودة الخميني من فرنسا الى ايران، انها عشرة الفجر المباركة التي شهدت عودة قائد الثورة الاسلامية ليقيم حلم الانبياء ويجسده بدولة عصرية مدافعة عن حقوق المستضعفين ومقاومة للمستكبرين.

قصة حدثت في السبعينات من القرن الماضي فحينما كان الخميني في منفاه في العراق بعث الى جهة عراقية مختصة بالاثار والموافقات طلبا ان يطلع على مخطوطات الرياضيات البابلية القديمة وطبعا رواد العولمة الاوائل في هذه الدائرة ضحكوا وسخروا وقالوا لماذا يريد هذا المعمم الاطلاع على هذه المخطوطات ؟ وماذا يفقه (أبو عمامة) فقرروا الموافقة على طلبه وارسلوا معه فرنسيا حاملا لشهادة الدكتوراه في الرياضيات كان يعمل في العراق وقتها ليحرجه وللفكاهة وليتندر الناس بالضحك على اهل العمائم - حدث عن عقدة نقصنا من الاستعانة بالالقاب الاجنبية وعقدة الخواجا- عاد البروفسور الفرنسي مذهولا ليقول :" انا أمام هذا الرجل في الرياضيات صفر"!!

نعم كان روح الله ويأبى القلم الا ان يكتب رضي الله عنه وارضاه دارساً للرياضيات منذ سن العاشرة من عمره كذلك كان دارساً للفلسفة وعارفا من العارفين وله ديوان اشعار بالفارسية و مؤلفات فقهية كان الولي الفقيه بحق وخلف من بعده قائداً دارساً للفلسفة واللاهوت ويعزف على آلة موسيقية تراثية وفقيهاً في دينه وتقياً كسلفه ولكن كان جهاد روح الله الثوري وجانبه الثوري هو الذي غطى على هذه الجوانب من شخصيته.

 عاد الى ايران وتم الاحتفال بايام عودته اي الايام التى مشى .. نعم جاء الناس مشيا على الاقدام الى مطار طهران والى ساحة جنة الزهراء التي دفن فيها شهداء الثورة، جاء ليؤسس نظام الحكم ويحدد صلاحيات الولي الفقيه باحد عشر صلاحية ويضع مبادى الدستور المستوحى من القرآن. وكما قال محمد باقر الصدر لصدام حسين قبل ان يقتله هذا الأخير " هذه العمامة هي أم الثورات بدءاً من ثورة الحسين " ولن تنتهي أو تقف عند أحد. ولايزال التقليد الذي اسراه ووضعه روح الله ميبعا بان ولده لايتولون المناصب فحينما حاول بني صدر الآخرق رئيس ايران الاول ان يتمسح بالخميني ويتملق له بعث له برسالة طالبا منه ان يجعل ابنه احمد الخميني رئيساً للوزراء لانه قادر على خدمة الشعب رد الامام :"اني ابني أحمد خادم للشعب وخدمته افضل حين يكون الى جانبي" ورفض المقترح وانتهى بني صدر وسقط وغادر البلاد وهو يعيش مذموما مدحورا في فرنسا.

 ولم يتولى حتى احفادهم المناصب اذ رفضوها كذلك ابناء خامنائي الثلاثة لا يتولون المناصب، ولاتزال الجمهورية الاسلامية تصارع المستكبرين وتتقدم علميا فايران الاولى في النمو في مجال البحث العلمي في العالم خلال العقد الأول من هذه الالفية ولاتزال جمهوريتنا الاسلامية الحبيبة التي وان كنا لسنا من سكانها ولكننا مثال ودافع لشعوبنا الاسلامية وقد جعل الله افئدة المؤمنين تهوي لكل من يعيد زمن ثورات ابراهيم وموسى ومحمد والحسين. فعلاً لقد ولى زمن الاستعمار حين أقبل عصرك المبارك. ختاماً الحمد لله العلي القدير السلام المهيمن العزيز القدوس السبوح الرزاق الخالق الآمر الناهي الواحد القهار الجبار المتكبر الودود العدل المتعال الوالي الحق الوارث الحكيم الباقي اللطيف الخبير الخافض الرافع القابض الباسط المقدم المؤخر الرحمن الرحيم ذو الجلال والأكرام الذي انعم على شعوب المنطقة بهذه الثورة وهذه الجمهورية الاسلامية وبعشرة الفجر الاسم المستوحى من القرآن الكريم " والفجر وليال عشر" لتكون عرساً وعيداً اسلامياً ثورياً واشكر رب العزة كمسلم على هذه العشرة المباركة التي تشبه قنبلة ضوء حطت في مطار طهران واضاءت المنطقة. المنطقة؟ عذراً روح الله .. العالم







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز