توفيق الحاج
tawfiq51@hotmail.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

 More articles 


Arab Times Blogs
فيا ض أم غيا ض..!!

جلست أمام التلفاز لأروح عن نفسي قليلا بعد 16 ساعة متواصلة تعب  في جو مدرسي مضغوط على سفر ممل على قصف على احتياج على 20شيكل خبز بيتا على مشاكل بيت وفي الآخر خلوة شرعية مع صحن فول بارد بشيكل ظهرت عليه انيميا الغلاء..!!

تنهدت وفتحت الجهاز المصاب بانسداد في الشريان اللوني فيبدو فيه وجه السيد عباس أكثراصفرارا  كطالب خائف من امتحان الخريف بينما يبدو وجه السيد هنية  أكثر احمرارا و يظهر  سعادة خطابية غامرة بما جرى وتحقق لنا من انجازات انقلابية عظيمة .!!

قلت في نفسي : يارب  أبعدني عن السياسة والسياسين..أنا قرفان خلقة..نفسي  أضحك ..وجهي كرمش من كثر أخبار النكد المتراشقة بين فضائيتي عبس وذبيان  ..ميليشيات تختطف..ميليشيات تداهم.. يا ناس عايز حد يزغزغني بنكتة أبدعها مسطول..أو يسقيني منوما على طول..!!

مسيت على السودان.. تخطيت الجزيرة ..طنشت العربية..أبعدت عن الحرة .وصلت فلسطين.. كان العم " زعل " محتل الشاشة وانتظرت لأرى ضيفه فإذا به الاونكل "فياض " كدت أضغط على الريموت فأنا أولا لا أحب كثرة البرم وخاصة في  السياسة ومن السياسيين.. ولا أحب كل الذين أتوا من المدرسة الأمريكية..فلا يأتي من الغرب ما يسر القلب عدا عن أن سيرة أمريكا لوحدها تسبب لي حساسية وطنية وحكة عربية شديدة مع عطس تاريخي لا ينتهي..!!

انتظرت قليلا..وإذا بي أندمج مع حديث الرجل الاقتصادي المحض والواضح فهو يقول ببساطة مبررا تقليص الوظائف الحكومية بما معناه "نحن شعب متسول  ..ولا بد من تقليص الوظائف الوهمية وغير القانونية لتخفيف العبء عن كاهل حكومة شعارها "لله يا محسنين "

أنا أحترم كلمات فياض ولا أتفق معها تماما فمسئولية الموظفين الذين يتسولون راتبهم أخر كل شهر هي بالقطع على الحكومة الشرعية المتسولة أما الموظفين الذين أعلنوا الولاء لغيرها  فليأخذوا-وبدون زعل- رواتبهم من حيث أعلنوا..!!

فياض.. حاسوب بشرى موهوب وناجح  اقتصاديا وماليا وهو على العكس من ذلك سياسيا ..أرقامه صادقة وبواقعية تفلق الصخر..واللي مش عاجبه  يشرب ميه مفلتره.. فياض بدايت أو من غير دايت"تصغير دايتون"  أفضل عندي من كل أولئك الذين هرونا رايح جاي بسمت وورع الملائكة وبالشعارات المدوية طوال عقود عن الإيمان والتقوى والتلاحم والإخوة والتغيير ومحاربة الفساد وإذا بهم عند أول محك يغرسون أنيابهم في ظهورنا..!! ويذكروننا بقصيدة لشوقي كانت مقررة علينا في سني التعلم الأولى  ومطلعها"برز الثعلب يوما...."

إن كل يوم يمر نقول عنه انه الأسوأ فإذا أصبح وأمسى علينا اليوم التالي ندرك أننا بعد المقارنة قد تجنينا كثيراعلى الأمس..!!

لقد رأيت وسمعت الكثيرين يتحسرون على أيام الليخم والشمينت ثم أيام الانتفاضة الأولى ثم أيام الختيار..!!

بالأمس سرقوا ونهبوا وافسدوا وانفلتوا ولكنهم تركوا لنا خبزا ووقودا وراتبا ، أما اليوم فقد حكموا وتحكموا وأحكموا ولم يتركوا لنا إلا حصارا وغلاء شاملا أرخص ما فيه خطابات يومية ومؤتمرات تاريخية وجلسات علنية وانتصارات فضائية..!!

يعني جئنا بعبد الصمد نكاية بعبد الأحد فإذا بالخازوق يستبدل بوتد..!!

ليعلم الله إني كنت متوسما فيهم خيرا وتغييرا وإصلاحا .!!

مشفقا عليهم في الوقت نفسه من التحديات المحيطة  ولكني صدمت بنظرتهم للحكم عبر رؤى حزبية ضيقة ،وبخططهم الساذجة في الاكتفاء بمد اليد الى اندونيسيا وماليزيا وقطر وايران  لمواجهتها وصدمت أكثر في أثناء أحداث يونيو وما بعدها بممارساتهم ومكابراتهم وأنانياتهم وقد تملكتهم عقلية الثأر والانتقام..!!

ولسان حالهم  : من لم يؤمن بأننا ربانيون  فهو..كافر .. مرجف.. مأفون.. والفتاوى المزينة بالآيات الطاهرة جاهزة..!!

يقولون :لم تنتقد أفعالنا ولا تنتقد أفعال رام الله .؟ّ!!

وأقول :لقد قلنا ونقول في المقاطعة ومن قبلها المنتدى على مدى 12عاما ما لم يقله مالك في الخمر..!!وراجعوا أرشيفات الصحف والمواقع الالكترونية.

ولكنكم انتم قدمتم لنا أنفسكم بدائل ملائكية ورعة وأقسمتم على ذلك فماذا فعلتم..؟!!

لعلنا نجد عند شهاب الدين الجواب..!!

يكفي إن الاعتقالات هنا وهناك لم تنقطع..

وأن الزجاجات ذاتها لا زالت توضع في المؤخرة..!!

يقولون :لم نعط الفرصة لنحكم  وأحكم الجميع الحصار حولنا

وأقول  : من المضحك أنكم لم تتوقعوا ذلك فحولتم احباطات الشراكة المتلاحقة الى انفراد دموي بنصف الغنيمة .!!

 وبالتالي رسبتم عن جدارة في امتحان الثقة عند الكثيرين ممن هربوا من أخطاء فتح الى فيء شعاراتكم..!!

لقد نعيتم إلينا بما فعلتم وبكل أسف التجربة الإسلامية كما نعى إلينا عبر التاريخ من جاء قبلكم التجربة القومية ..!!

نعم .. أعرف انه كلام موجع ولكنه حقيقي نابع من قلب فلسطيني موجوع..!!

نعم .. إنها لحقيقة مرة  أن نقضي عمرنا كشعب ماضين من احتلال لاحتلال  بدءا بالعصملي فالبريطاني فالإسرائيلي  والمصري والأردني.معا..... فالإسرائيلي منفردا فال........ فال..........!!

طبعا هذا الكلام لن يعجب بعض المنتصرين للحالة السائدة في جنوب الوطن ولسوف يتهمونني قطعا بالفياضية والعباسية والدايتونية وربما الاولمرتية ولكن ما أقول هو الحقيقة التي لن يذهب بها الزبد أبدأ ،

أنا أعرف أن موقف عباس وفياض التفاوضي أمام إسرائيل ضعيف  وقد زاده الحسم العسكري ضعفا على ضعف ،ولا اعقد آمالا كالبعض على مؤتمري الخريف الموافق منها والمعارض..!!

لكني أفضل من يواجهني علنا بما لا أحب عن الذي يضللني عمدا بما أحب..!!وبمعنى آخر

أريد من  يبصرني بواقعي المهلهل ويجتهد ولو خطأ في الخروج منه ،و لا أريد من يخدعني بمعسول قوله وبين عيني أثر فعله..!!







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز