غريب المنسى
gelmanssy@msn.com
Blog Contributor since:
18 April 2007

صحفي مصري مقيم في امريكا
ورئيس تحرير صحيفة مصرنا
www.ouregypt.us

 More articles 


Arab Times Blogs
حروب الشيوخ

 أعلم أنك ممن عاصرو حرب الخليج وحرب احتلال العراق ومنكم أيضا المخضرمين اللذين عاصرو حرب فيتنام وحرب أكتوبر..  ولكن كل خبراتكم فى معاصرة هذه الحروب لن تجعلكم مهيئين تماما لفهم الأبعاد العميقة جدا لهذه الحرب الضروس الدائرة الآن بين الشيوخ فى القاهرة بعد الاطاحة بالقرضاوى من هيئة كبار العلماء بالأزهر.

 

دعونى أتحدث معكم كخبير استيراتيجى عسكرى عاصر هذه الحروب منذ نعومة أظافره عندما كنت أزور قبر المرحومة جدتى , فهناك عند المقابر بعد صلاة الجمعة بالذات تستعر المعارك والتحالفات والجيوبلوتك بين الشيوخ من قارئى قصار السور والدعوات للموتى !! وخطورة معارك الشيوخ أنها معارك تعجيزية وعادة يكون سببها بسيط جدا كالنفوذ والتوزيع الجعرافى ولكنها تزداد اشتعالا بمرور الوقت والمواسم , فالشيوخ قد يتقاتلون على طبق من السريد أو قطعة من اللحم أو صدر دجاجة أوعشرة جنيه أو دستة قرص أو طيز بطه..

 

هذا طبعا بالنسبة  للشيوخ المبتدئين المهمشين, أما بالنسبة لعواجيز الشيوخ فى القاهرة فالمعارك بينهم على المناصب والأبهة تكون أشد ضراوة ولعلك لاتعرف أن منصب القرضاوى فى هيئة كبار العلماء بعد طرده منه يتقاتل عليه ببسالة مجموعة من المشايخ لاتقل عن عشرين شيخا أكثر علما وحكمة من القرضاوى الذى حصل على هذا المنصب من خلال تداخلات سياسية وتربيطات اعلامية فالجزيرة وشيخ قطر كان لهم دور مهم فى تلميع القرضاوى ولولاهم لربما كان القرضاوى مازال فى مصر يعمل امام وخطيب المسجد الكبير فى المحلة الكبرى .

 

وطرد القرضاوى من الأزهر الشريف هى بداية هبوط نجمه كزعيم دينى فضائى وبداية عهده كشيخ أرزقى على باب الله , فالدول لها علاقات متداخلة وآجلا أم عاجلا سيجد القرضاوى نفسه مذبولا وسيكون محظوظا اذا سمحوا له فى قطر بمجرد اقامة الشعائر فى المسجد المجاور لقاعدة العيديد , فالرجل طائرارتفع وكما ارتفع سيقع وسيكون سبب وقوعه أنه تطاول على بلده الأم وعلى أمته العربية .. فقطر لن تضحى بمصر من أجل القرضاوى وعبد الماجد ووجدى غنيم .. كلا والف كلا !!

 

والاتحاد العالمى لعلماء المسلمين فى سبيله للتحلل أيضا وهى منظمة وهمية أسسها الشيخ ليتقبل العطايا بالعملة الصعبة فلاهى مؤسسة عالمية ولاهى للمسلمين بل هى لمجموعة من حبايب الشيخ الذى يوزع عليهم بعض مما نصب به على دول المسلمين فمن اعضاؤها مثلا المجرم الدولى صفوت حجازى الذى يتقاضى مرتبا شهريا يقدر بعشرين ألف يورو لتمثيل المسلمين .

 

قريبا سيجد القرضاوى - ومن لف لفه - نفسه حاملا كيس ملابسه ومتجها الى تورا بورا .. فهى المكان الوحيد الذى سيقبل به لاجئا دينيا لربما استطاع اسقاط حكومة كرزاى لصالح الملا عبد الصمد!!

 

ربما .. ولربما أيضا سلمته قطر للانتربول الدولى وحتى تظهر بأنها لا تأوى مجرمين ليعود الى مصر ليواجه التهم المنسوبة اليه وتشمل تكدير الأمن العام والسلم الاجنماعى .. ويقول كل خبراء المعلومات أن القرضاوى هاربا أيضا من أسماء بني قادة التى ستجره الى محاكم الأسرة ليدفع المتأخر عليه من نفقه ومؤخر صداق , فالشيخ كما تعلمون قضى منها وطرا وخلع !!!

 

 

نحن دائما ندعو للشيوخ بالهداية بعدما مسهم عفريت المال , ولكننا أيضا نريد الضرب بيد من حديد على أولئك المشايخ اللذين دخلوا السياسة من باب الدين ويعيشون على فتات محميات عربية هى فى الواقع من أكثر الأماكن على سطح البسيطه التى لاتحترم حقوق الانسان الا اذا كان أمريكيا !! وهى من أكثر الأماكن التى تتداول فيها المحرمات الدينية بفتاوى تقصيل.

 

أرجوكم تحلو بالفهلوة فالمنطقه ملتهبه جدا وتحتاج الى شرح خبير فى معارك الشيوخ ..  

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز