طهراوي رمضان
muradabughada@gmail.com
Blog Contributor since:
18 February 2010



Arab Times Blogs
إعادة تصميم طرق التعليم: تربية تغييرية وتعليم قائم على المبادئ والقيم (2)

لم ينشر موقع عرب جميع ما جاء في كلمة رئيس وزراء ماليزيا الأسبق، والظاهر أن هناك مساحة لا يمكن لأي مقال أن يتجاوزها، ولذلك قضم الجهاز المقال آليا، وعليه فإنني أنشر ما تبقة من كلمة تن. د. محاضر محمد، وأستميح الإخوة القرّاء عذرا بشأن المواقع التي ورد فيها حرف الدال ذالا، فقذ  توقف الدال عن العمل فجأة ربما احتجاجا على كثرة الدق. وإلى بقية الكلمة الآن

15. لقد استوعب أغلب الماليزيين سياسة ((انظرْ شرقا))  وتلقّوها بالقبول، وبينما نبدي استعدادا صادقا لتبني القيم والأخلاق العالية لدى هذين المجتمعين الشرقيين، إلا إننا مع ذلك وللأسف الشديد لم نقم بإجراء دراسة علمية منظّمة واحدة على تلك القيم. من الطبيعي ألا تناسب جميع تلك القيم مجتمعنا، لذلك ينبغي علينا أن نميّز بين ما يناسبنا منها وما لا يناسبنا، وعندئذ ينبغي علينا العمل على غرس تلك القيم المختارة في نفوس أبنائنا.

16. على سبيل المثال، إذا نظرنا في الثقافة وأخلاق العمل ومنظومة القيم لدى الشعب الياباني فإننا سنلاحظ ما يتميّز به هذا الشعب من التزام شديد وحرص كبير وإخلاص واضح تجاة العمل، بالإضافة إلى إحساسهم العميق بالذنب عند الفشل في آداء المهام الموكلة.

17. مما يشمله مفهوم الالتزام هي القدرة على كبح جماح النفس وذلك ما يجعل الفرد قادرا على تغليب العمل المناسب والصائب على المصالح الذاتية العاجلة، وهذا يعني الاجتهاد في العمل والإخلاص فيه، وتقديم ذلك كله على رغبات وحاجيات الفرد للراحة أو غيرها من المنافع الخاصة. كما ينبغي ألا ينفك الوفاء للمجتمع والانتماء إليه عن الوفاء والانتماء للمؤسسة أو النشاط الذي يمارسه الفرد.

18. لدى اليابانيين إحساس شديد بالذنب، إلى درجة أن عددا منهم كان يقدم على الانتحار في حالة فشله في آداء مهامه. وعلى الرغم من أنهم لم يعودوا يمارسون هذه العادة في الغالب، إلا أنهم ما زالوا يحرصون على تجنّب الوصول إلى ذلك الوضع النفسي، وطريقتهم في ذلك هي بذل أقصى ما يمكن من الجهد لتأمين النجاح المطلوب، وإنتاج أفضل السلع، والاجتهاد من أجل تحقيق الجودة في كل شيئ.

19. على غرار اليابانيين فإن لدى الكوريين شعور عال بالاعتزاز يدفعهم وباستمرار إلى اكتساب المعارف والمهارات، والسعي للحاق بالأمم الأخرى، لذلك تجدهم شديدي الاعتزاز بمنتجاتهم، وبسعيهم الدؤوب لتجاوز منافسيهم في عملية التنمية الاقتصادية. واليوم غدت المنتجات الكورية قادرة على منافسة ما تنتجه الدول المتطورة، وأضحت كوريا بلدا مصنّعا.

20. هذه أمثلة عامة على دور الثقافة ومنظومة القيم وأخلاقيات العمل في ضمان نجاح هذين البلدين، غير أنه ينبغي علينا إن كنا نعتقد وبصدق في جدوى هذه الثقافة والمنظومة أن ندرس وبعمق وتبصّر، وعلى الباحثين عندنا أن يحللوا تلك القيم، وينظروا في آثارها على الأفراد والأمم.

21. إذا كنا نعتقد بأنّ سياسة ((انظر شرقا)) قد تعود علينا بالفائدة والنفع فيجب علينا أن نكون أكثر انضباطا وتنظيما في تبني وتسويق هذا النموذج وما يحمله من قيم وثقافات. والواقع أننا لم نصل إلى هذا المستوى بعد، ولم يتحوّل هذا النموذج إلى جزء من برامج إعداد معلّمينا. والحق أنه يجب علينا أن نسارع إلى تنفيذ ذلك إن كنا نأمل أن يتحمّل معلّمونا مسؤولية نقل المعارف والخبرات المتعلّقة بالقيم والأخلاق إلى أبنائنا. عندذلك فقط سوف نتمكّن من جني ثمار سياسة ((انظر شرقا)).

22. يجب أن تنصب الجهود المتعلّقة بإعادة صياغة البيداغوجيا على بناء الشخصية والسلوك المناسب، وذلك بغرس القيم الإيجابية والأخلاق الحسنة وتبيين عيوب الأخلاق الرديئة، فجيل اليوم غير مستعد لقبول ما يلقّن له فحسب، بل يحتاج إلى معرفة علل تصنيفنا لما هو جيّد وما هو قبيح.

23. وكما ذكرت سابقا فإن العملية تبدأ ببرامج تدريب المعلّمين، فهم في حاجة إلى هضم القيم المناسبة التي يقع على عاتقهم واجب غرسها في أذهان التلاميذ، والقيم الرديئة التي عليهم تجنّبها. وهذا ينبغي توضيحه من خلال قصص من واقع الحياة لتكون أكثر فعالية في عملية بناء شخصية التلاميذ الذين يعلّمونهم.

24. بعذ النجاح في تدريب المعلمين، فإنّ الخطوة اللاحقة لذلك تتمثّل في تخصيص وقت كاف لتدريس الأخلاق والدين بالمدارس. أعلم أنّ القيم الأخلاقية والتربية الدينية يجري تدريسهما بالمدارس الماليزية، لكننا نحتاج إلى مراجعة محتويات تلك المناهج حتى نحقّق أفضل النتائج، وفي هذا الإطار أود أو أشير إلى أننا قد نكون في حاجة إلى إعادة كتابة بعض من تلك المناهج.

25. إن التعليم كما ذكرت سابقا يعني في حقيقة الأمر إعداد الأطفال والتلاميذ لمواجهة تحديات وأعباء الحياة عند بلوغهم سن الرشد، لذلك يجب على السياسات التربوية أن تأخذ في عين الاعتبار واقع الحياة وحقائقها التي سيتعامل معها أولائك التلاميذ عندما يكبرون.

26. على الرغم من أنني أغامر فيما سأقوله بكونه مملا لكثرة ترديدي له، فإنني أؤكد مرة أخرى على أهمية اللغة الإنجليزية. إننا جميعا فخورون بلساننا، بلغتنا الوطنية،لكن الحقيقة التي لا مفر منها هي أنه بدون إلمام جيد باللغة الإنجليزية فإن العمل في بلد مصنّع لا يمكن أداؤه جيدا، ذلك أنّ الإنجليزية هي لغة الصناعة، فالكتيبات، ودليل أي منتوج، وتعليمات عمليات التشغيل المعقدة كلها باللغة الإنجليزية. لا يمكن أن نتوقع من المعلمين أن يتعاملوا بنجاح وفعالية مع أشياء معقدة وبلغة لا يفهمونها. وطوال الوقت يجري إدخال أنواع جديدة من العمل وتقنيات ومنتجات جديدة، وأغلب هذه الأشياء تصل إلينا باللغة الإنجليزية، ونحن لا نملك القدرة على ترجمة جميع هذه الأشياء.

27. هل ينبغي عليّ أن أناشد مرة أخرى من أجل تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية؟ دعونا نكون واقعيين. المالوية ليست بعد لغة العلوم والرياضيات، وهاتان المادتان هما الآن المعرفة الأكثر أهمية التي يتوجب علينا الحصول عليها إذا أردنا إحراز تقدم واللحاق بركب الدول المتقدمة.

28. إذا لم يكن لدينا مستوى جيد في اللغة الإنجليزية، لا سيما الإنجليزية العلمية والتقنية فلن نكون قادرين على مواكبة التقدم الذي يحدث في هذا المجال طوال الوقت. ولن نكون قادرين حتى على ضمان فرصة العمل، وإنّ معظم الخريجين العاطلين عن العمل هم ممن لا يتقنون اللغة الإنجليزية.

29. أنه سيكون أمرا محزنا للغاية إذا نحن درسنا بجد واجتهاد في المدرسة ولكن يتم رفضنا في سوق العمل بسبب ضعف أو عدم كفاية لغتنا الإنجليزية.

30. إننا بحاجة إلى أن نكون عمليين، وإنّ قوميَ اللغة الذي يعتقد أن القومية تتمثّل في كونه قادراً على التحدث باللغة الوطنية جيدا وحسب هو مخطئ في هذا الفهم، فالقومية الحقيقية هي أن تكون ناجحا في جميع ميادين الحياة، أن تسهم وبنصيب وافر في تطوير وتنمية بلدك وجنسك، أن تنتزع احترام واعجاب الآخرين، أن تكون قائدا في كل مجال تخوضه، وأن تكون مرفوع الهامة، هذة هي القومية الصحيحة.

31. إذا كنا نرغب في إعادة تصميم طرق التعليم عنذنا فيجب عليينا تعزيز القيم الحميدة كقاعدة لتطوير التربية، ويجب أن يكون لدينا إلمام جيد بلغة العلم اليوم، اللغة الإنجليزية.








تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز