عادل جارحى
adelegarhi@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 January 2009

كاتب عربي من مصر

 More articles 


Arab Times Blogs
أين إهرامات مصر؟؟

خلال أربعة عقود تم تدمير أكثر من خمسة عشر ألف فيلا وقصر ومانشن من المبانى المميزة.. قصر المنتزة وأنا طفل, كنت تستطيع مشاهدته من أى مكان.. الآن لا تراه إلا إذا وصلت بجواره..

 

خلال أربعة عقود تم تدمير كل القصور والفلل المميزة بالجيزة, خاصة شارع الإهرامات...

 

كنت تشاهد الإهرامات من أبعد مكان بالجيزة, مثل كوبرى عباس على نهر النيل.. إختفت الإهرامات تماما ولا تراها إلا إذا إقتربت منها, تحت وطأة الغابة الخرسانية والطوب الأحمر فى أحقر وأحط أشكال البناء على الأرض فى بلد كانت تتميز بأرفع وأجمل أشكال البناء على مر التاريخ.. كل ذلك حدث خلال أربعة عقود تحت وطأة أحقر وأحط وأدنى حقبات الفساد البشع فى تاريخ مصر الحديث..

منذ عبد الحميد حسن الذى قصف كل أشجار شارع الهرم فى أكبر مجزرة عرفتها الجيزة, ثم تلاه النصاب الفاسد ماهر الجندى وحتى وصلت الجيزة الى ذروة وقمة الفساد فى فترة أحط وأدنى أشكال البشر محافظ الجيزة فتحى سعد, الذى تسبب فى تشويه الجيزة تماما.. فتحى سعد لا أعرف ولا أفهم كيف هو طليق؟؟ السجن المؤبد لا يكفى وحتى إعدامه لا يكفى أيضا.. ولكم هذه القصة..

 

كان ممنوع تماما بالقانون منذ عصر جمال عبد الناصر ألا يرتفع أى مبنى بعد محافظة الجيزة التى تبعد عن الإهرامات بحوالى ستة كيلو مترات عن طابقين فقط وبمواصفات محددة أن تكون القوائم الأمامية على طراز القوائم الفرعونية... جاء عصر الفساد الأعظم, عصر السادات وإنتشر الفساد بكل أشكاله وبدأ الإرتفاع العشوائى حتى وصل أربعة أدوار وحتى منطقة الطالبية مع تدمير وتقسيم كل الفلل والقصور.. ثم رحل السادات وجاء الفساد الأكثر والأشد عظمة..

 

كنت فى زيارة لأختى وهى تقطن بشقة فى عمارة كبيرة تطل مباشرة على شارع الإهرامات بمنطقة الطالبية.. سمعت تخبيط وأصوات آلات مزعجة وعمال ومواد بناء.. سألت عن ماذا هم فاعلون؟ قالت صاحب العمارة الأمى الذى لا يقرأ, كان عامل فى السعودية ثم عاد وذهب الى اليونان وظل هناك عدة سنوات ثم عاد ليبنى هذه العمارة وسعر الأرض على الشارع لا يستطيع شراءه إلا مليونير كبير!! المهم قالوا أنه تمكن من الحصول على تصريح مزور (مضروب) لبناء طابقين فوق الخمسة طوابق المقامة, وكيف حصل على تصريح وهذا ممنوع؟؟!! المهم تم بناء الطابقين وفى كل طابق ستة شقق..

 

بعد حوالى سبعة أشهر ذهبت لزيارة أختى, مصادفة أيضا, سمعت درلات وتخبيط تهتز له العمارة, سألت ماذا يفعلون قالت أن المحافظة قررت هدم الطابقين فقام عمال المحافظة بتكسير الأعمدة وإفسادها وتركوها هكذا!!؟؟ قالوا أن صاحب العمارة (معرفش يلعبها صح)!! بعد عام آخر عدت لزيارة أختى فأجد أن العمارة أصبحت سبعة طوابق بدلا من خمسة فقط!!.. سألت قالت لى أختى, صاحب العمارة الأمى صحح أوضاعه مع المحافظ فتحى سعد!!.. ماذا حدث بعد ذلك عندما لاحظت أن كل العمارات حولها أرتفعت بنفس النسبة!!.. قالوا الكل أشتكى والمحافظة خافت من الفضيحة فسمحوا لهم بتصاريح البناء!!.

 

بعد عام آخر ذهبت لزيارة أختى وكانت الكارثة!! العمارة أصبحت تسعة طوابق!!؟؟ فتحى سعد سمح لصاحب العمارة بالتعلية طابقان آخران, وعلى أثر ذلك تم السماح للكل بالإرتفاع!!؟؟ كل ذلك حدث فى عصر مبارك الممنون وفتحى سعد القواد؟؟!! (قواد سياسى لنظام مبارك).

 

إختفت الإهرامات تماما وإختفت كل كل معالم مصر المميزة فى كل محافظات وربوع مصر.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز