حسنين قيراط
kerat48@hotmail.com
Blog Contributor since:
03 October 2009

 More articles 


Arab Times Blogs
كيف عرفت الله(2)

الحديث عن الله عز وجل حديث مهم جدا ، وحساس جدا خاصة عندما نتحدث مع الذين زادت ثقافتهم الدنيوية ، وطغت علي الروحانيات التي حرموا منها . فهم لا يؤمنون إلا بما تدركه حواسهم فقط فنحن نحس بالله في فطرتنا وقلوبنا ، ويدل علي ذلك ما أمامنا من إبداع في خلق السموات والأرض ، فالصنعة تدل علي الصانع ، لأن العدم لا يمكن أن يولد الوجود ، وفاقد الشئ لا يعطيه .

السؤال الدائم هو من الذي أتي بالسماء وبالشمس والقمر والليل والنهار ؟

قد تكون الإجابة هي : الطبيعة

إذن نحن متفقون ، ولكن الفرق في التسمية أنت تقول الطبيعة ونحن نسميه الله .

ويوجد أيضا ما يسمي بدليل الإضطرار فلو أننا أتينا بملحد ( لا ديني ) وأوجدته في مصيبة ما تجده يلجأ إلي الله فهو وحده القادر علي رفع البلاء ، وأنظر إلي حالنا وقت وقوع الزلازل إلي من نتجه ... وإلي من نتضرع ... وإلي من نرفع أيدينا ونتوسل أن يفرج الكرب وينقذنا من المحن!!

قيل للإمام أبي حنيفة : بم عرفت الله ؟ قال : " حين كنت قادما رأيت في نهر العراق أمرا غريبا ، فقد رأيت ألواحا خشبية قد تجمعت فجأة من غير مجمع ، ثم صنعت من نفسها سفينة من غير صانع ، ثم وضع بها الشراع من غير واضع ، ثم حملت بالسلع والبضائع من غير شاحن ، ثم سارت تمخر عباب البحر من غير ربان ، " قال الملحدون : إنك لمجنون ، كيف ذلك ؟ أصنعة بغير صانع ؟ قال : "إذا حكمتم بجنوني لأني أدعيت أن السفينة وجدت من غير صانع ، فكيف لا أحكم بأنكم مجانين وقد أدعيتم أن السماء بشموسها وكواكبها ، وهذه الآرض بأقطارها وحيوانها ونباتها وجبالها وجدت من غير خالق " .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز