رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج 33

الـخطأ : فرك جبينه بيده .

الصواب : عرك " حك " جبينه بيده . 

      الفَرْك : دلك الشيء حتى ينقلع قشره عن لبه كالجوز ، استفرك الحَبُّ في السنبلة : سمِن واشتدَّ . بُرٌّ فريك : وهو الذي فُرك ونُقِّيَ . وأفْركَ الحَبُّ : حان له أن يُفرك . ويقال للنَّبْتِ أول ما يطلُعُ : نَجَمَ ، ثم فَرخَ وقصَّبَ ثم أعصَفَ ، ثم أسْبلَ ثم سنْبَلَ ، ثم أحَبَّ وألَبَّ ، ثم أسفَى ثم أفرَكَ ، ثم أحصّدَ . يقال : أفْركَ الزرع : إذا بلغ أن يُفرك باليد . وثوب مفروك بالزعفران وغيره : صُبغَ به صبغًا شديدًا . الفِركُ : البِغْضةُ عامةً ، وقيل : الفِرْكُ بِغْضةُ الرجل لامرأته ، أو بِغْضة امرأته له ، وهو أشهَر . ورجلً مفَرَّك : لا يحظى عند النساء ؛ وفي التهذيب : تبغضه النساء ؛ وكان امرؤُ القيس مُفَرَّكًا . ( لسان العرب مجلد 5 ص 3403 ) .

    عَرَكَ الجلد ونحوه : دلَكَهُ ، وعَرَك الشيء : حكَّه حتى محاه . وعركه الدهر : حنَّكهُ وأدبَّهُ . ( المعجم الوسيط ص 596 ) . وحكَّ الشيء بالشيء أمَرَّ جِرْمه على جِرْمه " الجرم : الجسد ". يقال حك الحجر بالحجر ، وحكَّ جسمه بيده . ما حكَّ هذا الأمر في صدري : لم ينشرح له صدري . ( المعجم الوسيط ص 189 ) .  قال الشاعر :

   ما حك جلدَك غيرُ ظفرك         فَتوَلَّ أنت جميعَ أمرك .

     وجاء في المثل : "  أنا جُذيلها المُحكك وعذيقها المرجَّب . الجُذيل : تصغير الجِذل ، وهو أصل الشجرة . والمحكك : الذي تحتك به الإبل الجربى ، وهو عود ينصب في مبارك الإبل تتمرس به الإبل الجربى . والعُذيق تصغير العَذْق وهو النخلة ، والمرجب : الذي جعل له رُجْبة وهي دِعامة تبنى حولها من الحجارة . ( مجمع الأمثال ج 1 المثل رقم 125 ص 31 ) .  ويستدل من كل ما سبق أن الصواب أن يقال : حك جبينه بيده أو عرك جبينه .   

 

الـخطأ : الطعام على الخُِـوان .

الصواب : الطعام على المائدة .

 ورد اختلاف في معنى الكلمات الأربع التالية  " المائدة ، الخُِـوان ، الطاولة ، المنضدة " . قال تعالى :[ إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ](112) سورة المَائِدَة . لننظر في معنى كل كلمة منها . هل تستطيع أن تسأل ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء . والمائدة هي الخوان عليه الطعام . عن ابن عباس: نزل على عيسى ابن مريم والحواريين خوان عليه خبز وسمك . نزلت المائدة من السماء عليها خبز ولحم . وفي البحث عن معاني كلمات القرآن الكريم ، فجاء معنى " مائدة : خوانا عليه طعام . ( تفسير ابن كثير في المصحف الإلكتروني الميسر ) . الخُـِوان : ما يؤكل عليه " ج " أخونة ، خُون ، أخاوين . ( المعجم الوسيط ص 263 ) . الخُـِوان : الذي يؤكل عليه " معرب" والجمع أخونة في القليل " جمع قلة " ، وفي الكثير " جمع كثرة " خُونٌ  . ( لسان العرب مجلد 2 ص 1295 ) . خُـِوان : كغُراب وكِتاب " بضم الخاء وكسرها " : ما يؤكل عليه الطعام . ( القاموس المحيط ص 1194 ) . المائدة : الخُوان عليه الطعام والشراب ، الطعام نفسه . ( المعجم الوسيط ص 893 ) . المائدة : الطعام نفسه وإن لم يكن هناك خُوان ، وقيل هي نفس الخُوان . قال الفارسي : لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام ، وإلا فهي خُـِوان . ( لسان العرب مجلد 6 ص 4305 ) . المائدة : الطعام . والخوان عليه الطعام . ( القاموس المحيط ص 321 )  . ولا يقال مائدة إلا إذا كان عليها طعام  ، وإلا فهي خُوان . ( فقه اللغة وسر العربية ص 59 ) .  أما كلمة " الطاولة " فقد وردت فقط في المعجم الوسيط ص 572  . الطاولة : لعبة النرد " دخيل " . والخوان عليه الطعام " د " . المنضدة : ما يُحمل عليه نضد البيت ، أداة ذات قوائم ثلاثة أو أكثر توضع عليها الأشياء " ج " مناضد . يقال متاع منضد : منسق ( المعجم الوسيط ص 928 ) . وهنا فالأنسب  أن تستخدم كلمة " مائدة " إذا وضع عليها الطعام  فيقال : الطعام على المائدة .  

 

الـخطأ : قام السواح بزيارة آثار الأقصر .  

الصواب : قام السياح بزيارة آثار الأقصر .

  جاء في شريط الأخبار في عرب تايمز بتاريخ 17/6/2013 " تعيين إرهابي سابق شارك في قتل السواح في الأقصر    محافظا للأقصر " . ساح الماء ونحوه يسِيح سَيْحًا وسَيَحانًا : سال وجرى . ساح فلان في الأرض سَيْحًا وسَيَحانًاوسِياحةً : ذهب وسار . السائح : الصائم الملازم للمساجد . والمتنقل في البلاد للتنزه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك . " جمعها " سُيَّاح . ( المعجم الوسيط ص 467 ) . أصل الألف في الفعل " ساح " ياء " يسيح " . يجمع جمع تكسير على زنة فُعَّال  كل وصف صحيح اللام لمذكر على وزن فاعل نحو : صائم : صوَّام ، قارئ : قرَّاء . ( النحو الوافي ج 4 ص 647 ) . فالألف في الفعل " صام " منقلبة عن واو مضارعه " يصوم "، والألف في الفعل " ساح " منقلبة عن ياء " يسيح " . فيجمع جمع تكسير " صائم ، سائح " على زنة فُعَّال " صُوَّام ، سُيَّاح " حيث ترد الألف إلى الأصل " واو ، صوَّام ،  أو ياء سيَّاح " . وبناءً على ذلك لا يجوز أن يقال : تعيين إرهابي سابق شارك في قتل السواح في الأقصر محافظا للأقصر " فالصواب أن يقال : قام السيَّاح بزيارة آثار الأقصر .

 

الـخطأ : شرب الطائر الماء .

الصواب : حسا الطائر الماء .

 حَسا الطائر الماء حَسْوًا ، ولا تقل شرب ( القاموس المحيط ص 1274 ) العَبُّ : شرب الماء ( القاموس المحيط ص 111 ) حَسا الطائر الماء حَسْوًا وهو كالشرب للإنسان ، ولا تقل للطائر : شَرِب . حَسا زيد المرق حَسوًا : شربه شيئًا بعد شيء ( تاج العروس ج37 ص 425 ) . حسا الطائر الماء حسوًا : تناوله بمنقاره . حسا الرجلُ الحَساءَ ونحوه: تناوله جُرعةً بعد جُرعة . أحساه الحَساء ونحوه جرَّعه إياه . الحَسا : المرق ونحوه . والحَسا :  طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء. (ج) أَحْسَاءٌ، وأَحْسِيَةٌ . الحَساء : الحَسا . ( المعجم الوسيط ص 174 ) . يقال : شرب الإنسان ، رضع الطفل ، ولغ السبُع ، جرع وكرع البعير والدابة وعبَّ الطائر . وحسا المرقة ( فقه اللغة وسر العربية ص 207 ) . ويستدل من ذلك كله أن الصواب أن يقال : حسا الطائر الماء .

المراجع : -

1- تاج العروس ، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي ، تحقيق الترزي وحجازي وغيرهما ، مطبعة حكومة الكويت  2000 .

2 – فقه اللغة وسر العربية ، أبو منصور عبدالملك الثعالبي ، ضبطه د. ياسين الأيوبي ، المكتبة العصرية – صيدا الطبعة الثانية سنة 2000 .

3 - القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، حقق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005

4 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

5 - مجمع الأمثال ، لأبي الفضل الميداني ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد 1955

6 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، مكتبة الشروق الدولية الطبعة الرابعة ، 2004 م .

7 - النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 . 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز