محمد عودة
mohammedodeh@mail.ru
Blog Contributor since:
21 June 2012

 More articles 


Arab Times Blogs
سوريا وروسيا والعدو المشترك – امريكا وتركيا واسرائيل

تفاجأ الكثير من العرب بالمظاهرات التي قامت بها بعض المنظمات القومية الشركسية في الاردن وتركيا امام السفارات الروسية مطالبة بالاعتراف بإضطهاد الشراكسة ومنددة بإقامة الالعاب الاولمبية في سوتشي. العديد من الاصدقاء من مختلف البلاد العربية يريدون ان يعرفوا المزيد عن هذه المسألة التي اخذت تطل برأسها مهددة بتفجير الحرب الاهلية في القفقاس من جديد إبان الالعاب الاولمبية. ونظرا لافتقار المكتبات العربية للمواضيع الجادة بشان العلاقات التاريخية بين روسيا والقفقاس، ورغبة منا بتقديم المعلومات الكافية للقارئ العربي حول هذا الموضوع افتتحت صفحة خاصة إسمها – روسيا والقفقاس، مراجعات تاريخية ،لاقدم فيها وعلى مدى 90 حلقة نتائج ابحاثي التي قمت بها في هذا المجال خلال العشرين سنة الاخيرة والتي نشرت الكثير منها باللغة الروسية.

 واتمنى ان تنال اعجابكم وان تتفاعلوا مع المواد المنشورة عن طريق طرح الاسئلة وتقديم المشورات واقتراح المواضيع. سوتشي عام 2014 الالعاب الاولمبية في سوتشي قادمة، وثمة من يخطط لاشعال الحرب الاهلية في روسيا اثناء ذلك. و لتجنيب اخواننا القفقاسيين و اصدقائنا الروس حمامات الدم التي سبحنا فيها نحن السوريون ،خاصة وان الرأس المدبر لهذه المؤامرة التي قد يذهب ضحيتها الآلاف و ربما عشرات الالاف من ابرياء القفقاس هو الصهيوني الاسرائيلي ابراهام شموليفج. في عام 2005، تشكلت مجموعة من اعضاء البرلمانات في اسرائيل وتركيا وجورجيا وارمينيا واذربيجان لدراسة الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في القفقاس واقتراح افضل الحلول لتطوير المنطقة.

الخبراء الدوليون المختصون استعرضوا الاوضاع في جنوب القفقاس جورجيا ابخازيا اسيتيا ارمينيا واذربيجان. ثم الاوضاع في شمال غرب القفقاس وشمال شرق القفقاس واهم نقاط البحث كان مشروع اقامة دولة شركسية مستقلة. ولمتابعة هذا الامر، تم تأسيس معهداً خاصاً في اسرائيل مقره القدس ويسمى ( معهد الشراكة الشرقية) و مهمته الرئيسية هي العمل على اقامة جمهورية شركيسيا المستقلة و تأجيج الصراع الطائفي في المنطقة. رئيس المعهد هو السياسي الاسرائيلي المعروف ابراهام شموليفج واسمه الحقيقي هو (نيكيتا دومين) وهو أيضاً حاخام ورئيس منظمة صهيونية عالمية تسمى( من اجل الوطن). هذا الشخص بالذات هو اليوم المستشار الاستراتيجي للكونغرس الشركسي والاتحاد العالمي الشركسي. وهو اول من طرح فكرة تعطيل الالعاب الاولمبية في سوتشي بحجة انها ستجري فوق جماجم اجداد الاديغة الذين قتلهم الروس في التلة الحمراء التي سميت كذلك لكثرة الدماء التي سالت في تلك المنطقة في الحرب الروسية الروسية .وكل ماكتب اليوم حول هذا الموضوع حتى اليوم هو من تأليف الحاخام ابراهام شموليفج ودور الشراكسة لايتعدى اعادة نشر ماكتبه هذا الرجل.

فهو لايخفي الهدف الحقيقي من اهتمامه بالمسألة الشركسية فقد قال بصراحة: اظن ان من اهم المهمات الملقاة على عاتقنا وشركائنا في الفترة الحاضرة هي مهمة تفتيت روسيا الى دويلات قومية وامارات متناحرة وسوف نستخدم من اجل ذلك كل السبل بما فيها ايقاظ المشاكل القديمة واحدى هذه المشاكل هي تهجير الشراكسة،من هنا يجب على الشراكسة عدم السماح لاحد من ان يجعلهم كالدمى في أياديهم و الحذر من تحريض هذا الرجل وعدم الثقة بكلامه لانه يسعى بالاصل لنشر الفتنة القومية والدينية بين الروس والقفقاسيين والتي ستنتهي كما انتهت الحرب القفاسية الاولى والثانية بإبادة عشرات الالوف من القفقاسيين بهدف تحقيق مصالح الدول الغربية فقط .واذكر القفقاسيين بما قاله وزير الدفاع الانكليزي اللورد بالمرستون في نهاية الحرب القفقاسية الاولى: لقد حققنا مصالح بريطانيا العظمى بدماء القفقاسيين.

وكذلك ايضاً انتهت الحرب القفقاسية الثانية بتحقيق مصالح الامريكيين حيث تخلوا عن الشيشان وثورتهم بعد ما سال الدم الشيشاني بغزارة. وكذلك ستنتهي الحرب القادمة فيما لو نشبت، فحذاري ايها الاخوة القفقاسيون لان هذه المرة ستكون القاصمة. نعود الى المدعو ابراهام شموليفج و الذي يعتبره بعض الشركس و للأسف الاب الروحي للدولة الشركسية القادمة فهو ممثلهم ومستشارهم الاستراتيجي، تماماً كما كان دافيد اوركارت البريطاني الاب الروحي للدولة الشركسية وممثل الشراكسة في البرلمان البريطاني في القرن 19،، ومثلما كان اللورد جاددا ممثلاً للشيشان في البرلمان البريطاني في اواخر القرن العشرين. بتاريخ 14 تموز نشر شموليفج مقالة مؤثرة حول ماساة الاديغة بعنوان: ( في قلوب كل الاديغة صرير هذا الالم). عندما خلق شخصية شركسية وهمية تسمى راتمير ليقول ما اراده على لسانه، وقد اتضح بعد ذلك بانه نقل ذلك الكلام عن الويكيبيديا ووضعها على لسان شخصيته الموهومة ولكن عقلاء الشراكسة اكتشفوا امره وفضحوه.

ولم تقتصر عمليات التحريض التي يقوم بها ابراهام شموليفج للشراكسة عند هذا الحد. فبعد الاحداث الدامية في سوريا تحول هذا الصهيوني الى مدافع نشيط عن حقوق الاقلية الشركسية في سوريا والتي تباد – على حد زعمه - على ايدي نظام الاسد. وهو صاحب فكرة تهجير الشراكسة السوريين الى جورجيا وتركيا لاحراج موقف روسيا في المحافل الدولية كدولة لاتوافق على الاعتراف باضطهاد الشراكسة واعادتهم الى وطنهم. وله في الانترنت عشرات المقالات باللغة الروسية التي تنزف دماً ولؤماً وحقداً على سوريا وروسيا ويحاول ان يشفي حقده عليهم بتوريط الشراكسة في الحرب ضد سوريا وروسيا. واظن ان قليلاً من الناس يعرفون ان صفحة ( شبيحة الاسد داعسة على راس اكبر شركسي بالبلد) فتحها انصار شموليفج خصيصا لتأليب الشراكسة ضد الوطن وقد سبق وان فضحنا هذا الامر بوقته.

واليكم احدى مقالاته التحريضية التي نشرت بتاريخ 3 آب عام 2012، وهي عبارة عن رسالة موجهة الى الرئيس الجورجي لقبول اللاجين الشراكسة من احفاد القفقاسيين الذين طردهم الروس من وطنهم والذين يهربون اليوم من وحشية نظام الاسد.

نداء الى الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيللي

في سوريا الحرب لاتتوقف، واشير بالخصوص الى احفاد الذين طردتهم روسيا من شمال القفقاس ابان الحرب القفقاسية ومعظمهم من الشراكسة. فوضعهم مأساوي جداً ولا يجدون من يساعدهم. ففي الاعوام الاخيرة قدم ممثلوا الشراكسة عدة طلبات للسلطات الروسية لاعادتهم لوطنهم لكن روسيا رفضت. ليتضح لنا اليوم ان روسيا تركت احفاد المهجرين لقدرهم وعدد الضحايا يرتفع كل ساعة.

وانا اتوجه اليكم يارئيس جورجيا لمد يد المساعدة للمطرودين من القفقاس والذين يقتلون في سوريا. وخاصة بعد ان اعترف برلمانكم باضطهاد روسيا للشركس. احفاد من تعرضوا للاضطهاد على يد روسيا يتعرضون اليوم ويقفون على حافة اضطهاد جديد في سوريا. يمكن لجورجيا ان تستخدم نفوذها الدولي لمساعدة الشراكسة بالعودة الى وطنهم. بامكانكم لفت انتباه الدول المحيطة بسوريا ممثل تركيا والاردن ولبنان واسرائيل للوضع الماساوي للشركس في سوريا. والضغط على ايران لتضغط على الاسد وروسيا لتقبل بمساعدة مواطنيها الشركس. الضغط على نظام الاسد لفتح معابر انسانية لنقل المهاجرين.

بامكان جورجيا ان تطرح امام الامم المتحدة موضوع اللاجئين الشراكسة. عزيزي سكاشفيللي، ابناء القفقاس الذين جردوا من وطنهم يموتون في الغربة فلتكن جورجيا مثالاً يحتذى للآخرين . مع تحيات الحاخام ابراهام شموليفج رئيس المنظمة الصهيوني العالمية ( للوطن). رئيس معهد الشراكة الشرقية. مستشار استراتيجي للكونغرس الشركسي. والاتحاد الشركسي. وهذا يعني ان القفقاسيين يتعرضون اليوم لمؤامرة خبيثة للمتاجرة بدمائهم على مذبح المصالح الغريبة. فماهي قصة الدولة الشركسية والفايناخية في القفقاس؟ من اخترعها؟ وماهي حقيقة المجازر الروسية الوحشية بحق القفقاسيين وتشريد الملايين منهم؟ وما هو دور اجهزة المخابرات الاجنبية بافتعال المشاكل بين القفقاسيين وروسيا ولماذا؟

سنجيب على هذه التساؤلات بالتفصيل ابتداء من الغد فكونوا معنا.

محمد بغداي/كاتب سوري من أصول شركسية







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز