علاء سعد
a.saad@naviworld.com
Blog Contributor since:
13 March 2012

كاتب من مصر
خبير نظم معلومات
مرشح محتمل من الشباب للانتخابات الرئاسية

 More articles 


Arab Times Blogs
إرادة الحرب , وإعلان الحرب

رجاء إذا كنت من النخبه فلا تقرأ هذا المقال. إختلط في ذهن الكثيرين , وخصوصا المثقفين والنخبه التي حضرت إجتماع الرئيس بخصوص مشكلة سد النهضه , الفارق الشاسع بين أمرين , وهما إرادة الحرب , وإعلان الحرب , فخرجت أفكارهم في الإجتماع مثارا للسخريه ومصدرا للرزق في أن واحد , فما بين تهكم باسم يوسف في برنامجه , وما بين ضحك الناس مزيج مر بين السخريه وحرفة الإعلام الساخر التي يقدمها باسم يوسف. وبطبيعة الحال هذه هي نتيجة الحديث فيما لا يعرفه المرء , فيبدو أن النخبه السياسية , قد أعتبرت لكونها جلست مع الرئيس أنها أصبحت أكثر علما من العلماء , وأكثر معرفة من المتخصصين.

وما بين إطروحات الحرب والإستعدادت لها , وبين العمليات الإستخباريه التي خرجت من البعض , والتي يمكن ان يطلق عليها عمليات إستخباريه سمجه , وضعت مصر بين شقي الرحي , فالعالم الجديد ينظر إلينا وهو يضحك , والعالم القديم , إستنكر وسوف يستغل ما حدث أحسن إستغلال ممكن لتسويق حججه وبراهينه عن ان مصر هي الدولة المفتريه , وهي الدولة التي تستفيد من النهر أكثر من النهريين أنفسهم. الأمر الذي دفعني لكي أطرح علي نفسي وعليكم سؤالين , أضعهما تحت اطار اقوي من إطر الثقافه , بل يتعديان المعرفه ذاتها , إلي حدود ماوراء المعرفه التي يجب علي كل مواطن أن يدركها , وان يؤمن بها إيمانه بإسمه وكيانه. الس

ؤال الأول , ما معني الحرب ؟ وردت تعريفات كثيره كلها تؤدي إلي نفس المعني , وأكثرها أهميه من وجهة نظري , هي تعريف كلاوتزفيتز , في كتابه الشهير عن الحرب "عمليات مستمرة من العلاقات السياسية، ولكنها تقوم على وسائل مختلفة." أما السؤال الثاني , ما هي إرادة الحرب ؟ لكي نفهم الجملة , ونستطيع الإجابة عن السؤال , لابد وأن نفهم مامعني كلمة إرادة أولا. فمن أبرز من تكلموا عن الإراده هو الفيلسوف الألماني نيتشه ( أو كما يحلو للبعض تسميته مفسد عقول الشباب ) فالإراده عند نيتشه ترتبط أرتباطا وثيقا بالمعرفه ,والإثنان يرتبطان بالحقيقة , وهي فلسفه عميقه , تشبه إلي حد كبير تلك الطاقه التي تطلق علي النواه فتجبر الكتروناتها للخروج من مدارها , فنيتشه فيلسوف , وقبل ذلك فهو ثائر , يثور علي كل ماهو تقليدي وما هو ثابت , ويعيد تفسير الأمور , طبقا للسائل , وتبعا لثقافته. ولو سلمنا بتعريف الإراده عند نيتشه ومن تبعوه , فهل يجوز لنا أن نقول أن الإراده هي معرفة الحقيقة , فيصبح بالتالي إرادة الحرب هي ذاتها معرفة الحرب , أم أن الأصوب أن نقول معرفة الحقيقة عن طريق الحرب, نستخدم الحرب لكي نفرض واقعا جديدا لم يكن موجودا من قبل , فيصبح حقيقة بالنسبة لمن يعيشونها , الطرف الخاسر والمنتصر بنفس القدر.

لقد سماها نيتشه , أخلاق العبيد , وشرحها شرحا معقدا , ومركزا في نفس الوقت , فالصراع عند نيتشه صراع طبقي , أغنياء وفقراء , أقوياء وضعفاء , يفرض فيهما علي الأخر حقيقة جديدة , حقيقة القوة , والسطوة , فيتحول الأقوياء والأغنياء إلي حكام , والفقراء والضعفاء إلي محكومين , وبطبيعة الحال بعد مرور فترة من الزمن إلي عبيد. أيها القاريء العزيز , والمصري الشريف , وطالب العلم الحصيف , إن مانراه اليوم علي ساحة الوغي تلك , صراع متعدد , ومتسلسل , تماما كالصراع في مملكة الحيوانات , يبدأ من العشب الذي يصبح طعاما لأكلات العشب والتي تنتهي بدورها , غذاءا في بطون الكواسر واللاحمات في دورة تسمي دورة الحياه , فحكامنا في صراع معنا , صراع إراده , وهم أنفسهم في صراع سلطة يدور بلا هوادة بينهم وبين معارضيهم , وتلك الدائرة تتسع لكي يصبح هؤلاء الحكام , أداه في يد حكام أقوي وهكذا حتي يأكل الجميع الدود في بطن الأرض.

وما خفي علي كل هؤلاء , أن إرادة الحرب الحقيقة , يصنعها المواطن الشريف الذي لا ناقة له ولا جمل من كل هذا , يصنعها ذلك المواطن الذي ينزف الدم يوما بعد يوم فيما بين حوادث الطرق , وطوابير الخبز , ونقص الدواء , وتدني مستويات الحياة , وسد النهضه الذي يستغله الجميع , فوق ظهر هذا المواطن الغلبان , سيكون الفيضان الذي لن يبقي ولن يذر , فهؤلاء جميعا سيصبحون غثاء علي صفحة مياه النهر , وستعود ترنيمة حابي لكي تدوي في العالم الجديد , معلنة عن مولد إمبراطورية مصر العظمي , من المحيط إلي المحيط







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز