محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
الأمازيغ بين نواجذ التكفيريين وعقول الحلزون عصيد نمودجا

الأمازيغ بين نواجذ التكفيريين وعقول الحلزون عصيد نمودجا محمد كوحلال كلما تكلم عاقل متعقل لبيب , وقذف قذفا تفاهة العاطفة و الغيبيات, و مسح بلقم احمر ثقافة الرواة. التي يعيش على ظلها العالم الإسلامي و كل بني يعرب. إلا وقامت الألسن النتنة تلوح بما يوجد في فكرها الضيق, المستمد دوما من السلف و الماضي. مع تجميد كامل للعقل. واستعمال أفعال من قبيل : قال وقيل وجاء.

أفعال الماضي تستعمل يوميا ,حتى صارت حياتهم جيلا بعد جيل, مبنية إلى الماضي و غابت أفعال المضارع في أفعالهم, وظلوا منكمشين مع تاريخ الأمجاد و جنرالات الفتح, و أقوال شيوخ اللذين غيروا العالم في ما مضى بقوة السيف, مع حصد الغنائم و سفك الدماء ناهيك عن الاغتصابات. و انهزموا شر هزيمة بجنوب الأسبان / الأندلس/ بسبب سكرهم و عربدتهم و حبهم للنسوان. هذا مع العلم إن جنرالاتهم لم يقدروا على تخطي حدود الأسبان إلى الشمال.

وعندما دخل الفتح إلى شمال إفريقيا, ارتكب الجند جرائم فظيعة على رؤوس الامازيغ, ولا احد يذكرها لان مقرراتنا مدروسة في الخارج, قبل أن توضع على طاوله المتلقي. لقد همشوا الامازيغ في كل الخانات, لغة لا تسمع و فن لا يتوسع و ثقافة + تراث في غياهب التهميش. ما كان لليعروبيين قبل و بعد دخول الدين الجديد الإسلام, تراثا كما هو للامازيغ , حتى المرابطون اللذين انقدوا الأندلس و عربناها ورقابها ,من سيوف المسيحيين, بعد أن انحط حالهم بسبب فسادهم الكبير.

هم امازيغ أي المرابطون / طبعا / . الامازيغ أهل الحضارة و التاريخ, وتراثهم غني اكتر مما للعرب على ارض شمال إفريقيا من مراكش حتى زوارة ناحية طرابلس. الامازيغ أكتر عددا على الأرض من العرب, و رغم ذالك, فالمغرب بتعداد سكانه الأقلية صار بلدا عربيا يتبوأ كرسيا بجامعة دول بني يعرب = الجامعة العربية مطبخ الأمريكان.. و في ندوة سابقة حول ملف الامازيغ , قلت لا يعقل أن يظل الامازيغ مهمشون إلى هذا المستوى. هذا ظلم وغي كبير في حقهم, و هم أهل الأرض. تم لماذا لا نرى أفلام توزع على القاعات السينمائية المغربية, كما هو الشأن بالنسبة للأفلام العربية؟؟؟.

  أليس المركز السينمائي. حق لكل فنان مغربي؟؟؟. إذن لماذا يهمش الفنان الامازيغي من حقه في اخذ حصته لإخراج إبداعاته إلى المتلقي الامازيغي المغربي؟. هذا فقط نموذجا ليس إلا... و سأعيد موضوع قديم سبق لي نشره, حول جرائم جنرالات الفتح بالمغرب ضد الامازيغ. موضوعنا يتمحور حول الهجمة الشرسة, التي قادتها عقول البادنجال و أصحاب العقول الضيقة الحلزونية. ضد مفكر و باحت في قضايا الامازيغ. في إشارة إلى الأستاذ احمدعصيد. الذي دوخ البؤساء فكريا فأصابهم الجنون. لأنهم ما تعودوا على المفكرين بل فقط على حفنة ممن يتعلقون بالماضي و الغيبيات, وأقوال السلفيين بشكل ببغائي. قال و قيل وعن .. عن.. عن و جاء في .. و قد ذكر... و في صحيح .. و عن شيخ .. أوففففففففففففففف... الوباء أهون لي من الغباء ..

سنعطي مثالا عن احد النماذج, التي أصيبت بالجنون, واخترنا لكم احد الأشخاص من دوي البذلة العصرية, و اللباس الغربي , على أن نكمل التصريحات المضحكة, في الجزأ2 مع شيوخ. قد افهم طبيعة الشيوخ المتزمتين, لكن لن اقدر على فهم, ما يمكن أن يصدر من شخص هو سفير سابق في / براخ دولة التشيك / و أستاذ القانون الدستوري سابق و أمين عام مجلس النواب سابقا. شخصية تتوفر فيها علامات التعقل و الفكر الناضج, و طبق دسم من الخبرة. لكن للأسف فتصريحات هذا الشخص, المدعو رشيد الإدريسي القيطوني, أصابتني بالذهول. من خلال أسبوعية ورقية ’’ الأسبوع السياسي’’ التقليدية المخزنية العتيقة معروفت بكرهها و عدوانيتها تجاه الامازيغ , ومزقت تلك الجريدة الصفراء في احتفالات فات حماي 2013 .

على صفحة من تلك الأسبوعية العدوانية توالت, الهجومات اللاذعة و المضحكة من شيوخ, سوف نأتي على ذكرهم بتفصيل, بأسلوب السخرية حتى نعطي للقارئ فرصة للترويح عن النفس. المسمى رشيد الإدريسي القيطوني, تابعت تصريحاته, فتارة اضحك و تارة ترتفع حواجبي من شدة الاندهاش و التخلف الفكري و غياب التحرر العقلي و الانغماس في غشاء الحلزون. الرجل وضع محراب سلالة الأدارسة و من خلاله يطلق سهامه على الأستاذ عصيد المفكر الامازيغي العبقري. فصاحة لسان الإدريسي, جعلته يسقط في أخطاء قاتلة و مضحكة في آن واحد. حيت انه لم يقدر على الرد على الأستاذ عصيد و ارجع عجزه الكبير, هذا إلى كونه يعد مهرجانا خطابيا تحت سقف ضريح المولى إدريس. لتدارس الأمر و الرد على ذ. عصيد. أي أن كتلة بشرية ستحضر وليمة او مهرجان بالضريح ,فقط للرد على شخص واحد. ياله من عجز واضح ومخجل إلى ابعد الحدود. أمر آخر ذكره المسمى الإدريسي : حيت وصف ذ.عصيد بأنه مخرب للمؤسسات بالبلاد و ثوابتها... يا سلامممممممممممممم ...

كل هذا يطلع من رأس عصيد, تخريب كيان دولة, و زعزعة استقرارها ثوابتها التفافية والعقادية. أبخخخخخخخخ... يا ناس حتى هتلر بجيشه الجرار لم يقدر ان يفعل ما سيفعله ذ. عصيد حسب رواية الادريسي. متقف سوف يزلزل كيان دولة قوام اهلها 40 مليون نفس... واوووووووووو ..

من طرائف تصريحات الشخص المذكور, أن ذ. عصيد هو ناشط أمازيغي يشتغل من أجل أهداف معروفة, , تروم إلى المس بمعالم البلاد... أي أي أي أي ... ويضيف ’’فيلسوف الأدراسة ’’ الإدريسي , انه استنتج هذا الأمر من خلال هجوم.ذ. عصيد على الحسن 2. أبشاخخخخخخخخخخخخخ .... طبعا يا إدريسي, فأنت أطعت و لازلت تطيع, و نلت مناصب هامة و لن تقدر أن تتفوه, ولو على وسادة نومك. أن الحسن2 كان جبارا, و على عهد بنيت السجون الرهيبة + الاغتيالات + الاعتقالات. و على عهده بنيت قلعة مكونة و تازمامرت , و على عهد الحسن2 , كان الجنرال الدموي افقير يقتل و يسفك دماء الناس, بن بركة نموذجا, و على عهد الحسن2 كان الكابCAP يخطف الدراويش المناضلين/ ات ليلا و نهارا, وأمام ذويهم. لن تقدر أن تتوفه بهذا الكلام, لأنك يا سيدي لست متحررا, لا في فكرك و لا في ثقافتك, فما بالك أن تكون متحررا في رأيك. من انتقد الحسن 2 صار يشكل خطورة في نظرك يا سيد القيطنوني الادريسي.

على عهد الحسن2 تمت تصفية جيش التحرير دون معرفة محمد الخامس بتفاصيل المذبحة الشنعاء, التي تعض لها أعضاء الجيش الذي حرر المغرب. ونال الخونة وقلة قليلة من الوطنيين امتيازات .. يضيف نفس ’’ فيلسوف الادارسة ’’ دون علم الفلاسفة القدامى منهم و الجدد, ان زيارة ذ. عصيد إلى إسرائيل, هي جزأ من مخطط إسرائيلي... إسرائيل ترغب في تنفيذ مخطط ضد المغرب البلد الأكثر مودة مع إسرائيل, و التبادل الاقتصادي في أوجه و اليهود المغاربة فصيل هام بمكونات المجتمع الإسرائيلي , و أهم شوارع تل أبيب سمين باسم الحسن 2. ما هذا الهراء؟. لقد ارتفعت حواجبي اندهاشا ربما السفير السابق في ’’ براغ’’ قد نال منه الصقيع و صارت عظامه متجمدة من البرد , وانتقلت العدوى إلى العقل. يا سلاممممممم إسرائيل و الرباط علاقتهما أفضل من علاقة الرباط بعدد من الدول العربية. النكتة الأخرى التي جعلت حواجبي ترتفع من شدة الاندهاش. أن سفير بلد البرد و الثلج في ’’براغ ’’ ذكر أن ذ. عصيد. قد اذرف الدموع على حائط المبكى ’’ بتل أبيب’’ و كان الفيلسوف الإدريسي يتوفر على شريط أو صورة, و حتى إن له أدلة على ما يقول. بكى ذ.عصيد أو زغرد على حائط لمبكى . ما دخلك أنت؟. زار إسرائيل أو الموزمبيق, ما دخل لك أنت في شؤون الناس. ياههههههههه؟ ! حتى الدموع مش ممنوع...

 يا سيدي أنا غدا سوف ارحل, لساعات لغرض الرقص على نهر السيخ في الهند, هل هذا يشكل خطورة على المغرب وشعب الامازيغ بالمملكة. ويضف المفكر العبقري من سلالة الأدراسة انه منذ عودة ذ. عصيد من إسرائيل, ظل يروج ما له صلة بالخراب, الفكري و التفافي وسماه واحد من المحافظين الجدد. من يرغبون في تمزيق دول الشرق الأوسط, و شمال إفريقيا إلى دويلات.ساكنتها لا تتعدى 10 أو 11 مليون نفرا. كخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ = ههههههههههههههههههههه أنا ممتن لك يا سيد قومه من سلالة الأدارسة, لأنك ساعدتني على الترويح على قلبي, وقلب القراء بهذه الطرائف العجيبة, ولا حتى في الأحاجي القديمة, أو عند الرواة بساحة جامع الفناء بمراكش. يا للعجب لو علمت أمريكا يفتنه ذ.عصيد و أهدافه الكبيرة و الإستراتيجية, لتخريب دول و بناء أخرى, لجعلت له قصرا بكوكب المريخ, و مدته بكل ما يرغب حبا في نظريته العصيدية المتعصدة حسب ما يراه فيلسوف زمانه السفير الإدريسي السابق. يختم الإدريسي تصريحاته العجيبة الغريبة, بذكر متزمت من العيار الثقيل بلبوس الفقه و الشريعة, حيت وافق على رأي الفقيه الكتاني بوضع ملف ذ.عصيد , على طاولة المحكمة.

و لعمري هذا هو الفكر الحلزوني الضيق الذي يوازي خرم إبرة. فكل من يرغب في التعبير عن أفكاره بحرية و تحرر وعقلانية حضارية. يهاجمونه و يقدحونه ويصفونه بالأوصاف القبيحة و من تحت الحزام ينهال عليه رزمة من المتخلفين الحشاشين , من صنف شباب و متهورين. لكن الخطر في كلام السفير السابق أنه طالب ما لا يحق له و لغيره, أن يطلبه إطلاقا لان تلك ستكون شرارة و حرب أهلية بالمملكة, و نتائجها لن تخمد إلا بمرور السنين. حيت ركز على دخول الملك على الخط كما حصل في ملف الصحراء. طززززززززززززززززز / بفتح الطاء/ شو جاب ملف الصحراء بصبغة دولية و عالمية مع ملف فكري صرف. تم لا مجال للمقارنة اطلاقاااااااااااااااااااااا...

تم مرة أخرى ليس من العدل أن يكون الملك في صف و ضد صف. لن يقبل المغاربة بهذه الأمر بتاتا , تم إن وافق الملك على طرح الإدريسي فانه بذالك قد حرم الشعب الامازيغي بالمملكة, و هو الأكثر عددا بالهرم السكاني من التعبير عن رأيه. لن نقبل أن يزج بالمؤسسة الملكية في أمر مثل هذا.لان شعبنا الامازيغي لن يقبل أن يهان أو يسجن أو يطعن في كرامته احد رموزه. في الحلقة 2 سوف نتابع نكت من خلال طرائف الفقهاء. تحية نضالية عالية من مراكش الامازيغية أحييكم ..







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز