توفيق الحاج
tawfiq51@hotmail.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

 More articles 


Arab Times Blogs
ويقتلني نصف الراتب اكثر..!!

 لم اكن اعرف،وأنا أسمع الشاعرالعراقي السليط (مظفر) متفجرا غيظا (يقتلني نصف الموقف أكثر ) ان النصفية ستصل إلى راتب الموظف الفلسطيني الغلبان  ،وقد بات أهم ثاني اثنين يقويان عينيه أمام  (الحكومة) ام النكد..!!

 ويسألني  (مسقع ) مفترض : وانت مالك..؟!! ايش حارق رزك..؟!! (هادول بيوخذوا رواتب حرام وهم قاعدين)..!!   وانت كمان يا بتاع ال UN تقاعدت ، وارتحت من طابور البنك الشهري..!!

فارد برد عفوي اكثر برودة: ال UN   تعني في عرف العارفين اول حرفين من (يارب نجينا( ..من عينك البصاصة اللي بدها رصاصة.. الا تعلم  يا مفتي عصرك واوانك..!! ان اخوتي وابني واحبتي يعانون  معاناة المرأة الحامل طوال كل شهر، وعند  القبضة او نصف القبضة كالعادة ..يشتد الطلق بلا  ولادة..، فتعبس الوجوه ..، ويحدث المكروه .. واجد نفسي مضطرا لمشاهدة الأفلام الهندية عرض مستمر أيما وليت وجهي.. (من اجل أولادي)  ( أفواه  ورواتب) ( معذبون  في القرض ) ...الخ الخ  ،بما ينعكس علي قهرا  وكآبة..، وانت يا بارد آخر خيابة..!!

 اعرف  غلبانا ذهب ليقبض نصف الراتب بعد  طول انتظار..، ما بين سؤال الصراف الالي ،وتصريحات الكبار في نشرات الاخبار.. فوجد  20شيكلا   فقط حلالا زلالا بعد خصم القرض ، والماستر كارد.. (نعمة وخير كثير)..!!  تصوروا الحالة ال( فري هارد)..  التي تواجه طارق بن زياد..!!و لا تخفف من حدتها كل التصريحات ،وكل المسكنات..في كل الصيدليات ..!!

  يا خفي الألطاف..نجنا مما نخاف ..20.شيكلا لا تكفي ليومين  ..بس خبز حاف   .!!

لا اعرف ماذا فعل ،و يفعل هذا المكبود لمعايشة  شهره.. حتى لو قبل بنصيحة عادل امام (اشتغل رقاصة) لن يقبل به احد لانه لا يمتلك المؤهلات والخلفيات  اللازمة..!!

 زد على ذلك  ان من بركات  المنخفض الجوي السابق.. ارتفاع أسعار الخضار..فلا بندورة ولا خيار .. قادرين نشتري ياعبد الستار..!!    

  وين السلطة (بتسكين اللام ).....وآاااااه منها!!   حتى السلطة (بفتح اللام) يارب مش طايلينها..!!

 اما الفواكه..، فانس العذاب.. ميئوس منها من زمان..!! مهما غنينا لفريد(قدام عينيه ،وبعيد عليه مقسوم لغيري وهو ليه) ..!!ونسال الله أن يعمي عن صورها الخليعة الفاتنة ..نصف دستة أولاد!! حتى لا تصبح حالتنا (فري باد).. ،لكن من الممكن عند الضرورة  لو توحمت الزوجة على قرن موز مثلا ،ان يشتري (عبد الستار ) قرنين بشيكلين .. واحد لها مهروس طبعا حسب الشرع..!! والثاني يلتقط معه  صورة عائلية  تذكار ،قبل ان يقسمه بغتة  على  اولاده الستة..!!ويكتفي هو بالتلمظ ،واستعادة الذكريات  على انغام (كتاب حياتي ياعين)..!!

وان ولدت المدام بالسلامة ذكرا ،فليكن اسمه(قرن). .، وان أنثى ،فلتكن (موزة) ..!!

لعل ،وعسى يعلم سمو أمير الديار  ،ويرسل للأسرة منحة بمقدار (نصف) مليون دولار..!!

 

عدنا برغم أنوفنا إلى هذا (النصف) الرمادي الغائم،والسؤال:هل بالإمكان الاستغناء عنه ،وشطبه من حياتنا  ؟!! لا أظن .. ويبدو انه يشغل علينا قاموس يومياتنا من البدء الى الخاتمة .

 ستي ام حسين تزوجت ب(نص ليرة) ،وياما خرفتنا عن (نص انصيص) ،ولما كبرنا  وجدنا ان نصف الرغيف دلعوه  و(ساندويتش )سموه.. ،وكم ارعبنا صوت الملاحظ  الاجش محذرا في قاعة الامتحان :باقي من الوقت نصف ساعة ..!!  وكم من زميل دراسة رسب بسبب نصف علامة للنجاح.. ،وياما جرينا وراء النصف الحلو لما انسطحنا.. وفي الاخرسمعنا نصائح.. اكمل نص دينك بالزواج..!!  وتزوجنا ،وخلفنا نص دستة اولاد..  وكل صباح نص ربطة خبز..!! ومن البقال نص اوقيه شاي ونص كيلوسكر ،ومن السوق نص رطل بطاطا .. واطبخي يامرة وخليها  نص ملح عشان الضغط والشاي نص حلو عشان السكر ..وفي الاخر تطلع الطبخة (نص ستو) لان الغاز خلص..!! و نفسي في قميص(نص عمر)  من سوق البالة ،وعيشتنا نص كم ،وحارتنا زبالة..!! تستوجب الطفر، والسهر، لما بعد نص الليل..!! والحالة يغنيها المطرب  النص نص ( ..... )صباح كل يوم في إذاعة (الناس) الفصائلية  التي لا يسمعها احد..!!

كل شيء حولنا تحول الى انصاص  ،وكما يقول المثل المصري(القوالب نامت ،والانصاص قامت) ولم يبق الا الخوازيق الكاملة  ،والفصول الهاملة التي تصرعلى اسعادنا..حتى منتهى القرف..!!

 منها سلطة رام الله ،وسلطة غزة اللتان تقومان كل بطريقتها  بعبادة وتقديس الانقسام ، وسلم على ابو الموازين واسماعيل عبد السلام..!!

ومنها أيضا شركة جوال ،وشركة الكهربا ،و البلديات ، والانفاق ،وشركات الغاز، وشركة الاتصالات ،وشركات النت..و....و.....

صحيح  أني اعذر فياض في   مصيدة  العجز والافلاس..!! ، وأدرك  وقاحة اسرائيل  وتفلت صربة الاعراب واتفهم  حصار عباس  ...، واعرف كيف تدبر مالية حماس..!! لكن مع كل هذا ،وذاك ماذنب مليون نسخة من عبد الستار..؟!!

ماذا يفعلون..للخروج من ورطة  نصف الراتب  ،ومن ذلة نصف السؤال..؟!!

اظن ان ليس امامهم الا  الخروج بالملابس الداخلية.. ان ظلت داخلية.. ،والاعتصام مع قرع الطناجر أمام  وزارات عباس وهنية..!!

 نسمع عن صفقة بمليار  رشوة  لسحب القرار..، وعن عرب أعطوها فرار.. ،وعن كم مليون تأتي من هنا ،وكم مليون تاتي من هناك..  ،والازمة كل شهر قابلة للتكرار..  ،ولن يشفع فيها مظفر ،ولا نزار

 اللهم أنصفنا.. ،ولا تذلنا  لأحد سواك يا قوي..ياجبار..!! 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز