رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج 26

الـخطـأ : قطعت الشجرة بالقَدُّوم .

الصواب :قطعت الشجرة بالقَدُوم .

 القدُوم : التي ينحت بها مخفف (أي الدال غير مشددة ) أنثى ؛ قال ابن السِّكِّيت : ولا تقل قَدُّوم ، بالتشديد ؛ قال مُرَقِّش :

يا بنت عجلانَ ما أصبرني    على خطوب كَنَحْتٍ بالقَدُومِ

والجمع : قدائم وقُدُم . قال صلى الله عليه وسلم " أول من اختتن إبراهيمُ بقدُوم ؛ قال : قطعه بها . ( لسان العرب مجلد 5 ص 3556 ) . وجاء في معنى " أحاك " ولا يحيك الفأس ولا القدُوم في هذه الشجرة . أي لا يؤثر فيها . ( لسان العرب مجلد 2 ص 1073 ) وردت " الدال " في قدوم غير مشددة . وبناء على ما ورد فالصواب أن يقال : قطعتُ الشجرة بالقَدُوم .

 

الـخطـأ : عرض عليه خِطَّة واضحة .

الصواب : عرض عليه خُطَّة واضحة .

 الخَطُّ : السطر . والكتابة ونحوها مما يُخَط . والخَطُّ : كل مكان يخُطُّه الإنسان لنفسه ويحفره . والخِطُّ : ما يختطه الإنسان لنفسه من الأرض ونحوها . الخَطُّ والخُطُّ : الطريق المستطيل . الخُطَّة : الأمر والإحالة . وفي الحديث " إنه قد عُرض عليكم خُطَّة رشد فاقبلوها " أي أمرًا واضحا في الهدى والاستقامة . "ج" خُطط . الخِطَّة : الخِطُّ . "ج" خِطط وفي الحديث : " أنَّه أعطى النساء خِططًا يسْكُنَّها في المدينة " : شبه القطائع . ( المعجم الوسيط ص 244 ) . فالصواب أن يقال : عرض عليه خُطَّة واضحة .

 

الـخطأ : يا أبتي غلبني فوها .

الصواب : يا أبتِ غلبني فوها .

         وردت صيغة النداء " يا أبت ِ " في القرآن ثماني مرات ومنها قال تعالى : [ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا](43) سورة مريم . وقال تعالى :[ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ](4) سورة يوسف  . إذا كان المنادى الصحيح الآخر هو كلمة "أب" ، أو "أم" جاز فيه : حذف ياء المتكلم ، والإتيان بتاء التأنيث الحرفية عوضًا عنها مع بناء هذه التاء الحرفية على الكسر " يا أبتِ " ، أو على الفتح " يا أبتَ "– وكلاهما كثير قوي – أو على الضم " يا أبتُ أنت كافلنا " ، وهو قليل ولكنه جائز ؛ ونحو : يا أُمَّتَِ ، يا أُمَّتُ أنتِ راعيتنا . والمنادى في هذه الصور الثلاث منصوب بفتحة ظاهرة دائما – لأن تاء التأنيث توجب فتح ما قبلها دائما - ، وهو مضاف وياء المتكلم مضاف إليه وجاءت تاء التأنيث عوضا عنها مع بقائها حرفا للتأنيث كما كانت وليست مضاف إليه

والجمع بين تاء التأنيث وياء المتكلم خصها كثير من النحاة بالضرورة الشعرية :

       أيا أبتي ، لا زلت فينا فإنما                 لنا أمل في العيش ما دمت عائشا  

( النحو الوافي ج 4 ص 62- 64 ). ولذلك فالصواب أن يقال : يا أبتِ غلبني فوها .

 

الـخطأ : وقَّع المأذون عِقْد الزواج .

الصواب : وقَّع المأذون عَقْد الزواج .

العِقْدُ : الخيط ينظم فيه الخرز وغيره إذا تخذ منه عِقْدًا . والعَقْد : العهد كما جاء في قوله تعالى : [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأنْعَامِ إِلا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ] (1) . سورة المائدة .(لسان العرب مجلد 4 ص3031) . اعتقد الدُّرَ ونحوه : اتخذ منه عِقْدًا . العَقْد : ما عُقِد من البناء والجمع أعقاد وعقود . والعهد . اتفاق بين طرفين كعَقْد البيع و الزواج .(المعجم الوسيط ص 644) . قد يكون من أشكال العِقْد ما يوضع حول الرقبة تتزين به المرأة . فالصواب أن يقال : وقَّع المأذون عَقْد الزواج .

 

الـخطـأ : سأقوم بهذا العمل على الرغم من صعوبته .

الصواب : لم يقم بهذا العمل على الرَّغْمِ منه .  

رَغَمَ ، رَغْمًا ، ومَرْغَمًا ، ومَرْغَمةً : ذَلَّ . ورَغَمَ ذلَّ عن كره . ويقال رَغَمَ أنفُه . وفي الحديث : " وإن رَغَمَ أنفُ أبي الدرداء " . ورَغَمَ الشيءَ : ألصقَه بالتراب . ورَغَم فلانًا : قَسَره وأذلَّه .

رَغِمَ رَغَمًا : لصِق بالتراب . ورَغِمَ : ذلَّ . وفي حديث معقل بن يسار : " رَغِمَ أنفي لأمر الله " . ورَغِمَ : أُكرِهَ على عمل . فهو رغيم . أرْغَمَه : رَغَمه . ويقال : أرغَمَ أنفَه . الرَّغام : التراب . ويقال ألقاهُ في الرَّغام : أذله وأهانه . الرَّغْمُ : الرَّغامُ : ويقال : فعلهُ على رَغْمِه . وعلى الرَّغْمِ منه .، وعلى رغْمِ أنفِه : على كُرهٍ منه . الرُِّغْم : الكُرهُ والذُّلُّ والهوان .يقال : فعله على رَغْمِه .

المُراغَمُ : المذهب والمهرب . وفي التنزيل [ وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ](100) سورة النساء . ( المعجم الوسيط ص 357 ) . ونستخلص من كل ذلك أنّه من الخطأ أن يقصد بمعنى ( على الرغم منه ) : مع أنه . كما ورد في الجملة الأولى : سأقوم بهذا العمل على الرغم من صعوبته . ولكن المعنى المقصود هو : على كره منه . لذلك فالصواب أن يقصد هذا المعنى حين يقال : لم يقم بهذا العمل على الرَّغْمِ منه .

 

 المراجع :-

1 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

2 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 .

3 - النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز