هشام الصميعي
semai_hicham@yahoo.fr
Blog Contributor since:
08 December 2009

كاتب مغربي

 More articles 


Arab Times Blogs
مذكرة العمدة و الصرصور أبو طاقية

نافست الصحف اليوم غاية التنافس في إخراج مضامين مذكرة شباط فظهرت الصورة مثل عروسة في أحلى حلة تدور فوق عمارية تدور، مع أن الأمر لاجمال فيه ولا جادبية وهو شبيه بمثل القرد الضحاك، والذي يريد زعيم حزب الاستقلال أن يبيعه تم يضحك به على من اشتراه، لكن :هيهات هيهات (هيهتان) فلا أحد يقبل بعروسة شمطاء ،ولا احد سيشتري قرد عمدة فاس حتى ولو طاف به فوق القفا أرجاء المعمور يغنى على نغم العود : يا قرد مين يشتريك .

 ما يثير الدهشة قول بعض أعضاء حزب الاستقلال أن المذكرة لم تأتي بهدف تعديل حكومي و هدا الكلام فيه محاولة لإخفاء شبهة الطموح الشخصي للزعيم وجشعه اللامتناهي نحو الكراسي،ولو اقتضى الأمر في دلك توزيع الحكومة على أنصاره مثل الذبائح التي تنحر في مواسم (السادات) الأضرحة على نغمات الجذبة وعيساوة . فللوفاء بالتزاماته التي قطعها على نفسه مع أنصاره إبان معركته مع آل الفاسي، والدين قد يضطروا إلى كشف فصولها إن هو أخل بها عن كيفية توليه رأس الأمانة العامة لحزب علال الفاسي ،لا يتوانى شباط في إدخال الشأن الحكومي مربع ألاعيبه وهوى هواه ، وبعد أن جربها بالشفاوي هاهو يجربها بالكتابي بمذكرته ( ويلا مجابها الفم يجيبها الكتاب ).

و الهدف من إبعاد شبهة التعديل الحكومي عن المذكرة الفريدة هو إسدال طابع المصلحة العامة عليها وجعلها تبدوا كطرطة مزينة بالشكلاطة قابلة للاستهلاك السياسي بنهم من طرف الرأي العام ،وتلكم ما يسميها علماء السياسة بالديماخوجية،و نفي الشبهة بتلك الطريقة تشبه حكاية الجار سارق الخروف ولمن لا يعلم بها ( نعاودها ليكم) : حدت أن احد الأشخاص تعرض خروفه ليلة العيد للسرقة و في صباح العيد ، خرج والتقى جاره فصافحه وحياه قائلا: عيدك مبروك فرد عليه الجار السارق: عن أي خروف تتحدث ؟ وما ينير الاستغراب حقا أنه و في نفس اليوم الذي نشرت فيه الصحف مضامين مذكرة شباط خرج عادل بن حمزة وهو بالمناسبة الناطق الرسمي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بوجهه الأحمر، لينفي أن تكون أي مؤسسة إعلامية قد توصلت بنسخة من المذكرة فعلى من يكذب بن حمزة؟؟ أم هل تم اختلاق المذكرة بمطبعات الجرائد؟؟ ومع دلك فقد نصدق بن حمزة كما قال: أن المذكرة قد قدمت ليلا لأعضاء الحزب ،لإبداء ملاحظاتهم عليها. و أي حزب هدا الذي أضحى مع شباط يقرر في حلكة الليل وفي الخفاء مصير المغرب و المغاربة؟؟

 بالمنشيط العريض جاءت صحف (الهشك بشك ) بمضمون المذكرة على صدر صفحاتها منمقة بعبارة (الجريدة تنفرد بنشر مذكرة شباط). وتنفرد هده هي المفردة التي تجيد استخدامها دوما صحافة الإثارة والتشويق، وتلعب بها جرائد الدجل للضحك على قرائها الأعزاء. ولهدا ربما انتشر في المغرب ، دعاء آخر إلى جانب دعاء السفر و دعاء الخروج... وهو دعاء قراءة الجرائد الذي يقول قبل تفحص صفحاتها الأولى: ربي أدخلني مدخل صدق إلى هده الجريدة و أخرجني مخرج صدق منها. اهتمت الصحافة بمذكرة شباط وكأن الأمر يتعلق برسالة تورية أو بخبر سعيد للشعب الذي ذهبت مطالبه في مهب الريح وخرج من موسم الربيع العربي بلا حمص ، مع أن كل عاقل لبيب يعرف جيدا أن مستوى شباط التعليمي لا له في البطيخ ولا في الطحين، و لا يسمح له بكتابة ولو إنشاء يسرد فيه بقلمه أحدات نصف يوم روتيني يكون قد قضاه على سبيل الخيال وهو متمدد بكلسون السباحة في بحر فاس (في المشمش ) أو قرب لاتوريفيل العجيب . اعتادت جرائد( الهشك بشك )أن تورد أن شباط سيعقد ندوة أو انه سيدعوا إلى مناظرة وغدا ربما ستزوق صفحاتها بمذكرته ب 26 ورقة من شباط تكفي لإعادة الضمسة الحكومية وفي ثلاثة أيام .

 أوتعنون اشهارها بعنوان عريض للنجاة من الانحطاط عليكم بمذكرة شباط ...وإن عطس شباط ربما ومن يدري ستدعوا هده الصحف قرائها على صفحتها الأولى إلى تشميته جماعتا تم تعيد نشر شكر على تشميت . أما عبد ربه الضعيف فلا يطلب من شباط شيئا غير قراءة حل هدا اللغز،بشرط أن لايستعمل عمدة فاس في محاولته حل هدا اللغز (عمنا كوكل )أو الاستعانة بخردة المثقفين الدين يقفون على أعتابه الشريفة ومنهم أساتدة جامعيون ومحللون وصحفجيين و.... وبالأسف الآسفين .

 غمض عين وفتح عين شكون عندو جوج رجلين ويمكن يمشي على ربعة واش السبع فالغابة لي خالع الحطابة شنو قلتي واش إنسان واش حيوان ؟ بنادم ميت بالشبعة واحد ياكول من بركاسة السارق الناهب ولا زعيم هدا شريف عايش فالضيم فتح عين وغمض عين هدا عبد يحرت فالسانية صرصور ولابس طاقية واش حشرة ولا إنسان لي يسكن فالبراكة وياكل من البركاسة . ونا كنعاود لحكاية فكها حديدان ونعسوا الدراري نعسو نعسو ..







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز