رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج 25

الـخطأ :التقيت بصاحب وجه صبوح .

الصواب :التقيت بصاحب وجه صبيح .

    الغبوق : ما يشرب بالعشيّ ، وما يحلب بالعشيّ . (ج) غَبائق . ( المعجم الوسيط ص 643) وهو عكس الصَّبوح . والصبوح : كل ما أُكِل أو شُرب غُدوَة . والصبوح : ما أصبح عندهم من شرابهم فشربوه . وحكى الأزهري عن الليث : الصبُوح : الخمر . والصبوح من اللبن : ما حلب بالغداة . والصُّبْحة والصَّبَح : سواد إلى الحمرة ، الذكر أصبحُ والأنثى صبْحاء. والأصْبحُ من الشّعر : الذي يخالطه بياض بحمرة . والصَّباحة : الجَمال ؛ وقد صَبُحَ يصْبُحُ صَباحةً . ورجل صبيح وصُباح : جميل ، والجمع صِباحٌ . الليث : الصَّبيحُ الوضيء الوجه . ( لسان العرب مجلد 4 ص 2389-2391 ) . وبناء على ما ذكر سابقا فالصواب أن يقال : التقيت بصاحب وجه صبيح .

 

الـخطأ : اشتريت ثوبًا محاكًا .

الصواب : اشتريت ثوبًا محوكًا .

    حاك الثوب يحيك حَيْكًا وحَيَكًا وحِياكةً: نسجه . وحاك في مشيه يحيك حَيْكًا وحَيَكانا ، فهو حائك وحيَّاك : تبختر واختال .وحاك يحوك إذا نسج . يقال : ما يحيك كلامك في فلان أي ما يؤثر . ولا يحيك الفأس ولا القَدُوم في هذه الشجرة . ويقال : ضربته فما أحاك في السيف . إذا لم يعمل . وأحاكت الشفرة اللحم وحاكت فيه : قطعته ( لسان العرب مجلد 2 ص 1073 ) . للفصل بين الكلمتين للحكم أيهما الصائبة يستلزم العودة للمعنى فالفعل " حاك " معناها نسج ، واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول " محوك " . أما الفعل " أحاك " فمعناه أثَّر وقطع ، وهو رباعي ويشتق اسم المفعول منه بتحويله إلى الفعل المضارع وقلب ياء المضارع ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر " محاك " ( النحو الوافي ج3 ص 271- 272 ) . ومن كل ما ذكر نصل إلى الصواب فيقال : اشتريت ثوبًا محوكًا .

 

الـخطأ : هؤلاء عمال أكِفَّاء لهذا العمل .

الصواب : هؤلاء عمال أكْفَاء لهذا العمل .

    الكفيءُ : النظير ، وكذلك الكفءُ . قال تعالى : [ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ](4) . سورة الإخلاص . ومعناه : لم يكن أحد مثْلا لله . فلان كفء فلانة إذا كان يصلح لها بعلا ، والجمع من كل ذلك : أكْفَاء . كفَّ الشيء : يكُفُّه كفًَّا : جمعه . المكفوف : الضرير والجمع المكافيف ، ورجل مكفوف : أي أعمى . ( لسان العرب مجلد  5 ص 3892 ، 3902 ) . وجاء في المعجم الوسيط " ص791 - 792 " كفأ الإناء كفئًا : كبَّه وقلبه . تكافأ الشيئان : تماثلا واستويا . الكُفءُ : المماثل ، والقوي القادر على تصريف العمل . والجمع أكْفاء ، وكِفاء . كفَّ بصرُه : ذهب . كما يقال كُفَّ بصرُه ، فهو مكفوف . والجمع مكافيف . وهو كفيف أيضًا . والجمع أكِفَّاء. وجاء في الآمثال " آخِ الأكْفَاء وداهن الأعداء " (مجمع الأمثال ج 1 رقم المثل  384 ص 76 ) . وجاء في تاج العروس " ج 1 ص 391 " قال ابنُ سيده: ولا أَعرف للكَفْءِ جمعاً على أَفْعُلٍ ولا فُعولٍ وحَرِيٌّ أَن يَسَعَه ذلك، أَعني أَن يكون أَكْفَاء جمع كَفْءٍ المفتوح الأوَّل، وكِفاءٌ جمعُ كَفِيءٍ، ككِرام وكَريم، والأَكْفَاء، كقُفْلٍ وأَقْفالٍ، وحِمْل وأَحْمال، وعُنُقٍ وأَعْناق. وملخص ما سبق أن الصواب أن يقال : هؤلاء عمال أكْفَاء لهذا العمل .

 

الـخطأ : رجحت إحدى كَفَّتي الميزان .

الصواب : رجحت أحدى كِفَّتي الميزان .

      الكِفَّة : كل شيء مستدير . وكِفَّة الميزان : ما يجعل فيها الموزون أو ما يوزن به عند الوزن . والكِفَّة حِبالة الصائد ، ونقرة يجتمع فيها الماء. والكُفَّة : حاشية كل شيء . والكُفة من القميص : ما استدار حول الذيل .( المعجم الوسيط ص 791 ) . وجاء في لسان العرب " مجلد 5 ص 3904 "  وكل ما استدار فهو كِفَّة ، بالكسر ، نحو كِفَّة الميزان وكِفَّة الصائد ، وهي حِبالته وكَفِّة الِّلثَة ، وهو ما انحدر منها ، وكِفَّة الميزان الكسر فيها أشهر ، وقد حُكي فيها الفتح وأباه بعضهم . والكُفَّة  : كل شيء مستطيل ككُفَّة الرمل والثوب والشجر . وجاء في تاج العروس  "ج 24 ص 324 " والكِفَّة ، بالكسر من الميزان : معروف ، وقال ابن سيده : والكسر فيها أشهر ، وقد يفتح ، وأباها بعضهم . وجاء في المعجم الوسيط " ص 329 " رجح الشيءُ :ثَقُل . ويقال : رجَحَتْ إحدى الكِفَّتين الأُخرى : مالت بالموزون .وبهذا يصح أن يقال : رجحت أحدى كِفَّتي الميزان .

 

 

الـخطأ : دفع أهل القاتل دِيَّة القتيل .

الصواب : دفع أهل القاتل دِيَة القتيل .

    يخطئ من يلفظ كلمة " الدية " بتضعيف الياء والصواب أن تكون مخففة وتحرك بالفتح .

الدِّيَةُ ، بالكسر : حق القتيل ، والهاء عوض عن الواو ، ( ج : دِياتٌ ) . وداه يدِيهِ وَدْيًا : إذا أعطى دِيَته إلى وليِّه . ( تاج العروس ج 40 ص 178 ) .

وجاء في لسان العرب " مجلد 6 ص 4803 " . الدِيَةُ : حق القتيل ، وقد ودَيْتُه ودْيًا . وأصل الدِيَة ودْيةٌ فحذفت الواو ، كما قالوا شِيَةٌ من الوَشْيِ . الشِّيةُ : العلامة . والشِّية سواد في بياض أو بياض في سواد . ) ( المعجم الوسيط ص 1036)  قال تعالى :[ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الآَنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ] (71). سورة البقرة . كما جاء في المعجم الوسيط " ص 1022 " ودى القاتل القتيل ودْيًا ، ودِيَةً ، ووَدْيَةً : أعطى وليَّه دِيَتَه . قال تعالى : [ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ] (92) . سورة النساء . والخلاصة من كل ما مر ذكره أن الياء في كلمة " الدية " غير مشددة . فالصواب أن يقال : دفع أهل القاتل دِيَة القتيل .

 

المراجع :

1 – تاج العروس ، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي ، تحقيق الترزي وحجازي وغيرهما ، مطبعة حكومة الكويت  2000 .

2 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

3 - مجمع الأمثال ، لأبي الفضل الميداني ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد 1955 .

3- المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 . 4- النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .






تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز