محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
هل أتاكم حديت دراويش التعليم بالمغرب ج2 أساتذة سد الخصاص نموذجا؟

 مدخل على خفيف يا خفيف

المحنة الكبرى لأساتذة سد الخصاص بالمغرب يقولون على وسائل إعلامهم المضروبية الصلاحية,ان المغرب دولة الحق والقانون,و دعوني أجيب عليهم,, بان المغرب ليس إلا دولة القوق والبرقوق,,لان الواقع يزكي كلامي هذا أقول قولي هذا, وهمي غم يقبض على شرايين فؤادي المجروح. دراويش أصواتهم مبحوحة و ألسنتهم تشققت من شدة الصراخ ,و إن خرجوا إلى الشارع للمطالبة بحقوقهم نزلت عليهم الزراويط من من الميمنة والمسيرة ,كتلك الصاعقة التي تضرب بلاد الأمريكان. كلامي هذا موجه إلى كل الحقوقيين خارج تراب المملكة المغربية, مع استثناء كامل لكل من يشتغل تحت مظلة حقوق / الإنسان / بالمغرب لانه لا ثقة لي في هؤلاء مع احترامي للأشخاص. هؤلاء الشباب اللذين جعلت منهم وزارة التربية و التعليم بتعليم زفت, مجرد بوتقة تغلقها بالعدد الذي ترغب فيه, وفي الأمر تجاوزات شتى, حيت اخبرني احد الدراويش ان هناك سرقات متكررة لوثائق من ملفات الأساتذة,و ذالك لغرض دفعهم إلى إعادة ملف جديد , و بالتالي يضيع حقهم في الشغل. حيل و مكر بشع,لا يخطر حتى بال إبليس, تم ان الملفات المقبولة تخضع لمعيار مغربي صرف أي المحسوبية ,أو بالعامية المغربية منطق,, باك صاحبي,, ما يجهله العامة ان هؤلاء الأساتذة لا يقبلون بهيئة التدريس إلا بعد اختبار شفوي ,يضم بين أعضائه خبراء في الميدان تم يتم تعيينهم لموسم واحد , غالبا بالمدار القروي/ الأرياف / تحت ظل ظروف مناخية قاسية جدا.

 الطامة الكبرىان الوزارة لا تحترم قانون الشغل,مدونة الشغل, و غياب أي عقد رابط بين الوزارة و السادة الأجلاء أساتذة سد الخصاص, و هذا جرم كبير و استغلال بشع , يتنكر لتلك الرزمة من القوانين الدولية التي صادق عليها المغرب من حقوق الطفل و حقوق حرية التعبير و حقوق العمال وحقوق الإنسان, و ربما و الله اعلم حتى حقوق العصافير. جريمة كبرى يتعرض لها هؤلاء المواطنون المثقفون من العيار التقيل, المخلصون في عملهم. المغرب يعيش ظاهرة غريبة جدا لا توجد في أي قطر في العالم سوى بلدنا. حيت المخلص للوطن يركن و اللص الانتهازي تفتح لها الأبواب. يا ربي يا ربي , اقرصوني حتى استيقظ , هذا غي أبو الظلم يحرمون من حقهم الدستور في الشغل و إن اشتغلوا يحرمون من التسوية القانونية. ربما لا يحصل هذا حتى في ,,الموزمبيق,, و لا حتى في ,, زمبابوي,, البلد الأكثر فقرا في إفريقيا حيت نسبة القراءة و الكتابة تصل إلى 90,7 في المائة وهي أعلى نسبة في القارة السمراء.

يا عيني .. يا سلام عليك.. يا وزير التعليم , في العاصمة ,,هراري,, فقر مدقع و تعليم مرتفع والله الأمر هو عبارة عن خطان متوازيان لا يلتقيان = عزيمة السياسيين هناك , وعزيمة البطيخ السياسي في المغرب.. اللهم لا شماتة.. هناك في ,, زمبابوي,, حكومة تشتغل و هنا في المغرب حكومة تخطب ,هناك موارد مالية ضعيفة جدا, و هنا موارد مالية كثيرة و متنوعة. من فوسفاط و ثروة هائلة بين أمواج البحر ناهيك عن ما يؤديه الاتحادي الأوروبي للمغرب من ملايين بالهبل لاستغلال ثرواته بشكل صارخ , تم صناعة و تصدير و ضرائب متنوعة تنعش صندوق الدولة.

و الله يا جماعة الخير, لو كان الرفيق عالم الرياضيات / انشتاين/ حيا لأصيب بحيرة في فك هذه المعادلة الغريبة الزفت , و حتما سوف يمزق شاربه غيظا و كمدا. سبب ذكر هذه المداخل الجمة من الأموال التي تقذف قذفا في صندوق الدولة , فقط لسد تلك الأفواه المفتوحة على مقياس XXL للمسؤولين بالوزارة والحكومة المعطوبة. توطئة // استغلال و استعباد للدراويش عندما توظف وزارة التعليم بعض من هذه الشريحة المقهورة, فانها تمنحهم أجرا شهريا لا يتعدى 300 يورو / 3000 درهما... أباخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ و هو مبلغ لا يسد حتى متطلبات العيش الكريم, فما بالك بالكماليات احتقار كبير رغم شواهدهم الجامعية. بل إن الوزارة تستغلهم في تصحيح امتحانات التلاميذ و حراستهم. أليس هذا هو الاستغلال البشع بل الاستعباد في دولة تتشدق علينا بحقوق الإنسان علنا و في المحافل الدولية؟. كل هذا يجري و الإعلام بالمغرب صامت صمت القبور. و تلك أم / الكبائر/ فيما يخص مهنة الإعلام.

 محنة و عذاب نفسي تعيشه هذه الشريحة المقهورة المتقهقرة المغلوبة في المغرب, و الوزارة تصد باب الحوار و رئيس الحكومة مشغول مع التماسيح و العفاريت و الإعلام أيضا مشغول في البحت عن إشهارات لبقائه بعد فرار القراء إلى أمام الحاسوب. لم يعد هناك أمام هؤلاء الشباب إلا مواصلة النضال بكل أشكاله, من أمعى فارغة , او حتى حرق البدن أو الاعتصام حتى تفك عقدتهم. لان المسئولين شأنهم شأن أشجار مغروسة في ارض شديدة الملوحة , و بالتالي فان تلك الأشجار ستتساقط الواحدة تلوالأخرى الوزير لا يقدر على تحمل مسؤوليته وعليه يجب أن يقدم استقالته لان الأمر لو كان في بلد ديمقراطي يحترم مواطنيه , لاستقال الوزير فورا. هناك في الغرب مجتمع مدني قوي وفعال و الأحزاب أيضا أما الإعلام فهو سلطة رابعة بكل ما تعنيه الكلمة. أما في المغرب فالكل وراء الجدران لا يظهرون سوى في المهراجانات الخاوية + الولائم و الإعلام يطبل و يزمر و المجتمع المدني يبحث عن مصالحه و السياسيين عينهم جاحظة على المناصب السياسية , أما المعارضة فتصفي حساباتها مع الحكومة باستغلال قضايا للترويج الإعلامي ليس إلا.

 لان معارضة اليوم هي حكومة الأمس , يتبادلون الأدوار والنفاق سار كسريان حبة / الفياغرا / اللعينة في سرير بارد....أبشاخخخخخخخخخخخخخخخخخخ خاتمة // مسيلمة حكومة الاسلامويين المعطوبة يدعي الوزير ان المال غير كافي لتشغيل هؤلاء السادة أساتذة سد الخصاص, و هذه كذبة وافتراء واضح وضوح الشمس في كبد السماء. الحقيقة ان هناك خصاص مهول في مجال التدريس بالمغرب, وسنعطي لحضراتكم على سيل الذكر لا الحصر , ما يعانيه أبناء الشعب بمؤسسات عمومية بمراكش. حيت يشتكي آباء و أولياء تلاميذ , أمام مندوبية وزارة التعليم بمراكش يوم الخميس الماضي عن غياب المدرسين و ضياع فلذات أكبادهم من التدريس بكل من : حي المحاميد / سيد الزوين / لعزوزية / تامنصورت / رياض لعروس الخوارزمي /الخ.. تحية نضالية عالية إلى كل الإخوة / ات / أساتذة سد الخصاص بالمغرب. أوصيكم بمواصلة النضال والاعتصام. أحييكم أقدركم أحبكم سلام الله عليكم إلى اللقاء قريبا ملف خاص عن صرخة الممرضين المجازين ومعاناتهم بالمغرب ملف كامل في حلقات







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز