توفيق الحاج
tawfiq51@hotmail.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

 More articles 


Arab Times Blogs
كل نكتة وانتو طيبين..!!

لم أجد في عيد الأضحى   ما أضحي  به  سوى نكتة أو نكتتين ..!!

 فليس هناك ما هو أروع من أن تضحك من قلبك حتى تترغرغ عيناك.. على نكتة عفوية  يطلقها  مقهور أو طفران باتجاه حاكم أو سلطان..!!

 و  نكتة  المغلوبين في الحقيقة ،هي ابتسامة  تقطر مرارة ..!!وترمومتر حي  ،وصادق يقيس درجة حرارة  الشارع ،والطقس  الشعبي المحيط، فإذا كثرت ،واستوحشت ،وكيلها زاد..  اعرف ان الظلم ،والفساد.. قد طفح بالعباد..!!

 

عرفنا أن (عبد الناصر) كان صاحب نكته..، وله قفشات كثيرة  في خطبه.. يتندر فيها على مستر إيدن ،و الإخوان ،ونوري السعيد ،وقاسم، والملك سعود ،وفيصل  ،وحسين ،وأمريكا... و...  و....

  واكثر من ذلك ، فان أرشيف الشعب الشفهي يحفظ مئات النكت  التي تغمز في قناة الزعيم ،وقناة خلفه  المؤمن السادات، وخلف خلفه المدمن مبارك ،و خلف خلف خلفه الملسن مرسى ..الذي فاز بأكبر عدد منها ، رغم انه جلس في القصر من مبارح العصر ..!!

وقد جمعت ناصر ،والسادات ،ومبارك نكتة ذات مغزى  تقول :ان الأول  أطعمنا المش.. ،والثاني علمنا الغش ،والثالث لا بيهش ولا بينش..!!

رد من بعيد محشش مصري : والرابع بعد كده (.....) ما فش..!!

 

 قبل أيام سمعت تسجيلا  من إحدى المحطات الاذاعية المحلية  لنكته من عبد الناصر ذات معنى ،وجارحة  (بيقولوا الفقراء لهم الجنة.. يعني خلاص ملهمش نصيب في الدنيا..!!)

 ويقال ان عبد الناصر بعد النكسة كان  قد خصص جهازا استخباريا خاصا لرصد عشرات النكت المشطشطة والمنطنطة في الحواري ،والأزقة ،وتحليلها لمعرفة مزاج الشعب..!! بل ،وكان هذا الجهاز يطلق نكاتا  معينة..!! أشبه ببالونات اختبار سياسية.. قبل أن يتخذ أي قرار سياسي ،أو اقتصادي هام ..!!

،وربما كان اسم هذا الجهاز (مكتب  إدارة نكت امن  الدولة)..!!

النكت عبر التاريخ ،وخاصة السياسية  منها لا ترحم ،ولا توقر أي حاكم ،أو مسئول  مصحصحا كان ام مسطول  ..!!من اوباما غربا الى  نجاد شرقا ، والحكام العرب المفخرة في الوسط  طبعا آخر مسخرة..!! وأكيد لعباس ،وهنية  من هذا الزبيب..حظ ونصيب  ..!!

لذا لا يستغربن  المواطن في الزريبة العربية الأصيلة ان يستدعى  من أمن القبيلة ،ويعلق من رجليه أياما كذبيحة ،بسبب نكتة..!!

وقرات فيما قرأت قصة حية  بعنوان (القوقعة) لمسيحي سوري  يطلق نكته على  فخامة الرئيس، فيسجن في واحة التعذيب ،والموت  9سنوات على ذمة الإخوان المسلمين..!!

والنكتة  تعتبر متنفسا طبيعيا للعامة من  صهد القدر الكاتم  الذي يتحكم به الحاكم  ،ولولا هذه النعمة ..يعلم الله ما يحدث .. مع أني لا أرى لها بديلا ، والعياذ بالله ..سوى السكتة..!!

لم أر في حياتي شعبا حاضر البديهة ،وله نكتة لاذعة كالشعب المصري  ،وخاصة عندما تولد هذه النكتة من سلطنة الحشيش ،أو إمارة البانجو .. أوجماهيرية الهيروين!!رغم ان النكتة ،والضحك بشكل عام ما زالا  مستهجنين   في تقاليدنا الشرقية الصارمة ..!! ، فالضحك بدون سبب قلة أدب .. !! ومضيعة للهيبة، أما مديح القادة الملاح ،أو اللطم ،و النواح من المساء الى الصباح ،فهو قمة الحشمة..!!

الى درجة انه عندما يضطر (متدين) مثلا الانتقال من برستيج التجهم  ،إلى بساطة التبسم رغما عنه ، يداري ابتسامته قائلا (استغفر الله)..!! وكأنه كفر..!!

مع ان حماة الاخونة ،والخلفنة  -جازاهم الله كل خير-يعتبرون حاليا اكبر مصدر للنكتة في منطقة الشرق الأوسط..

 في النهاية انا انصح بالنكتة .. أولا لأنها سلاح  ابيض جريء ومقاوم  في وجه الفساد والقهر.. !!

وثانيا لأنها استراحة قصيرة من حاله الطحر..، تهون على المغلوب غلبه،وتنعش روحه وقلبه،وتساعده على الاستمرار في مواجهة قدره.

واليكم أعمق نكتة سياسية في رأيي سمعتها :

 الزعيمان  فلان ، وعلان (منتهية ولايتهما) يتناكفان في طائرة    فلان يقول : لو انا انا ألقيت خطاب .. 50% من الشعب ح يفرحوا  فرد علان : لو انا ألقيت كلمة ..50% من الشعب ح يفرحوا.. فصرخ بهم قائد الطائرة 

وأنا لو ألقيت بكما من الطائرة   كل  الشعب حيفرح..!!

 أما أحدث نكتة سياسية مضحكة مبكية ،فقد سمعتها بالصدفة ،وفي  بث مباشر ساعة الاستعداد للاستقبال التاريخي للامير، وبالمناسبة فكل شيء عندنا  تاريخي ،وبامتياز..!!  حتى البامبرز ،والكرسي الهزاز..!!

يسال مذيع الجزيرة مسئولا عن مدى الاستعداد الأمني .. فيرد المسئول بحماسة : (لن نسمح لطائر أن يطير في السماء إلا بامرنا..)؟!! 

بعد ساعات قليلة  ..طائرات تقصف .. ،ويسقط 6 شهداء، ،وعشرات الجرحى.. ،وكأن الغارة..كانت  أول  بركات الزيارة..!!

 وهنا تبرز عظمة  القول : أول الغيث.. قطرو.. ( بفتح الطاء).. ثم ينهمرو .. ثم ينهمرو...

الله اكبر ..قاعدة الامريكان، و بيرس، وليفني، والمكتب التجاري ..!! تصبح ب 450 مليون دولار ..  فارسة العرب ..!!

والله  لايدخلن  غزة احد .. اميرا كان  أو وتد..الا من تحت إبط إسرائيل..!!  

ولا ادري  هل جاء قيس للاعمار .. ام  ليشعل المزيد من  النار..؟!!

المؤكد ان  الشوكولاتة القطرية.. ليست بريئة.. ،ولها ثمن .. قد يدفعه إخوان غزة سياسيا على أقساط..!!

 الله اكبر..

المهم  أن  المقالة  وبجدارة كسبت نقطة..!! ،ومن المتوقع أن تتعادل المقاطعة في نوفمبر.

لافتة:

 قال فيلكس  قبل أن يحقق أعظم قفزة في الفضاء من 39 كيلومتر في 4 دقائق ،واخترق حاجز الصوت بجسده (يبدو أننا بحاجة لكي نرتفع كثيرا لكي نرى كم نحن صغارا..)!!

وكأنه يرد على نماذج التبهيت ،واللامبالاة (وايش يعني ..؟ ،وايش عمل هذا الكافر..؟!! التي صدرت عن  بعض  الصحافة العربية القادمة   من عصر الجاهلية الاولى..!!

خاتمة:

قال الرئيس الأمين  لوزير التموين : ها..كيف حال الشعب بعد رفع  سعرالخبز.؟

 رد الوزير: والله يا سيدنا.. الشعب  بيوكل زفت..!!

صرخ الرئيس: من بكرة . ارفع  سعر الزفت...

هههههههههه...

قرائي..  أحبائي.. القريب منكم والنائي..  برغم المصائب التي تهطل علينا بالألوان .. ،وبرغم الزيارات الطيبات الحسان..!! وبرغم القصف الإسرائيلي علينا و بصمت على السودان..!! وبرغم نعم  التهدئة في كل مكان..!!

ادعوكم برضا الله .. كلما تأزمتم اضحكوا.. وبرضا الوالدين وبرضاي.. على الاقل ابتسموا

تحاببوا .. تقاربوا ،ولا تنقسموا

لئلا تجدوا أنفسكم في غرفة الإنعاش،ومن طاعة الأولياء تنحرموا..!!

ولا تنسوا أن الله بقوله تعالى (عبس وتولى..) كره العبوس حتى ،ولو تكدرت النفوس ، وكرهنا في عيشتنا أفاضل التيوس.. !!

وكفى الله المؤمنين..

وكل نكتة ،وانتو طيبين .. !! 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز