توفيق الحاج
tawfiq51@hotmail.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

 More articles 


Arab Times Blogs
من حرق..الى شنق

أحبها .. ،رغم  ما عانيت ،وأعاني بسببها من  غربة ،وحزن ،وألم .

أحبها ..،وأصر على ذلك  ،رغم ما أكره بسببها من ذكريات الاحتلالات ، والزعرنات، والانفلاتات  والانقلابات ،والانقسامات ،و المطاردات ،والتحقيقات ،و الاهانات  ،و الظلمات..!!

ولا أنسى أني نمت  من اجل عينيها ،والحقيقة..!! على برش الموقوفين ،والمشبوهين.. لما استقوى أحدهم علي بالسيف ذات صيف..!!

  حيرتني غزة هذه..!!

فان رأيتها  من جهة البحر ،والشاليهات،و الأبراج..نزولا إلى الرمال.. أرى فاتنة لعوب..خرجت لتوها من أكبر مول  .. بنظارات زهر ملونة ..تلبس المحزق ،والملزق ،وعالي الكعوب.. أشبه  بسعاد حسني في زمانها أوالدلوعة طروب ..!! تتزين بالاضواء ،والاكسسوارات ،والبرفانات ،والعطور.. تجلس مع دشداشة خليجية فيها دبور..!! وقد وضعت ست الحلوين ساقا على ساق ..،وبقربها شيشة تركية مهربة عبر الانفاق..!! فتقضي سهرة (الويك اند ) مع (البوي فرند) في واحة (أبو مستور)  تحت حماية  العسس ..!! وانا ابلع ريقي .. وأكاد اصرخ  من فرط الخرس..!!

 غزة  بنت 800 مليونير و200 كمان ع باب الدير ..!! وكل عام وانتو بخير..

تحمل في يدها ال (أي فون 5)  الذي يباع  الان في شارع عمر المختار بأكثر من 1200دولار.. ، وهو لم يصل  الى اسرائيل بعد.. يا بلاش..!! وفي اليد الأخرى شمسية ستاتي ،و عنابي  ..!!  كنت أظنها  واقيه من شمس تشرين، أو من متوقع المطر..، لكني ضحكت ،وهمست (راحت عليك يا مرسي) ..لما قرأت عليها عبارة (شكرا يا قطر) ..!!

لكل شيء عندها سعر.. كما اخبرني  من رفح ..التقاة العارفون  عن كل مصعوق ،ومحروق ،و مدفون.. 8000  للعازب ،و12000 لمن افتقده البنون..!!

صحتين .. بس كل هذا من وين..؟!!

 من التجارة الحلال  في الانفاق ..؟!! واللا  من البزنس القنوع.. الخلاق..؟!!

ما علينا ..

أما ان رأيت غزة من جهة السوافي المنهوبة ،والمخيمات ،والحواري ، والأسواق.. الطم ،واقد الثوب ،وأقول :جاي يا زلام جاي ..!! وأنا أراها  ممرمطة   ..مفرفطة ..عارية إلا  من  بقايا جلباب  ممزق يكشف عن كل شيء..!! منكوشة ..ممروشة .. مابين كوبونات الوكالة ، وتطنيش أبواب النذالة..!!

تعاني من الزهايمر  جبار.. ولا تكاد المسكينة ياعيني تفرق صورة عموعباس عن صورة خالوالزهار..!!

 يارب ياستار.. فيلم من إنتاج هندي فلسطيني مشترك يصور  أولادها الجوعى ،وهي تطبخ لهم الحصى على العتمة ،وتنتظر منذ سبع سنوات أن يأتي  الخليفة بسمن ودقيق على توكتوك المصالحة وينفخ في النار..!!

بفضل  المزاج الإسرائيلي الذي يمنع عنا الكزبرة ،ويسمح للقرفة ..!! ولا ادري هل أضيفت  الكزبرة من الى قائمة أسلحة الدمار الشامل ..!! لو منعوا الفجل أو الملفوف والفاصوليا مثلا لتفهمت  الدواعي الامنية ..!!

وبفضل الانقسام  ..الحال عال وتمام .  ما شاء الله .. والضرائب حتى على الشيبسي نزلت على الصابرين  في وقتها بردا وأحلى سلام  ..!! و رزقنا  عجلا براسين في خان يونس..!!يا كرم الله.

الحال عال العال ..بطالة ..،وعايشين عوالة.. ،والفقر 75 من كل مية حالة..!!

الحمد لله..الرواتب نص نص على الله.. ،والرحمة يفتح الله.. ،والغلا  طار وعلا..

نار يا خيار .. ظالمة يا بطاطا.. ذبحتينا يا بندورة..ووينك يا تفاح..!!

ناس عايشة في العلالي فوق ريح..!! وناس عايشة  في قبور من ذل و صفيح..!

ناس .. تبارك الله شبعانة ومؤمنة..!! وناس ..سبحان الله سارحة و مدمنة ..!!و ناس والعياذ بالله بالجوع الكافر مزمنة..، وأية العدل يا رب .. منك ممكنة..!!

يا رب ..كيف تتعايش مع الغلاء عائلات  تعتاش على فضلات الشئون  ..، وتأخذ صورة تذكارية مع نصف كيلو لحمة ولو كل شهر مرة..؟!!

يارب... كل بغال العراق تعثرث..،ولم نسمع  خليفة واحدا يسال عنها..!!

ويتواصل الفيلم  لينتقل من الهندي الى الصيني  على خلفية نقل شركة  الكهرباء من غرفة الإنعاش على المعاش ،وتعيش غزة في بحر من الآهات ،والدموع ..تنفجر المولدات   ،ويشتعل الاطفال في البيوت   بالبنزين، أو بالشموع ..!!

ومن راهن على نصرة مرسي..!!  انوكس ..عندما قرأ رسالة  الغرام منه الى صديقه العظيم  شمعون بيرس..!! وهي ألعن من رسائل الغزل من العاشق مبارك ..!!

 ونصل الى الحبكة ..  عندما انتقلت عدوى  الموت حرقا من سيدي البوعزيزي  إلى المريدين في فلسطين..!! فكانت نكتة في رام الله ..  انقلبت الى جد في غزة .. ويحرق ...أبو ندى ،والخضري  نفسيهما فعلا .. ،ويشاور عقله  بعض من الشباب المقهور.. ليس بسبب الرفاهية ،والرخاء طبعا ..!! ولا رغبة في الظهور..!!

الاف الخريجين ..مهندسو شوارع..  ،وشباب زي الورد  لكن الحظ مش طالع..!!

ويا حسرة ع اللي قرص فلافل.. من يومين مش ميكل ،ولا في جيبه  لابنه حتى نص شيكل..!! ،وطفران مولع بيغني (بتلوموني ليه)..!!

 واللي ا يده في صراف آلي (يورو ودينار).. غير اللي ايده في النار..!!

 مع ذلك..  ينهض الغيورون  حماة الدين الأجلاء من كل حدب ،وصوب بالوعظ والإفتاء .. حرام ... وحرام .. وحرام

نعم ...  حرق النفس حرام ..!! سمعنا ،وأطعنا

 ولكن  يا أسيادنا .. أليس الأحرم  من ذلك.. الصمت  ،والسكوت على كل مسئول  فاسد  ، وممقوت   (وعد فاخلف ،واؤتمن فخان ،وحدث فكذب..)!!

وتلك البطون التي لا تشبع ،ولا تقنع ،وقد سلبت  من الشباب   مستقبلهم ،وأحلامهم ولقمة عيشهم ..!!

بعض آخر متسلق من مافيا المرحلة ..!! زايد أكثر على الصدور المشوية ،والأصابع المتفحمة..!! ورش على المر سكر الكلام .. حرصا ،و أمانة على  درة الأمن ،والنظام.!!.فكان  محط استنكار ،وتعليقات ساخرة  من الغلابا العوام.. العارفين بأتباع مدرسة النصب ،والنهب وأكل الحرام بالحرام ..!!

أخر اللقطات من فيلم (من اجل أبنائي) تنتقل خبط لزق ..!! وبدون موسيقى تصويرية من حرق إلى شنق..!!،و تعرض لسجين محلي  على خلفية جنائية ينتحر شنقا ..!!

اف... مش غريبة ،ولا عجيبة..!! وصارت في رام الله قبل هيك..!!

  صوت (أبو عرب) يغني للزقزوق..كما غنى من قبل لمنصور

يا ليل خلي الأسير يكمل نواحو .. ويمرجح المشنوق في هبة رياحو..!!

لا اعرف  بأي فتوى ستواجه   المفتون هكذا حدث..؟ !!

 ولا اعرف بأي وجه سيواجه كتبة ،ووعاظ السلطان  هكذا موقف .؟!!

الظلم ظلمات ..، والسجون هي السجون أقبح ما تكون..!! سواء كانت في النقب او في رام الله ،أو في بيت حانون..!! 

الفتوى سهلة   ،والتبريرات جاهزة ،و المنتحر إلى النار ..، أما السجن ،والسجان  فهما براءة ..ما شاء القرار!!

وبانتظار الخمس  بشائر.. لما  يهل  علينا من صلاح الدين زائر.. !!وانا استمع الى المذيع الحبوب يعلن بفرح عن صفات خروف العيد المطلوب  !!

أهمس بكل ادب ،وافتخار (هنا فقط تنام حقوق الانسان قريرة العين ..!!  فالحمد لله  على كل ماجرى ،ويجري .. حكمت، فعدلت ، فامنت، فنمت  يا مولاي في وضح النهار ..)!!







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز