رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج 24

الـخطأ : مكة المكرمة مهبَط الوحي .

الصواب : مكة المكرمة مهْبِط الوحي .

      هَبَط هُبوطا : نزل وانحدر . ويقال : هَبَط في الشر : وقع فيه . المَهبِط : مكان الهُبوط . يقال : مَهْبِط الوحي ، ومَهْبِط الطائرة . ومهبِط النهر : الجهة التي ينحدر إليها الماء منه . جمعها مهابِط . ( المعجم الوسيط – ص 969 ) . قال تعالى : [ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ] (74) سورة البقرة . يصاغ اسم المكان من الثلاثي على زنة " مفعِل " بكسر العين إذا كان الماضي الثلاثي صحيح الأحرف الثلاثة ، مكسور العين في المضارع مثل " جلس يجلِس ( النحو الوافي ج 3 ص 318 ) وكما جاء في الآية الكريمة [ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ]. هبط ثلاثي صحيح مكسور العين في المضارع ؛ فبذلك فيصاغ اسم المكان على وزن " مفعِل " أي " مهبِط " وعليه يخطئ من يقول : مَهبَط الوحي " بفتح الباء " والصواب أن يقال : مكة المكرمة مهْبِط الوحي .

 

الـخطأ : شرب الغلام ُ الحِساء .

الصواب : شرب الغلامُ الحَساء .

          حَسا زيد المرق حَسْوًا : شربه شيئًا بعد شيء . والحَسْوَة المرة الواحدة . ويقال : شربت حَساءً وحُسوًّا ( تاج العروس ج37 ص 425/426 ) . حسا الرجلُ الحَساءَ ونحوه: تناوله جُرعةً بعد جُرعة . أحساه الحَساء ونحوه جرَّعه إياه . الحَسا : المرق ونحوه . والحَسا :  طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء. (ج) أَحْسَاءٌ، وأَحْسِيَةٌ . الحَساء : الحَسا . ( المعجم الوسيط ص 174 ) . ويستدل من هذا أنه لا يصح استخدام كلمة الحِساء بكسر الحاء والصواب فتحها فيقال : شرب الغلام الحَساء .

 

الـخطأ : تردد زيد على مجالس العلم .

الصواب : تردد زيد إلى مجالس العلم .

          الرَّدُّ : صرف الشيء ورجعه . ارتدَّ عنه : تحوَّل ، ارتد فلان عن دينه : إذا كفر بعد اسلامه . والمردودة : المطلقة : وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال لسراقة بن جعشم :" ألا أدلُك على أفضل الصدقة؟ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك "(لسان العرب مجلد 3 ص 621 ) . ردّ إليه الحكم :فوضه إليه تردد فيه : اشـتبه فلم يثبته . تردد في الكلام : تعثر لسانه . تردد إلى مجالس العلم : اختلف إليها . (المعجم الوسيط ص 338 ) .قال تعالى :[ وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ] (101) سورة التوبة وبهذا نتحقق أن الفعل " تردد " بمعناه المذكور آنفًا يتعدى بحرف الجر " إلى " ولذلك فالصواب أن يقال : تردد إلى مجالس العلم .

 

الـخطأ : فوائد البَطِّيخ جمَّة .

الصواب : فوائد البِطِّيخ جمَّة .

      البِطِّيخ والطِّبِّيخ لغتان ، وهو من اليقطين الذي لا يعلو ، ولكن يذهب حبالا على وجه الأرض ، واحدته "بهاء" بِطِّيخة . والمَبْطَخة والمَبطُخة : موضعه ومنبَته ، وجمعه المباطخ . وتبطَّخ : أكل البِطِّيخ ، نزل خوارزم . ويقال : "التبطُّح خير من التبطُّخ" أي النزول بمكة خير من النزول بخوارزم.(تاج العروس ج 7 ص 236). أبْطَخ : كثر عنده البِطِّيخ ، وأكل البِطِّيخ . البِطِّيخ : نبات عشبي حولي متمدد يزرع لثماره في المناطق المعتدلة والدافئة وهو من الفصيلة القرعية وثمرته كبيرة كروية أو مستطيلة ، ومنه أصناف كثيرة ، وبلغة أهل الحجاز : الطَّبِّيخ . ( المعجم الوسيط ص 61 ) . لذلك فالصواب أن يقال : فوائد البِطِّيخ جمَّة .

 

الـخطأ : جاءني رجال ورجال أُخَر .

الصواب : جاءني رجال ورجال آخَرون .

        يطابق النعت المنعوت في أربعة من عشرة ، واحدة من حركات الإعراب "الرفع أوالنصب أوالجر" وواحدة من اثنتي الجنس "مذكر أو مؤنث" وواحدة من ثلاثة في العدد "مفرد أو مثنى أو جمع" وواحدة من اثنتين في التعريف أوالتنكير . بقي أشياء مستثناة من المطابقة أي : من مطابقة النعت وجوبا للمنعوت في الجمع . ومن ذلك صفة مذكر ما لا يعقل إن شئت عاملتها معاملة المفرد المؤنث فتقول : هذه الكتب الأفاضل ، والفضليات ، والفُضَل ، والفضلى ؛ ولذلك جاءت كلمة "أُخَر" ومفردها " أخرى" نعتا فالأيام جمع يوم لما لا يعقل . وفي قوله تعالى : [شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) سورة البقرة . أُخر هي جمع أُخْرى فجاءت صفة لما لا يعقل " أيام " – ولولا ذلك لم يستقم . ولذلك لو قلت : " جاءني رجال ورجال أُخر " لم يجز لأن رجال جمع لما يعقل لذلك يجب أن يقال في الصفة لما يعقل : أَواخر أو آخرون . ( النحو الوافي ج 3 ص 446 ) . فكلمة " أخر " هي جمع لمؤنث " أخرى " فصح هنا وصف " أيام وهي جمع لغير العاقل بجمع يدل على مؤنث . أما كلمة " رجال " جمع تكسير لما يعقل لذلك يتطابق النعت مع المنعوت في الجنس والعدد فصفة رجال يجب أن تكون " أواخر أو آخرون " فهي جمع لمفرد مذكر " آخر " ؛ لذلك فالصواب أن يقال : جاءني رجال ورجال آخرون .

المراجع : -

1 – تاج العروس ، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي ، تحقيق الترزي وحجازي وغيرهما ، مطبعة حكومة الكويت  2000 .

2 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

3- المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 .

4- النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز