توفيق الحاج
tawfiq51@hotmail.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

 More articles 


Arab Times Blogs
نسقط احنا.. ويحيا البس..!!

نسقط  

التقط  مغناطيس الولد الشقي  هذه المرة ..خبرا  طريفا من كندا ،عن أن أهل مدينة ( الفاضي  يعمل قاضي ) ..!! في مقاطعة (خالي البال)  ..لم يجدوا مرشحا ملائما لرئاسة البلدية افضل  من  قط ..!!

نعم قط .. يعني بلهجتنا الدارجة (بس)..!!  بس ايش.. هذا (البس)  ابن ناس ..مرفه ، واكاديمي متحضر، وتكنوقراط  مسيس ..!!

 بس ..شبعان ..مودرن وسبور .. مش زي بساسنا  جعان..!! لابيخربش ولابينبش  وملوش في المزابل..!!

شاهدت صوره..بسم الله ما شاء الله.. يخزي العين.. ،ولا مهند التركي ..،أو سلمان خان الهندي..،أو عريس البرشا  ميسي ..!!

تخيلت  .كيف سيظهر هذا النجم الساطع  في مناظرة تلفزيونية مع  كلب براجماتي منافس  ، أو مع زعيم فئران .. ليبرالي محترف..؟!!

 ترى ما برنامجه  الانتحابي الذي سيعالج هموم ،ويلبي طموحات طوائف ال (مياو مياو)  ،وال(هاو هاو ) وال (هاق ماق )  ،وال (ماء ماء) عدا طوائف البقر والقرود والبشر..؟!!

 ثم  من يضمن ان يصون حقوق الفئران ..في المواطنة الكاملة رغم العداوة التقليدية..!!

تماديت في السؤال ...

هل سيرقى مستر بس بحال  المجاري ،والمياه، والكهرباء الكندية  الى مستوى مجارينا ،ومياهنا ،وكهربائنا الوطنجية العظيمة..؟!!

هل سيحتاج  هذا المرشح الاليف  الى دعم  وطني ومنحة.. ام عباءة وسبحة..!!

وهل سيقوم كعادة الباشوات برشوة الناخبين بالدولارات والكوبونات ..؟

هل سيتفوق أبو السبع  أرواح على نفسه ..بالكذب على الله ،والناس ،ويشارك في مباراة اعتزال الوسواس الخناس.. !!

 ثم كيف سيقود هذا (البس) حملته الى الفوز بشكل أفضل من  حملتي (ميت رومني) و (أوباما.) ،  في وقت  يتظافر فيه  الاحباب والخطاب والذئاب والاذناب لاسقاط   الا سد..؟!!

 الفكرة جديدة، وطريفة فعلا خاصة بعد أن يئسنا ،بل وقرفنا من كل المسئولين..الشياطين منهم ،والبني ادمين ..!!

أتخيل مستغلا انه  لازالت لدنيا ،والحمد لله حرية التخيل .. بعد أن انتحرت قبل أعوام ..حرية التعبير حرقا في ميدان  عام..!!

أتخيل أن نتخلص مستقبلا من  قاموس مفردات السلطة والمقاطعة والتشريعي والمعابر والانفاق والانقسام والمصالحة والمقالة ..،وان يكون لدينا بعد عمر طويل فرصة لان ننتخب حمارا قبرصيا فتيا رئيسا للجمهورية ( لا تستهينوا رجاء بأبي صابر، فقد قرات انه قد بيع آخر موديل منه ب90 الف دولار) ..!!وننتخب ايضا ثورا قويا رئيسا للبرلمان ..يعين بغلا عفيا رئيسا للوزراء ..يختار بدوره غرابا لوزارة الخارجية ،ونمسا لوزارة المالية ،وعرسة للاقتصاد ،وأرنبا  للدفاع  ،وقردا للتموين ،وفيلا لوزارة الشباب والرياضة ..!!

أتخيل رئاسة وحكومة لا يسيطر عليها حزب او جماعة.. ،وتستفيد من كل كفايات وخبرات البلد..

 واتخيل  أيضا ان  نشكو من يخطئ ،او يقصر في مسئولياته إلى  الله ،ثم الى السيدة (بومة) التي تترأس منذ نصف قرن  منظمة حقوق الإنسان..!! ،أ و إلى محكمة العدل العليا التي يتولاها المستشارأبو قردان..!! 

مع كل الاحترام .. لكل المناصب  فانا ارى  مثلا ان السيد عباس ..وهو يتجهز لغزوة العضوية..!! يتحمل من الرفس والدفس والطعن واللعن والغمز واللمز مالا يتحمله حمار محمل ب50بكيس اسمنت في طلعة الوفيه..!!.. ومع ذلك لا حمد ولا جميله.. ولو طاوعني  أبو الموازين..لغادر المخروبة دوغري ..!! وارتاح  من صباح ليبرمان وظهيرة دحلان ومسا ء محمد رشيد وسهرة ابو زهري ..!!

نفس الامر ينطبق على فياض  الذي قاوم (ارحل ) ببرود انجليزي أصلي.. وقال للمحتجين والمخربين بليل ..  (قاعد ع قلوبكو)..!!

 كذلك ينطبق  في عجالة..على عمنا(ابو العبد) مع اختلاف  المختلف في العذر ،والحالة..!!

يا جماعة....

 المسئولية صعبة..،وصعبة جدا على من يتق الله.. !! وسهلة  .. سهلة جدا على من لا يخاف الله..!!

المسئولية ظاهريا.. بذلة انيقة ،وربطة عنق (لاحظت ان بعض الزعماء بدءوا يتمردون على نسائهم ،ولا يختنقون بها مفضلين التي شيرت ،والجينز).. وعطر فرنسي،ومكتب فاخر مكيف ..بعلم كبير ،وخارطة ،و ستائرمستوردة  ،وتليفونات ساخنة وباردة ،وجوالات ايفون..!!  وياوران ،وحرس شرف مع فريق حراسة مشددة  ،و فرقة مستشارين على سرر ممدة..!! ،واسطول سيارات دفع رباعي من ماركات متعددة. ،وسكرتيرات ملكات جمال بقلاوا  نسخة طبق الاصل من بوس الواوا..!! ومآدب  إفطار ،وغداء ،و عشاء  سبع نجوم ببلاش.. ولقاءات وخطابات  وتصريحات على الفضائيات ،والإذاعات اللي تسوى ،واللي ما تسواش..!!

أما المسئولية جوهريا .. فهي أمانات ،وتحديات ، وضغوط ،وتكتيكات ،مواقف ،وقرارات ..!! مرة مع الصين ،ومرة مع قطر أم المليارات..!!  كلها سياسة بنت كلب  في لعبة خذ وهات ..!!

 يا جماعة...

المسئول مش مهم يكون بذقن أو بغير ذقن .. بنظارة أو بسبحة .. بجلابية  بيضاء او ببنطلون جينز.. المهم  ان يكون بقلب سليم.. مخلصا ..صادقا..يعرف الله.. !!

المسئول يجب ان يكون في حالة قلق مستمرة من اجل المواطن المسكين الذي يدفع من جوع يومه  راتبه   السمين ، وتكاليف جولاته ،وسياحته  ،ومغامراته ،واتصالاته مع أتباعه المخلصين..!!

 

 ايقظني ابني العفريت من تخيلاتي بكباية شاي في وقتها .. وقال :سمعتك يا حاج تهتف بشويش : بدون صوت ..بدون حس.. نسقط احنا .. ويحيا البس ..!! ياترى مين البس ..؟!!

زجرته ضاحكا ... واكملت  مقالي وانا اسمع تصريحا  لمسئول  كبير.. عن أن حال غزة أفضل من حال الضفة بكثير..!!

وجهة نظر ..فيها نظر..!!

لن ادخل في جدل.. ،فحالنا  بشهادة الشهود لا أحلى ،ولا اجمل..!! فلا ناقة  لنا ولاجمل  مادام مولانا  قد أشرق كالصبح علينا ،واعتدل..!!

 لن ادخل في أي مقارنة بين الحلم بجنة (تقوى الله) ،وبين الواقع في جهنم (نسيان الله)..!!

ويكفى القارئ ان ينظر حوله مع ابتسامة ساخرة...!! متمنيا عليه ألا يأخذه التكدر ،والتحسر ،والتنفر،والتفجر بعيدا ..،ويروح فيها.. إلى رحلة بلا عودة  ينظمها مكتب سفريات الدار الآخرة..!!

فقط .. ارجوه ان ينتهد تنهيدة طووووويلة  ويتأمل خلفته بلا غيظ ،ولاعتب..، ثم يصلي لله ركعتين .. ، ويدعو ملء قلبه على من كان السبب ..!! وعلى من انستهم مناكفاتهم  ان يتذكروا صبرا وشاتيلا  ولو بكلمة..!!

 

الحمد لله نحن بخير.. ما دمنا نجد الفلافل،والزعتر،و الرغيف الحاف...

الحمد لله نحن  بخير ..تحت  الزنانات .. مع رومانسية إجبارية بين الشموع ..!! ،بعيدا عن ضجيج المولدات التي تحتاج بنزينات..!! والبنزينات بدها شيكلات..!!

الحمد لله نحن بخير ...ولازلنا نستطيع الكلام في ظل الانقسامات ..،وأفعال الضرائر ما بين الحكومات!!

الحمد لله على كل  ما مضى ،وما حضر ،وكل ما هو ات .

اللهم  بعفوك ،وقدرتك.. ،وبشفاعة المبعوث فينا...خفف علينا  ما ابتلينا.. ،وارحم عبيدك من عبيدك.. ،وليس لنا سواك يا رب   ناصرا ،ومعينا.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز