توفيق الحاج
tawfiq51@hotmail.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

 More articles 


Arab Times Blogs
نكشة راس..(عيدية)..!!

*كان جائعا جدا.. لم ينتبه له  احد من المريدين  في مقام سيدي(عبد الرحيم).. رائحة الشواء ليلة العيد تشعل شهيته ،وكل أبواب المحسنين موصدة..!!  خيم الليل.. تسلل من نافذة المقام المضاء بالشموع ،والتقط قرشا  واحدا فقط من العشرات المتناثرة على القبر، ليشترى قطعة من (النمورة) التي يحبها... انهالت عليه العصي.. لم يكن الوقت كافيا لطفل كي يتأمل وجه امه.. انتصر اللون الاحمر.. صاح اكبرالسارقين: اتركوه فقد مات..!!

 

*أرسله   في عملية خاصة..!!  استيقظ ليجد  نفسه في عتمة القبر.. لم يأت الملكان بعد.. بدأ يحس بالاختناق.. جمع قواه ،ونفض التراب عنه..، و هرول إلى  (القعقاع) فرحا..  امتقع وجه الأمير، وقال: لا راد لقضاء الله.. أنت شهيد.. ،ويجب ألا تتأخر عن الجنة يا بني.. !!  ينطق كاتم الصوت ..!!

 

 

*كان في الدراسة غبيا.. !!  ،وكنا نضحك عليه ،ونحن نشده للضرب بعصا معلم الحساب .. مرت الأيام .. عرف كيف يصل ، ليصبح ضابط المخفر في حارتنا .. الآن يضحك علينا ،وهو يشدنا للضرب  بالفلكة..!!

 

  *كلما أراه أتذكر الضفدع ،و الحرباء..!! تلون كيفما شاء..  وقفز من  رمان إلى  تفاح ..حتى أدرك شهرزاد النواح  ..!!  ظل يسرق ،ويعظ  في آن..!! والان يرقص فرحا ،ويتغزل عشقا بمحاسن الخيار!! يارب .. ياستار..!!

*أتوجس في هذا الزمن الأغبر ،وأخاف..  أن استيقظ  ذات مساء لأجد الضفدع الحرباء وقد عين وزيرا  للثقافة أو وزيرا للأوقاف..!!

 

* اغتصبها.. ،فانتفخت .. انكشف أمرها..  غلقوا عليها الابواب ..!!  تزعم العم   مجلس  شورى  العائلة .. قرروا ذبح الدجاجة في الصباح الباكر ..فرت الى الشارع .  أوقفها  جنود الاحتلال..!! تحسسوا صدرها النافر ضاحكين.. لطمت احدهم .. أطلقوا النار.. استيقظت القرية المنسية على صوت مكبرات الصوت  تعلن  تبني الفصيل   للشهيدة..!!

العم الجليل يتصدر  باكيا تشييع الجنازة ،وتتبارى الفضائيات، والصحف  إلى عقد لقاءات معه ،والتقاط الصور التذكارية..!!

 

*  فقد عقله ..!! ،وسار خلف قلبه.. أحبها  بجنون رغم الفارق الكبير.. لم ير غيرها .. خسر صحته ،وبيته ، وكل ما لديه.. بعد عام  صادفت شبحا   في المكان..!!  حاولت التذكر..ضحكت .. ثم أشاحت بوجهها ، ومضت في طريقها .. تختال بحذائها الجديد..!!

 

*قال احدهم: رأيت جحا  بين البسطات..يتفقد حال الناس  ..!!  قال اخر : جلست معه  ،وحكى أكثر من نكتة ..!! أكد ثالث : الحقيقة يا جماعة أن جحا  زارنا  فعلا ،وقضى معظم وقته بيننا  مقطب الجبين مكفهرا ،وغادر تهريبا كما دخل ،وقد اعتزل كليا النكات ،والطرائف ،والنوادر ،والملح.. بل ،وتبرأ منها هامسا لأحد المقربين باكيا :  بعد اللي شفته ما في نكتة..!! الوالي فاضي ،وإمام ..،والقاضي بياع كلام ،والهم غطى العوام  ،  وكله في القمقم تمام..!!

 

*نلبس جلبابا ابيض..،وناكل جبنة بيضاء..،ومع ذلك نعيش زمنا أسود..!!

 

*كان (الرحال) يتيما ..!! لا يملك ،ولو مترا واحدا في القرية..  ينعته الجميع ب(الداشر)  ،لانه لا يترك عرسا الا  ويدبك فيه ،ويغني للأرض  التي يملك المختار ثلاثة ارباعها..!! داهم الغرباء  الجرن الشرقي ،فكان  المختار أول الفارين .. ،وكان الرحال الداشر أول الشهداء..!!

 

 *قال المحلل العسكري في فضائية النفط يوم الأحد (بتوعنا..يقتحمون .. يقتلون ..يسيطرون..!!)الوضع جيد للغاية..

 قال المحلل العسكري في فضائية النفط يوم الاثنين (بتوعنا  يتكتكون..ينسحبون ..وربما..يسيطرون ..!! الوضع ممتاز للغاية ..

المذيع يغمز المذيعة.. ،ويشير للعقيد المتقاعد جهة  (التلر) ليقبض  ،ويدعو بطول العمر..لصاحب (العباية)....!!

 

*.صرح كبير الوزراء..،فانقلبت العشوائيات على قفاها  مسخسخة  ..!!

 كان الحل السحري لمشكلة الكهرباء يكمن في الملابس القطنية ،واللمة الهنية ،ومنع المكيفات..!! الله أكبر.. لا أري في  شارع الفيس بوك الا سيلا من النكات ..!!

 

*لم تمض بعد  ال100 يوم على الحساب ، وها نحن نسمع عن أخبار زي السكر..!! منع ،وقمع، واغلاق ،وطرد ،وعزل ،واقاله،واحالة، وهيمنة ،وطزطزة.. !!

الآن  نسمع بانقلاب مرسي..يستبق به انقلاب العسكر.. ،ليذوب عنان ،ويتبخر طنطاوي   ..!!ولسه..ياما في الجراب يا حاوي.!!

أخر نكته تسربت عبر الانفاق تقول ان الرئيس  ،وبعد  اكتمال  المطلوب ..!! يحلم كما المرشد ان يري الاقباط والمسلمين وقد اصبحو ا كلهم حبايب و( إخوان)!! ..

التاريخ يكرر نفسه..تذكرت شلوت عبد الناصر ل (نجيب) ،وفلم السادات مع(على صبري ) ،ومقلب مبارك مع (ابو غزالة) ..!!واعتقد ان  المسرح يتهيأ الآن لتدشين فرعون أخر.. يعرف ربه.. ومتين..  ..!! ،والحال يقول ..حكمت، فعزلت، فامنت، فنمت  يا امير المؤمنين..!!

اسمع هاتفا في داخلي ينادي.. بالأبيض كفناه .. بالاحمر كفناه.. بالاخخخخخخخخخخضر كفناه..!!

 

 * فتوى طازة بالفيديو من بعد السهتنة.. في إطار لم الشمل و الاخونة..!!..تعتبر التظاهر يوم 24 أب  حرام شرعا ،ويعتبر المتظاهرين من الخوارج ، ودمهم مهدور..!!

هكذا تسير الأمور ..ديمقراطية آخر حلاوة ، و من نور إلى نور..!!

 

*فتوى  أخرى ولكن من غلابا  الشئون..!! في سوق العيد..(كل تاجر يرفع الأسعار فاجر..!! حتى ،ولو كان مسنودا من عمن أول.. ،و يصلي  الفجر حاضر.. في الصف الأول ) ..!!

 

*مواظب على الطاعات.. حلو اللسان.. طيب النسق ..ظهرت عليه النعمة فجأة.. من قرص الفلافل ،ورأس البصل .. إلى المندي ،و قرص العسل..  لم اصدق ما قاله أطفال الحارة عن انه كان يوميا يتسلل  بعد صلاه العشاء ،ويتجه جنوبا ،ثم يعود في الشفق.. لم يعد يفارقه  الاي فون والعود والعنبر..!!  هبت الأخبار عن  موت ،ودم  ،وفتح انغلق ..!!  السيد الكريم فجأة في صلاة التراويح ..نفق..!! انا لله ،وانا اليه راجعون ..  في العزاء..  الورثة ..يتصايحون يتقاتلون.. يفتضحون.. يقتسمون ..غنائم النفق..!!  و.......قل اعوذ برب الفلق..!!

 

*يسبقني بخطوات .. عايشته.. عرفته  حادا...مكيرا .. عاقا  ...!! تقاربنا على  عود  صدفة.. ضربه ابو زبيبة ،فوجدني معه.. ،وخوفني ابو زبيبة ، فجبن..!! ..كبرنا ، لتكبر  أوهامنا.. تنطع وزهدت.. تنكر وصبرت..  تعاظم  الخذلان..!!  تناسيته ،وحذفته من ذاكرتي الى كومة الحجارة في رحلة السطور.. لا ادري لم كلما مر من أمامي اسمع   طنين دبور..!!

 

*لله والتاريخ ... في الغابة السورية..!!   يقولون: ان (الاسد)  الجريح ...معه روسيا ،وإيران ،والصين..!! ويقولون أيضا: ان  (المعارضون) دعاة التسليح ..!!  معهم  كل النفطيين ،و المتأسلمين ،والظلاميين ،والربيعيين ،و المتامركين، والاسرائيليين ،والاوروبيين ،والامريكيين  ..!!  وتقود الجحفل  المؤزر الى الفتح المظفر..حاملتا طائرات إعلامية عوراء تحريضية ..هما الجزيرة ،والعربية..!!

 

*يوم الحساب.. يحاكم الظالم على ظلم مولانا ،فيذهب الى النار.. ثم يحاكم مولانا على كذبه بعد موت الظالم ،فيذهب من نفس الباب أيضا..!!

 

*قلت قديما للفاسدين ..اللص يكثر من ذكر أمانته..!! وأقول جديدا للمزايدين المكفرين.. المنافق تفضحه انتهازيته..   ..فدين السماحة ،والرحمة بخير..، ونحن أمام الله سواء..!! لا توصية ،ولا كرت واسطة..!! فقط اغتسلوا وتطهروا من بغضكم..!! وتذكروا (من كفر مسلما........)!!

 

*داعية شهير.. خاطب   معارضيه بالتي هي احسن..!! فبدأ  الدرس ب (جزمة) ثم انتهى ب(صراصير)..!!   هكذا هي الموعظة الحسنة  ..!!

 

*حدثنا ( عوفير جندلمان) الناطق بلسان جيش الدفاع في اذاعة  الاحتلال نقلا عن فضائية الدوحة عن جدة عن انقرة عن الناتو عن واشنطن عن (ليون بانيتا) انه قال ( الان نزود كتائب التحرير بما تريد من مدد..  ونناقش مع اصدقائنا وضع  ما بعد الاسد)..!!

يا لها من ثقة..!!و يا لها من عنعنة..!!

 

*  صرح الناطق باسم المؤتمر: قررنا طرد سوريا الكافرة !! كحل بديل، قلوبنا مع الروهينجا المسلمة  ،وصبرا ال ياسر على ممارسات إسرائيل..!!

 

*مباراة مثيرة في القتل من دوما إلى حلب..  النظام يقصف. ،والحر ينسف.. ،والعالم يشجع بحماس ..النتيجة حتى الان  ،وبعد مرور 17شهرا من الشوط الاول خسارة الشعب السوري ب23 الف قتيل للاشيء..!!

 

*قال  :لماذا تكرههم ..؟!!

قلت : إنما اكره افعالهم.. ، واعرف تاريخهم.... فالحق ناقتهم ،والشق غايتهم ..!!  اللهم انك تعلم ما يكنون  ، وسيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون  ..!!

 

* أخر خبر  وما ( تقلقش)...!! بعد  حرب  ضروس بين قبيلتين في اليمن  بسبب حمارة..!!

حرب دامية  أخرى بين قبيلتي (جر شكل) ،و (ولعت طفيها) في الجزائر.. بسبب بطيخة..!!

صحيح.. شر البلية ما يضحك..!!  ،والله لا يغير ما بقوم الا....!!

 

 وأخيرا......كل سنة  وانتو ..سالمين ،وعن الشر بعيدين..!!

     اللهم عفوك ورضاك.. يا معين..!! 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز