Arab Times Blogs
عبد الرحيم سليمان محمد
alsilihabi@yahoo.com
Blog Contributor since:
11 July 2012

ملك الاردن ، وانك كما تدين تدان ؟

غريب امر الملك ، يدفع بدوله فقيره مثل الاردن يعتمد اقتصادها اعتمادا كليا على الهبات القطريه ، وبعثات حفظ السلام الدوليه ، وبعض تحويلات المغتربين فى امريكا وكندا ، ليذج بها  فى هاوية المستنقع السورى دون دراسه سياسيه عميقه تضع حسابات الربح والخساره ودون نظره فكريه شامله تقراء احداثيات المستقبل وتستنهض احتمالات النتائج ، اللهم  الا من  بعض الوعود القطريه  التى لا تسمن ولا تغنى من جوع ، وهذه الوعود انية قد تساهم فى حل ضائقه حاليه تؤرق مضاجع المملكه ولكن ابدا لن تكون مورد اعتماد يحلحل جميع اشكاليات المستقبل ولا جرعة دواء تنعش الاقتصاد المأزوم ، ان جلالته يكرر الانكسار مرتين ويجسد واقع ( لا يوجد قلوبا احقد على العرب من قلوب بعض العرب ) 

 ففى الشهامه والنخوة العربيه ( انا وابن عمى على الغريب )   مقولة لها ما بعدها من ابعاد فقط  تعيها الاذان الصاغيه والافكار الفتيه التى حتما عربيه صرفه لا تشوبها دماء انجليزيه تشكلت من عنصر اساسى يعتمد على لحوم الخنزير، ان جلالته فقد البوصله السياسيه فى التعاطى مع مستجدات الوضع السورى ، واكد بالمواقف المهزله التى يمارسها ضد الحكومه السوريه ، انه بعيد كل البعد من الذكاء السياسى وانه ضحية لعبه خليجيه كبيره تستهدف علانيه اضعاف جميع الدوله العربيه بما فيها مملكة الاردن  وكسر رتابة الهدو الامنى السائد بها وتحويلها الى بؤر ساخنه تكون مشغوله بنفسها اكثر من الاهتمام بقضايا محيطها ، ومهما تم  تمرير حجم الخدعه على جلالته وتم ايضا اعطاءه صكوك ضمانات كبيرة ومشجعه واعتبروه تحت وصاية بريطانيا وهى الضامن الاساسى والوصى الشرعى الذى يضمن له استمرارية بقاءه فى السلطه لعدة اسباب اقواها صلة الدم ورابط القربى ؟ الا ان جلالته حينها سيبحث تحت اقدامه عن الارض ولن يجدها وسيحترق بنار المكيده السوريه وستتحول عمان  من عاصمة مملكه الى مدينه تمثل اشواق كل ديمقراطى يطمح فى تجربة ديمقراطيه حره تؤمن بتداول السلطه متساويه بين الجميع وليس كما يحدث الان من ديمقراطيه تعلم المواطن الكذب والتزوير على نفسه وعلى الوطن 

 ان جلالته يهدر الوقت فى خداع الشعب الاردنى الذى ما عاد يتحمل اكثر من ما تحمل وها هو الان يتململ وقد وصل به حد الضجر قريبا ربما  سينفجر كالبركان العظيم يحاكى فى جبروته وسطوته هبة الشعب المصرى والتونسى ، فالناس فى الاردن  لايعنيها بيان اردنى قطرى مشترك مثل الذى صدر مساء الجمعه ليتحدث عن دعم الانتقال السلمى والسياسى للسلطه فى دمشق ، الناس تعنيها قضايا اكبر من ذلك  ،  ان جلالته يجهل تماما مطالب الشعب الاردنى وهو كالبغل  يتبع حمد بن خليفه  حتى صار منه بمنذلة العبد من سيده  ، الامر الذى يشغله عن البحث فى مطالب الشعب وادراك حقيقة انه يحفر قبره بيديه منذ ان  ادان بالتبعيه المطلقه لقطر ، ان جلالته يتناسى مبدا الطبيعه فى العواصف المدمره اذا ما اجتاحت بعض المناطق فأنها لن تمر دون ان ترسل نفحات رياحها الى  الاجزاء القريبه منها ، فهل الاردن  معصومه من ذلك ام تستطيع الاموال القطريه ان تستحدث لها ابيات فولازيه محصنه تقيها من هبوب العواصف ؟  فيومئذ سيكتشف جلالته انه لا ملجا من الله الا اليه ، وان السحر مهما طال الذمن سينقلب على الساحر ، وانك كما تدين تدان ،            



(380343) 1
يا خي مقالك جميل ولكن
قاريء متابع
الأخ عبدالرحيم
انا من متابعي مقالاتك وهي اجمالا جيدة ومتزنة ولكن لديك مشكلة حرفي الذال والزاي في جميع مقالاتك واعتقد انه بسبب اللهجة التي تستعملها واظنها لهجة اخواننا في السودان. يرجى التنبه ومزيدا من المقالات
August 11, 2012 9:34 AM


(380344) 2
الجلالة لفظ لله وحده
Ghazali Kerbadou
ماجاء في مقالك صحيح
انت تتحدث عن صدام حسين او القذافي، لكن ملكك ليس في حساباته هذا الشيء.
إنه ملك كملوك الخليج، الوطن هو مجرد إستراحة ووسيلة للغنى والفحشاء، وماأن تعبر أول دبابة الى الاردن ستجده في لندن عند اخواله يهرب كما هرب جابر الصباح وفهد بن عبد العزيز.
August 11, 2012 9:44 AM


(380346) 3
يكفي الملك فخرا انه يسمح للبعثيين الشبيحة العمل بحرية في الاردن علنا لايملكونها في سوريا او العراق
عبد الحق رسلان اغا
باستخدام العقل والعدل وعدم التطرف وليس دفاعا عن الملك ومن كلمات كاتب المقال نفند وضع الاردن وملكها رغم ان ذلك هو مسؤولية الاردنيين اولا
فالاردن بلد فقير وهذا لا يختلف عليه اثنان ورغم ذلك ترى اذا زرت هذا البلد ان معظم من يقوم بالعمل فيه هم المصريون والسوريون واللبنانيون وكثير من البنغاليون والباكستانيون والخ
بلد فقير ورغم ذلك تراه يقدم المعيشة لكثير من السوريون اصحاب اغنى بلاد العالم وهنا انا لا اتكلم عن السوريون المنتسبون الى جماعة الاخوان المسلمين الذين فروا في الثمانينات ولكن انا اتكلم عن ثلاث اربع سنين الماضية حيث لجأ الى الاردن اكثر من خمسمائة الف سوري للعمل هذا من الناحية الاقتصادية
من الناحية السياسية فالاردن الفقير يحتوي من الاحزاب والمنظمات السياسة مالا يحتوي بلد عربي اخر والكل يعمل بحرية نسبية كبيرة مقارنة مع باقي بلاد الاعراب ومنها حزب البعص العرصي الاستعراصي الذي يعمل ليل نهار ويتوجيهات قرداحية للقفز على الحكم في الاردن وتحويله الى جمهورية توارثية على مبدأ آل الاسد الفاسدين فما الفرق بين الحكم الملكي والحكم العائلي؟؟؟؟؟؟
من الناحية الاجتماعية فالاردن يحوي من الفاسدين والمتآمرين والعملاء الفلسطينيين مالا يحتويه أي بلد عربي وكلهم جاهزون للعمل ضد الملك اذا كان هناك فلوس مدفوعة
نحن لانمدح الملك ولكن الواقع يجب الاعتراف به

كل خائن قومجي كان يصف الملك حسين بالخائن
August 11, 2012 9:59 AM


(380355) 4
الكزاب
الخزعلي

هل يعقل في هذا العصر البليد الذي يتشدق بة ازلام العهر الصحفي وممارسة فنون الدعارة مع اقلامهم المصممة على حجمهم لمن يدفع اكثر
ان يصل بك حد الوقاحة الصحفية لان تتطاول على من هو اعز وارفع منك مقاما يا خفافيش الظلام عيب وعار عليك انت وكل حسبك ونسبك ان تضع نفسك بمقام من لهم الجاة والسلطان ابا عن جد على مد التاريخ
الملك يطلب منك النصيحة يا من تحاول حل مشكلتك النفسية بهذا الاسلوب انة العهر والكذب واترك الاردن لاهلها وليست بحاجة لنصائحك
يا مجخمن
August 11, 2012 11:57 AM


(380357) 5
إلى النذل العميل الجاسوس رقم 3 أنت وين عايش تعال شوف في ماليزيا وفيتنام وكمبوديا وكل دول العالم والله أكبر نصابين وفراشين وغسيل سيارات أردنيين ياحبيب أمك
أبو الرجاء
إلى النذل العميل الجاسوس رقم 3 أنت وين عايش تعال شوف في ماليزيا وفيتنام وكمبوديا وكل دول العالم والله أكبر نصابين وفراشين وغسيل سيارات أردنيين ياحبيب أمك
هذا أنت وين عايش وإلا خلص بس بدك تعلن عن نفسك انك سحيج ومنافق ؟؟؟والله حاكم قطر قال أنتم للأردنيين تعملون عندنا عبيد بلا كرامة...إذا مش مصدق كل العالم قرأتها بالصحف وخلي الدكتور أسامة يعيد لك المقال الذي نشرت الجرائد
أسكت أخرس بالله روح على تايلند وشوف ولك بشتغلوا قوادين نسوان في شارع نانا..على الأقل سوريا رغم كل هالحصار و تبقى الدولة العربية الوحيدة عندها أقوى جبش وماعندها ديون ومش عايشة شحادة وتسول أنتم تشربون شخاخ مستعمرات اسرائيل ولولا مياه سوريا كان متم أنت وأمثالك وعلى كل انتظر السوريون لن يفوتوا هذه المواقف أما هذا السحيج رقم3 يبدو أنه ما أكل قلاية بندورة وقرن فلفل
August 11, 2012 12:13 PM


(380360) 6
الى التعليق رقم 3
Freevoice
عن جد بتحكي ولا بتمزح? في اشي اسمه Youtube وفيه اعتراف الحسين بن طلال بالخيانة وبلسانه. ياخي ارحمونا من القرف اللي انتو فيه
August 11, 2012 1:08 PM


(380362) 7
كون صريح مع نفسك
يا زول
بشرفك انك تعمل مقارنه بين بلدك والاردن وبعدها ارجع اكتب المقال مره ثانيه بينك وبين نفسك,,,,,
August 11, 2012 2:06 PM


(380381) 8
الجواز الاردني اصبح غطاء لكل من تسول لة نفسة بعمل قذر
راعي سوري مقيم في الاردن
الى العهر معلق ٥ و٦
اولا لست معلق رقم ٣ واللة على ما اقول شهيد ودفاعا عنة اقول لك النذالة والقحبنة والسفالة عندك لانك كيف تعرف امور القودنة لو لم تكن قواد مثل حملة الجواز الاردني في هذة الدول.ثانيا كل بلد فيها كفايتها واكثر من شهرة قحابكم لايوجد ثالثا الاردنيين طفرانيين لكن عندنا رجال وكرامة ولكم معنا تجربة ١٩٧٠.رابعا تدعي انكم مبسوطين ولديكم اكتفاء هل يوجد اردني يعمل عندكم كلكم رعيان وزبالين في الاردن انت اما غبي او بلاعقل كل عقلاء نظام البعص انشقوا لانهم يعلموا نهايتة اخيرا البزقة عليك كثيرة
August 11, 2012 6:35 PM


(380383) 9
بداية نهاية الملك للأسف
اردني كح
كنت دائما اعتقد بان الملك عبدالله رجل ذكي حتى رأيته بجانب بغل قطر ليتآمر على سوريا. كل التخلف الموجود حاليا في الأردن سببه احتكاكنا بغنم الخليج. مستقبل الشعب الاردني مرتبط بسوريا ببساطة لأن غنم الخليج سيندثرون قريبا بينما سوريا باقية باقية وبنظامها الوطني العلماني البعيد عن الوهابية وارهابها. اذا ورط الملك الأردن في أزمة سوريا فعليه تجهيز حقائبه من الآن للرحيل. ارجو ان يصحو قبل أن يفوت الأوان ويعلن وقوفه مع سوريا وليس غنم الخليج.
August 11, 2012 6:45 PM


(380392) 10
أتفق معك يا صاحب المقال ببعض الأمور وأختلف قي بعضها الآخر ...
إيـــــاد النمــــر
إن جلالته لن براهن على الحصان الخاسر فكما أسلفت أخواله الإنجليز يسدون إليه بالنصائح والتوجيهاتى اللتي ستمكنه من ضرب عصفوين بحجر واحد .. جلالته ورث الجينات عن الأب والجد وهو يتقن فن التلون والتبدل وهو على يقين من أن كتبتة سيناريوا المرحلة المقبلة والموجودون في لندن ونيويورك سيمررون له دوره المقبل كي يتدرب عليه ويتقن تمثيله ..
August 11, 2012 8:18 PM


(380397) 11
albrteno10@yahoo.com
flsteny mhajer
bark alah fek
August 11, 2012 9:31 PM


(380406) 12
إلى المعلق ال‘رابي رقم 8 نعم عرفناكم سنة 1967 والله الفلسطينيين رجال اللي قتلوا الجاسوس الملك عبدالله وهو يصلي باليهود بالأفصى
صبح السوري
إلى المعلق الأعرابي رقم 8 نعم عرفناكم سنة 1967 والله الفلسطينيين رجال اللي قتلواالجاسوس الملك عبدالله الأول وهو يصلي باليهودبالأفصى
أي والله رمواالبارودوشلحواالكلاسين لليهودوهاهي اسرائيل جففت نهر الأردن وأسقتكم شحاح المستعمرات...في كل مكان أصبح الأردنيون في ماليزياوكل دول آسيامرفوضين لأنهم فعلاأكبر مزوري شيكات والدول ترفض منحهم تأشيرات فهذامعروف ...أنارأيت أردنيين رعاةفي صحراءليبيا وحتى في موريتانيا
المتسولين فقدعرفناهم....أدعوا كل العرب والعجم ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبروشوفوا من هم القوادين في بوكيت بنتاي في كولالمبور...حقيقي أن الأخ الذي قال أن فن القوادة على العاهرات أصبح أردنيا صحيح....وفي سكون فيت في تايلندوفي جولشان وبناني في دكا بنغلادش ...كلهم من الإردنيين ياأخي ياعمو ياخالي ياروحي الجرائد البنغالية كتبت هذا من العام الماضي...بلاش هذاإذابعض الكلاب مش مصدقين أنا كشخص مستعد أصور لكم الجرائدالتايلنديةوالفلبينية التي كتبت عن جياع الأردن البدووحتى غير البدومن النصابين والذين في نفس الوقت يعملون بشركات القمامة...ياسيدي خذ(س)من الناس ومن بدوالأردن يعمل ومعه مصري اسمه البشبيشي يعملون بوييجيه للكنادر والنعال وكافة انواع الأحذية في كوسن رود ببانكوك بتايلند..الشغل مش عيب بس بلامزاودات عرفناكم فوق وتحت....مافي شخص عربي يذهب هناك ولايعرف هذا....والله بشارأمه مش يهوديةوابوه حسر الجولان لأجل فلسطين وهو دعم المقاومة....ولكن الأردن كان يقول عن الضفة العربيةأردنية ولماسلمها لإسرائيل أصبحت فلسطينية ترى من أحسن؟نحن نطالب بشارأن يقطع المياه عن الذين سلمواالأقصى لليهود
August 12, 2012 12:55 AM


(380418) 13
راعي سوري مقيم في الاردن رقم 8 إبن ال......
سامي
كيف عمال تفتي فيما ليس لك به علم يا مقمل الأحسن روح دور لنفسك على فلاية !!! او انقع نفسك بالكاز لمدة اسبوع بلكي بتهرب منك البراغيث والقراد اللي لاصقة في جلدك منذ الطفولة !!!
وسيبك من التاريخ و اصحابه مش كارك يا ولدي وخليك في الغنمات والنعجات والحليبات والتمرات واتشمس كويس علشان تهرب منك الزاحف اللي عالقانه بيك وفي ملك شرق الأردن الخمورجي القمرجي الشحاذ. ولك إيهود باراك بصق عليه وقاله بالحرف:"إخرس يا بهيم، إنته ملك على شلة بدو رخاص، العشرة منهم ببصلة، وأنا رئيس حكومة منتخب. يا أخو العايبة أحسن من غيرها، من غير حماية إسرائيل كان أصلا في أردن.". ولولا السفير السعودي ووزير خارجية قطر ومبارك إتدخلوا كان باراك نفاه على الربع الخالي. إذن إخرس وكل منسف مع النسوان ولا بقى تحكي مع الرجال تفووووووووووه على شرفك خنزير.
August 12, 2012 3:51 AM


(380425) 14
الاردنيين الهبلان وقعوا حالهم مع المعللقين هههههههه
محمد العربي
ولكوا يا منايك انتم اردنيين لحاسين صرامي وبساطير ولويش تدخلوا على الخط مع الشعوب العربية الثانية ...الله يخزيكم فوق هالخزي يا عبيد عبدالله يا رخاص .هههههههههههههههه
August 12, 2012 6:14 AM


(380440) 15
محمد العربي رقم 14 يسلم البطن اللي حملك
سامي
محمد العربي رقم 14 يسلم البطن اللي حملك، هيك الحكي المدوزن. لو عشت في الخارج وتعرفت على العرب برة -بلا علاقة غالبا ما بدك هيك معرفة- ما رح تلاقي الواطي والخاين وقليل الشرف والناموس والعوايني لبوليس الأجانب غير من نشامى الأردن ولاد العشاير. عمي لما كل العرب في آسيا وأفريقيا عندهم شئ يفتخروا بيه، مثل حضارة الفينيقين في سوريا الكبرى، والفرعونية في مصر، وسبأ في اليمن، وبابل في العراق وفتوح الأندلس للشمال الأفريقي، ما تلاقي عند أهل الأردن شئ غير إنهم من بقايا قوم النبي لوط عليه السلام.أطلال سدوم وعمورية في الأردن، ويبدو إن الهاشميين أحيوا سنة قوم لوط. وهالشي بيوضحلك ليش الأردني الأصلي مرحب بيه في الخليج والسعودية وعمان، يعني عشان طراوة ........ والله في سماه لولا إسرائيل بتحميهم ليل نهار لما كان شي إسمه ملك ولا مملكة، عمي هالجعارية ولاد الحرام بدهن هيك ملوك خولات متلهن.
August 12, 2012 9:27 AM


(380456) 16
موتوا بعهركم ولا تتطاولوا على منهم اشرف منكم
اردني حر

الى المعلقين الذين ينفثون قذارتهم نقول لكم ستموتون بقهركم ولن يخفف هذا النباح عنكم شىء فاانتم قاذورات الخفاء ولك عيون ان تتكلموا يا عهر ومنايكة الخليج نعرفكم جيدا يا عبدة الدراهم تبيعون شرفكم وعرضكم وارضكم للمال انتم اخر من يتحدث عن الكرامة ياابنا الزنوات وتفوووووواعلى ......خواتكم اللى حاملين البشاكير الهن في كل اقطار العالم لجمع المال باسم الجواز الاردني واذا انك ابن ابوك يازنا تخلى عنة.
August 12, 2012 11:13 AM


(380463) 17
الى معلق ١٥
صقر الخليج

باين عليك من لهجتك شامي معوهر من الشبيحة مصاصين الايور عندنا في مجلس التعاون يا منيوك امك وابوك
August 12, 2012 12:47 PM


(380470) 18
they deserve
Abu naif
the sorry people deserve sorry leaders. that is the situation in Jordan and most of the Arab countries
August 12, 2012 1:45 PM


(380494) 19
تنويه
ناصر الخطيب العبادي
الى المعلقين الذين اساؤوا الى الاردنيين في ردودهم وتحديدا ابناء العشائر الاردنيه
ليتذكروا ان العشائر الاردنية هم ابناء بادية وهم من جذور القبائل العربية الاصيلة التي حملت راية الاسلام وساهمت في نشره وادخلت الملونين والبدون والمجهولين في كنف الدولة الاسلامية ممن يشتمونهم الان وعار ثم عار على من يتهم ابناء البدو بممارسة الاعمال الوضيعة والدونية لان البدوي لم ولن يقوم بمثل هذه الاعمال التي لم يتربى عليها فهذه لها فسقتها وفجرتها وهم بالنأكيد ممن حملوا(مبني للمجهول) الجواز الاردني وليسوا اردنيون
الى كل من قلبه على سوريا يتألم ابناء العشائر الاردنيه لما يحصل في سوريا مثلما تألموا للعراق ولا ابالغ هنا اذا قلت ان حرصهم على سوريا يوازي اذا لم يزيد عن حرص الشرفاء من السوريين ولكن رحم الله امرءا عرف حده فوقف عنده هذه امريكا فما عسى الاردنيون ان يفعلوا لها
والى من تطاول على جلالة ملكنا ليس له من الوصف الا السفاهة والجهل والحقد فهذه امور الكبار لا يعرقها الصغار الذين لم يبلغوا الحلم لانه ستثبت لكم الايام ان الملك عبدالله الثاني هو لقمان عصره واشد دهاقنة السياسة مكرا وانه لكل من لديه لب ان عبد الله في حقيقته مع سورية وليس عليها يا جهلة
وافل ما يقال في حقكم " انه المبلل ما بنهمه كلمة اتفووووة"
August 12, 2012 4:46 PM


(380662) 20
عاجل
كمال القبانجي
وصلت مؤخرآ الى عمان وصارحنى أحد موظفي بنك الأردن بالقول أن ملك الأردن خسر جميع الصدقات التي استجداها من مشايخ الخليج على مائدة القمار كما يحصل كل سنه ، ولهذا السوق الأردنية تنتظر أشتعال حرب أهلية في احدى دول الجوار لكي يتحرك السوق في عمان ، فالآردن وقالها بصراحه دويلة تعيش على مآسي الدول المجاورة . وان الحرب الأهلية التي حاول الزرقاوي صديق ملك الأردن أشعالها لم تدم طويلآ مع الأسف لذلك يحاولون أشعالها في سوريا ، ورغم كرهنا لبشار الدكتاتور لكن شعب سوريا لايستحق الحرب الأهلية وعسى أن تفشل مؤامرة موزة الصهيونية .
August 13, 2012 5:36 PM


(380668) 21
الى الاحمق وجماعته
علي الغزو
اخرسوا ايها المتفلسفون،دعونا وشأننا !!ومثل الكاتب كالحمار يحمل اسفارا
August 13, 2012 6:12 PM


(380797) 22
اي مقارنه
ابن ابيه
ارسلت تعليقي منذ مده ولكنه لم ينشر ، هل لان به حقائق عن الرئيس البشير وعظمة شأنه ....

عيب عليكم ياعرب تايمز ، فماعرفناكم كذلك ...

اترككم في رعايته
August 15, 2012 1:45 AM


(382967) 23
الى معلق 17
أردني ابن اردني وافتخر
يحي اصلك يا الشيخ...يأكلون من خيرات البلاد المجاورة تم يقذفونها كما يقذف العاهر عاهرته.

يسلم تمك يا اصيل
September 2, 2012 7:17 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز