ناصر الحايك
davidspeedus@yahoo.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

كاتب عربي من فلسطين مقيم في فينا - النمسا

 More articles 


Arab Times Blogs
نبيل شعث من فيينا : هنية عزمني على أرز بالجمبري بمنزله

 

 

ينشط هذه الأيام بوتيرة غير مسبوقة القائمون على شؤون السفارة الفلسطينية في النمسا ، وخصوصا سفير فلسطين ومندوب بلاده الدائم لدى الأمم المتحدة بصفة مراقب الدكتور زهير الوزير والقنصل دائم الابتسام إيهاب الغول ، ينشطون فى عقد الندوات وتنظيم اللقاءات لمسؤولين فلسطينيين يغتنمون فرصة زياراتهم للنمسا للالتقاء  بأبناء الجالية ولو لعدة ساعات .

 

بالأمس حنان عشراوى واليوم نبيل شعث وغدا ضيف أخر ..

 

حضر نبيل إلى العمارة ، حيث السفارة ، أقبل ضاحكا مبتهجا وكلما واتته الفرصة لا يتورع عن إلقاء النكات .

عشر دقائق تأخر عن الموعد المنتظر ، لا بأس ، لم يتأفف أحد ، فالرجل كان يومه حافلا بالاجتماعات الرسمية ، بكل لباقة أعتذر السفير .

 

خفة ظله وروح الدعابة جعلت السأم يولى الأدبار والملل يتخذ قرارا بالفرار ، بالرغم من صغر القاعة المخصصة لهكذا مناسبات ، قاعة اتسعت بالكاد للمدعوين

استهل الدكتور شعث حديثه  عن النكبة ، نكبة شعب بأكمله قتل وهجر وأجبر على الرحيل ، استرسل وكأنه شاهد عيان على كل شاردة وواردة .

 

لا داعي لإعادة صياغة ذاكرة الدم الفلسطيني ، فالجميع حافظ لها عن ظهر قلب ، لكن التذكير بهول المأساة لا مفر منه .

 

بضع دقائق منحها السفير للضيوف لاحتساء القهوة وتناول العصائر ، دقائق كانت كفيلة بشحذ الهمم ، استعدادا لطرح الأسئلة والمداخلات

طرحت الأسئلة وأجاب ، دون تحفظات أجاب ، لم يراوغ الرجل ولم ينظر إلى ساعة يده ويتذرع بضيق الوقت ، كما يحدث مع نظراء له اجتمعنا بهم من قبل ، لا يجلبون غير القلق والتوتر للمستمعين بتصرفاتهم تلك والإيحاء بأنهم شخصيات فوق العادة !!.     

 

أحيانا باللهجة الفلسطينية تكلم ، وأحيانا بالمصرية وقال بأنه يجيد المغربية والفصحى إن اقتضى الأمر!! 

 

أقر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح لبحث ملف المصالحة الفلسطينية الدكتور نبيل شعث ، أقر بالحفاوة وكرم الضيافة التي وجدها في منزل رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية في غزة قبل أكثر من عامين ، فقد كانت المائدة عامرة بما لذ وطاب من المأكولات الشهية المصحوبة بحساء البحريات ذي المذاق الخاص ، لم يكن طعاما عاديا أو شعبيا يحتوى على الفلافل والدقة الغزية المحتوية على كمية كبيرة من فلفل يلهب الأفواه ، بل الأرز"بالجمبري والسكامبى" والأسماك الفاخرة والطازجة تصدرت القائمة .

قيادات حماس الهامة شاركت في وليمة العمل وعلى رأسهم السيد محمود الزهار الذي يحبه شعث كثيرا على حد قوله ، وللإنصاف لم تحدث أية مشاحنات أو ملاسنات  ، إلا أنه وعلى ذمته أشار عليهم ونصحهم بأخذ العبر من الزعيم الصيني " ماوتسى تونج" وتطبيق مفاهيمه في خوض حرب العصابات التي من أبسط أبجدياتها ضرب العدو وعدم الاختباء بين المواطنين العزل ، فما كان رد زعماء حماس وهم يتناولون "الجمبري " غير الموافقة على هذا الطرح . وقالوا له معك حق يا دكتور وصدقت ، إضافة إلى مباحثات جرت بين القياديين لإيجاد سبل تحقيق المصالحة المتعثرة . " الجماعة بيحترمونى جدا " ، أكد شعث...

 

وأضاف وهو العاكف على كتابة مذكراته قائلا : هراء ومحض افتراء إذا ما صدقتم إدعاءات جوفاء مفادها أن الثورات العربية ما هي إلا مخاض مؤامرة وتديرها أيادي خفية ، الربيع العربي حقيقي وفاجأ الدول العظمى كما تفاجأنا  جميعا . وأكبر مثال على ذلك باراك حسين أوباما الذي تخبط في اتخاذ قراراته وغير موقفه ست مرات إبان الثورة المصرية العظيمة .

 

وختم شعث : "أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم "           

 

     







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز