رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج18

الـخطأ : قدم وكيلي المرشحين بشكوتين إلى المستشار القضائي .

الصواب : قدم وكيلا المرشحين شكويين إلى المستشار القضائي .

         جاء في صحيفة التحرير الإلكترونية المصرية بتاريخ 21 أيار 2012 أنه ( قدم وكيلى  المرشحين فى انتخابات الرئاسة عبدالمنعم أبو الفتوح وخالد على بشكوتين " إلى المستشار حاتم بجاتو أمين اللجنة القضائية العليا ...الخ). ورد في الخبر عدة أخطاء نحوية وصرفية منها عدم رفع الفاعل المثنى بالألف " وكيلي ، وكيلا ، والخطأ الثاني إضافة حرف الجر الباء بكلمة شكوتين فالفعل قدم يتعدى إلى المفعول به مباشرة  شكويين. والخطأ الثالث ما نحن بصدد توضيحه الآن .  

  الاسم المقصور هو الاسم المختوم بألف دائما فلا يمكن أن تزاد علامتا التثنية "الألف أو الياء" مع بقاء الألف على حالها أي أن الألف يجب قلبها حرفا آخر يقبل العلامتان ( النحو الوافي ج 4 ص 613 ) وكلمة "شكوى" هي اسم مقصور جاءت الألف رابعة ، فإن كانت الألف رابعة فأكثر بغير نظر إلى أصلها فيجب قلبها ياء فيقال : نُعمى ومرتضى ومستعلى  ، نُعميان ، ومرتضيان ، ومستعليان . ( النحو الوافي ج 4 ص 615 ) . لذلك فكلمة " شكوى " التي تم تثنيتها في الخبر " شكوتين " تعتبر عملية التثنية خاطئة ، فالصواب أن يقال : قدم وكيلا المرشحين شكويين إلى المستشار القضائي .

 

الـخطأ : أسدلتُ البرادي على النوافذ .

الصواب : أسدلتُ السَّتائر على النوافذ .

      يستخدم الكثيرون كلمة " البرادي " لتدل على الستائر التي تعلق لتغطية النوافذ . البُرْد : كساء مخطط يُلتحف به جمعها : أبراد وأبرُد وبُرود .( المعجم الوسيط – ص 48 ) هذا كل ما جاء في المعجم ويعد قريبا من المعنى المقصود لكلمة "برادي" ولكنها لا تؤدي المعنى المطلوب.  

   السِّتار : ما يُستر به ، ما أُسدل على نوافذ البيت وأبوابه حجبا للنظر ، جمعها سُتُر . السِّتارة : السِّتار جمعها ستائر . ( المعجم الوسيط – ص 416 ) ؛ لذلك فالصواب أن يقال أسدلتُ السَّتائر على النوافذ .

 

الـخطأ : انسجمت وجهة نظر الصديقين في الموضوع .

الصواب : تشابهت وجهة نظر الصديقين في الموضوع .

     سجمت العين الدمع ، والسحابة الماء ، تسجِمه وتسجُمه سَجْما وسُجُوما وسَجَمانا ، وهو قَطَرانُ الدمعِ وسيلانه ، قليلا كان أو كثيرا . انسجم الماء والدمع ، فهو منسجم إذا انسجم ، أي انصَبَّ . ( لسان العرب ج 3 – ص 1947 ) . وافق فلان فلانا في الشيء وعليه : اجتمعا على أمر واحد . اتفق مع فلان : وافقه . واتفق الاثنان : تقاربا واتحدا . ( المعجم الوسيط – ص 1046 ) لم يرد لكلمة " انسجم " على تشابه وجهتي النظر بين الصديقين أو اتفاقهما على أمر واحد . الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشبيه : المِثْلُ ، والجمع أشباه . وأشبه الشيءُ الشيءَ : ماثله . تشابه الشيئان ، واشتبها : أشبه كل واحد منهما صاحبه . ( لسان العرب ج 4 – ص 2189 ) . وعليه فالصواب : اتفقت أو تشابهت وجهة نظر الصديقين في الموضوع . ونخلص إلى أنَّ الصواب أن يقال : تشابهت وجهة نظر الصديقين في الموضوع .

 

الـخطأ : أخرج الرامي السهمَ من جُعْبته .

الصواب : أخرج الرامي السهمَ من جَعْبته .

     الجَعْبَة : كنانة النُّشَّاب ، والجمع جِعَاب وفي الحديث : فانتزع طَلَقا من جَعْبته .( لسان العرب ج 1 – ص 630 ) . الطَّلق : قيد من جلود . وعليه يخطئ من يقول : أخرج السهمَ من جُعْبته . " ضم الجيم " . ورد في المعجم الوسيط : جَعَبَ الجَعْبة ، يَجْعَبُ جِعْبًا : صنعها ، والجَعْبَة : وعاء السهام والنبال "ج" جعاب . لذلك فالصواب أن يؤتى بحرف الجيم مفتوحا لا مضموما فيقال: أخرج الرامي ما في جَعْبته والصواب أن يقال: أخرج الرامي السهمَ من جَعْبته .

 

الـخطأ : مدراء المدارس مجتمعون

الصواب : مديرو المدارس مجتمعون

        المدير : من يتولى تصريف أمر من الأمور ، كمدير الشركة ومدير المكتب . والمدير : رئيس المديرية " محدثة " والمديرية : منطقة أو هيئة على رأسها مدير " محدثة " ( المعجم الوسيط ص – 303 ) . ونستنتج من ذلك أن كلمة مدير هي صفة لمن يقوم بإدارة شركة أو هيئة وما إلى ذلك فهي صفة لمذكر عاقل ، فتجمع جمع مذكر سالما . ويجمع جمع مذكر سالما إن كان الأسم صفة " أي : اسما مشتقا باقيا على وصفيته " . فلا بد أن تتحقق فيه الشروط الآتية قبل جمعه وهي أن تكون الصفة لمذكر عاقل خالية من تاء التأنيث وليست على ... ( النحو الوافي ج1 ص – 142 ) . ومن هنا يخطئ من يجمع كلمة " مدير جمع تكسير مدراء " والصواب أن تجمع جمع مذكر سالما " مديرون " لذلك يجب أن يقال : مديرو المدارس مجتمعون .

 

المراجع : -

1 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

2- المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 .

3- النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز