رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج17

الـخطأ : تاجر الرجل بالقمح .

الصواب : تَجَر الرجلُ بالقمح .

       تَجَرَ : يَتْجُرُ تَجْرًا وتِجارةً باع وشرى وكذلك اتَّجَر وهو افتعل . ورجل تاجر والجمع تِجار بالكسر والتخفيف " الجيم غير مشددة " وتُجَّار . ( لسان العرب ج 1 ص – 420 ) . لم يرد الفعل  " تاجر " بمعنى باع واشترى ، والفعل الذي ورد هو " تَجَر " لذلك فالصواب أن يقال : تَجَر الرجلُ بالقمح .

 

الـخطأ : أهديت الطفل لعبة .

الصواب : أهديت اللعبة إلى الطفل .

    في الجملة الأولى تمت تعدية الفعل " أهدى " إلى مفعولين مباشرة ، وهما " الطفل و اللعبة " مع أن الفعل المذكور لا يتعدى إلا إلى مفعول واحد مباشرة . والمفعول الاول هو الذي يتعلق بالهدية وهي اللعبة . فتقول : أهدى الهدية إلى فلان ، وله : بعث بها إكراما له . ويقال : أهدى العروس إلى بعلها : زفها ( المعجم الوسيط – ص 978 ) . وبناءً على ذلك فالصواب أن يقال : أهديتُ اللعبة إلى الطفل أو للطفل .

 

الـخطأ : وقف شعر رأسه فزعاً .

الصواب : قَفَّ شعرُ رأسه فزعاً .

      الوقوف : خلاف الجلوس . وقَّف الدابة جعلها تقف . وقف الأرض على المساكين : حبسها . ( لسان العرب ج 6 ص 4898 ) . اسْتَقَفَّ الشيخُ : تَقَبَّضَ وانضم وتشنج . ومنه حديث رُقيْقَة : فأصبحتُ مذعورة وقد قَفَّ جلدي ، أي تقبض ، كأنه يبس وتشنج ، وقيل : أرادت قَفَّ شعري فقام من الفزع ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : لقد تكلمتَ بشيء قّفَّ له شعري .( لسان العرب ج 5 ص 3704 ) . إذن فالصواب أن يقال : قَفَّ شعرُ رأسه فزعاً .

 

الـخطأ : لم أعثر سوى على كتاب واحد .

الصواب : لم أعثر على سوى كتاب واحد .

      يستخدم الاسم سوى غالبا للاستثناء وتكون هي مضافة وما بعدها مضاف إليه ، ويشترط أن يكون مفردا أي ليس جملة ولا شبه جملة . وتختلف "سوى" عن "غير" في أن المضاف إليه بعد الأداة "غير" قد يحذف إذا دلت عليه قرينة . مثل : "عرفت خمسين ليس غير" أي ليس غير الخمسين . ولا يصح : عرفت خمسين ليس سوى ؛ لأن سوى بلغاتها المختلفة واجبة الإضافة لفظا ومعنى ، ولا يصح قطعها عن هذه الإضافة اللفظية . ( النحو الوافي ج 2 ص 345 ) . نخطئ حين نقول : لم أعثر سوى على كتاب واحد ؛ لأنه جاء بعد سوى جار ومجرور " شبه جملة " والمضاف إليه بعد "سوى" كما ذكرت يكون مفردًا . ومن هنا فالصواب أن تقول : لم أعثر على سوى كتاب واحد .

  

الـخطأ : كانت نتيجة معركة عين جالوت بمثابة المعجزة .

الصواب : كانت نتيجة معركة عين جالوت بمنزلة المعجزة .

       ثاب : رجع . ويقال : ثاب إلى الله : تاب إليه . المثاب والمثابة : البيت ، الملجأ . وفي التنزيل العزيز : وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) سورة البقرة . المثابة : مجتمع الناس ، الجزاء . ( المعجم الوسيط – ص 102 ) .المَنزِلة : الدار . المكانة والرتبة . يقال : له منزلة عند الأمير : مكانة . وهو رفيع المنازل : المراتب . ( المعجم الوسيط – ص 915 ) . من سياق الجملة الأولى نفهم أنه قد تم استعمال كلمة " مثابة " بمعنى  منزلة ، وهذا المعنى لم يرد ضمن معاني الكلمة " مثابة " ؛ لذلك فالصواب أن يقال : كانت نتيجة معركة عين جالوت بمنزلة المعجزة .

 

الـخطأ : حضرتُ خُطبة فلانة .

الصواب : حضرتُ خِطبة فلانة .

     خَطَب الناس ، وفيهم ، وعليهم ، خَطابة ، خُطبة : ألقى عليهم خُطبة . خَطَب فلانةً ، خَطْباً ، خِطْبة : طلبها للزواج . الخِطاب : الكلام . وفي التنزيل العزيز : [إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ ] (23) سورة ص . الخُطْبة : الكلام المنثور يخاطِبُ به متكلمٌ فصيحٌ جمعا من الناس لإقناعهم . ( المعجم الوسيط – ص 242 ) . ولذلك يخطئ من يقول : حضرتُ خُطبة فلانة . والصواب أن يقال : حضرتُ خِطبة فلانة .

 

المراجع : -

1 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

2- المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 .

3- النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز