محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
استثمار أم دمار حالة دراويش العربات السياحية مراكش أنموذجا ؟

 

       مقدمة على خفيف يا خفيف

حافلا ت حمراء تشبه طوبيصات لندن ذات الطابقين, لونها قريب من لون سيارة الإسعاف , تجول و تصول أرجاء  البهجة تحمل السياح اللذين يرغبون في اكتشاف جمال المدينة . دور الحافلة كان دوما و أبدا عبر تاريخ المغرب ,من اختصاص  ’الكوتشي’ . و يقولون هنا في مراكش مقولة جميلة :

// يا المول الكوتشي جمع كولشي // للأسف الشركة الاسبانية / ألزا / هي لي جمعت كولشي , و حتى مول الكوتشي.

 منافسة غير شريفة قضت على  رزق و قوت بعض  أرباب هذا النوع من النقل السياحي العتيق في مراكش بل أغلقت بيوتا كانت تقتات من العربة و باع عدد كبير منهم عربته بخاتمة / أخزيت الله يلعن بوها حرفة /  ,و هي ارث تاريخي فصار القطاع معرض للاندثار في اي لحظة,  قلة هم من بقي  يقاوم من اجل قوت عياله و مصاريف العربة و تبعاتها من  علف الفرس و الإسطبل و السايس = شخص يتكلف بالفرس و التأمين // .

هل تعلمون ان الكوتشي له ارتباط بقطاعات عدة منها :

                               وزارة الفلاحة  

 العلف الذي يقتنيه مول ’ الكوتشي’  من عند الفلاح ماشي عند مول لبياس = قطاع الغيار.

                               وزارة السياحة

الكوتشي رمز التاريخ  له علاقة بالسياحة ,ويلعب دورا هاما في اقتصاد المدينة , تم يعطي صورة ’نكعة’عن مراكش وماليها..

 الله  ياخذ الحق فلي كان سبب في عذاب و قهرت مول الكوتشي  

 المنصوري + مهيدية ... أنموذجين

                            تويشية كوحلالية لا بد من الإشارة إليها

دوما نسمع ان حكومة المروك تنظم مهرجانا هنا و هناك لغرض جلب السياح و التعريف بالمنتوج السياحي ...

اوا هاد صحاب الكوتشي مالهم زعما , ما خدامنش في السياحة زعما  كايديرو التيرسي / الرهان / مفروض ان الوزارة تاخذ مجموعة من العربات و تنقلها إلى مكان المعرض,  حتى  يمكن لمول كوتشي , هو الآخر المساهمة في  التعريف بالمنتوج السياحي ؟, و لما لا , يدير دويرة بالزوار بالمجان.

راه ماشي المغرب فقط فولكلور و راجل يصب الشاي بلباس وطني , هناك أمور كثيرة للأسف لا تعرض بالمعارض الدولية. فقط خسران لفلوس بلا حتى شي معنى.

                               عودة إلى صلب الموضوع  

للأسف المسؤولون لا يعرفون التاريخ و يجهلونه جهلا تاما بل يهمهم فقط الاستثمار و الحصول على المال, و لو على حساب ارث تاريخي عريق.  هو كنز لا يجب الاستغناء عنه .

العربة السياحية / الكوتشي / التي كان لها دور كبير جدا في تاريخ مراكش حيت كان أصحابها ينقلون السلاح الخفيف للمقاومين و  هذا ما يجهله حتى والي مراكش محمد مهيدية , أما العمدة مدام فاطمة المنصوري ,  فحدت و لا حرج . كان الكوتشي, يا سادة يا كرام ,  ينقل المعمرين الفرنسيين و بالتالي فالكوتشي لم يكن يخضع للتفتيش من طرف بوليس فرنسا , وخونة الباشا لكلاوي يسمونهم في ذالك الوقت / لا سورتية ..جمع أسورتي = مخزني  /  و نزلت الفكرة الجميلة على الإخوة كالقدر الجميل في يوم أجمل أقصد  أصحاب العربات في ذالك الوقت و قدموا مساعدات جليلة للوطن والوطنيين .و كان الالتحام بين الكوتشي و الفدائي في خدمة العرش و الوطن .

أمور أخرى تتعلق بتاريخ يجهلها أتخن الأكاديميين المغاربة, و حتى اللذين يشتغلون ’ بجامعة القاضي عياض’  و ها هو اليوم المشؤوم عندما حط الرحال في ديارنا مسؤول يدعى ’ محمد مهيدية ’  والي مراكش و من سوء حظنا أن تكون العمدة سيدة لا تفقه في السياسة البتة , و تحصل على كرسي العمودية بعد ان خربها الجازولي كملتها المنصوري . و بدل أن تجد العمدة حلا لهذا الدمار الاسباني المسى استثمار اسباني .ظلت تناور و تتهرب عن حل معضلة عدد كبير من المتضررين .

  بالله عليكم أي استثمار هذا الذي يخرب بيوت أولاد الشعب ؟هدا دمار و خراب بيوت.......أعباد الله ...

                              توطئة / اربطوا الأحزمة رجاءا 

حافلات الحمراء تبعت على التقزز, لان الأحمر فال زفت , و على جنبات الحافلة كتبت عبارة 8 لغات , زعما ان المسوؤلين على الحافلة يتكلمون 8 لغات ..

             واااااااااااااااااااااا ك واككككككككككك على سكود خرج من جامع الفنا ...

اوا هادا  مابقاش / كار/ حافلة , ولا مكتب ترجمان متنقل؟

 و الحقيقة حسب احد المتعاونين معي على انجاز الملف,  يقول ان الأمر مجرد كذبة كاينين 3 لغات, شي بركة في  الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية ,بين متوسط و مقبول ...وسلك وقضي الغرض ..

علما يقول احد المتضررين ان هناك بعض الموظفين التابعين لفنادق بالمدينة يقنعون السياح بأخذ تذكرة الحافلة , ناس ديال الاستقبالات , و مما لاشك فيه ان هؤلاء لهم نسبة = الجعبة ...

                             اللهم لا حسد ...زيددددددد.. يا ..اليزيدددددددددددد

                    و موتتتتتتتتتتتتت يا المول الكوتشي

       الكليان طيبوه مازل ما خرج من الفندق = لوتيل ..

الحافلات  تقف أميال قليلة جدا عن ساحة جامع الربح / ج الفناء / ,بشكل استفزازي معيق قرب  أصحاب الكوتشي , و الشركة توظف وسطاء يقنعون السياح باقتاء التذكرة صالحة لمدة 24 ساعة.  الغريب في الأمر يقول احد الأحباب , ان هؤلاء الوسطاء يتحدثون مع السياح بكل حرية دون أي إزعاج من طرف الشرطة السياحية. أي أنهم يتكلمون مع السياح بلازمة ’ هانية على وزن زاكية ’ في حين ان مول الكوتشي عندما يحاول  الحديث مع السياح لغرض إقناعهم بركوب عربته فانه يتعرض للتهديد من طرف عناصر الشرطة السياحية , بسحب رخصة الثقة. يمكن ناس ديال ’ لابريكاد توريستيك =  الشرطة السياحية  ’ عندهم الشوف ناقص كايبان ليهم فقط مول  ترزة /مول الكوتشي  اوااااااا بازززززززززززز ر.

 زعما حلال على لوليدات المبوكصين ديال/ ألزا / وحرام على مول الكوتشي.

 لان هاذ مول الكوتشي لا يرتدي ربطة عنق ,و لا يحمل بطاقة و مادايرش دهنة لشعره  أو تشويكة 

مول الكوتشي  رجل بسيط مسكين محكور مكرفص مقهور ,  مع نفايات الفرس والخنز الذي يحيط بالموقف الخاص بهم ,تم ’ شرارة  = يول ’ الفرس بحال شلالات البرازيل . علما انه يقاسي كما سبق الذكر أعلاه , فمن يرتبط بالفرس يا حماعة , لا يمكنه أن يبتعد عنه, و هاد صحاب الكوتشي مكرفصين و معذبين وصابرين .

اوا زعما هاد الشرطة السياحية ,علاش دايرين هاد الحكرة على صحاب الكوتشي؟, حيطهم قصير..........الله يدير شي تاويل الخير ..........

3 أعوام وهؤلاء المساكين يعانون الأمرين مع الشركة الاسبانية و لا احد استجاب و لا احد استمع إلا معاناتهم و صراخهم و أنينهم , اللهم تلك الاجتماعات الماراتونية بين العمدة التي لا تفك و لا تربط ,و ما تنفع ما ضر , فقط في كل اجتماع تعدهم بان الأمور غادي تكن بخير.

احدهم قال لي: انه كلما عقدنا اجتماعا مع العمدة فإننا نسمع نفس الموال لكن الغريب في الأمر يؤكد نفس الشخص , إننا بعد نهاية كل اجتماع لا نحصل على محضر الاجتماع. بل إن العمدة يقول نفس المصدر, أخبرت المتضررين ذات يوم , انه عليهم  فتح حوار مع مدير الشركة صنيور / ألبيرتو / الذي يضخ 276 مليون سنتيم بالتمام و الكمال في صندوق البلدية.

       .....علاه خونا ألبيرتو كيدفع لفلوس إلى العمدة أو صحاب الكوتشي؟ .....

 أمر آخر مضحك جدا ,و ا لعهدة على الراوي ان صنيور ’ ألبيرتو’ قال لأحد المسؤولين بالبلدية:

// إذا كان هؤلاء المتضررون / يقصد أصحاب الكوتشي / يشتكون من الحافلات فلماذا لا توزعون عليهم المبلغ الذي ادفعه سنويا 276 مليون سنتيم ؟

أبشاخخخخخخخخخخخخخخخخخخ ...ها لكلام الزين ....

كوليني يا سمكة ...

علاه عمركم شفتو شي مسؤول مغربي ,حتى ولو كان منتخبا بأصواتنا , فرق لفلوس أو على الأقل  خرج  الزكاة , اوا فاطمة المنصوري علاه ,ما كتخرجوش  الزكاة ,اوا  وديري هاديك 276 مليون كزكاة ,و فرقيها على هاد المساكين , و خوذي غير الأجر ما عرفتي شكون لي سبق واش انتي او كوحلال أو شي مول كوتشي مسكين عندو رزمة من العيال , و الزمان قهرو ودخل ليه مع لعظيمات؟

                      إذا لم تستح يا محمد مهيدية فقل ماشئت

                       كيف يطنز رجال السلطة على ولاد الشعب  ..

بعد أخذ و رد بين السلطة و البلدية من جهة  والمتضررين من جهة أخرى, نزلت ولاية مراكش بنكتة جميلة,  لكنها , باسلة بحال دواز اللفت , كيف ذالك ؟

بدل ان تجد السلطة حلا بعدما عجزت المنصوري عن إيجاد حل , جاء الحل ’العظيم’ حينما اخبر رجل سلطة بأمر من  الولاية أن يطلب من أصحاب الكوتشي ارتداء لباس خاصا يليق بالقطاع السياحي . زعما طربوش احمر وطني , و جلابة.

واش جلابة ديال الحبة ,أو المليفة , مصدري لا يتذكر  تلفو عليه لعرارم ,

 اللهم لا شماتة يا رب العالمين .

  طزززززز , واش هادو معروضين أعباد الله, نلبسهم الجلالب و الطرابش  ؟ !

واش مول الكوتشي ,عايش وسط نفايات الفرس , و كتلة ديال الما  خانز  و أزبال , و بيتو يبلس الطربوش و الجلابة ؟.

 واش نتوما  ضربوكم سيدي سكري؟

 تم أمر آخر, اوا عندما يرغب الفرس في التبول , هل تعتقدون أن الفرس سوف يخاطب سيده بمايلي :

......الشمس راه سخونة ,و أسمح لينا أخونا,  راه البولة سخونا..

اللهم الوباء ولا الغباء يا  ربي ..

 المسؤولون  عايشين في المكاتب الفخمة,  ماسيقين خبار ,  ما عرفين أش واقع؟

نكتة أخرى لن تصدقوها , لتعرفوا ان المنتخبين توأم السلطويين .مرة قالت العمدة لأحد المجتمعين المتضررين :

إنني... أبشاخخخخخخخخخخ ...اكرر إنني , لا اقدر على لم شمل و شتات المجلس لتدارس وضعكم , الله يا سيدي ربي يا حنينتي , وإنني متضامنة معكم , سيري لهلا يخطيك عليهم  يا سيدي ربي و يكمل رجاك ...أباخخخخخخخخ

واش هاد المجلس عمرو ما تجمع  ليك أمدام فاطمة  المنصوري ؟

                                  سؤال كوحلالي

اوا كيفاش كاديري أمدام في الحساب الإداري / الميزانية تمر مرور الكرام في شهر فبراير من كل عام  / ؟.

                                 جواب كوحلالي 

 كا تسيفطي  ليهم مشوم الورد ,  و كمشة ديال الحنة ,  و طبك  ديال التمر بوسكري ,  و كتسيفط الناس يعرضو عليهم؟ ...مجرد تخمين ليس إلا أي و الله..

إلى اللقاء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز