د. يحي يحي
yahya.yahya2012@yahoo.com
Blog Contributor since:
27 February 2012



Arab Times Blogs
المرأة .... بين الاسلام و المسيحية ج2

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سأبتدأ الكتابة عن الرب – إله أسعد أسعد – و دينه الوثني الذي أشتقه له نبيه "بولس" من عبدة البقر و الهندوس و بوذا بدعوته بإسم من أسمائه الحسنة الموجودة بكثرة في كتابه العزيز عليه ... "الملعون" ... نعم يا أخواني .." الملعون"  قالها له ربه في كتابه ولا يستطيع انكار ذلك " ملعون كل من علق على خشبة "

لنعود الى بقية السلسلة:

ثالثا: الطلاق

نقرأ بالانجيل النصوص التاليه:

«إِذَا أَخَذَ رَجُلٌ امْرَأَةً وَتَزَوَّجَ بِهَا، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْهِ لأَنَّهُ وَجَدَ فِيهَا عَيْبَ شَيْءٍ، وَكَتَبَ لَهَا كِتَابَ طَلاَق وَدَفَعَهُ إِلَى يَدِهَا وَأَطْلَقَهَا مِنْ بَيْتِهِ، 2وَمَتَى خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ ذَهَبَتْ وَصَارَتْ لِرَجُل آخَرَ، 3فَإِنْ أَبْغَضَهَا الرَّجُلُ الأَخِيرُ وَكَتَبَ لَهَا كِتَابَ طَلاَق وَدَفَعَهُ إِلَى يَدِهَا وَأَطْلَقَهَا مِنْ بَيْتِهِ، أَوْ إِذَا مَاتَ الرَّجُلُ الأَخِيرُ الَّذِي اتَّخَذَهَا لَهُ زَوْجَةً،4لاَ يَقْدِرُ زَوْجُهَا الأَوَّلُ الَّذِي طَلَّقَهَا أَنْ يَعُودَ يَأْخُذُهَا لِتَصِيرَ لَهُ زَوْجَةً بَعْدَ أَنْ تَنَجَّسَتْ.لأَنَّ ذلِكَ رِجْسٌ لَدَى الرَّبِّ.فَلاَ تَجْلِبْ خَطِيَّةً عَلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا"

نفهم من تثنية 24: 1 أنه يجوز الطلاق لكل علة، ويجوز للرجل أن يتزوج المطلقة

ولكن...

بعد ان أغتصب "بولس"  الدين و حوله الى الوثنية  جاعلا نفسه المتكلم بأسم الله و ان الله يكلمه ويريه الحق!! (هذا بولس كان من اشد الحاقدين الجاحدين على المسيحيين الاوائل و لكن بقدرة قادر أعلن نفسه نبي الله و خليفته على الارض و سن القوانين و الاحكام فحول الدين المسيحي الى " الديانه البولسيه"!!) غير الاحكام حسب رأيه الشخصي دون دليل فنسخ النص السابق و استبدله بالنص التالي:

"وَقِيلَ: مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِهَا كِتَابَ طَلاَقٍ وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا تَزْنِي وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي"

و هو النص الذي يستدل عله الضالين من اتباع بولس ان الطلاق لا يجوز الا لعله الزنى!! فاذا كانت المرأة متزوجة من رجل سكير و يضربها و يعاملها معامله الحمير عليها ان تبقى معه طبعا لأن دين المحبة يقول

ذلك!! ماذا ان كانت الرجل عقيم هل تحرم المرأة من الأولاد ؟؟؟ و ان كان الرجل هو من زنى أيصح لها الطلاق؟!! و ان طلقها فهي لا تستطيع ان تتزوج و لماذا!! لأن دين المحبة يقول " و من يتزوج مطلقة فأنه يزني"!!!!!  يا الهي ما أعدل دين المحبة دين بولس!!

لقد أثبت الواقع استحالة الاستغناء عن الطلاق ، بدليل أن الغرب المسيحي نفسه قد سن قوانين تبيح الطلاق ، ثم هل من مصلحة المرأة المطلقة ألا تتزوج ؟!! فأين إنسانية المطلقة؟ أين حقها الطبيعى فى الحياة ؟أين هو "دين المحبة و السلام"!!! لماذا تعيش منبوذة جائعة متشوقة للزواج ولا تستطيعه؟

من جهة أخرى , ماذا يقول الاسلام عن الطلاق:


مع ان الاسلام أحل الطلاق الا أنه أبغض الحلال الى الله , قال رسول الله صلى الله "  أبغض الحلال الى الله الطلاق" و لأنه كذلك وضع له الاسلام ضوابط و شروط و جعله على ثلاث مراحل طلقة اولى  ثم ثانية ثم ثالثة حتى يعطي الوقت للطرفين للصلح و لكن بالنهايه هو حلال

رابعا :النظافة و أحكام المراة و النجاسة

لا يوجد نصوص معينة لحث المسيحيين على النظافة البدنية لأنهم اهتموا بالنظافة الروحية –حسب قولهم- فنجد في كتابهم النصوص التاليه:

"ألا تفهمون بعد ان كل ما يدخل الفم يمضي الى الجوف ويندفع الى المخرج. واما ما يخرج من الفم فمن القلب يصدر.وذلك ينجس الانسان. لان من القلب تخرج افكار شريرة قتل زنى فسق سرقة شهادة زور تجديف. هذه هي التي تنجس الانسان.واما الأكل بايد غير مغسولة فلا ينجس الانسان"
متى15- 17

"أما تفهمون ان كل ما يدخل الانسان من خارج لا يقدر ان ينجسه. لانه لا يدخل الى قلبه بل الى الجوف ثم يخرج الى الخلاء وذلك يطهر كل الاطعمة. ثم قال ان الذي يخرج من الانسان ذلك ينجس الانسان. لانه من الداخل من قلوب الناس تخرج الافكار الشريرة زنى فسق قتل سرقة طمع خبث مكر عهارة عين شريرة تجديف كبرياء جهل. جميع هذه الشرور تخرج من الداخل وتنجس الانسان"
مرقس7-18

فحسب قولهم النجاسة هي نجاسة الروح فقط و ليست نجاسة البدن , فليس مطلوب ان يغسل يديه بعد خروجه من الحمام او يغتسل بعد مضاجعته زوجته  او لمس اي شيء نجس ببساطه لأن كل شيء عندهم غير نجس حتى  لو أكل " الخرة" لأن " ان كل ما يدخل الانسان من خارج لا يقدر ان ينجسه"   .

أما بالنسبة لصلاتهم فلا يجب عليك ان تكون نظيفا (بالبدن) بل فقط بالروح فلا حرج ان يصلي مثلا و هو يبول او "يفسي" اثناء الصلاة!! او حتى الصلاة في الحمام !!!!!فالحمام مكان غير نجس بالنسبة لهم!!!

و هذه الاشكاليات سببت لهم الذعر و الدمار بالعصور السابقة ففالوقت الذي أخترع المسلمين فيما يسمى " الحمام و المجاري" في البيوت كانت  شوارع اوروبا مليئة ببراز و الاوساخ .

أما بالنسبة لنظافة المرأة فحدث بلا حرج, فأننا نجد على سبيل المثال النص التالي :

وَإِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. كُلُّ مَا تَنَامُ عَلَيْهِ فِي أَثْنَاءِ حَيْضِهَا أَوْ تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعاً تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ يَلَمِسُ شَيْئاً كَانَ مَوْجُوداً عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَإِنْ عَاشَرَهَا رَجُلٌ وَأَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ طَمْثِهَا، يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَنَامُ عَلَيْهِ يُصْبِحُ نَجِساً

والأغرب من هذا انها حتى تتخلص من نجاستها ، عليها ان تذهب إلى الكاهن بفرخي حمام !!

يقول كاتب سفر اللاويين [ 15 : 29 ، 30 ] :

" وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ تَجِيءُ بِيَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ إِلَى الْكَاهِنِ إِلَى مَدْخَلِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، فَيُقَدِّمُ الْكَاهِنُ أَحَدَهُمَا ذَبِيحَةَ خَطِيئَةٍ، وَالآخَرَ مُحْرَقَةً. وَيُكَفِّرُ الْكَاهِنُ عَنْهَا فِي حَضْرَةِ الرَّبِّ مِنْ نَزْفِ نَجَاسَتِهَا ".

تصور عزيزي القارىء هذا المشهد مع ما فيه من احراج للمرأة وهي ذاهبة الى الكاهن وبيدها فرخي حمام ، فكل من يراها سيعلم انها في ايام طمثها ، فتخيلوا كم سيكون موقفها محرج والناس ترمقها بنظراتها المسمومة وما اظن ان اي امرأة عندها ذرة من الحياء الا وتتمنى ان تبتلعها الأرض في هذا الموقف الحرج ، اللهم الا اذا اراد الكتاب المقدس قتل حيائها. والمدهش ان هذا الحيض الذي يأتيها من عند الله ، (وهذا تكوين وخَلق الأنثى) تكون خاطئة بسببه وعليها أن تتطهر من ذنبها !!!!

فلك أن تتخيل المرأة يأتيها الطمث لمدة سبعة أيام تكون فيها نجسة ومنبوذة من الآخرين ثم تستمر فترة نجاستها أسبوع آخر: أى نصف الشهر وهذا يعنى نصف السنة ونصف عمرها تكون نجسة منبوذة !







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز