د. يحي يحي
yahya.yahya2012@yahoo.com
Blog Contributor since:
27 February 2012



Arab Times Blogs
حروب اللغة.... اللغة العربية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في البدايه أود الاشارة الى بعض تعليقات القراء فيما كتبت سابقا وهم السادة أكرم , ابو عمر , ابن بيسان و السيد ابو اسلام مع جزيل الشكر لهم جميعا .

انا أسمي يحيى ريماس جوماركوف , شركسي (ذو أصول روسية) أحمل شهادة الدكتوراة  في هندسة الحاسوب / تحليل و تطوير النظم الحاسوبية و قواعد البيانات , من عائلة مسلمة ( أسلمت عائلتي في عهد الدولة العثمانية و انتقلت الى بلاد الشام في ذلك الوقت) و الحمدلله, أحمل الجنسية الألمانية (أخذتها من أبي رحمه الله ) فأنا لست بعربي الدم ولكنني أتحدث العربية و أعتز بذلك  فهي لغة كتابي القران الكريم .

كانت حروف اللغة العربية في عصر الجاهلية و في بداية أوج الاسلام حروف غير منقطة (مثال :النون و الباء و التاء و الثاء تشكل نفس الحرف ) (مثال : لم يكن هناك الفتحة و الشدة و الكسرة ...الخ) و عند انتشار الاسلام,

و دخول الكثير من الناس ممن لا يتكلمون اللغة العربية , وجد الصحابة رضوان الله عليهم أخطاء كبيرة وقع فيها الناس في قراءة القران الكريم الفتحة أصبحت كسرة و النون أصبحت باء و الكثير الكثير ,و هذا خطأ كبير لأنه يغير من معنى الكلمة (مثال: قَتَلَ تختلف عن قُتِل) لذلك تم تنقيط الحروف و وضع الفتحة و الكسرة و الضمة ..الخ ليساعد الناس على قراءة صحيحة للكلمة.

طبعا لماذا يسأل  السيد أكرم  هذا السؤال  و الكل يعرف الأجابة ( حتى هو نفسه !!) و لو سألت بابا الفاتيكان لأجابك نفس الاجابة. أنا أقول لكم لماذا ؟!!!!

إنها حرب تشن على اللغة العربية بدأها  الاستعمار وذلك بحرصه على نشر اللغة العامية واللهجات المحلية.نشرت مقولة أن العرب لا يمكن لهم النهوض والسير في ركب الحضارة إلا إذا تخلوا عن عروبتهم في محاولة لصرفهم عن لغة القرآن العظيم والتراث العربي الذي يشكل كيان الأمة ووجدانها .

(( إن احد قضاة محكمة الاستئناف في مصر من الانجليز وهو القاضي ولمور ألف كتابا أسماه لغة القاهرة ووضع فيه قواعد واقترح اتخاذها لغة للعمل والأدب ..كما اقترح كتابتها بالحروف اللاتينية ( مثلما فعلو بتركيا!!!!!!).  - (لاحظ لغة القاهرة .. كم يا ترى سيكون في العالم العربي من لغة وكم سيكون عدد تلك اللغات في كل إقليم وقطر ؟؟  ))

حسنا, لماذا تحارب اللغة العربية؟ قالها أحد المستشرقين  في أحدى كتبه " يجب علينا ان نجعل العربي نفسه حين يطلع فيما كتب بالقران ان لا يفهم شيء !!!!!!!و عندها سوف يطلب تفسير القران من العلماء , و نحن يجب علينا  ان نلمع بعض الشيوخ ممن يتوفر فيهم شروط التوسطية و نهاجم ما بقي منهم !!!!!!"

لنأخذ مثلا ما يحدث اليوم:

1-الفنادق و البنوك و المؤسسات الحكومية و غير الحكومي  معضم معاملاتها باللغة الانجليزية 

2- مواقع الانترنت الاجتماعية تجد أكثر الناس يتكلمون اللغة الانجلوعربي ( عربي بحروف انجليزية)

3- تجد شباب اليوم يتحدثون اللغة العربي العامية الرقيقة جدا مع مداخلات ببعض كلمات انجليزية Sorry, thanks

4-التدريس باللغة الانجليزية .لماذا فسوريا مثلا تدرس الطب بالعربية كما تفعل فرنسا بالفرنسية و كما تفعل المانيا بالالمانية فما العيب اذا أصبحت الدراسة  باللغة العربية .

اسرائيل دفعت الملايين لمصر و الاردن لتغير مناهج التعليم فيهما و من ضمن مما اتفقت عليه تدريس اللغة الانجليزية من الصف الاول!!!!! فالطفل يتكلم الانجليزية و عمره 6 سنوات !! ما هذا أنحن نتكلم العربية فعلا!

و بالنهاية نجد العربي يقراء القران ولا يفهم شيء فيبتعد عنه و يستمع الى الاغاني و المسلسلات !!

                                                                                                                              و شكرا لكم







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز