محمد علي المسيري
loard_Feto@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 March 2012



Arab Times Blogs
ماذا يعني ان تكون قطيفيا

أن تولد لعائلة قطيفية الأصل والمنشأ، هو أمر يعتقد الكثيرون في العالم أنه أمر يدعو إلى السرور والبهجة ، لأن هذه المدينة النفطية الهادئة  تُنتج ما يزيد  عن 800 ألف برميل من الخام العربي الخفيف يومياً (1) في محافظة يبلغ عدد سكانها 524.182 ألف نسمة وفق الأرقام الرسمية (2)  وهو ما يدفع الكثير للاعتقاد أن المواطن في محافظة القطيف يعيش حياة رفاهية تتوفر فيها جميع الخدمات الأساسية وكل مباهج الحياة ، لكن الواقع اليوم يعكس صورة مختلفة لا تتناسب مع الحقائق التي على الأرض.
 
تبدأ معاناة المواطن في القطيف وهو في بطن أمه ، فإن كان أبوه أحد موظفي القطاع الخاص ممن يمتلكون تأميناً صحياً فإنه لن يكون قلق لأن بإمكانه تحمل تكاليف الولادة في أي مستشفى خاص ، أما إن كان موظفاً حكومياً ممن لا يمتلكون تأميناً صحياً كما هو حال الموظفين الحكوميين في الدولة(3) فإنه سيكون في حالة ترقب لقدرة المستشفى على استقبال زوجته من عدمها  حيث لا يوجد في القطيف سوى مستشفى مركزي واحد وهو مستشفى القطيف المركزي (4) الذي يتسع إلى 360 سريراً فقط موزعة على جميع التخصصات وتم بنائه منذ 26 عاماً (5) كما أنه لا يوجد بالقطيف مستشفى حكومي متخصص بالولادة كما هو الحال في المدن الأخرى بالمملكة(6) ، مما يعني أن الخدمات الصحية التي تُقدم للمواطنين في محافظة القطيف محدودة ولا تتناسب مع عدد السكان فيها .

عند دراسة أبناء المحافظة في مدارس التعليم العام، فإنهم يدرسون مواد التربية الإسلامية وفقاً للمنهج السني الحنبلي وهو الذي تتخذه الدولة مذهباً رسمياً لها رغم أن النظام الأساسي للحكم لا يشير إلى ذلك صراحة(7)، مما يعني أن التعليم النظامي في المملكة يَفرضُ على المواطنين الشيعة دراسة مواد التربية الإسلامية وفقاً لمذهب يختلف عن المذهب الذين يعتنقونه ، بل إن كثير من الأفكار ليست فقط مختلفة مع أفكار الشيعة  بل هي أيضاً تقوم بتسفيه تلك الاعتقادات ووصفها بالشرك والابتداع والدعوة لترك تلك الاعتقادات والتوقف عن ممارستها ويتزامن هذا الأمر  مع ظهور فتاوي  تكفيرية بصورة مستمرة بحق الشيعة  ، الأمر الذي عزز شعور العزلة في العقود الماضية وساهم في بناء جدران وهمية أخرت كثيراً من عملية اندماجهم بصورة فاعلة في وطنهم بسبب غياب الأرضية التي تكفل لهم حرية المعتقد والذي كان المواطنون الشيعة يظنونه حقاً مكتسباً بعد دخول المنطقة تحت حكم الدولة السعودية.

حينما يتخرج أبناء المنطقة من المرحلة الثانوية ، فإنهم يشدون رحالهم إلى خارج القطيف لإكمال التعليم الجامعي ، فالقطيف لا يوجد بها جامعة واحدة يستطيع أبناء المنطقة من الجنسين مواصلة تعليمهم فيها ، وعلى الرغم من أنه يوجد جامعات في أماكن قريبة إلا أن هذه الجامعات لا تستطيع تلبية مختلف التخصصات ولا تتسع لجميع خريجي المنطقة الشرقية  الأمر الذي يدفع المواطنين إلى الدراسة في مناطق بعيدة عن مسقط رأسهم (8) وتجدر الإشارة إلى أن الموازنة الحكومية لعام 2012 اشتملت على تخصيص مبلغ 168.6 مليار ريـال سعودي ضمن بند التعليم العام والعالي وتدريب القوى(9).

يتركز الحديث بعد تخرج المواطنين في القطيف من الجامعات على  تهميشهم وحرمانهم من الوظائف ذات الأهمية رغم استحقاق الكثير منهم لها ، والرد دائماً يكون جاهزاً وهو أن هذه المناصب تخضع للكفاءة وليس للمحاصصة ، يبدو هذا الكلام بشكله العام مُقنعاً  ، لكن حقيقة الأمر لم تقتصر فقط على  الوظائف القيادية في القطاعين الخاص والعام ، إن مناصب مثل البنك الزراعي بالقطيف ، مستشفى القطيف المركزي ، المحكمة الكبرى بالقطيف ، مكتب التربية والتعليم بالقطيف ، مكتب التربية والتعليم بصفوى ، رئيس بلدية القطيف ، رئيس بلدية صفوى ، محافظ القطيف ، مدير سجن القطيف ومديرات مدارس البنات في المنطقة بمراحلها الأربع (رياض أطفال ،الابتدائية ، المتوسطة ، الثانوية ) (10) والعديد من الوظائف الأخرى لا يشغلها مواطنون من أبناء محافظة القطيف ، إن هذه الصورة تُعطي مثالاً حياً لا يمكن إنكاره على مدى التهميش والتمييز الذي يتعرض له المواطن في القطيف ، فهو لا يستطيع شغل مناصب صغيرة تأثير قراراتها لا يتجاوز محيط المحافظة نفسها ،  ورغم أن بعض المواطنين في القطيف استطاعوا تحقيق نجاحات بالوصول إلى مراكز مهمة في القطاعين الخاص والعام إلا أن هذه الحالات لا تقارن بالحرمان الذي يعانيه البقية .

يرتبط المواطن في القطيف كغيره من المسلمين بالمسجد ، لكنك ستجد منظراً غير مألوف يختلف عن باقي مناطق المملكة ، حيث تكثر في هذه المساجد حملات التبرع بأساليب متنوعة يطلقها أهالي المنطقة لترميم مساجدهم أو بناء مساجد جديدة تتناسب مع الكثافة السكانية المتنامية في المحافظة، فالدولة ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تستثني القطيف من بناء المساجد ، فلا تقوم ببناء المساجد للمواطنين في القطيف أسوة بباقي مناطق المملكة(11) ليس الأمر مقتصراً على المسجد فقط بل يمتد إلى الحسينيات التي يقوم الشيعة بإحياء مناسباتهم الدينية والاجتماعية المتنوعة فيها حيث لا يتمكن المواطنون اليوم من استخراج تصريحات رسمية لبنائها فيضطرون لبنائها بصورة غير نظامية على شكل منازل أو يقومون بترميم القديمة منها والتي يمتد عمر بعضها إلى أكثر من مئة عام .

يمتد الأمر للقضاء فالمحكمة الجعفرية بالقطيف يطلق عليها اليوم مسمى " دائرة الأوقاف والمواريث " وهو إشارة إلى ما بقي لها من اختصاص بالأوقاف والمواريث وشؤون الزواج والطلاق أما القضايا الأخرى فتذهب إلى محكمة القطيف الكبرى والتي تحتوي على قضاة من الطائفة السنية للبت في أمور المواطنين وفقاً لأحكام المذهب السني وبهذا أصبحت المحكمة الجعفرية في القطيف مجرد محكمة صغيرة تقوم بأدوار هامشية بعد أن كانت مسؤولة عن القضاء في المحافظة حينما كفل الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه للمواطنين الشيعة التقاضي وفق أحكام المذهب الجعفري بعد انضمام القطيف للدولة السعودية حيث كانت المنطقة مفتوحة للمذاهب الإسلامية المختلفة ، وكان لدى الشيعة مدارس دينية ( حوزة علمية )  يُدَرس فيها الطالب الدين والعقيدة واللغة العربية والقرآن والمنطق والفلسفة ، لكن هذه المدارس تم اغلاقها وتم منع تدريس المذهب الجعفري فلا يوجد حتى الآن حوزة دينية مرخصة في المحافظة ، الأمر الذي جعل العديد من طلاب العلم يقصدون الحوزتين العلميتين في النجف وقم .

لقد كانت  محافظة القطيف هي العاصمة الإدارية للمنطقة الشرقية بحدودها الإدارية المعروفة والتي يترتب عليها وضع الخطط التنموية والخدمية للمحافظة ، وظل هذا التقسيم زمناً طويلاً حتى تفاجأ الأهالي مؤخراً بقرار يتمثل في تغيير الحدود الإدارية لمحافظة القطيف لصالح محافظات مجاورة  الأمر الذي أثار غضب الأهالي ودفع بالمجلس البلدي في القطيف للتواصل مع أمير المنطقة الشرقية ونائبه(12) ورفع برقيات اعتراض للديوان الملكي والتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون البلدية والقروية وجميع الجهات ذات العلاقة من أجل وقف هذا التعدي على الحدود الإدارية لمحافظة القطيف والذي سوف ينتج عنه تقليص المخصصات المتعلقة بتطوير المحافظة ومشاريعها .

إن مثل هذا التغيير في الحدود الإدارية ، جاء امتداداً لسلسلة من المشاكل السكانية التي يعاني منها المواطنون في القطيف ، فمُنح الأراضي على ندرتها تقع تحت طائلة التشكيك في ذهابها لمستحقيها من قبل المواطنين من عدمه (13) كما فعلت ذلك جماعة صمود من أجل الحدود وهي مجموعة أسسها مواطنون من القطيف للمطالبة باستعادة الحدود الإدارية للمحافظة والتحقيق في آليات منح الأراضي السكنية للمواطنين فيها ، ليس الأمر متوقفاً على مُنح الأراضي بل إن الأمر تعدى ذلك إلى ردم مساحة واسعة من السواحل البحرية لجزيرة تاروت وما يقابله من كورنيش القطيف وكورنيش دارين أيضاً ليتحول بعضها إلى مخططات سكنية(14) الأمر الذي أدى إلى تخريب البيئة الطبيعية و تناقص الثروة السمكية والنباتية(15) .

أخيراً يخشى المواطن في القطيف أن ينتقل من منطقته في العقود المتأخرة من حياته ، فأرض القطيف تأبى إلا أن تكون هي الشاهد الأخير على حالة التمييز التي يتعرض لها ، فحتى الموت يوجد فيه تمييز بالنسبة للمواطنين الشيعة  ، فخروجه إلى أي منطقة أخرى مثل الدمام التي اتصلت حدودها الجغرافية مع القطيف نتيجة التوسع العمراني يعني أنه لن يجد مكاناً يُدفن فيه حال موته، فحتى دفن المواطنين الشيعة في مقبرة للموتى بالدمام ليس أمراً مسموحاً به ويتم نقل المواطنين الشيعة من هناك إلى مقابر قرى وبلدات القطيف لدفنهم(16)، بينما في المقابل  يوجد مقبرة للمسيحيين في مدينة جدة تحتوي على قرابة 300 قبر من مختلف الجنسيات(17) في مظهر يبدو أنه متسامح مع الأجنبي لكنه ليس كذلك مع المواطنين الشيعة لهذا  باءت كل محاولات الحصول على  ترخيص لبناء مقبرة في الدمام بالفشل (18) وأثار هذا الموضوع ردود أفعال متعاطفة من جهات مختلفة لكنها لم تُغير من واقع الحال (19).

 إن وجود مثل هذه المعوقات أمام مكون من مكونات المجتمع هو أمر ينعكس عليهم سلبياً ويساهم في عزلتهم عن الاندماج في مجتمعهم ويزيد من شعورهم بالغبن ويفوت أيضاً على الوطن الاستفادة من طاقات أبنائه الشيعة في مختلف المجالات نتيجة حجبهم عن المشاركة الفاعلة في المجتمع من خلال وقوع التمييز والتهميش عليهم .لقد حان الوقت لتجاوز هذه المعضلة لنبني وطناً يحتضن كافة مكوناته دون تمييز أو تهميش ويجعله أنموذج لبقية دول العالم من خلال إساهم كافة أفراد المجتمع في بناء الوطن وإزالة كل ما من شأنه إثارة الاحتقان والتوتر بين أفراده لتفويت أي فرصة على المتربصين بالوطن الدوائر ،نحن بحاجة اليوم إلى الاستقواء بالداخل أمام التحديات التي تواجهنا وتقوية اللحمة الوطنية وطي هذه الصفحة وتجاوزها .

 لقد استنزفت هذه القضية الكثير من الجهود التي كان يمكن استثمارها في تحقيق التطور المنشود للوطن ، فبقاء  المشكلة الطائفية بهذه الصورة لا يتناسب مع توجه الدولة الإصلاحي بقيادة الملك عبدالله حفظه الله والذي قال في أول خطاب له بعد توليه الحكم " أعاهد الله ثم أعاهدكم أن أتخذ القرآن دستوراً والإسلام منهجاً وأن يكون شغلي الشاغل إحقاق الحق وإرساء العدل وخدمة المواطنين كافة بلا تفرقة "(20) ، وفي خطاب آخر قال " إن تأجيج الصراعات المذهبية وإحياء النعرات الإقليمية واستعلاء فئة في المجتمع على أخرى تناقض مضامين الإسلام .. وأكد خادم الحرمين، أنه سيضرب بالعدل هامة الجور والظلم "(21) إن مثل هذه الكلمات الواضحة تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن مطالب المواطنين الشيعة لرفع التمييز الطائفي هي مطالب عادلة تحتاج إلى استجابة ومعالجة مباشرة من خلال الإرادة السياسية لتجاوز هذه المرحلة التي يُعد البقاء فيها عائقاً حقيقياً أمام تطور مجتمعنا ورقيه ليتجاوز تراث الماضي الثقيل.
----
(1) محمد رضا نصر الله " حقل القطيف .. طاقة وطنية بأبعاد عالمية "  http://www.alriyadh.com/2004/12/28/article11701.html
(2) توزيع السكان في المحافظات حسب الجنس والجنسية - مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ، احصائية 2010
 http://cdsi.gov.sa/2010-07-31-07-00-05/doc_download/1344----
(3) تقرير محمد السلامة في جريدة الاقتصادية http://www.aleqt.com/2011/04/25/article_530814.html
(4) راجع البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة عبر الانترنت - دليل المستشفيات الحكومية http://www.moh.gov.sa/Pages/Default.aspx
(5) راجع موقع مستشفى القطيف المركزي عبر الانترنت http://www.qch.med.sa/?act=sec&pg=25
(6) يوجد 12 مستشفى للولادة في المملكة - راجع نتائج البحث في موقع البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة
http://www.moh.gov.sa/eServices/Directory/Pages/HospitalsService.aspx?TextToSearch=%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9&Area=-1&PageIndex=1

 (7) راجع النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية faculty.ksu.edu.sa/30520/ar/Documents/Rsa/1.pdf
(8) راجع مقال الكاتبة امتثال أبو السعود في مقال لها تحت عنوان " القطيف حقوق مغيبة في ظل تنمية غير متوازنة " .
(9) راجع تفاصيل موازنة 2012 في جريدة الحياة السعودية http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/343716
(10) راجع مقال الكاتبة امتثال أبو السعود بعنوان " حقائق وأرقام تكشف الخلل .. وزارة التربية تخالف أنظمتها لدعم الطائفية " .
(11) راجع حديث الشيخ حسن الصفار عبر موقعه الإلكتروني http://www.saffar.org/?act=artc&id=2894
(12) http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110315/Con20110315405880.htm

(13) عضو في "بلدي القطيف" يطالب بالتحقيق في آلية توزيع منح الأراضي http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=70184
(14) راجع مطالبة صيادي القطيف بإيقاف ردم السواحل http://www.alsharq.net.sa/2012/02/25/139084
(15) راجع مقال نجيب الزامل في جريدة الاقتصادية http://www.aleqt.com/2012/02/18/article_627657.html
(16) راجع مطالب سماحة السيد منير الخباز عبر موقعه الشخصي http://www.almoneer.org/news.php?newsid=6121&action=read
(17) راجع جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/304775
(18) راجع مقال الشيخ محمد الصفار " الشعب يريد أرض مقبرة "
(19) راجع مقال د. حمزة قبلان المزيني " مقبرة ؟! معقول ؟!
(20) راجع جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/2006/05/23/article156694.html
(21) راجع جريدة الشرق الأوسط http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=10261&article=415070

مع تايد في الغسيل مافيش مستحيل   مش لازم   March 14, 2012 7:13 AM
مساكين شيعة القطيف ..... حالهم يذكرني بالسنة الأحوازيين

تهي تهي تهي

Zakariya   شئ محزن حقا   March 14, 2012 7:48 AM
شئ محزن حقا ولكن الامل فيكم ايها الجيل المتعلم الواعي موضوعك مقنع مبني على وقائع علميه واضحه ويناقش مشكله باسلوب هادئ رصين بدون اي تشنج
لقد اضفت لي بموضوعك شكرا لك سيدي واتمنى لكم النجاح في مسعاكم

عربي واقعي   وباقي المواطنين في المحافظات الأخرى كيف حالهم   March 14, 2012 5:32 PM
لماذا التركيز على منطقة دون أخرى
أليس باقي السعوديين يعانون ما يعانيه أخوانهم أهل القطيف ؟
إذا بنت لكم الدولة مسجدا رفضتم الصلاة فيه لأنكم تصلون في حسينيات وترفضون الاندماج مع باقي الشعب
وإذا وظفتكم الدولة في وظائف تتناسب مع مؤهلاتكم فإن ذلك لا يعجبكم وتريدون أخذ حقوق غيركم , لأنكم شيعة وتعتبرون أن الدولة مهما جاملتكم فهي مقصرة معكم .
أحمدوا ربكم أنكم لستم في إيران التي تحرم ثلث سكانها السنة من أبسط الحقوق التي تتمتعون بها .
لو عاملتكم السعودية مثلما تعامل إيران السنة لمتم قهرا .
المهم ألا تطالبوا بتمييزكم عن باقي المواطنين , وألا تطالبوا بحقوق ليست لكم .
ليس من العدل أن ينعم جانب من المواطنين بمزايا ويحرم باقي المواطنين من تلك المزايا بحجة أنهم على مذهب مخالف لباقي المواطنين أو لأنهم يسكنون في منطقة فيها موارد تخلو منها باقي المناطق

جزائري   تضامننا مع ألأخوة الشيعة في القطيف و البحرين   March 15, 2012 3:17 AM
مقال جيد و لا تلتفت لأصحاب ألأسطوانة المعتادة و شثائمهم فإنهم في أواخر عصرهم و نحن من الجزائر و الله قلوبنا معكم ألأخوة الشيعة في القطيف و مع ألأخوة في البحرين و ما يجري عليهم من إرهاب وهابي سلفي ذقناه نحن الجزائريون لعشر سنوات و الكل صار يعرف الحرب السرية الطائفية التي يود الوهابية إشعالها بين ألأخوة السنة و الشيعة و نحن نعلم جيدا أن في أرض الحجاز(المحتلة من آل سعود) يمارس التعسف و الغلظة و الشدة خاصة من طرف ميليشيات ألأمر بالمنكر و النهي عن المعروف و فرض التعاليم الوهابية السلفية قهرا و بالقوة وضرب ألأعناق في الشوارع و غيرها من الجرائم ألإرهابيى كالتي يشهدها و يسجلها التاريخ لمحمد بن عبد الوهاب و بن لادن و الزرقاوي و بوكو حرام و غيرهم و أمراء ألأرهاب السلفي المقبورين بالجزائر إلى جهنم و بئس المصير .

ghazai   الشركة السعو-وهابية للمقاولات ألإرهابية و ألأستثمارات السلفية   March 15, 2012 3:28 AM
يكفيكم فخرا و عزا أن الله سبحانه جعل الثروات و الخيرات تحت باطن أراضيكم في المنطقة الشرقية و لم يجعلها في الدرعية و الرياض و القصيم .

مقال جد رائع

مستر همفر   مغارة النفط لأبو متعب و ألأربعون أمير حرامي   March 15, 2012 3:47 AM
(بسم الله الرحمن الرحيم
ذرني ومن خلقت وحيدا وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا ثم يطمع أن أزيد كلا إنه كان لآياتنا عنيدا سأرهقه صعودا)
أنا أقراء في مقالك و أتذكر في نفس الوقت الخبر الذي نشرته عرب تايمز و الفيديو للتركة الخيالية و ثروة قارون العصر سلطان آل سعود التي بلغت كاش نقدا ألف مليار ريال أما ألأملاك ألأخرى فلا يعلم بأرقامها إلا الله فتخيلوا كم هو رقم ثروة أبو متعب و نايف و غيرهم كما تذكرت و الكل يتذكر عندما فهد خسر في طاولة قمار واحدة ٦ملايين دولار كاش.

هاني   على ألأقل ربما في القطيف هناك بلاعات و مجاري   March 15, 2012 4:25 AM
هذا أمر طبيعي فماذا تنتظرون من أناس دستورهم هذا إن كان هناك أصلا دستور يوجد فهو مصوغ على فتاوي بن تيمية و قرن الشيطان النجدي التي تكفر البشر و الحجر و الشجر و تبيح قتل الناس و سفك الدماء فعلى كل حال أنتم لستم أشد ضررا من الطائفة ألأسماعيلية بنجران و مايجري عليها كذلك و على المهاجرين العرب و المسلمين المولودين في تلك ألأرض المحرومين من الجنسية منذ عشرات السنوات و نظام الكفيل للرق و ألإستعباد و غض القضاء الطرف عن ألإنتهاكات الجنسية ضد الخادمات ألأندونيسيات في حين يجرى القصاص عليهن بدون محاكمة إن دافعت إحداهن على شرفها و طهارتها بالعنف.... على ألأقل يرحموا أهل جدة و يضعوا لهم بلاعات و مجاري لأنك لو ذهبت لقرية في وسط أذغال أفريقيا أو ألأمازون لتجد هناك بلاعات خيرا من أن يعرضوا 70 بليون دولار لشراء فيسبوك هذا العرض المغري الذي سود وجوهنا و أضحك علينا العالم و بدون نسيان صفقات سلعطون الصحراء أبو كوميشن والرشاوي و شراء أسلحة البلاي ستايشن التي لم تصمد أمام 17 حوثي طاردوا الجيش الملكي السعودي و للمزيد أنظر إلى أخبار و مآسي اليد العاملة المصرية خاصة و هضم حقوقها و أتعابها وجلد أطبائها في الشوارع لا يضركم ما يجري عليكم فالفتح قريب .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز