Blog Contributor since:

 More articles 


Arab Times Blogs
ربيع المجانين في الوطن العربي

ربيع برنارد هنري ليفي في الوطن العربي الذي بدأه البوعزيزي بحرق نفسه أمام دار البلدية في مدينة سيدي بوزيد إحتجاجا على سوء معاملة شرطة البلدية ومصادرة عربة كان يبيبع عليها الخضار بدون ترخيص يثير الكثير من التسائلات والشكوك. العشرات من المواطنين العرب حرقوا أنفسهم في بلدان مختلفة مثل الأردن ومؤخرا السعودية التي قتلت شرطتها وهيئتها الدينية بكل خسة ونذالة طالبة خلال مظاهرة نسائية وأجهضت أخرى نتيجة الغازات المسيلة للدموع, بل وهناك بعض البلدان التي تكررت فيها حالات حرق البوعزيزين لأنفسهم ولم تقم فيها ثورة ولا أي شيئ بل بعض المظاهرات الطيارة هنا وهناك ليس ضد حكام هذا البلد أو ذالك بل ويا للعجب نصرة للشعب السوري كما يزعمون في مظاهراتهم الملتحية.

هل أحرق البوعزيزي نفسه أم أحرق(بضم الهمزة)؟ هل كان هناك أي ذنب لشرطية البلدية التي أكد كل شهود العيان أنها بريئة من التهم الموجهة إليها وأنها لم تصفع البوعزيزي بل الشرطي المرافق لها قام بذالك بعد أن هاج البوعزيزي وماج لمصادرة عربته بسبب مخالفته القانون وبيعه بدون ترخيص وتوجيهه ألفاظا نابية لشرطة البلدية؟ في كل دول العالم المتحضرة والتي لديها قوانين تنظم جميع أركان الحياة فيها, لا يتم السماح لأي شخص بجر عربته في أي مكان وبيع ما يريد عليها بدون ترخيص صحي ودفع رسوم معينة ومواصفات فنية معينة لأداة عمله وبضاعته.

 لن تجد في الدول الأوروربية أو أمريكا ظاهرة عربات الخضار المكشوفة أو عربات بيع المأكولات المختلفة المكشوفة للغبار وأنواع التلوث المختلفة التي تشكل مكرهات صحية بكل المعايير ولذالك تمنعها قوانين تلك الدول إلا أن تبيع في عربة مغطاة تتوفر على مواصفات فنية معينة تؤمن شروطا صحية للبضائع المعروضة. وإذا أصر شخص على مخالفة القوانين والشروط التي تضعها البلديات فسوفف يتم إستدعاء الأجهزة المختصة له ومصادرة بضائعه وتعريضه للمحاكمة إن قاوم الأجهزة المختصة وربما سجنه وتغريمه وقد يتم إستخدام القوة المناسبة إن تعدى ذالك الشخص لفظيا أو جسديا على الموظفين الحكوميين.

 هذه هي الوقائع التي تمت في حالة البوعزيزي الذي تصرف بطريقة غير طبيعية تجاه من يطلق عليهم في تونس أعوان البلدية الذي حاولوا فقط تطبيق القانون الملزمين بتطبيقه وإلا تعرضوا هم أنفسهم لعقوبة في حالة تقصيرهم, فتعدى عليهم لفظيا وأصبح في حالة من الهياج الغير طبيعي ومن الصعب السيطرة عليه إلا بإستخدام القوة الجسدية وهذا ما حصل فأقدم على الإنتحار بحرق نفسه أمام دار البلدية.

 في علم الكيمياء هناك ما يدعى العامل المسرع أو المحفز للتفاعلات (كاتاليست) كما تلفظ باللغة الإنجليزية ولتطبيق الخطة الأمريكية – الإسرائيلية الجاهزة بكل عناصرها لتقسيم الوطن العربي وخلق الشرق الأوسط الجديد فقد تم إستغلال حالة البوعزيزي كعامل مسرع أو محفز لما يسمى زورا الربيع العربي أو ربيع برنارد هنري ليفي في الوطن العربي, ولذالك تسائلت في بداية الموضوع هل أحرق البوعزيزي نفسه أم أحرق(بضم الهمزة)؟ في المملكة العربية السعودية والتي تنتظر دورها القادم في خطة التقسيم الأمريكية, قامت أسرتها الحاكمة التي تعود أصولها الى قبيلة بني قينقاع اليهودية بأكبر عملية تزوير في التاريخ حين تمت تسمية أرض نجد والحجاز بإسمهم وأصبح شعب نجد والحجاز يسمى الشعب السعودي. يمارس الإعلام السعودي داخل السعودية وخارجها دعارة إعلامية على المكشوف من غير إستحياء أو أن يحاول تغطية عورته وذالك في طريقة التعاطي مع مفردات ومفاهيم الربيع العربي في بلدان معينة بمعايير مختلفة من تعاطيها معهم في السعودية. فعندما يتظاهرالمواطنون السعوديون ليس للمطالبة بإسقاط النظام بل لهم مطالب حياتية ومعيشية أن يكفيهم الراتب الى آخر الشهر ولا تغرق مدنهم بالبلاعات كلما زخت السماء في السعودية مطرا, فهي ثورة طائفية وهم فئة مجرمة يجب أن يطبق عليهم حد الحرابة الشرعي وتقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أما في سورية فهم سلميون ويطالبون بالحرية وتظاهراتهم مشروعة.

 في السعودية يطلق على جماعة القاعدة في الإعلام السعودي الفئة الضالة وفي سوريا تتحول التسمية بقدرة قادر الى الجيش الحر وثوار ومناضلي الحرية ومؤخرا أطلقت أمريكا سراح أربعة أعضاء من تلك الفئة الضالة بموجب صفقة ليقضوا محكومياتهم مجاهدين في سبيل الحرية على الحدود التركية السورية بعد أن يمروا بفترة تدريبات في قطر. يتم توارث الحكم في أرض نجد والحجاز بين أسرة آل سعود من دون إنتخابات ولا أي نوع من أنواع الديمقراطية ولا برلمان وكأن تلك الأرض المباركة أعجز من أن تنجب أحدا من غير تلك الأسرة الفاسدة ليحكم رقاب البلاد والعباد ويتم مباركة ذالك بفتاوي رجال الدين ممن ينكحون النساء مثنى وثلاث ورباع ويسرقون مجهودات الآخرين الفكرية ويطبعونها في كتب بإسمهم ويسكنون القصور, أما في سوريا فالكلام في المحطات السعودية ليل نهار عن حكم حزب البعث الديكتاتوري الطائفي وتوريث الأب لإبنه وتعديل الدستور من أجل ذالك لوجود مشكلة من ناحية السن القانوني اللازم لتولي الرئاسة. المصيبة أنهم في السعودية يتكلمون عن تعديل الدستور في سوريا من أجل أن يتولى الرئيس السوري الحكم مع أنهم في السعودية لا يوجد عندهم دستور ولا أي شيئ فهو بدعة ويتكلمون عن حكم طائفي لحزب البعث في سوريا مع أنه حتى في أمريكا وأوروبا وكل الدنيا يعرفون أن حزب البعث في سوريا ليس حزب ديني وأن شعاره الدين للفرد والوطن للجميع.

 مناسبة هذا الموضوع هو أن بائع خضار في مدينة عرعر شمال السعودية قد أحرق نفسه فتم إتهامه من قبل السلطات السعودية بأنه مجنون ومختل نفسيا. بائع الخضار قد تم إنقاذه ولكن لكي تعرفوا أن السلطات السعودية كذابة فإقرئوا تصريح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء الذي ذكر (ذكر أن جهات التحقيق أخلت سبيل بائع الخضار المخالف، والذي حاول في منتصف الأسبوع إضرام النار في نفسه بأحد الطرق الرئيسية، قبل أن يتم إنقاذه، مبينًا أن البائع خرج بكفالة حضورية بعد أن تبين أنه يعاني من اضطرابات نفسية).

 هكذا وبكل بساطة قد أخلي سبيل البائع المجنون الذي ربما المرة القادمة قد يحاول إحراق سوق الخضار كله إنتقاما ممن يحاولون التضييق عليه في رزقه. هكذا تم إخلاء سبيله وبكل بساطة وليس حجزه في مصحة نفسية لفترة معينة لتقييم قدراته وقواه العقلية ثم إطلاق سراحة أن تبين سلامتها أو حجزه وعلاجه إن تبين أنه فعلا مختل عقليا هذا إن كانت توجد في مهلة آل سعود أصلا مصحات نفسية أو مفهوم الأمراض النفسية وعلاجها. وإذا عرف السبب في كل تلك المشاكل التي تعاني منها السعودية في إعلامها وشركة طيرانها وكل مفصل من مفاصل الحياة فيها فقد بطل العجب ولنأخذ بإختصار مثالا آخر. في تصريح لقناة العبرية وموقعها على الإنترنت ذكر أن نسبة ضبط الرحلات في الخطوط الجوية السعودية هو 85% وأن نسبة التأخير أو الرحلات غير المضبوطة هي 25%, ولو أني أكره الرياضيات ولا أطيقها إلا أنني لست بعاجز عن معرفة أن النتيجة الفضيحة سوف تكون 110%. المديرالعام للخطوط الجوية السعودية المسمى زورا المهندس خالد الملحم حمار في الرياضيات لأنه تعين في منصبه بالواسطة ضمن خطة السعودة المفروضة فرضا وبطريقة البلطجة على المؤسسات والشركات الأهلية والخاصة حتى لو لم يكن الموظف كفوئا للعمل أو لديه الخبرة اللازمة للقيام بمهمات واجبه.

مدير الخطوط الجوية السعودية حمار في الرياضيات ولا يعرف العد فكيف سوف يدير بكفائة مؤسسة عملاقة وناقل وطني إجباري وميزانية بملايين الريالات والأهم من المال أنها مؤسسة مؤتمنة على حياة الناس حيث أن غلطة واحدة أو تقاعس في صيانة طائرة وتعطلها في الجو قد يتسبب في كارثة جوية تودي بحياة العشرات إذا لم يكن المئات من الركاب. سوف يقول شخص ومن منا لا يخطئ ولكن هذا ليس بخطأ يرتكبه شخص عادي, هذا لا يرتكبه إلا غبي وهنا للمواطن السعودي الذي يطير بأسرته في طائرات تلك المؤسسة ويأتمنها على حياته وحياة أسرته الحق أن يسأل عن المؤهلات التي يحملها شخص معين في منصب حساس كهذا ولا يعرف حتى العد الصحيح وأن النسبة المئوية 100% وليسس 110%؟ لو حصل هذا الخطأ في أكثر دول أفريقيا تخلفا لتم فتح تحقيق طويل عريض وتمت الإتيان بملف هذا الموظف الحمار وسؤاله عن شهاداته والتحقيق مع المسؤولين عن توظيفه وعلى الأقل تغيير وتصحيح الخطأ وصدقوني الى لحظة كتابة هذا الموضوع, لم تكلف محطة العربية ولا موقعها على الإنترنت أنفسهم خاطر القيام بتصحيح الخطأ الذي قد يأخذ من أحد التقنيين ليس أكثر من دقيقتين.

 صدقوني الربيع السعودي قادم وبعنف يعادل مئات المرات الدول الأخرى لتوفر السعودية على موارد مالية هائلة من بترول وذهب وموارد طبيعية آخرى ومداخيل السياحة الدينية وتوفر الشيوخ الذين يفصلون الفتاوي حسب المقاس. ويبدو لي أن المسكلة ليست مقتصرة فقط على المسؤولين السعوديين وأحفاد بني قينقاع من أسرة آل سعود المرخاني بل حتى المواطنون السعوديون العاديون المغيبون عقليا وأئمة المساجد المروجون لأفيون الغيبيات والذي يروجون هذه الأيام أن إسقاط النظام السوري هو نهاية مشاكل العالم العربي والإسلامي وبداية إقامة الخلافة الإسلامية الراشدة على منهاج النبوة قدوتها البوعزيزي التونسي المنتحر حرقا. كل هؤىء لا يعرفون ولا أظنهم سمعوا بالمثل الذي يقول (أكلت يوم أكل الثور الأبيض). تحية ثورة فلسطين الوطن أو الموت







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز