رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج14

الـخطأ : زرت صديقي  مساءًا

الصواب : زرت صديقي مساءً

          ضبط تنوين الفتح على آخر الكلمة له قواعد من الضروري أن يلتزم الكاتب بها واختصارًا للموضوع فتنوين الفتح يوضع على الحرف الأخير من الاسم المعرب المنصرف " غير الممنوع من الصرف " وليس على الألف إن لحقت به . وهذه هي الحالات التي يوضع تنوين الفتح على الحرف الأخير دون أن تلحق الألف به : الهمزة المسبوقة بألف " مساءً ، ابتداءً ، سواءً " ، والهمزة المكتوبة على ألف مثل " مبتدأً ، مرفأً ، ملجأً " والاسم المقصور المنصرف مثل " عصاً ، فتىً ، هدىً " والاسم المنتهي بالتاء المربوطة مثل " غرفةً ، مدرسةً ، يانعةً " وما عدا ذلك تلحقه الألف ، ومع هذا فتنوين الفتح في كل الحالات يوضع على الحرف الأخير من الكلمة وليس على الألف الملحقة . وبناءً على ما ذكر يوضع تنوين الفتح على الهمزة المسبوقة بألف دون إلحاق ألف بالهمزة . إذاً فالصواب : زرت صديقي مساءً

 

الـخطأ : أشعلتُ الصوبَّة .

الصواب : أشعلتُ المِدْفأة .

     يخطئ الكثيرون في استعمال كلمة " صوبَّة " الباء مشددة للدلالة على المدفأة . وردت في المعجم الوسيط  - ص 527 كلمة "صوبة" الباء فيها غير مشددة بمعنى : الصُوبَة : المتجمع من الطعام والحبوب والتراب ونحوهما . والصُوبَة : غرفة زجاجية تُدَفَأ وتعد لتربية بعض أنواع النبات " محدثة " . أما الكلمة الصائبة فهي : المِدْفأة : آلة الدفء . جمعها مدافئ . الدَّفيئة : غرفة زجاجية تربى فيها النباتات وتدفَّأ صناعيًا " مج " ( المعجم الوسيط – ص 288 ) . لذلك فالصواب أن يقال : أشعلتُ المِدْفأَة .

 

الـخطأ : قرأ التلميذ الفَقَرَة الأولى  .

الصواب : قرأ التلميذ الفِقْرَة الأولى .

الفَقارة : واحدة من عظام السلسلة العظمية الظهرية الممتدة من الرأس إلى العُصْعُص ، وعدتها في الإنسان ثلاث وثلاثون فَقَارة . الفَقَرة : الفَقارة . " ج " فَقَرات " . الفُقْرة : الحفرة التي تغرس فيها الفسيلة . الفِقْرَة : الفَقارة ، وجملة من كلام أو جزء من موضوع أو شطر من بيت شعر . ويقال : زدتُ في كلامه أو شعره فِقْرة . ( المعجم الوسيط – ص 697 ) . إذن فالصواب أن يقال : قرأ التلميذ الفِقْرَة الأولى .  

 

الــخطأ : قام بالمزاودة على اللوحة .

الصواب : قام بالمزايدة على اللوحة .

     علق أحدهم على ما أكتبه في هذه الزاوية أن هذه الأخطاء منبعها من مخيلتي فقط وأن المثقفين لا يقعون في مثل هذه الأخطاء ، وقد جاء عنوان مقال لأحد كتاب عرب تايمز " كفى مزاودات .. " الزَّوْد : تأسيس الزاد، أزدته : زوَّدته فتزوَّد . الزَّيْد : بالفتح والكسر والتحريك ، والزيادة والمَزيد والزَّيْدان ( القاموس المحيط – ص 286 ) . زود : الزَّوْد : تأسيس الزاد وهو طعام السفر . المزود : وعاء يجعل فيه الزاد . زاد زَيْدًا ، زيادةً ، نما وكثر ، زايده : نافسه في الزيادة ، المزاد : موضع المزايدة . ( المعجم الوسيط – ص439 ) .أصل الفعل " زاد هو زَوَد " ومنه الزاد طعام السفر حدث اعلال بالقلب حيث قلبت الواو ألفًا ، أما الفعل " زاد " بمعنى نما فالألف فيه منقلبة عن ياء . ولذلك فالصواب أن يقال : قام بالمزايدة على اللوحة .

 

الــخطأ : وزع الباحث الاستبيان .

الصواب : وزع الباحث الاستبانة .

       الفعل الماضي  السداسي " استبان " أصله " استبْيَن " نقلت حركة الياء إلى ما قبلها " الباء " فقلبت " الياء " ألفًا فصار الفعل " استبان " ومصدره " استِبْيَان " نقلت حركة الياء إلى ما قبلها كما نقلت في الفعل وقلبت الياء ألفًا فتلاقت الألف المنقلبة ساكنة مع ألف المصدر ، فحذفت الثانية منهما وزيدت تاء التأنيث عوضا عنها فصار المصدر استبانة ومثله أبان إبانة وأقام إقامة ، وحذْفُ تاء العوض مقصور على السماع ، ومنه قوله تعالى : [ وإقام الصلاة ] أي إقامة الصلاة . ( النحو الوافي– ج3 ص 798 ). ونتيجة ذلك كله أن الصواب أن نقول: وزع الباحث الاستبانة .

 

الــخطأ : أعطاه حقه بأكمله .

الصواب : أعطاه حقه كَمَلاً أو كاملاً .

        كمل الشيء كُمولاً : تمت أجزاؤه أو صفاته  ، أكملَ الشيء : أتمَّهُ ، الكَمَلُ  الكامل يقال : أعطاه حقه كَمَلاً . وفي التنزيل العزيز: [ اليوم أكملتُ لكم دينكم ] .( المعجم الوسيط – ص 798 – 799 ) .الكمال :التمام . شيء كميل : كامل، أكملت الشيء ، أي أجملته ، وأتممته ، وأعطاه المال كمَلاً : أي كاملاً ، ويقال أَعْطِهِ هذا المال كمَلاً أي كله (لسان العرب ج 4 – ص 3930)  والنتيجة أنّ الصواب أن يقال : أعطيته حقه كَمَلاً أو كاملاً " .

 

1 – القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 .

2 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

3- المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 .

4- النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز