محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
فاطمة ذكر في مظهره أنثى على الورق قضية رأي عام بالمغرب

فاطمة ذكر في مظهره أنثى على الورق قضية رأي عام بالمغرب ذ محمد كوحلال أغرب مأساة مواطن صادفتني خلال عملي الحقوقي التطوعي , أمر لا يصدق لكنها حقيقة من عمق الواقع المغربي. غير بعيد عن جبال الأطلس ناحية محافظة مراكش 30كلم, تكمن أغرب قصة ما يمكن تصنيفه في منظومة قصص الخيال. لكنها واقع مؤلم يقض مضجع كل إنسان له إنسانية وتحرك قلبه. اربطوا الأحزمة رجاءا حياكم الله السلام عليكم فاطمة الاسم الرسمي على بطاقة الهوية , ’جمال’ لقب اختاره له بعض ساكنة الدوار / بلدة / . عمره 27 عاما شبه أمي , خجول جدا مظهره , لا يوحي إطلاقا انه يحمل اسم فاطمة, لباسه عادي جدا كأي شاب في سنه , أي نعم يا جماعة الخير , و جدت صعوبة في الحديث إليه بسبب خجله. تخيلته ادمي ساكن في بطن حوت محتجزا, مثل يونس. فكما بادرته بسؤال , إلا و كان يرد بصوت خافت أكاد أسمعه .

 طيلة دردشتي معه كان دوما , منحني الرأس , و كأنه ارتكب جرما يعاقب عليه. ’ جمال’ المسكين الدرويش حالته أقلقتني كثيرا, و طيرت النوم من جفوني يوم السبت ليلا ,قضيت ليلة بيضاء أفكر في أمره. لا حول ولا قوة إلا بالله . هذا ما استعطت فعله..فحياته مثل شجرة مغروسة في ارض شديدة الملوحة , لا أمل لا مستقبل لا لا لا لا ..هو عائم داخل قوقعة حلزون يا ربي يا ربي .. خفف من حزني و حزن هذا الفتى , الذي حرك وجداني و جعل دموعي تقطر كطفل فقد لعبته المحبوبة .. مهنة ’ الخياطة ويعمل مستشارا جماعيا بقريته / منصب سياسي / بمنطقة لا داعي لذكرها نزولا عند طلبه , قابلته يوم السبت الماضي 03 / 03 /2012بمراكش , بطلب مني لغرض عرض قضيته على الرأي العام الوطني طلبا لمساعدته. يا رحمان يا رحيم عبدك الضعيف يناديك , و قلبه قطع من زجاج مشتت بفعل ضربات الحصى. شاب مسكين في مقتبل العمر , مقهور محكور مظلوم , لم ينل حضه لا في التعليم ,و لا حتى في حياة عادية فما بالك بحياة أسرية. يا الله .. يا الله.. أسالك الرحمة و السكينة و الطمأنينة , على قلب الفتى , فالهم و الغم حطب يأتي على قلبه المجروح . .. لا حول و لا قوة إلا بالله .. فاطمة هو الاسم الرسمي ,المذكور على بطاقته الوطنية رقم EE155418 ..احتفظ بالعنوان ..

 أهل الدوار يعرفون حقيقة ’جمال ’ انه ولد بتشوه جنسي , فلا هو ذكر و لا هو أنثى , و حسب الشريعة الإسلامية, فيحدد جنس المخلوق في هذه الحالة , حسب المكان الذي يخرج منه البول . و عليه ’ فجمال ’ يصنف في خانة الجنس اللطيف لأن جهازه التناسلي مشوه ,و البول يخرج من الجانب الأيمن من خلال ثقب صغير وخصية واحدة , حسب ما شرح لي . وجدت صعوبة كبيرة لا تطاق , أرهقني بصمته وسكوته و قلة كلامه المسموع , من أجل استكمال الحديث معه, بالإضافة إلى نوع من الخوف و الدهشة Le trac لكنني طمأنته أنني لست صاحب قلم يتاجر في أعراض الناس, أو التشهير بهم , بل سأعمل على ترويج قضيته عبر ’ النت’ بحسن نية إلى حين تحقيق أمنيته و سوف اذكرها في نهاية الموضوع. .. لا حول ولا قوة إلا بالله... قلبي يعتصر يتقيأ زبده المرارة من اجل هذا الولد الشاب المسكين . يقول الله في كتابه المقدس ’’ و هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا اله إلا هو العزيز الحكيم ’’ آل عمران آية 6 هذا حيف و ظلم ما بعده ظلم يحمل وزره ’جمال ’ ,دون ذنب منه , فالشاب مظهره عادي جدا , كأي شاب و لباسه عادي جدا, و كلامه أيضا و حركاته و مشيته لا شيء يذل على ما هو منقوش على بطاقته إطلاقا و بتاتا و نهائيا .معادلة غريبة.

هو كامل الرجولة ظاهريا , لكن القانون مجحف ظالم في حقه حوله من ذكر إلى أنثى بسب تشوه جنسي . يشهد العالم مثل هذه الحالة , ما بين 400 و 600 حالة حسب تصريح الدكتور فدوى محمد بشير المغيري, أستاذ المساعد بعلم النفس البيولوجي في جامعة الإمارات. فالجنين عندما يولد يكون حاملا 47 / كروموزوم/ أي بلغة الطب يشار له بما يلي X X X سألته عن نوع المضايقات التي يتعرض لها في منطقته , فأجابني انه تعرض لمضايقات شتى أتناء طفولته , لكن بعد مرور الوقت تعود الجميع على حالته. لكنه يضيف أنه ذات يوم تعرض لحادثة جعلته يتألم كثيرا , بل أنزل كمية غير محدودة من الدموع. فبعد أن قرر زيارة مراكش , قصد الترويح عن النفس و الابتعاد عن روتين الدوار. سيصادف دورية للشرطة , طالبته بهويته وبعد أن شاهد البوليس بطاقته الوطنية, قارنوا بين مظهره و بطاقته ,حيت أصيبوا بدهشة كبيرة ليتم اقتياده إلى دائرة الشرطة الرئيسية و بعد أخذ و رد , تفهم البوليس قضيته جازاهم كل خير.

و لرفع اللبس و التأكد مما ذكره ’جمال ’ طالب بوليس بإحضار شرطية و قامت بفحصه جهازه التناسلي , لتؤكد لزملائها , أن ’جمال’ يعاني من تشوه جنسي و عليه فهويته تصنف في خانة الجنس اللطيف. أحزنني أمر ’’ جمال ’’ و من هذا المنبر أتوجه إلى كل القلوب المحسنة, و إلى أهل الخير والإحسان مساعدة ’ جمال ’, على إجراء عملية لإصلاح الخلل ’الجيني’ الذي لازمه منذ ولادته من خلال إجراء عملية غير مكلفة ويمكن إجراؤها بمصحة متخصصة بالدار البيضاء . هذا هو لب طلب ’’ جمال ’ الذي يرغب في إيصاله إلى الرأي العام الوطني و الدولي , كذالك يطلب تغيير وثائقه الرسمية و تغيير اسمه, من فاطمة , إلى جمال أو أي اسم آخر يختاره المعني بالأمر مضاف إليه لقبه العائلي , فهذا الأمر كما أكدته له ,قد يأخذ إجراءات طويلة , لكن السلطة المغربية , ستتفهم الحالة و سوف تساعده. لكن يظل مشكل المال الذي سوف يغطي مصاريف العملية مربط الفرس في القضية , أكرر العملية الجراحية غير مكلفة كثيرا ..

 أرجو و أتوسل إلى كل قلب يعج بالإنسانية, أن يساعد أخونا ’ جمال ’ الذي مسه ظلم ’’ جيني ’’ لا دخل له فيه ,و ذالك أمر الله, و لا رد لقدر الله .. ’جمال’ طلبني أن أضع رقم هاتفه , لمن يرغب في مساعدته و الأخذ بيده لإجراء العملية التي سوف تنقد حياته , و تعود له كرامته المفقودة.. هو لا يطلب المال , فقط يرغب في محسن يتحمل مصاريف العملية و يرافقه , أو يوجهه إلى مصحة متخصصة, و يتكلف بمصاريف العملية عن بعد دون أن يظهر و له جزيل الشكر. بالله عليكم أتوسل إليكم , و أقبل أياديكم أن تساعدوا ’’جمال ’’ و إن اقتضى الأمر فسوف نطالب من عمالة/ محافظة / مراكش الحوز , تخصيص صندوق لجمع تبرعات لإجراء العملية. لمن يرغب في الاتصال بالشاب المظلوم ’’ جمال ’’ 0677629023 00212 يقول الرسول محمد ’’ يحشر قوم من أمتي على منابر من النور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف , نورهم تخشع له الأبصار ما هم بالأنبياء , ما هم بالصديقين , ما هم بالشهداء , إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس ’’ صدقت أيها الرسول العظيم الهاشمي ترى من سوف يكون صاحب هذا الصفة , التي ذكرها الرسول الأعظم محمد الهاشمي ؟. أملي كبير و حدسي لا يخيب أبدا, ان هناك من له قلب إنساني سوف يساعد الفتى حتى يتخلص من عذابه الذي لازمه طوال حياته , حتى يمكنه أن يعيش بشكل طبيعي نسبيا .. نعم لدي أمل كبير لأنني أشاهد دوما بريق الأمل, من خرم إبرة ..

 اللهم يسرها و لا تعسرها ,على ’جمال’ يا رب العالمين إلى اللقاء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز