محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
ذكرى فورة 20 فبراير ثورة الكوكو بالمغرب

إصلاحات  سياسية خرجت من عنق ديك أحوال ,و أطباق طعام فارغة لكن  فاخرة منقوشة مزينة براقة بألوان جذابة.

دستور نسخة طبق الأصل من دستور الملك الديكتاتور الحسن الثاني , فقط روتوشات ’صغنونة’ أقل من صغيرة ,بصيغة التصغير. صوت عليه  عدد كبير  من كانوا يرفعوا السكاكين و العصي , و هم خارجون من زرائب بهيمية ,لغرض تكسير أضلع إخوانهم في حركة 20 فبراير. هؤلاء الأوباش كان لهم دور كبير في تمرير دستور النظام المخزني, الذي لا يقبل الهزيمة ,أو حتى الركوع للعاصفة و السبب يعود ان المغرب تقوده عقول الاستخبارات , اكتر من عقول السياسيين .

لقد انحنى الدكتاتور الحسن الثاني إبان أحدات مراكش 1984 و فاس 1992 و استجاب لطلبات الشعب.

الانتخابات الأخيرة  قاطعها جل شعبنا المغربي الصامد  , ولم يشارك فيها سوى عدد كبير من   شبيبة العدل و الإحسان بعد ’اتفاق’ خلف الكواليس لغرض تمرير المهزلة الانتخابية , مراكش عمالة ’’سيدي يوسف بنعلي’’ نموذجا ,و النسبة  لا تتعدى على ابعد تقدير 24 في المائة. 

أقلام الخصيان من إعلام رقمي و تقليدي, و الألسن المتعفنة في مجال السياسة يروجون  للإصلاحات السياسية بمباركة  التنائي الحليف للمخزن , باريس و  واشنطن. و هما لهما الفضل الكبير في إعداد خطاب الملك محمد السادس و لي مقال في الموضوع بعنوان :

                            // ما قبل و بعد خطاب الملك محمد السادس //

باقة لا بد من طرحها

جولة أسبوعية يوم الأحد , لصبيان 20 فبراير بالمغرب ,يرغبون في التغيير

 و الأمر لا اعتبره سوى جولة للترويح عن النفس ليس إلا .. لأن التغيير يأتي بواسطة الاعتصام أمام مقرات الدولة 7 / 7 طيلة أيام الأسبوع حتى  يرتفع الضغط الجماهيري على الحكام و المسؤولين , ويؤتي الاعتصام تماره. غير هذا فالثورة اعتبرها فورة صبيان يرغبون في الظهور و التباهي و أخذ صور و الظهور على اليوتوب . لكن من باب الإنصاف أقول ان أرباب حرفة الاسكافيين بالمغرب قد عاشوا سنة من الانتعاش , حيت اغلب زبنائهم كانوا من حركة 20 فبرير/ شباط بعدما أصيبت أحذيتهم بأعطاب جمة. اللهم لا شماتة يا رب العالمين

شعارات اختلفت من وقفة إلى أخرى, دون تحديد شعار موحد على كل ذرة من تراب البلاد . و هذا معناه الفوضى ,و قمة الطيش فالشباب خرجوا فقط لتقليد أسيادهم في مصر و تونس , فشتان بين العسل و العلقم أي و الله . و هؤلاء الرجال الصناديد في مصر المحروسة , و تونس الخضراء . كانت شعارهم موحد أما الفتيان المغاربة فكل مرة هناك شعار  حتى صارت خرجاتهم ’ الأحدية  نسبة إلى يوم الأحد ,لوحة فولكلورية اختلطت فيها كل الألوان لرسام مبتدأ .

خلال ظهور الحركة الصبيانية رفع الفتيان مطالب سياسية و قد نبهت إلى ان الأمر مجرد مناورة ,من طرف اليسار الميت, أو يمين يسار  الراغب في الوصول إلى السلطة ,و جماعة العدل و الإحسان صاحب مشروع الخلافة الإسلامية .  ذالك ما جعل القاعدة الشعبية تبتعد عن الحركة لان الشعب يرغب في الكرامة  والخبز و التطبيب و الشغل .و ليس مطالب من قبيل ملكية دستورية ,أو برلمانية أو حتى مريخية , نسبة إلى المريخ  اللهم لا شماتة

 بل حتى الدستور لا يعني الشعب في شيء .شعب  أمي سياسيا ,  تعليم ميت مشلول إعلام معاق, و سياسة دوخت الشباب من خلال المهرجانات التي لا تنتهي طوال السنة  وتستنزف ملايين الدراهم. وبرامج تلفزية تحول الإنسان إلى سطل أي  دلو.

استراحة و  فرجة ممتعة أتمناه لكم  

http://www.youtube.com/watch?v=O7Q08EwuSR8&feature=youtu.be

  في حين هناك اسر تعيش في غرف و ليس ببيوت / فندق الزليج مراكش نموذجا و هناك اسر يسكنون بيوتا  ترابية عشوائية . أين كرامة الشعب يا حركة 20 فبراير ,  طزززززز / بضم الطاء /؟!

لقد انتصر المخزن على الفتيان لجهلهم و طيشهم و عدم تركيزهم على مطالب الفئات المستضعفة المقهورة و لا حتى  أولئك المساجين المقهورين بدون كرامة بسجون المملكة ,  اللذين يعانون الويلات , سلفيون و جلهم راحوا ضحية حسابات سياسية و دخلوا السجن ظلما , أو غيرهم من سجناء آخرين. لا احد من صبيان الحركة  أو  رفع شعارا من قبيل :

ارحموا السجناء إنهم يتعذبون , الكرامة للسجين يا جلاد السجون يا بنهاشم

صادق أنا عندما سميت الحركة بأسماء سخرية لاذعة :

قشيوشات عاشور  =   لعب الصبيان الخاصة بعيد عاشوراء

خاتمة // اللهم الوباء ولا الغباء

لقد امتص المخزن غضب الصغار ,و صارت تورثهم مجرد فورة و  أضحوكة , و ابتعدت عنهم الجماهير , بل حتى ان الجماهير التي صارت تخرج من اجل الاحتجاج لتحقيق مطالب اجتماعية ,صارت ترفض انضمام أفراد من حركة 20 فبراير فقد تم طردهم  بمراكش بعد احتجاج الساكنة بسبب غلاء فواتير الماء و الكهرباء.كذالك المعطلون بالمغرب .

لكن من باب الإنصاف يجب أن انوه بشيء واحد فقط لا غير, هو ان حركة 20 فبراير / شباط  رفعت الخوف عن بعض المواطنين و صاروا يحتجون بشكل ملحوظ

ملفات خطيرة 

مكتب التسويق و التصدير = فضائح متعفنة  مدوية و سرقة مال الشعب على عهد حكومة عباس الفاسي تم نبش الملف ليدخل إلى قوقعة مثل حلزون.

شركة كومانف  للنقل البحري وصاحب البواخر, شبهات كثيرة تحوم حول الشركة.

 حارس ثروة العائلة الحاكمة , المسمى الماجيدي الذي لهف أرضا في ملك الأحباس و هي ارض وقف خاصة بالمسلمين.و لا حد يقدر على الاقتراب من هذا الصقر و هو شاهبندر  صقور البلاط .

بنهاشم الجلاد والمسؤول عن سجون المملكة, متهم بتعذيب سجناء من السلفيين المعتقل على يد حراسه . ناصر الدين بوقاديد نموذجا , الذي  يعاني من مضاعفات صحية بسبب الإهمال بسجن  بطنجة  شمال المغرب .

حزب الاستقلال الذي غادر الحكومة و هو يجر ملفات كبير متعفنة لم تفتح على عهد ظلت مركونة برفوف المجلس الأعلى للحسابات .

إشارة لا بد من ذكرها يشهد المغرب خلال هذه الأيام رواج خطاب سياسي محض حول, محاربة الفساد تقوم به الحكومة الإسلامية ,  حيت  سقط مدير مكتب المطارات بنعلو  ,ليجر معه احد القياديين من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مدير بنك العقار السابق خالد عليوة . الحزب  الذي ارتكن إلى المعارضة. حلل وناقش

 الحزب الحاكم العدالة و التنمية , كان يرغب في ضم الحزب الاشتراكي  إلى الحكومة لكن شبيبة الحزب ,رفضت و عليه لا بأس أن يكون ملف الفساد رقم 1 يصطاد احد المقربين من الاشتراكين مدير المطارات بنعلو ,  و أحد القياديين  من حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض خالد  عليوة .

 الأمر واضح وضوح الشمس في رابعة النهار , فحكومة بنكيران  ترغب في تسييس سياسة الإصلاح ليس إلا ..

ملفات متعفنة  يفوق عددها سرب من الذباب حول جيفة في خلاء, لكن إن اعتصم صبيان الحركة أمام المجلس الأعلى للحسابات و منذوبياته عبر تراب المملكة فتلك ستكون الضربة القاضية للمخزن.     

سؤال كوحلالي بريئ

بالله عليكم مثل شباط عمدة فاس يستحق أن يقود تسيير عاصمة العلوم و العرفان فاس ذات الصيت العالمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالله عليكم مثل بنكيران يستحق أن يقود شعب المغرب الذي له تاريخ عريق. فأساطيل المغاربة من ساندت صلاح الدين الأيوبي في رفع أيادي الصليبيين عن القدس الشريف, و سمو الأمير  عبد الكريم الخطابي الذي دوخ جيشين فرنسي و اسباني , و باعه حزب الاستقلال  على وزن الاستغلال ,  رغبة منه في إبعاد الأمير الليث  الريفي عن القصر؟؟؟؟؟؟؟

جواب كوحلالي عفوي

إذا كنت في المغرب فلا تستغرب.. لا حول و لا قوة إلا بالله

  نحن شعب كبير بتاريخ اكبر , صامدون  و سوف نقاوم من اجل نيل حقوقنا و لسنا في حاجة إلى حركة و لا بطيخ  الصبيان و سنستمر في  الاحتجاج و الكتابة و نشر الغسيل المتعفن , من اجل نيل الحقوق.

 لقد صارت دماؤنا مضاف إليها ’’كويرات’’ خاصة بالاحتجاج و الغضب. لان حركة 20فبراير / شباط  هي شجرة ميتة و مغروسة في ارض شديدة الملوحة ,

نصيحة إلى المخزن

أيها المخزن لقد ضحكت على 20 فبراير لأنهم حفنة من الصبيان البراهيش / جمع برهوش = صبي / .لكن لن تضحك على المناضلين الأقحاح و الجماهير الغاضبة .

يقول الرئيس الأمريكاني الراحل كينيدي :

’’ عندما يرتفع مستوى سطح البحر ’ فسترتفع معه جميع السفن  الطافية على المياه أيضا ’’ . المعنى واضح ..للصبر حدود    إلى اللقاء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز