رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخطــاء شــائعـة ج13

 الـخطأ : بتَّ القاضي في الحكم .

الصواب : بتَّ القاضي الحكم .

     والمعنى المقصود أنّه اتخذ قرارا وحكما قاطعا . بتَّ الشيءَ بتًّا، وبُتَّةً ، وبتاتًا: قطعه مستأصلاً . بتَّ السفر فلانا : جَهَدَه . بتَّ طلاق امرأته : جعله باتًّا لا رجعة فيه .بتَّ الحُكمَ : أصدره بلا تردد . ( المعجم الوسيط – ص 37 ) . وندرك من هذا كله أنه من الخطأ أن يقال : بتَّ القاضي في الحكم . وذلك لأنه تمت تعدية الفعل بحرف الجر " في " مع العلم أن الفعل " بتّ " يتعدى إلى مفعوله مباشرة . فيقال صوابا : بتّ القاضي الحكمَ .

 

الخطـأ : سافرت في حُزَيْران .

الصواب : سافرت في حَزِيران .

     يتلفظ الكثيرون اسم شهر" حزيران " بضم الحاء وفتح الزاي وسكون الياء " حُزَيْران " وهذا خطأ . حَزِيران : الشهر التاسع من الشهور السُّريانية . ( المعجم الوسيط – ص 170 ) . فالصواب أن يلفظ حرف " الحاء " مفتوحا وحرف "الزاي " مكسورا " حَزِيران " . ومثل ذلك" شُباط  وتَشرين وليس تِشرين ونَيْسان الشهر السابع من الشهور السُّريانية وليس نِيسان بكسر النون( المعجم الوسيط – ص 967 ). فيكون الصواب : سافرت في حَزِيران.

 

الـخطأ : أشعلت النار بالولاّعة .

الصواب : أشعلت النار بالقدَّاحة .

     وَلَعَ ولْعاً ، وَلَعانًا: كَذب . ولَعَ بحقه ولْعاَ : ذهبَ به .وَلِعَ به وَلَعاً، ولوعاً : عَلِق به شديداً . ولَّع فلاناً به : أغراه . ولَّع الداءُ جسد فلان : برَّصه .( المعجم الوسيط – ص 1056 ) . لم يرد في المعاني السابقة ما يدل على الاشتعال .

أما الفعل " قدح " يقال : قدح بالزند : ضرب به حجره لتخرج النار منه . القدَّاحة : حديدة الزند التي يقدح بها لِتُخرج النار . القدَّاحة : أداة من المعدن ذات حجر وزناد وشريط وتشتعل بالبنزين ونحوه "مج " . ( المعجم الوسيط – ص 717 ) . يخطئ من يقول : أشعلت النار بالولاعة . والصواب أن يقال : أشعلت النار بالقداحة .

 

الـخطأ : استمزج رأيه في الزواج .

الصواب : استشاره في الزواج .

     مزج الشرابَ ونحوه مزجاً : خلطه بغيره . مزج فلاناً على صاحبه : حرَّشه عليه . مازجه : فاخره .( المعجم الوسيط – ص 866 ) . ويستدل من هذا أنه لم يرد من معاني الكلمة ومشتقاتها ما يعني أنه طلب رأيه أو قبل به . ويفضل استعمال الفعل " شاور" ،  شاوره في الأمر مشاورة  ، وشِوارا : طلب رأيه فيه . وفي هذا المعنى ما جاء في التنزيل العزيز [ وشاورهم في الأمر ] . ( المعجم الوسيط – ص 499 ) . لذلك من الخطأ أن يقال : استمزج رأيه . والصواب أن يقال : استشاره في الزواج .

 

الـخطأ : تلفت الهَوِيَّة .

الصواب : تلفت الهُوِيَّة  .

      معنى كلمة الهَوِية : البئر العميقة البعيدة القعر . ( المعجم الوسيط – ص 1002 ) . أما كلمة الهُوِيَّة : " في الفلسفة " : حقيقة الشيء أو الشخص التي تميزه عن غيره . الهُوِيَّة : بطاقة يُثبت فيها اسم الشخص وجنسيته ومولده وعمله . وتسمى البطاقة الشخصية أيضا . " محدثة " المعجم الوسيط – ص 998 ) . فالصواب أن يقال : تلفت الهُوِيَّة  .

 

الـخطأ : قال شاهد عَيان .

الصواب : قال شاهد عِيان .

     يخطئ المذيعون ومقدمو البرامج الإخبارية في المرناة " التلفاز " حيث يقولون : جاءنا من شاهد  عَيان . والعين والمعاينة : النظر ؛ وقد عايَنه  مُعاينةً ، وعِياناً . ورآه عِياناً : لم يشك في رؤيته إياه . ورأيتُ فلاناً عِياناً أي مُواجهةً . وابنا عِيان : طائران يَزْجُرُ بهما العربُ . كأنهم يرون ما يتوقع أو يُنْتظَرُ  بهما عِياناً . ( لسان العرب ج 4 – ص 3197 ) . والمصدر  "عَيانا " لم يرد في لسان العرب ولا في المعجم الوسيط . وفي هذا السياق يروى أنّ رسول الله  صلى الله عليه وسلم هو أول من قال المثل : " ليس الخبر كالمعاينة " . ( معجم الأمثال رقم المثل 3270 ص 217 ) . فالصواب أن يقال : قال شاهد عِيان  .

 

المراجع : -

1 – لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

2- المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 .

3 – مجمع الأمثال ، الميداني ، تقديم نعيم حسن زرزور، دار الكتب العلمية ، لبنان 1987 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز