محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
صفحة الشباب المغربي المعتقل على ’الفيسبوك’

اربطوا الأحزمة رجاءا

 اسبانيا //

 مواطن ,سب الملك ’’خوان كارلوص ’’ و نعته بجريمة  اختلاس المال عام 2008 ,و في عام 2011 نفس المواطن الاسباني نعت الملك بارتكابه جرائم ضد البشر , ولم يسجن المواطن , بل حوكم بأداء غرامة مالية لم تصل إلى حد كتابة  هذه السطور صندوق المحكمة الاسبانية .

المغرب  //

مواطن سب الملك فوضعوه في السجن 3 أعوام , وآخر فقط خربش على ’الفيسبوك’ صور مسيئة للملك , فحوكم بعام .

 ترى لو كتبت أنا شيء من هذا القبيل لذهبت بالمؤبد؟؟ .. البقية في آخر المقالة ..

حياكم الله يا سادة يا كرام السلام عليكم

مقدمة رقمية  

الصحفي و الكاتب الكبير رشيد نيني  حوكم ب 12 شهرا بسبب اهانة القضاء ..

وليد باحمان 18 ربيعا حوكم ب 12 شهرا بسبب الإساءة للملك  

عبد الصمد هيدور 24 عاما حوكم بنفس التهمة لزميله

توطئة // زنازين مفتوحة للشباب فهل من مزيد ؟!

المفاتيح تدور في الأقفال و تفتح الزنازين على مصراعيها و تحصد خيرة شبابنا, بسبب زلات غير مقصودة وفورة شباب , بسبب الجهل الواضح بقوانين النشر و القوانين و الدستور. فالشتم و القذف يعتبر جنحة , حتى ولو كان بين مواطن و آخر , من باب الإنصاف لكل طرف ليس إلا  , فما بالك أن يكون الشتم في حق احد رموز الدولة؟!.

ألتمس العذر ولا ألوم هؤلاء الشباب بعقول فتية و تجربة في مهدها ,و أتفهم أنهم  مجرد شباب في بداية مشوارهم ,تغلفهم فورة شبابية و اندفاع قوي .

بعدما تم إصدار حكم قاسي جدا على فتى عمره 18 ربيعا ’وليد باحمان’ في الرباط بسبب زلة على الفيسبوك ,اثر نشره لصور مسيء للملك محمد السادس , نفس التهمة في عمقها ,حوكم من أجلها  شاب آخر عمره 24 عاما ’ع الصمد هيضور’   من بلدة تازة .التي شهدت انتفاضة كبرى و راح عدد كبير من الشباب  هناك إلى السجن ,  بعضهم ارتكب أعمال تخريبية و هم قلة  , والبعض منهم سجنوا ظلما و عدوانا , لكن لم نسمع عن أي تحقيق من طرف حكومة الإسلاميين و لا حتى فتح تحقيق مع المسؤولين الأمنيين بالبلدة ة تازة ’ اللذين أعطوا  أوامرهم لضرب الدراويش و كسر أبواب بيتهم و اقتحام حرمة الأسر و التهديد بالاغتصاب و أفعال أخرى قبيحة يعاقب عليها القانون في الدول الديمقراطية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.. لكن في المغرب دوما الدراويش هم من يؤدون الثمن غاليا بينما الحيتان الكبرى فهي محمية.

ما عالينا يا جماعة الخير..

الشاب ابن ’تازة ’ حوكم ب 3 أعواما سجنا نافذا في غياب الدفاع و لا حتى مؤازرة رجال الجمعيات الحقوقية المغربية ,  التي يفوق عددها عدد فراش حول مصباح , و ذباب حول جيفة في خلاء . الشاب المسكين  حوكم و هو وحيد أمام المحكمة بتازة , بل من شجاعته انه اعترف للمحكمة انه هو صاحب الشريط الذي ظهر فيه و هو يسب الملك.

استراحة قصيرة  مع أحدات تازة ملخصة بصوت احد شعراء فلسطين

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=b3mYBrbp-MI

تعريف ماكينة السلطة في المملكة المغربية

السلطة المخزنية = مخابرات + ’حكومة الظل’ خلف أسوار البلاط ’ المستشارون

معادلة بسيطة يعرفها كل المغاربة .

السلطة المخزنية ,  تعالج كل الملفات بعقلية أمنية صرفة , فالمقاربة الأمنية لازالت سارية كسريان الدم في الوريد ,و ليس هناك أي تغيير في المغرب فحتى الحكومة الإسلامية خرجت من رحم المخزن بولادة قيصرية, قبل الأوان حتى لا يطلب الشارع المغربي بحكومة إسلامية ,كما هو الشأن في مصر // الإخوان و جيوبهم تعج بدولارات الأمريكان , و الغنوشيين في تونس ,و جيوبهم تعج بدولارات قطر //  التغيير الموجود في المملكة المغربية , هو مجرد كلام يبت على قنوات الطززز ,أو يسمع على موجات محطات  راديو تافهة , أو يكتب على جرائد الرصيف .

نصيحة كوحلالية إلى المخزن المغربي

يا أولي الحل و العقد , إنكم ترغبون في كبح جماح الشباب ,بتقديم ضحايا إلى السجون  حتى يكونوا عبرة للآخرين , و العاقبة خطيرة  ,و لعمري إنكم واهمون لأن النقمة سوف تزداد ,و مؤشر الغضب, و الكره للبلاد سوف يرتفع , و العصيان و الاحتجاج ستتوسع رقعته في كل المدن المغربية. فشباب 20 فبراير / شباط سوف يتملكهم الغضب ,و أهالي المعتقلين أم وليد  بحمان ,تستغيث نموذجا ,  و صورتها عمت موقع ’الفيسبوك ’هم بدوره أي أهالي المعتقلين الشباب , سيكون لهم نفس كبيرا للاحتجاج, و بالتالي سوف تعيش البلاد على صفيح ساخن ,اكتر مما هو عليه اللحظة. لان الشعب المغربي  يرغب في الاستقرار ,و المخزن يرغب في إنزال العصا على كل الرؤوس التي زاغت عن الطريق.  بل حتى السجناء السلفيون هم الآخرون يحتجون من حين إلى آخر طالبين حقوقهم ,و جلهم راحوا ضحية لحسابات سياسية , و التهم نسجتها المخابرات ,و هؤلاء الدراويش يرغبون في فتح ملفاتهم  من جديد و هذا حقهم .

أيها المخزن المتجبر,  انك تشبه ذالك الأهبل الذي يسوق عربته  في الجانب الخطأ  من الشارع ,ظنا منه أنه لن يواجه أبدا بحركة مرور معاكسة . فاجعل  ثوبك أيها المخزن , أكتر اتساعا ليضم كل أبناء الوطن , فكلنا شركاء في تدبير شؤون البلاد , و لسنا أجراء , أو ماكينات للتصويت.

 فكن أيها المخزن كمثل , الراعي  الشفيق على إبله يختار, لها أطيب المراعي و بذودها عن المهلكة  ويحميها  من الذئاب و السباع .. عد إلى صوابك فالعنف يولد العنف ,و المغاربة شعب عنيف جدا ,و مسالم جدا جدا  ..

تذكير لا بد منه أيها  مخزن

أحدات الدار البيضاء 1981 , مراكش 1984,  فاس 1992 ,  سيدي افني 2008  , تازة  2011, مراكش الانتفاضة الكبرى الثانية 20 فبراير / شباط 2011 .

اللهم إني بلغت اللهم فاشهد ..

 سأتوقف عند الأمر هنيهة وسأعود إلى الموضوع..

اصدر الملك محمد السادس , عفوه على 3 من ابرز السلفيين المتشددين ,و الأمر اعتبره فرحة لي قبل أهل المشمولين بالعفو. أي و الله ,  و لو أنني كنت أتمنى أن يصدر العفو الملكي على عدد كبير من الشباب السلفيين ,و جلهم كما سبق الذكر سلفا ,دخلوا السجن و هم أبرياء.

حقيقة  لا ادري لماذا  العفو على سلفيين بارزين في الساحة الإسلامية دون آخرين؟ فهل العفو يخص فقط من لهم شهرة ؟ ..

 ..العلم عند الله يا جماعة الخير..

تخميني يقول ان التلات السلفيين المحضوضين بلا ريب سيكون لهم دور, فربما قد يلعبون دورا  هام جدا ,وذالك في سد الطريق عن جماعة ’ العدل و الإحسان ’ التي دوخت المخزن , أو ربما لغرض الدفاع عن حكومة الإسلاميين التي يقابلها  الشعب بنقمة كبيرة و يرفضها رفضا باتا لأنها لا تمثل سوى المخزن ,و قلة قليلة 24 في المائة من المشاركين في التصويت حسب خبراء جماعة ’ العدل و الإحسان ’ ,  في بلد 30 مليون نسمة . حلل وناقش يا الغرابة  يا إخوتي في مغرب الغرائب.. , وخصوصا بعد الزلة الكبيرة لرئيس الحكومة التي ارتكبها حيت هاجم الدراويش في تازة العرة و الكرامة , بخطاب قاسي . بدل فتح تحقيق حيت دافع عن رجال الشرطة, و لم تكن له الشجاعة لمعاقبة المسؤولين و قوات القمع المخزنية , عن ضرب الناس و اقتحام حرمة  بيوتهم , و تكسير متاعهم و تهديد نسوة بالاغتصاب.

تازة هي مهد العزة و الكرامة ,يا بنكيران يا موظف المخزن المطيع  ,الكلام لحكومتك المبلقنة , لأنها لا تمثل الشعب .  فانتم مجرد موظفين ساميين لا حول و لكم و لا قوة ,مسيرون و لستم مخيرون , وسوف تسقط حكومتك آجلا أم عاجلا و إن لم تسقط , فإنها سوف تواجه نيران أفواه غاضبة من شعبنا . لقد أهنت شعب تازة الحر الأبي ,  و فعلتك لن تمر دون عقاب من الشارع المغربي و إني أتوعدك بالفشل و مغادرة الحكومة. و لمن يجهل حقيقتك فإنني أشير عليه بالمقال التالي أيام كنت عميلا للمخزن .. اللهم لا شماتة ..

http://marrakehchtimes.blogspot.com/2012/02/blog-post_1382.html

اوكي ماشي الحال أعود بحضراتكم  إلى صلب الموضوع

للأسف فمغربنا لازال شأنه شأن باقي الدول الإسلامية المتخلفة ’ تحت وطأة ’’الأوليكارجي Oligarchy ’’وهو التوصيف الدقيق العلمي في علوم السياسة , والمقصود به حكم قلة  أو عشيرة أو طائفة , لكن المغرب لازال تحت حكم أقلية من الأشخاص.

 الأوليكارجي  بلبوس مغربي   = حكومة الظل + البلاط + الأجهزة الأمنية  

وقفة قصيرة عند فعلة ’ اركانة ’

 أملي أن يفتح ملف المتهمتين بتفجيرات مقهى ’اركانة ’  من جديد ,حيت صرح المتهم الرئيسي  أمام المحكمة انه بريء, و ان التهمة ملفقة . و حسب الشارع المراكشي , فالجميع متأكد أن الفعلة الشنيعة , كانت فقط لردع شباب 20 فبراير / شباط , و بالتالي يمكن للمخزن أن يبادر باعتقال أهم الرؤوس الساخنة في صفوف الحركة الشبابية , حيت سيعرف المغرب حملة اعتقالات واسعة كتلك التي وقعت اثر أحدات الدار البيضاء 2003. ,حيت تخلص المخزن من  ابرز الإسلاميين السلفيين الأشداء . لكن الخطة فشلت فشلا دريعا  بعون الله . وأتمنى  من المنظمات الدولية في مجال حقوق الإنسان الضغط على المغرب, لفتح ملف سجناء ’ اركانة ’.

هذا المخزن سوف يرمي البلاد إلى وضع خطير و مستنقع أخطر , لا أبغيه لوطني  ولكن سوف نتصدى له و نفضحه . و أملي و أمل غيري من بني جلدتي هو  الأمن و الأمان و الطمأنينة لوطني العزيز              .. أي و الله ..

خاتمة // ما عساني أن أقول لا حول و لا قوة إلا بالله

تظل  الأنظمة الملكية  الإسلامية المتخلفة , هي الوحيدة في المعمور , التي مازالت تستعمل القداسة لمواجهة حالات الانتقاد أو السب، في حين أن دساتير الدول المتقدمة , تتعامل في حالة سب الملك أو الملكة بعقوبات مالية. وأحيانا تغض النظر عن ذلك. ومن أشهر الحالات التي شهدتها اسبانيا، قيام رئيس بلدية بويرتو ريال في الأندلس ’’ باروسو توليدو’’ سنة 2008 باتهام الملك بأنه فاسد ماليا , ويختلس أموال الشعب وعاد سنة 2011 ليتهمه بجرائم ضد الإنسانية، ورغم التحقيق معه لم يتم الحكم عليه بالسجن بل بغرامة مالية لم تؤدى حتى الآن، وترتب عن استدعائه قيام آلاف من الأسبان بحرق صور الملك خوان كارلوس وترديد الاتهامات.......................أباخخخخخخخخخخخخخخخخخ ..

صفحة خاصة بمعتقلي الرأي  الشباب المغاربة على الفيسبوك  لم يمر على تأسيسها سوى 24 ساعة, ارغب من خلالها التعريف بقضية معتقلي الرأي بالمغرب.

 دمتم في رعاية الله و السلام عليكم

http://www.facebook.com/groups/363560603663773/







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز