محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
أول مدون فيسبوكي مغربي يحاكم على عهد دولة الإسلاميين

 

 غدا  الخميس 09 / 02 / 2012 سيكون المتهم أمام أنظار العدالة بالعاصمة الرباط

يعرض على أنظار  المحكمة الابتدائية في العاصمة  الرباط  ملفا خاصا بتهمة  بالمس بالمقدسات و تشويه صورة الملك محمد السادس  على  موقع ’الفيسبوك’ يتابع فيها في حالة اعتقال الشاب ’’وليد بحمان’’ البالغ من العمر 18 عاما والمزداد بحي يعقوب المنصور بالرباط، ، حيت  تم توقيفه يوم 24 يناير / كانون الثاني  2012 بتهمة اهانة المقدسات و تشويه صور الملك على صفحة الموقع  المذكور أعلاه .

و من خلال  محضر الضابطة القضائية ، توبع  المتهم  وليد بتهمة "المس بالمقدسات"، و هي تهمة خطيرة جدا  تبعا للقانون المغربي  في حين ان   المحجوزات التي بحوزة الشرطة فقط  هي عبارة عن نسختين مطبوعتين  من ’الفيسبوك’ بروفايل ’ الضحية المتهم,  تتضمنان صورا مسيئة للملك و للمقدسات، بالإضافة إلى حاسوب من "إي بي ام". فقط لا غير ..

أقوال المتهم وليد بحمان

الشكاية التي يتابع فيها ’’وليد بحمان’’ سجلها ضده صديقه ,عبدالرحمان الدرديري، حيث ادعى المشتكي انه منذ ستة شهور تقريبا اكتشف أن المتهم يلج إلى صفحته الخاصة على ’’ الفيسبوك’’ كونه كان يعرف رقمه السري، وكان يجالسه قبل أن يقع بينهما خلاف، وسيكتشف المشتكي بعد ذلك أن المتهم ينشر على صفحته الخاصة ’’ بالفيسبوك ’’صور وفيديوهات  من "اليوتوب" مسيئة للمقدسات، الشيء الذي جعله يتقدم بشكاية إلى الدائرة الأمنية العاشرة بالرباط.

وحسب رواية والدة المتهم  فإن ابنها قد أرغم بالقوة على توقيع محضر الشرطة بالدائرة  العاشرة بالرباط، كما اتهمت أم  وليد ,أن الشرطة عذبت  ابنها لإرغامه على توقيع  المحضر  الذي يتضمن اعترافا منه بالمنسوب إليه.

وقد عقدت الجلسة الأولى لمحاكمة المتابع في القضية يوم 02 فبراير/ شباط ، غير أن دفاع المتهم طالب بـتأجيل الجلسة إلى يوم الخميس 9 فبراير / شباط ر، حيث من المنتظر أن يتم النطق بالحكم في هذه القضية المثيرة بتهمة

"المس بالمقدسات"

القضية قد تأخذ أبعادا ستمس صمعة المغرب و كذالك الحكومة الإسلامية التي وعدت باحترام الحريات. وذالك كان تصريحا  واضحا من السيد بنكيران , و لا يسعني إلا أن أتضامن مع الفتى و أهله و نؤكد ان المتهم بريء حتى تثبت إدانته و على المحكمة الموقرة إجراء بحت دقيق من خلال لجنة تقنية  في مجال المعلوميات حتى تكون الخبرة سيفا يقطع مفاصل الشك باليقين







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز