باسم محمد حبيب
basim02@gmail.com
Blog Contributor since:
16 May 2010

كاتب عربي من العراق



Arab Times Blogs
قضية أشرف والحل المشرف

هناك حلول مختلفة تم تداولها مؤخرا لحل قضية أشرف ، منها المواجهة المباشرة والتي تتمثل بأقدام الحكومة العراقية على حمل سكان معسكر أشرف على تركه بالقوة أو من خلال المواجهة غير المباشرة التي تتمثل بممارسة شتى الضغوط التي من شأنها  تضييق الخناق على سكان أشرف حتى يضطروا إلى مغادرة المعسكر طلبا للسلامة .

ولحسن الحظ لم يحصل أيا من هذين الأمرين اللذان لو حصل أيا منهما لأصبح العراق عرضة للنقد والمحاسبة الدوليين ولعد ذلك انتهاكا للقيم والمبادئ الإنسانية التي يرعاها المجتمع الدولي ، ولكن بتدخل المنظمة الدولية على الخط أصبح العراق قادرا على وضع حلول أكثر انسجاما مع الرؤية الدولية والباعث الإنساني الذي تنطلق منه تلك الرؤية .

ولذلك أمام العراق فرصة كبيرة لإيجاد حلول سلمية لقضية أشرف بعيدا عن التصعيد ، من خلال إعطاءه دورا  أكبر للمنظمة الدولية التي ستكون عاملا حاسما في تحقيق الحل المنشود الذي سيكون ضروريا للارتقاء بمكانة  العراق وسمعته في المحافل الدولية .

وعلى الرغم من وجود بعض العوائق للوصول إلى حل نهائي إلا أن تدخل المنظمة الدولية سيكون كفيلا في تذليل هذه العوائق ، وتقريب وجهات النظر وصولا إلى الحل المرضي المستند إلى المعايير الدولية .

فإعلان بعثة الأمم المتحدة في العراق ( يونامي ) صالحيه المعسكر البديل لأشرف والذي يقع في مكان غير حساس للجارة إيران ، هو تأكيد لدور الأمم المتحدة المهم وهو تدعيم للموقف العراقي السلمي ، لكن ليس هذا كل شيء فهناك خطوات من الواجب إتباعها للمضي حثيثا نحو الحل المنشود ، وأهم هذه الخطوات تجنب أي استخدام للقوة أو ممارسة ضغوط غير مناسبة ضد سكان أشرف والارتكان بشكل كامل للحلول السلمية ، وأيضا أعطاء دور أكبر لبعثة الأمم المتحدة في العراق لتكون أكثر قدرة على أبداء المساعدة المرجوة .

وبالقيام بهذه الخطوات فأن الحكومة العراقية تكون قد اتخذت سبلا مناسبة للحل وتجنبت إثارة إشكالات دولية لا قبل للحكومة بها في هذه المرحلة ، والاهم وهو التماشي مع القيم والمبادئ الإنسانية .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز