نصار جرادة
palmal_2008@hotmail.com
Blog Contributor since:
13 September 2011

كاتب من فلسطين

 More articles 


Arab Times Blogs
استخف قومه فأطاعوه

الاستخفاف بعقول الناس هو مظهر من مظاهر التحقير المتعمد لهم ، وهو فعل يقصد به إهانة الناس عن وعي وبقصد ، وهذا هو حال الطغاة و المستبدين في معاملتهم لمن قدر لهم أن يرزحوا تحت وطأة سلطانهم وجبروتهم منذ عهد فرعون وحتى يومنا هذا . قال القرطبي في معنى الاستخفاف : ( استخفه خلاف استثقله ، واستخف به أهانه ) ، و جاء في تفسير الآية / عنوان المقال : ( استخفاف الطغاة بالجماهير أمر لا غرابة فيه ، فهم يعزلون الجماهير عن كل أسباب المعرفة ويحجبون عنهم الحقائق حتى ينسوها ولا يعودوا يبحثون عنها ويلقون في روعهم ما يشاءون من المؤثرات حتى تنطبع نفوسهم بهذه المؤثرات المصطنعة ومن ثم يسهل استخفافهم بعد ذلك ويلين قيادهم فيذهبون بهم ذات اليمين وذات الشمال ) ...!!

 1- يستخف الطاغية بالناس – سواء أكان حزبا أو جماعة أو فرد – عندما يدغدغ عواطفهم بشعارات مغلفة ( بالمقدس ) غير قابلة للتحقيق ، وبوعود يدرك تماما عجزه عن الوفاء بها لأسباب كثيرة موضوعية أو ذاتية ....!!

2- عندما يحول هزائمه وانكساراته المحققة إلى انتصارات ...!!

 3- يستخف الطاغية بالناس عندما تتحول حياتهم في ظل سلطانه إلى جحيم وكابوس مريع ، حيث الغلاء والفقر والبطالة وانعدام التنمية الحقيقية أو الحياة الكريمة للناس ، وعندما يتحول جلهم إلى متسولين أسمى أمانيهم كوبونه ولا يرحل ...!!

 4- يستخف الطاغية بالناس عندما يقطن قصرا ويعجز عن توفير مساكن لائقة بأسعار مناسبة تكون في متناول محدودي الدخل أو حلول مناسبة لمشاكل الإيواء المستعصية ولا يرحل ...!!

5- يستخف الطاغية بالناس عندما يعجز عن توفير فرص عمل كريمة تعزز صمود الناس وانتمائهم ، وعندما يعجز عن توفير العلاج المناسب أو الضمان الصحي الكافي أو المطلوب ولا يرحل ...!!

 6- يستخف الطاغية بالناس عندما يجأرون بقوله لهم : احتسبوا ذلك عند الله فلا مبدل لمشيئته أو راد لقضائه ...!!

7- يستخف الطاغية بالناس عندما لا يعترف بمسئوليته - بقدر ما - عن تفتيت النسيج المجتمعي وغرس الأحقاد وتقسيم الشعب ...!!

 8- يستخف الطاغية بنا عندما يحولنا إلى ورقة بيد الآخرين ويعطي فرصة لقوى إقليمية للمتاجرة بنا وبقضيتنا ...!!

 9- يستخف الطاغية بنا عندما يجعل لقيادات حزبه ولأبنائهم ولمريديهم وأنصارهم وحوارييهم غنائم الأرض والوظائف العامة والهبات والمساعدات العينية والنقدية والعقارات والأراضي والسيارات الفخمة الفارهة والمواكب العظيمة والجواري الحسان لينكحوا منهن ما شاءوا مثنى وثلاث ورباع ...!!

 10- يستخف الطاغية بنا عندما يزعم بأن حكومته ربانية وعندما يفحمنا بالقول المحكم ( هي لله ) ...!!! وختاما استخف بعقلي وأنا أدرك يقينا أنني في بلاد العربان ولا أخرس ....!!!







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز